أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
12 المساهمات
Math44® Copyright

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 6

في الأحد سبتمبر 29, 2013 6:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:مظاهر وجود الهواء (من أذاب بوضتي) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ إثبات وجود الهواء من خلال بعض مظاهره . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ استخلاص أن الريح هواء متحرك ا 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ أين نجد الهواء ؟ماذا نفعل لنتأكد من وجوده ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ كيف أظهر وجود الهواء 



ــ لاحظ الصور 1ــ2ــ3 وعبر عنها * ماذا تفعل البنت في الصورة 1؟
*ماذا يوجد داخل البالـوّن في الصورة2؟
*هل يمكن مسك الهاء بأصابعنا ؟
*ماذا فهمت من الصورة3؟
* هل يمكن أن نراه ؟



ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ يصف التلاميذ ما يلاحظونه بالترتيب المبين بالصورة .
ــ يقدم بالـوّن لأحد التلاميذ لنفخه وبعده يسأل التلاميذ عما يجد داخلالبالـوّن ؟
(اجابات مختلفة )ثم : من اين أخذ زميلكم هذا الهواء ليضعه في البالـوّن ؟
بعد المناقشة والاتفاق على أن الهواء المحجوز بالبالـوّن ، أخذه الطفل من هواء القسم .يتوزع التلاميذ في ساحة المدرسة لجمع الهواء في أكياس للتأكد من وجوده في كل مكان .
وللتأكد من وجود الهواء في الأكياس يفرغون المحتوى تحت الماء فيشاهدون تصاعد الفقاعات 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
هواء الخلاصة 
الهواء موجود لكنني لا اراه و لا امسكه أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى أن الهواء موجودلكن لا يراه ولا يستطيع مسكه لكن يتحقق من وجوده في الكثير من الوضعيات 

ــ لـوّن بالازرق الأجسام الممتلئة بالهواء 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات









بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:المدة الزمنية (لكل نشاط مدة زمنية) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يقدر المدة الزمنية من خلال النشاطات التي يقوم بها ،ويتعرف على بعض المدد الزمنية . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تقدير المدة الزمنية من مقارنة فترتين زمنيتين أو أكثر .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ رتب أنشطتك اليومية في جدولين ،طويلة ــ قصيرة 


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تقدير المدة الزمنية من خلال بعض النشاطات التي أقوم بها 

ــ مقارنة بعض المدد الزمنية 



ــ تمثل هذه الصور بعض النشاطات التي تقوم بها في اليوم :
* عبر عن كل نشاط ممثل
* ماهو النشاط الذي يستغرق وقتا أطول ؟
* رتب هذه النشاطات حسب المدة الزمنية التي يستغرقها كل نشاط من القصيرة إلى الطويلة 



ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ تمثل الور بعض ألأنشطة التي يقوم بها التلميذ خلال يومه .ويطلب منه التعبير عنها والمقارنة بينها لمعرفة النشاط الذي يتغرق وقتا أطول .بعد ذلك تطرح عليه الإشكالية المتمثلة في ترتيب هذه الأشطة انطلاقا من النشاط الذي يستغرق مدة قصيرة وصولا إلى الذي يستغرق مدة طويلة وتسجيل كل الفرضيات قبل القيام بالممارسة الميدانية .والمتثلة في أنشطة يقوم بها التلاميذ ويقارن مدد استغرقها للتعرف على القصيرة منها الطويلة 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
مدة زمنية الخلاصة 
المدة الزمنية هي الوقت الضروري لأقوم فيه بأي نشاط أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى مقاربة مفهوم الزمن كفترة من الوقت تحدد ببداية النشاط ونهايته موظفا في ذلك كلمة (( المدة الزمنية)) .

ــ تشير الرسومات إلى وضعيات لنشاطات :
* ضع في القرص المرفق لكل نشاط 
ــ الرقم 1 للنشاط الذي يستغرق مدة زمنية أطول
ــ الرقم 2 للمدة الزمنية المتوسطة 
ــ الرقم 3 للمدة الزمنية القصيرة 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات











بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:المدة الزمنية (في الليل والنهار) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يقدر المدة الزمنية من خلال النشاطات التي يقوم بها ،ويتعرف على بعض المدد الزمنية . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تحديدمدّة الليل ومدّة النهار،وتقدير مدّة اليوم .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ متى يبدأ النهار ومتى ينتهي ؟
ــ متى يبدأ الليل ومتى ينتهي ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد مدة الليل والنهار 
ــ تقدير مدة اليوم 



ــ تمعن الصورتين (1)و(2) وعبر 
*ماذا تمثل الصورة1؟
*ما الشيء الذي يدل على ذلك ؟
* متى تبدأ هذه المدة الزمنية ومتى تنتهي ؟
(نفس الأسئلة بالنسبة للصورة2)
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ إن جزءا من الأسئلة المدونة في التعليمة تعتبر استراتيجية للكشف عن قدرة التلميذ على التمييز بين فترتين الف تعاقبهما (اليل والنهار) واستعمال المفردات المناسبة لذلك وبعدها تطرح الإشكالية :
ــ متى تبدأ المدة الزمنية ؟ومتى تنتهي ؟
معتمدين في ذلك على على معالم زمنية : ظهور الشمس و مغيبها ، ظهور القمر ومغيبه 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الليل ـــ النهار الخلاصة 
أسم المدة الزمنية التي تشمل الليل والنهار معا باليوم أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن الى تحديد مدة الليل والنهار اعتمادا على معالم زمنية والتوسط إلى مدة أطول وهي اليوم 

ــ لـوّن :
بالأسود القرص المحاذي للنشاط الدال على فترة الليل .
بلالأصفر القرص المحاذي للنشاط الدال على فترة النهار . 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات















بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:المدة الزمنية (مرّ أسبوع ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يقدر المدة الزمنية من خلال النشاطات التي يقوم بها ،ويتعرف على بعض المدد الزمنية . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تقدير المدة الزمنية التي تدوم أسبوعا .
ــ تسمية أيام الأسبوع .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ هل هناك مدة زمنية أكبر من اليوم ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تقدير المدة الزمنية التي تدوم أسبوعا .
ــ تسمية أيام الأسبوع مع ترتيبها .
ـ ماذا يعمل هؤلاء التلاميذ؟
ـ في أي يوم يفعلـوّن ذلك ؟
ـ ما اسم اليوم الذي يأتي بعده؟
ـ " " " " " قبله؟
ـ كم عدد الأيام التي تمر قبل أن يتككر مثل هذا اليوم ؟
ـ كيف نسمي هذه المدة الزمنية ؟ ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ استدراج التلاميذ لذكر اليوم الذي لا نذهب فيه إلى المدرسة (الجمعة) يعد معلما لتعيين وتسمية بقية أيام الأسبوع وتطرح الإشكالية
ــ ما عدد الأيامالتي تمر قبل الجمعة ؟
ــ رتب هذه الأيام 
تسجل إجابات التلاميذ للعودة إليها بعد الاستكشاف .الذي يتم عن طريق مجموعة من المناولات المختارة من طرف المعلم 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الليل ـــ النهار الخلاصة 
أسمي المدة الزمنية التي تدوم سبعة أيام بالأسبوع 
أيام الأسبوع هي : السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن الى تحديد مدة زمنية تتضمن سبعة أيام باستعمال أسماء هذه الأيام وترتيبها .

اربط أيام الأسبوع برقم ترتيبها من السبت إلى الجمعة 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات














بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:تموضع الأحادث في الزمن (حدث هذا) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يربط الأحداث بزمن وقوعها . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ ترتيب الأحداث المرتبطة بحياة المتعلم وفق تسلسلها الزمني .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ هل كا ن جدي طفلا صغيرا ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ ربط الأحداث بزمن وقوعها 

ــ ترتيب الأحداث وفق تسلسلها الزمني 

ــ لاحظ الصور وعبر عنها بالترتيب الزمني 
ــ اذكر أحداثا أخرى تكون قد وقعت بعد دخول هذا الطفل إلى المدرسة ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ في محاولاتهم الاجابة عن التعليمة الأولى ، يرتب الأطفال مراحل نمو الطفل الممثل في الصورة باعتماد الملامح كعلامات تساعدهم في هذا الترتيب .وهنا تغتنم الفرصة لطرح الإشكالية : 
ــ ذكر أحداث أخرى يتصور التلاميذ حدوثها بعد دخول الطفل المدرسة 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الليل ـــ النهار الخلاصة 
هناك أحداث خاصة في حياتي مثل يوم مولدي ، وعيد ميلادي ، ودخولي إلى المدرسة ، وكلها أحداث متتالية أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى : ذكر بعض الأحداث الهامة في حيتهم بالتسلسل .

ــ أعد رسم قصة حياة الخبزة داخل الأقراص الفارغة ، مع ترتيب احداث بالتوالي من 1 إلى 4 . 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة: 01
الوحــدة:تموضع الأحادث في الزمن(إنه عيد ميلادي) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يربط الأحداث بزمن وقوعها . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ مقارنة الأحداث من حيث تكرار وقوعها 
ــ التعبير عن الزمن ( زمن الأفعال ، الظروف ، الأحوال) .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ ما هي الأحداث التي تتكرر في حياتي ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تسمية الأحداث التي أعرفها ، وتعيين تلك التي تتكرر 

ـــ ماذا يفعل الطّفل ؟
ــ أذكر كم من مرّة احتفل بعيد ميلاده ؟
ــ هل عيد الميلاد حدث يتكرر أم لا تكرر ؟
ــ أذكر أحداثا أخرى تتكرر 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ بعد محاولة للإجابة عن الأسئلة الاستراجية المدونة أسفل الصورة تطرح الإشكالية : 
* الاحتفال بعيد الميلاد حدث يتكرر بالنسبة إليه ، ما هي الأحداث الأخرى اتي تتكرر في حياته ؟
تسجل الاقتراحات والاجابات على السبورة ، لينصرف التلاميذ لللإستكشاف من خلال الصور 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الشروق ــ الغروب 


حدث يتكرر حدث يتكرر الخلاصة 
يمكن لبعض الأحداث أن تتكرر مثل الدخول المدرسي ، والعطل وفصل الربيع أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى أن يستنتجوا أن بعض الأحداث يمكنها أن تتكرر ، موظفين في ذلك الكلمات الجديدة 

ــ لـوّن الأحداث الّتي تتكرّر 

ــ حوّط الأحداث الّتي تتكرر عدّة مرّات 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى