منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
avatar
م. شيباني
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد المساهمات : 56
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
العمر : 65

المتابعـــة والتقـــويم Empty المتابعـــة والتقـــويم

الإثنين نوفمبر 11, 2013 7:56 am

المتابعـــة والتقـــويم
أن عمليه المتابعة و التقويم هي أساس عمليه تحسين وتطوير العملية التعليمية وهى التي تكفل التحقق من معدلات انجاز وحدات تلك المنظومة و مستويات أداء الأفراد و مستوى انجاز و رفع كفاءة التدريس و التعلم بالمثل فان تقييم انجازات اى تلميذ ووضع أهداف تطوير واقعيه له من شانها أن تؤدى إلى مستوى انجاز أعلي .
فمتابعه الأداء لابد أن تتم من خلال الملاحظة الموضوعية و قياس الأداء في ضوء المعايير المحددة واكتشاف مواطن الخلل وتحديد فجوات الأداء ووضع خطط علميه لتصحيح الاختلالات الادائيه باتجاه المعايير المحددة ربط الحوافز بالأداء الفعلى بما يحقق الأهداف المنشودة و النواتج المتوقعةعن طريق الشفافية والمحاسبية وهناك أخطاء شائعة في متابعه تنفيذ الإعمال مثل:-
-عدم وضوح أو فهم المعايير فهما موحدا من جميع الأطراف.
- جعل المتابعة في شكل عقابي عن طريق التهديد مما جعل الأفراد يقاومون المتابعة.
-عدم تهيئه جو و ظروف العمل المناسبة للأداء.
-إن الانشطه الرقابية الزائدة يمكن أن تشجع على وجود تقارير غير سليمة.
-تضارب الأدوار داخل المؤسسة. 
- عدم وجود نظام تحليل بيانات للحصول على مؤشرات دقيقه.
– عدم توافر مهارة الاتصال مع المحليات من مجلس مدينة وغيره من خلال المشاركة المجتمعية 
وبناء عليه لابد من أعاده النظر في عمليه المتابعة و التقويم المتبعة حاليا بحيث يتم تقويم الجهود التنموية للمدرسة طبقا للمعايير التى وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
تقويم الأداء الادارى للعاملين و القائمين عليها بهدف الوصول للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ماليه و بشريه.بحيث يتم تحويل عمليه المتابعة و التقويم من مجرد كشف العيوب من اجل العقاب إلى عمليه تستهدف العلاج و تقديم الدعم و المساندة و أيضا كشف التميز و العمل على تفعيله.
و لابد أن تعتمد نظم المتابعة و التقويم الحديثة على النقاط التالية:-
1-إتباع قواعد عمل واضحة و موضوعيه و معلنه.
2- متابعه و تقويم كافه جوانب الأداء المدرسي في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
3- التقويم من اجل الدعم و التمكين وذلك بالكشف عن أوجه القصور و علاجها.
4- تقويم المتعلمين و أداء كل الأفراد و الوحدات الاداريه بما يضمن درجه عاليه من الانجازات.
5- تقويم الأداء المالي و الادارى للعاملين و القائمين على العملية التعليمية بهدف الوصول للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ماليه كانت أو بشريه .
6- متابعه دور المساعدات الداعمة كالتدريب و التكنولوجيا و مصادر التعليم و غيرها في تطوير الأداء المدرسي و تحسين فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم.
7- المتابعة الجادة و المستمرة للأداء تؤدى إلى تصحيح مسارات العمل أول بأول
8- إعداد وتجهيز أدوات و آليات المتابعة و جداول توزيع المهام و الجداول الزمنية و غيرها.
9- قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول و جمع الادله و الشواهد على النجاحات المحققة.
ومجمل القول المتابعة و التقويم يجب أن تستهدف ثلاث مجموعات هي:-
الطالب كمتلقي لخدمه التعليمية.
المدرسة لضمان توفر عناصرها طبقا للمعاييرالقياسية للجودة 
كفاءة أداء الأفراد و النظم في المجالات الاداريه و المالية.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

المتابعـــة والتقـــويم Empty رد: المتابعـــة والتقـــويم

السبت ديسمبر 14, 2013 1:03 pm
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى