- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
نصائح للأساتذة حول كيفية التعامل مع التلاميذ
السبت ديسمبر 21, 2013 11:46 am
نصائح للأساتذة حول كيفية التعامل مع التلاميذ
1.تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جأشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
- 2.تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها بأخرى ايجابية .
-3اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته.
4- - تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
-5-لا تضع مجهود المتحمسين ولو بكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للإكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
- 7-التلميذ الذي يشوش على المجموعة وعليك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وإزالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
- 9.ركز على تعليمهم مبادئ في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عند عدم الفهم , إضافة إلى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , وأشعرهم بأهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع أمام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين ..
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , أو السخرية من جواب , أو مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للإقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- أشعرهم بأنك تحتاج إليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لأدائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون أن يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه إنسان له مشاعر وأحاسيس , لذلك فهو يتأثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متأثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , إما العشرة الأوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالإمكان الرقي بإحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الأحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على أن تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون أكثر و بحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- إن التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنمو هذه الثقة , عليه إن يعبر عن نفسه وأفكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وإنما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقدير وتشجيع , تكون بهذا قد ضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
والله يوفق الجميع.... لبناء جيل صالح لنفسه ولوطنه
1.تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جأشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
- 2.تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها بأخرى ايجابية .
-3اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته.
4- - تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
-5-لا تضع مجهود المتحمسين ولو بكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للإكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
- 7-التلميذ الذي يشوش على المجموعة وعليك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وإزالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
- 9.ركز على تعليمهم مبادئ في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عند عدم الفهم , إضافة إلى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , وأشعرهم بأهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع أمام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين ..
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , أو السخرية من جواب , أو مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للإقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- أشعرهم بأنك تحتاج إليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لأدائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون أن يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه إنسان له مشاعر وأحاسيس , لذلك فهو يتأثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متأثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , إما العشرة الأوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالإمكان الرقي بإحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الأحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على أن تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون أكثر و بحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- إن التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنمو هذه الثقة , عليه إن يعبر عن نفسه وأفكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وإنما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقدير وتشجيع , تكون بهذا قد ضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
والله يوفق الجميع.... لبناء جيل صالح لنفسه ولوطنه
1.تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جأشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
- 2.تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها بأخرى ايجابية .
-3اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته.
4- - تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
-5-لا تضع مجهود المتحمسين ولو بكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للإكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
- 7-التلميذ الذي يشوش على المجموعة وعليك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وإزالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
- 9.ركز على تعليمهم مبادئ في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عند عدم الفهم , إضافة إلى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , وأشعرهم بأهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع أمام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين ..
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , أو السخرية من جواب , أو مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للإقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- أشعرهم بأنك تحتاج إليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لأدائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون أن يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه إنسان له مشاعر وأحاسيس , لذلك فهو يتأثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متأثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , إما العشرة الأوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالإمكان الرقي بإحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الأحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على أن تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون أكثر و بحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- إن التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنمو هذه الثقة , عليه إن يعبر عن نفسه وأفكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وإنما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقدير وتشجيع , تكون بهذا قد ضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
والله يوفق الجميع.... لبناء جيل صالح لنفسه ولوطنه
1.تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جأشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
- 2.تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها بأخرى ايجابية .
-3اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته.
4- - تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
-5-لا تضع مجهود المتحمسين ولو بكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للإكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
- 7-التلميذ الذي يشوش على المجموعة وعليك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وإزالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
- 9.ركز على تعليمهم مبادئ في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عند عدم الفهم , إضافة إلى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , وأشعرهم بأهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع أمام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين ..
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , أو السخرية من جواب , أو مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للإقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- أشعرهم بأنك تحتاج إليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لأدائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون أن يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه إنسان له مشاعر وأحاسيس , لذلك فهو يتأثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متأثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , إما العشرة الأوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالإمكان الرقي بإحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الأحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على أن تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون أكثر و بحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- إن التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنمو هذه الثقة , عليه إن يعبر عن نفسه وأفكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وإنما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقدير وتشجيع , تكون بهذا قد ضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
والله يوفق الجميع.... لبناء جيل صالح لنفسه ولوطنه
1.تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جأشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
- 2.تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها بأخرى ايجابية .
-3اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته.
4- - تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
-5-لا تضع مجهود المتحمسين ولو بكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للإكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
- 7-التلميذ الذي يشوش على المجموعة وعليك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وإزالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
- 9.ركز على تعليمهم مبادئ في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عند عدم الفهم , إضافة إلى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , وأشعرهم بأهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع أمام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين ..
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , أو السخرية من جواب , أو مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للإقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- أشعرهم بأنك تحتاج إليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لأدائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون أن يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه إنسان له مشاعر وأحاسيس , لذلك فهو يتأثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متأثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , إما العشرة الأوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالإمكان الرقي بإحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الأحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على أن تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون أكثر و بحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- إن التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنمو هذه الثقة , عليه إن يعبر عن نفسه وأفكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وإنما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقدير وتشجيع , تكون بهذا قد ضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
والله يوفق الجميع.... لبناء جيل صالح لنفسه ولوطنه
1.تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على هدوئك ورباطة جأشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث تتضايق وتنفعل .
- 2.تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها بأخرى ايجابية .
-3اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته.
4- - تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
-5-لا تضع مجهود المتحمسين ولو بكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط السهلة والواضحة , ولا داعي للإكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز تمارين او ما شابه .
- 7-التلميذ الذي يشوش على المجموعة وعليك , تدبر امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى تعني طرده من الحصة وإزالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
- 9.ركز على تعليمهم مبادئ في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عند عدم الفهم , إضافة إلى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , وأشعرهم بأهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع أمام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين ..
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , أو السخرية من جواب , أو مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13- التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للإقرار به , والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر بخطئه ويعتذر .
15- أشعرهم بأنك تحتاج إليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17- في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لأدائهم , ولتكن في البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون أن يشعروا بذلك , حتى يثبت لك انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض منك ان تملاه بالمعلومات , انه إنسان له مشاعر وأحاسيس , لذلك فهو يتأثر بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متأثرا بهذه المعاملة .
19- توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , إما العشرة الأوائل فيطلب منهم الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالإمكان الرقي بإحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الأحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21- تدرب على أن تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي , علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون أكثر و بحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- إن التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنمو هذه الثقة , عليه إن يعبر عن نفسه وأفكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وإنما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقدير وتشجيع , تكون بهذا قد ضربت عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
والله يوفق الجميع.... لبناء جيل صالح لنفسه ولوطنه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى