أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
12 المساهمات
Math44® Copyright

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 3

في الأحد سبتمبر 29, 2013 6:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: مظاهر التنفس ونبض القلب (الهواء يدخل جسمي ويخرج منه) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يعي حاجة الجسم إلى التنفس ويميز مظاهره 
ــ يتحقق من نشاط القلب 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ يميز مرحلتي دخول الهواء الى الجسم والخروج منه 
ــ يحدد مناطق دخول الهواء والخروج منه 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ هل التنفس يعني دخول الهواء فقط 

ــ هل الهواء يدخل عن طريق الفم فقط ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يكتشف مرحلتي دخول الهواء و خروجه م الجسم 
ــ يسمي الأعضاء المشاركة في هذه العملية 
ـ يكتشف مرحلتي دخول الهواء وخروجه و الأعضاء المشاركة في ذلك ــ ألاحظ و أجرب : الصورتان تسمحان لتلميذ بتمييز مرحلتي دخول الهواء الى الجسم و الخروج منه عن طريق شكل القفص الصدري .
يجرب الوضعية وذلك بالقيام بتنفس عسير ليكتشف الأعضاء المشاركة في دخول الهواء و خروجه ( الفم والأنف) 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : حركة الهواء ن دخول الهواء ، خروج الهواء 


ــ التعريف الأولي للتنفس و التعرف على المجاري التنفسية أكتشف :تسمح المظاهر الخارجية للتنفس بإعطاء التعريف الأولي للتنفس و كذا المجاري التنفسية 

ــ تقويم ختامي :
ضع داخل القرص المرفق لكل رسم الرمز المناسب حسب الحالة 
ــ دخول الهواء (↓)
ــ خروج الهواء(↑)
لـوّن مناطق دخول الهواء 


ــ تحديد مظاهر التنفس و إثبات دخول الهواء وخروجه من الجسم 

أمارس : الوضعيات الممثلة تحدد مظاهر التنفس على مستوى الرأس و إثبات دخول الهواء الجسم والخروج منه حسب الوضعيات المقترحة في كتاب التلميذ 





ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: مظاهر التنفس ونبض القلب (قلبي ينبض) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يعي حاجة الجسم إلى التنفس ويميز مظاهره 
ــ يتحقق من نشاط القلب 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يتحسس نبض قلبه 
ــ يستمع إلى دقات قلبه 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ هل القلب ينبض دون توقف ؟

ــ هل يمكنني توقيفه ؟

ــ كيق يمكنني أن أحس نبضه ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يجرب الوضعيات الممثلة في الصور 

يتصور لماذا يستعمل الطبيب السماعة 
ـ يستعمل حواسه لتحسس نبضات قلبه ( اللمس ، السمع)

ــ استعمال سماعة الطبيب ــ ألاحظ و أجرب : يستثمر التلميذ حواسه في إكتشاف ما يحيط به فيستطيع أن يتحسس نبض قلبه بواسطة اللمس والسمع ( في مكان محدد من الصدر)
ــ إمكانية سماع القلب بواسطة سماعة الطبيب 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : دقات القلب ، القلب ينبض 

الخلاصة 
قلبي ينبض دون توقف أستطيع أن أشعر بوجوده في جسمي ، وأستمع إلى دقاته 
أكتشف : أن القلب ينبض من غير توقف أستطيع أن أشعر بوجوده في جسمي ، وأسمع دقاته 

ــ تقويم ختامي :
ــ التمرين1 : يضع علامة (+) أمام الوضعية التي تمثل دخول الهواء و إشارة (ــ) أمام الوضعية التي تمثل خروج الهواء 
ــ التمرين2 : يصف تنفس المصاب و نبض قلبه 
ــ يلخص مجمل ما تعلمه في اوحدة 


ــ يكتشف أن دقات القلب تتسارع حسب الجهد المبذول 
و أن جهة وجود القلب هي الجهة اليسرى من الصدر 

أمارس : عرض وضعيات مختلفة للنشاط الذي يقوم به الطفل 
ــ كيف يستطيع أن يتحسس نبض القلب ؟
ــ يرتب الرسومات حسب سرعة دقات القلب بالأرقام (1،2،3)
ــ يلـوّن جهة الصدر التي يوجد فيها القلب 





ــ استثمار المكتسبات















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: مجال الفضاء (يمين ، يسار) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تحديد مختلف الاتجاهات التي يمكن للجسم أن يتنقل وفقها 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التوجه نحو اليمين ونحو اليسار 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ كيف يمكنني تحديد اليمين واليسار؟

ــ هل ما هو على يميني أو يساري هو كذلك بالنسبة لشخص آخر ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يكتشف أن جهة اليمين واليسار ليس ثابتة 
ـ يحدد اليمين واليسار بالنسبة للطفل و بالنسبة إليه ــ ألاحظ و أجرب : للمبادرة لحل الاشكالية المطروحة ، يقود المعلم تلاميذه من خلال وصف المشهد للقيام ببعض الممارسات على شكل ألعاب تمكنهم من تحديد يمناهم و يسراهم 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : يمين ، يسار 

الخلاصة 
أستطيع أن أتوجه يمينا ويسارا كما أستطيع تسمية الأشياء الواقعة على يميني والأشياء الواقعة على يساري 
أكتشف : أنه يستطيع أن يتوجه يمينا ويسارا و يحدد اليمين واليسار 

ــ تقويم ختامي :
يلـوّن اليمنى بالأخضر واليسرى بالأصفر 
ــ يلـوّن بالأحمر اليد اليمنى والرجل اليمنى للاعب رقم1
ــ يلـوّن بالأزرق اليد اليمنى والرجل اليمنى للاعب رقم 2
ــ يلـوّن الكرة الموجودة على يسار اللاعب رقم 2 و على يسار اللاعب رقم 1



ــ يكتشف اليمين واليسار بالنسبة اليه وبالنسبة للآخرين 

أمارس : 
يحرر التلميذ أثرا كتابيا حيث يساعد المعلم التلاميذ في مقارنة مختلف الحلول 




ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: مجال الفضاء(أمام ،خلف) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تحديد مختلف الاتجاهات التي يمكن للجسم أن يتنقل وفقها 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يحدد اتجاه تنقله 
ــ يميز موضع الأجسام بالنسبة اليه 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ من خلف من ؟

ــ من أمام من ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يحدد مواضع الأشياء بالنسبة اليه 


ـ يميز مواضع الأشياء بالنسبة اليه 

ــ ألاحظ و أجرب : يصف التلميذ المشهد ، و يناقش قصد تحديد مواضع الأشياء بالنسبة لمعالم مختلفة و مستقلة ، يسمي الأشياء أولا التي خلف الراعي ثم الأشياء التي توجد خلف الكلب و لتدعيم المكتسبات يتموضع التلاميذ في مواضع مختلفة و يستعملـوّن التعابير اللغوية للتعبير عن ذلك 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : أمام ـ خلف 

الخلاصة 
أستطيع أن أحدد اتجاه تنقلي نحو الأمام أو الخلف ، كما أستطيع أن أميز الأجسام الموجودة أمامي من الأجسام الموجودة خلفي 
أكتشف : يحدد اتجاه تنقله نحو الأمام والخلف و يميز الأشياء الموجودة أمامه والموجودة خلفه 

ــ تقويم ختامي :
لـوّن :
ــ بالأزرق الحيوانات الموجودة أمام الطفلة 
ــ بالأحمر الحيوانات الموجودة خلف الطفلة 
ــ حوط :
بالأخضر الحيوانات الموجودة أمام الدجاجة
ــ بالأصفر الحيوانات الموجودة خلف القط 
ــ أرسم جزرة أمام الأرنب 


ــ يحدد مواضع الأشياء بالنسبة للبنت و بالنسبة لبعضها البعض 

أمارس : 
الو ثيقة تساعد على تحديد التناقضات التي يمكن أن توجد بعد مرحلة الاستكشاف ، إن هذا الأثر المؤقت يأتي ليختبر الأفكار المعبر عنها شفاهيا والسريعة التبخر ، ويرسخ اقتناعا مجسما لدى التلاميذ 
ففي هذا النشاط يتم اتخاذ البنت كمعلم وتلوين الحيونات التي أمامها باللـوّن الأزرق والتي خلفها باللـوّن الأحمر وينتقل لتحديد الأمام والخلف بالنسبة لمعلم آخر ،ليكتشف أن الحيوانات التي هي أمام البنت و خلفها ليست هي كذلك بالنسبة لبعضها البعض 




ــ استثمار المكتسبات







بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: مجال الفضاء(أعلى ، أسفل ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تحديد مختلف الاتجاهات التي يمكن للجسم أن يتنقل وفقها 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يحدد أعلى الجسم و أسفله 
ــ تمييز موضع الأجسام ( أعلى ـ اسفل) بالنسبة إلى معلم 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ كيف احدد الأعلى من الأسفل ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يحدد مواضع اشياء أخر بالنسبة للجسر 


ـ يميز مواضع الأشياء بالنسبة الى الجسر و يوظف العبارات 
(أعلى ـ أسفل) 

ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ لاحظ الصورة وصف ما تشاهده
ــ سم الأشياء الموجودة أعلى الجسر
ــ سم الأشياء الموجودة أسفل الجسر 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يوظف الكلمات الجديدة : أعلى ـ أسفل 

الخلاصة 
أستطيع أن أتعرف على أعلى الجسم و أسفله .كما أستطيع أن أحدد موضع الأشياء إن كانت في الأعلى أو في الأسفل بالنسبة إلى جسم معين 
أكتشف : ينتظر من التلميذ في هذا المستوى بعد العروض الميدانية الصعود إلى (الأعلى) والنزول إلى (الأسفل) الخ ... توظيف الكلمات الجديدة واستعمال المفردات اللغوية من الأسماء والأفعال لاستنتاج خلاصة الدرس 

ــ تقويم ختامي :
أربط الأشياء الموجودة أعلى الطفل بالقرص الذي يشير إلى الأعلى (↑)
و الأشياء الموجودة أسفل الطفل بالقرص الذي يشير إلى الأسفل (↓)
لـوّن :
ــ بالأخضر الإطار الموجود أعلى المصباح الحائطي 
ــ بالأحمر الإطار الموجود أسفل المصباح الحائطي 



ــ يحدد مواضع الأشياء بالنسبة للطفل 

أمارس : 
توضح الوثيقة مجموعة من الأشياء منها ما هو أعلى الطفل ومنها ما هو أسفل ، التلميذ مطالب بتحديد ذلك وربطه بالقرص المناسب وتبقى حالة الأطر فتطرح للنقاش حيث أنها تخرج على الحالة 




ــ استثمار المكتسبات














بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: الأجسام في الفضاء ( القصير ـ الطويل) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يميز الأجسام من حيث أبعادها وموضعها في الفضاء 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ مقارنة الأجسام من حيث الطول 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ طويل ، قصير كيف أميز بينهما ؟
لفك خيوط هذه الاشكالية يستعين المعلم برسم الكتاب ، حيث يسأل عن الأطول 
يقوم التلاميذ بالمقارنة ثم توسع الى باقي الأشياء الأخرى النخلتان ، الحبلان تسجل الاجابات للعودة اليها فيما بعد 


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يقارن بين أجسام اخرى من محيطه 


ـ يقارن بين الأجسام من حيث الطول 

ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ ايهما أطول :صاحب القبعة الحمراء أم صاحب القبعة الخضراء 
ــ من يمسك بالحبل الأطول؟
ــ النخلة القصيرة توجد قرب الطفل القصير أم قرب الطفل الطويل ؟


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يوظف الكلمات الجديدة : طويل ـ قصير 

الخلاصة 
أقارن الأجسام لأميز بين الجسم الطويل والجسم القصير 
أكتشف : من خلال المقارنات بين أجسام تتفاوت في الطول أو الارتفاع يتم التوصل الى استنتاج خلاصة الدرس 

ــ تقويم ختامي :
لـوّن : 
ــ بالأصفر الحيوان الذي له ذيل طويل 
ــ بالأزرق الحيوان الذي له ذيل قصير 
ــ بالأحمر اقصر طريق يوصل القط إلى الفأر
ــ أرسم قلما طويل في الإطار 1
و قلما قصير في الإطار 2



ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
يوسع هذا النشاط مجال الفهم لمتد لوضعيات كثيرة ومتنوعة ، حيث يكيف التلميذ معلوماته مع المستجدات 
فمن المقارنة بين شيئين الى المقارنة بين أجزاء في شيئين و يؤكد فس مرحلة أخرى فهمه من خلال رسم قلم قصير و قلم طويل 




ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى