منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

إختبار  الفصل الأول  في التاريخ 4 إبتدائي -مدرسة شارف بلقاسم  -تيغنيف2 Empty إختبار الفصل الأول في التاريخ 4 إبتدائي -مدرسة شارف بلقاسم -تيغنيف2

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:35 pm


المدرسة الابتدائية : شارف بلقاسم * تيغنيف 2 *
السنة الرابعة من التعليم الابتدائي
امتحان الفصل الأول في اللغة العربية

السند : الأُسْرَةُ الْمُتَحَابَّة
(كان سعيدُ عَامِلاً في إحْدَى الْـحَدَائِقِ الْعَامَّةِ، يَرْعَاهَا بِالتََّعْشِيبِ والْحِراسَةِ والسِّقاية، وكان يَقْطُنُ بيتًا هُوَ وَزَوْجَتُهُ وأَوْلادُه) . يُخْلِصُ في سَبِيلِ أُسْرَتِهِ لِتَأمِينِ الْقُوتِ لَهَا .كان الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَـقَاضَاهُ ضَئِيلاً والْعِبءُ كَبِيرًا، فَعَاشَتِ الأُسْرَةُ في أَمَسِّ الْحَاجَةِ إلى كُلِّ جَمِيلٍ لَكِنَّهَا مُتَفَائِلَةٌ يَغْمُرُها الأَمَلُ والرَّجَاء، وفي الْـمَسَاءِ تَجْتَمِعُ في جَوٍّ من الـمَحَبَّةِ والْعَطْفِ والتَّعَاوُنِ عَلَى الدُّرُوسِ أَوْ قَضَاءِ الْـحَاجِيَات.
مَرَّتِ الأيَّامُ والـحَالُ كَمَا هُوَ والأولادُ مُوَاظِبُونَ عَلَى الدِّرَاسَةِ والتَّحْصِيلِ بِـهِمَةٍ عَالِيَةٍ واجْتِهَادٍ عَظِيمٍ إلى أَنْ تَفَوَّقَ أَحَدُ الأَبْنَاءِ في الدّرَاسَةِ فَأَرْسَلَتْهُ الدَّوْلَةُ عَلَى نَفَقَتِها إلى إِحْدَى الْـجَامِعَاتِ التي تَكَوَّنَ بِها وعَاد إلى وَطَنِهِ ، فَنَالَ مَنْصِبَ عَمَلٍ وَ عَوَّضَ الأُسْرَةَ عنٍ الأيَّامٍ السُّودٍ وأَخَذَ يَبَرُّ والِدَيْهِ ويَغْدِقُ عَلَيْهِمَا بِكَسْبِهِ ويُحْسِنُ إِلَيْهِمَا دُونَ أَنْ يَنْسَى إِخْوَته ، وهَكَذَا أَصْبَحَتِ الأُسْرَةُ تَعِيشُ حَيَاةً سَعِيدَةً فَبَعْدَ الْعُسْـر يَأْتِـي اليُسْـر ، وبَعْدَ الشِّــدَّةِ يَأْتِـي الْفَـرَج .


البناء الفكري : (2نقطة)
1/ مَنْ هو رَبُّ الأسرةِ ؟ وما عمله ؟ 0،5 2/ما العبارة الدالة على فقر وبساطة هذه الأسرة ؟ 0،25
3/ مَنْ الذي أَخْرَجَها مِنْ مِحْنَتِهَا ؟ كَيْفَ ؟ 0،5 4/ اشرح : ضئيلا – يبر والديه 0،5 5/ استخرج من السند كلمتين متضادتين في المعنى . 0،25 

البناء اللغويّ : (4نقاط)
1/ أعرب ما تحته خط في السند . 0،25 لكل كلمة
2/ وظّف كلمة " تفوّق " في جملة اسمية . 0،5
3/ استبدل سعيد بِـ " فاطمة " في العبارة التي بين قوسين . 1،5
4/ استخرج من السند كلمة كتبت فيها التاء مفتوحة وبيّن السبب . 0،5
5/استخرج من النص كلمة كتبت فيها الهمزة متوسطة وبيّن السبب . 0،5

الوضعيّة الإدماجيّة :(04نقاط) 
التعليمة : مَنْ جَدَّ وَجَدَ ، ومَنْ زَرَعَ حَصَدَ ، ومَنْ ساَرَ عَلَى دَرْبِ المُوَاظَبَةِ والصَّبْرِ حَقّق أمَانِيهِ وأَهْداَفَه فِي الْحَيَاةِ بِفَضْلِ الإخْلاَصِِ فِي الْعَمَلِ لله الرَّزَاقِ الْكَرِيم .

*على ضَوْءِ هَذِهِ الحِكَمِ أعد كتابة النص بأسلوبك الخاص مُبَيِّنا ما تَعَلَّمْتَهُ ومُوَظِّفًا أَهَمَّ القواعد النَّحوية والإملائية والصَّرفية التي اكْتَسَبْتَهَا طِيلَةَ الْفَصْلِ الأَوَّل . 


يوفِّقكم الله

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى