أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
12 المساهمات
Math44® Copyright

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 5

في الأحد سبتمبر 29, 2013 6:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:الجسم الصلب والجسم السائل (أجسام صلبة وأخرى سائلة) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يميز الحالة الصلبة للأجسام والحالة السائلة ببعض الخواص 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يفرز الأجسام الصلبة من السائلة
ــ يقارن حالتي المادة : الصلبة والسائلة 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 


ــ كيف أستطيع أن أصنف الأجسام المتنوعة 


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يميز بين الأجسام الصلبة والسائلة 


ـ يلاحظ الصورة ويعبر عنها 
ــ يسمي المواد الغذائية التي تسيل
ــ يعطي إسما لهذه المواد
ــ يسمي المواد التي لا تسيل 
ــ يختار إسما لهذه المواد 

ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ من خلال ملاحظتهم ومحاولتهم تسمية المواد الموجودة فوق الطاولة يكتشف التلاميذ تعددها وتنوعها ومن ذلك يتم طرح الإشكالية المتمثلة في مطالبتهم بتصنيف هذه الأجسام في مجموعات حسب خصائص مشتركة بعد المحاولات يطلب منهم تصنيف أجسام تسيل وأجسام لا تسيل 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يوظف الكلمات الجديدة : 
صلب ، سائل الخلاصة 
في محيطي أجسام متنوعة تكون إما صلبة أو سائلة 
أكتشف : من محاولاتهم تصنيف الأجسام إلى مجموعتين ، يكتشف التلاميذ أن هذه الأجسام إما أنها تسيل أو لا تسيل وأن التوصل إلى التسميات الصحيحة (صلبة سائل )


ــ تقويم ختامي :
أكتب حرف (ص) عند الجسم الصلب وحرف (س) عند الجسم السائل 
لـوّن الأجسام باللونين
ــ الأصفر إذا كان الجسم صلبا 
ــ بالأزرق إذا كان الجسم سائلا 


ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
يحررون الأثر الكتابي اعتمادا على استنتجاتهم خلال المراحل السابقة حيث تتم مقارنة من أجل إتخاذ قرار مناسب واستعمال آليتين لفك الإشكالية بالتلوين أولا ثم برموز اللغة قصد تسهيل عمليةالتبليغ 




ــ استثمار المكتسبات














بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:الجسم الصلب والجسم السائل (أجسام أمسكا وأخرى لا أمسكها ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يميز الحالة الصلبة للأجسام والحالة السائلة ببعض الخواص 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ استخلاص بعض مميزات الأجسام الصلبة والسائلة 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 


ــ هل أستطيع أن أمسك كل الأجسام 


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يميز بين الأجسام التي يمكن مسكها والتي لا يمكن مسكها 


ـ سمّ الأجسام الصلبة 
ــ سمّ الأجسام السائلة.
ــ ماهي الأجسام التي يمكن للأم مسكها ووضعها في القدر ؟
ــ ماهي الأجسام التي لا يمكن للأمّ مسكها ؟
ــ بأيّ شيء يمكن حملها 
ــ ماذا حدث للسائل الذي كان في الفنجان 

ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ يستثمر الصورة لتعزيز النتائج المتحصل عليها في الحصص السابقة ومنها يطرح التحدي :
ــ ما هي الأجسام التي تستطيع الأم مسكها لوضعها في القدر والأجسام التي لا يمكن مسكها واقتراح حلول لوضعها في القدر 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يوظف الكلمات الجديدة : 
لاأمسكه ، أمسكه (الماء ــ الطرقة ) الخلاصة 
الأجسام الصلبة يمكن مسكها بالأصابع والأجسام السائلة لا يمكن مسكها بالأصابع لأنها سائلة 
أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة 


ــ تقويم ختامي :
ــ اربط بخط الأجسام التي يمكن مسكها بالأصابع بالخانة المرسومة فيها اليد .
ــ اربط بخط الأجسام التي لا يمكن مسكها بالأصابع ،بالخانة المرسوم فيها ملعقة 
ــ لـوّن بالأزرق الكأس التي تسيل منها الماء
ــ لـوّن بالأصفر الكأس التي يسكب منها السكر 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 




ــ استثمار المكتسبات















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:الجسم الصلب والجسم السائل (إنها تطفو ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يميز الحالة الصلبة للأجسام والحالة السائلة ببعض الخواص 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ استخلاص بعض مميزات الأجسام الصلبة والسائلة: جعل الجسم يطفو 
ــ تمييز الأجسام التي تطفو من الأجسام التي لا تطفو 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 


ــ هل كل الأجسام تستطيع أن تطفو فوق الماء ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يميز بين الأجسام التي تطفو فوق الماء والتي لا تطفو عن طريق التجريب 


ـ جرب وضع مثل هذه الأجسام فوق سطح الماء . 
ــ ماهي الأجسام التي تطفو ؟
ــ ما هي الأجسام التي لا تطفو ؟

ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ من تنفيذ التعليمة الموجودة أسفل الصورة ، يجد التلاميذ أنفسهم أمام اختيارات عدة ، حيث يلجؤون إلى اقتراح التجريب الذي يمكنهم من اثبات صحة ما يقترحونه من أفكار


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يوظف الكلمات الجديدة : 
يطفو ــ لا يطفو الخلاصة 
يسمح الجسم السائل لبعض المواد أن تطفو فوقه 
أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة 


ــ تقويم ختامي :
ــ اربط بخط الأجسام التي تطفو وصورة الكأس(1) .
ــ اربط بخط الأجسام التي لا تطفو وصورة الكأس (2).
ــ جرب واكتب في الخانة المصاحبة للرسم (ص) إذا كانت محاولتك صحيحة و الحرف (خـ) إذا كانت محاولتك خاطئة 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 




ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:تحول الأجسام الصلبة (كانت صلبة) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يستخلص إمكانية تحول الأجسام من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تعيين حالات تواجد المادة (صلبة ــ سائلة ) 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 


ــ هل الثلج هو ماء ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ يميز بين الأجسام التي تتحول من حالة إلى حالة أخرى 


ـ تمعن الصورة وعبّر عنها :
ــ هل يستطيع الأطفال مسك الثلج ؟ ماذا صنعوا به ؟
ــ هل الثلج جسم صلب أم سائل؟
ــ من اين جاءت المياه التي تسيل في الوادي ؟
ــ كيف حدث ذلك ؟
ــ اذكر بعض الأجسام التي تكون صلبة ثم تتحول إلى سائلة .

ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ تستثمر الصورة لتعزيز النتاتج المتحصل عليها حول مميزات الأجسام الصلبة وميزة الجسم السائلف 
ــ تقدم لهم قطعة من الثلج ثم يطالبون بمسكها وملاحظتها لبعض الوقت ووصف ما يحدث 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يوظف الكلمات الجديدة : 
سائل ــ صلب الخلاصة 
يمكن لبعض المواد الصلبة مثل الثلج (الجليد) أن تتحل إلى سائلة 
أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى تحديد الحالة الفيزيائية للثلج وبالتلي أن الثلج هو ماء في اصله 

ــ تقويم ختامي :
يرتب في القرص المحاذي لكل قطعة من 1 الى 6
مراحل تحولها من الصلب إلى السائل 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات










بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:تحول الأجسام الصلبة (من أذاب بوضتي) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يستخلص إمكانية تحول الأجسام من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تحديد العامل الذي يجعل الجسم يتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 


ــ لماذا لا تبقى الأجسام على حالتها ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد العامل الذي يجعل الجسم يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة 



ـ تمعن الصورة وعبّر عنها :
ــ ماذا حدث لبوضة الطفل ؟
ــ كيف كانت عند شرائها من التاجر؟ وكيف صارت ؟
ــ ما السبب في ذلك ؟

ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ تراقب تعابير التلاميذ وهم يصفون الصورة ، حيث يتم تصويبها لتوظيف التعابير الدالة من رصيدهم اللغوي .
ــ نقول أن البوضة ذابت بفعل الحرارة في هذا الفعل 
ــ ثم يطرح السؤال : 
من المتسبب في ذوبان البوضة ؟
تسجل الفرضيات المقترحة ثم يوزع التلاميذ في مجموعات للإجابة على السؤال : ماذا نفعل كي نحول جسما صلبا إلى سائل ؟تسجل الفرضيات ويقومون بالتجريب على قطعة شكولاطة 



ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يوظف الكلمات الجديدة : 
صلبة حرارة سائلة 
الخلاصة 
يمكن لبعض المواد الصلبة مثل الثلج (الجليد) أن تتحل إلى سائلة 
أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى أن الحرارة قد تحول 

ــ تقويم ختامي :
ــ تتواجد قطع الجليد :في براد الثلاجة ، وعلى الطاولة ، وفي الثلاجة وعلى المدفأة 
لـوّن قرصها ماهي القطعة التي: 
بالأحمر تذوب بسرعة 
بالأزرق لا تذوب 
بالأصفر تذوب بعد مدة 
ــ أرسم في الاطار الفارغ جسما صلبا يتحول إلى سائل إذا عرّضناه للحرارة .

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعليى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات









بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:مظاهر وجود الهواء (من أذاب بوضتي) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ إثبات وجود الهواء من خلال بعض مظاهره . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التحقق من وجودالهواء من حولنا 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 


ــ ما الذي يحرك الأجسام ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ــ التحقق من وجود الهواء من حولي 

ــ استخلاص أن الريح هواء يتحرك .



ـ لاحظ الصورة وعبّر عنها :
ــ ما الذي يحرك العلم والدخان ؟
ــ ما الذي اسقط أوراق الشجرة ؟
ــ اذكر أشياء أخرى يحركها الهواء ــ أين نجد الهواء 


ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ يقوم التلاميذ بمعاينة الصورة وتعيين مموعة العناصر المحسوسة والدالة على وجود الريح .
ــ قد يعتقدون أن الريح لا يوجد إلاّ في الخلاء لذا يتم الاعتماد على تصوراتهم ومساءلتهم مثلا : أين يوجد الهواء ؟
ماذا نفعل لنتحصل على الهواء ؟
تسجيل اجاباتهم واقترحاتهم على السبورة ،ثم مطالبتهم باقتراح برتوكول تجربة لإثبات ذلك 



ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
أخذها الريح الخلاصة 
يوجد حلولنا هواء :
الريح هواء يتحرك ويحرك الأشياء 
أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى اثبات العلاقة الموجودة بين المفهومين المحددين في الكلمات الجديدة :
( الهواء ــ الريح) 

ــ لـوّن الأشياء التي ترى الهواء يحركها 

ــ ضع في حيز الأشياء التي لا ترى الهواء يحركها .

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى