- ج سلطانعضو مميز
- عدد المساهمات : 161
نقاط : 273
تاريخ التسجيل : 31/05/2013
ارضية تقييم اختباربموضوعية
الأربعاء يونيو 12, 2013 6:59 pm
مما ذكرت في احدى الملتقيات ما يلي:
[/rtl]
[rtl]ü 2- هل الأسئلة مطابقة للبرنامج الرسمي المقرر ؟
[/rtl]
[rtl]ü 3- هل وزعت الأسئلة على مختلف ميادين التعلم ( الشمولية ) ؟
[/rtl]
[rtl]ü 4- هل أسئلة الاختبار واضحة من حيث الدعائم ( بيانات , جداول , منحنيات ..) ؟
[/rtl]
[rtl]ü 5- هل أسئلة الاختبار خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية ؟
[/rtl]
[rtl]ü 6- هل الأسئلة في متناول أغلب التلاميذ ؟
[/rtl]
[rtl]ü 7- هل صيغت الأسئلة بشكل مفهوم غير قابل للتأويل ؟ وهل هي متدرجة في الصعوبة ؟
[/rtl]
[rtl]ü 8- هل تتماشى الأسئلة مع الوقت المحدد للاختبار ( قراءة , فهم , إجابة , كتابة ) ؟
[/rtl]
[rtl]ü 9- ما هي الكفاءات المقوّمة والقدرات المنتظرة ؟
[/rtl]
[rtl]ü 10- هل ترتبط الأسئلة اللاحقة مع السابقة(إقصاء)(نطلب اشارة دالة مساعدة هكذا ومشتقة الدالة التي تدرس ووضع جدول تغيراتها)
[/rtl]
[rtl]ü 11- الكفاءات في المنهاج تقريبا كالتالي:حوالي86 (ر+ت ر) ، 65 (ع ت) ،(30 آداب)،(38 تسيير)
[/rtl]
[rtl]لغة الإختبار:
[/rtl]
[rtl]ü من أجل تجنب التأويل(تلقي إجابة واحدة)
[/rtl]
[rtl]ü من أجل الثبات(لا تختلف العلامة باختلاف المصحح)
[/rtl]
[rtl]ü من أجل القياس للهدف المراد
[/rtl]
[rtl]أمثلة من اللغة التي نتجنبها:
[/rtl]
[rtl]بعض هذه العبارات وارد في البكالوريا وبعضها في اختبارات المقاطعة
[/rtl]
[rtl]v ما ذا تستنتج؟ لا تستعمل هكذا مطلقا
[/rtl]
[rtl]v ما طبيعة المثلث؟(عين طبيعة المثلث تقني رياضي بكالوريا)
[/rtl]
[rtl]v الإستفهام: هل؟ مثل هل الدالة رتيبة؟
[/rtl]
[rtl]v أذكر عناصره المميزة
[/rtl]
[rtl]v ما ذا تمثل النقطة...........؟
[/rtl]
[rtl]v وضوح الدعائم المستعملة(البيان المعطى لشعبة التسيير.)
[/rtl]
[rtl]v كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث تكون التعليمات دقيقة واضحة ، مثل (قارن ،وضح ، ميز ، بين ... .)
[/rtl]
[rtl]v دائرة قطرها..........
[/rtl]
[rtl]v مستقيم معادلته........
[/rtl]
[rtl]v ما طبيعة المتتالية؟
[/rtl]
[rtl]v هل يمكن تعيين قيمة...........؟
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]ü مقاييس تقويم أسئلة الاختبار
[/rtl]
[rtl]ü 1- هل القرار الوزاري المحدد لطبيعة الاختبار محترم ( عدد الأسئلة والمدة الزمنية للاختبار) ؟[/rtl]
[/rtl]
[rtl]ü 2- هل الأسئلة مطابقة للبرنامج الرسمي المقرر ؟
[/rtl]
[rtl]ü 3- هل وزعت الأسئلة على مختلف ميادين التعلم ( الشمولية ) ؟
[/rtl]
[rtl]ü 4- هل أسئلة الاختبار واضحة من حيث الدعائم ( بيانات , جداول , منحنيات ..) ؟
[/rtl]
[rtl]ü 5- هل أسئلة الاختبار خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية ؟
[/rtl]
[rtl]ü 6- هل الأسئلة في متناول أغلب التلاميذ ؟
[/rtl]
[rtl]ü 7- هل صيغت الأسئلة بشكل مفهوم غير قابل للتأويل ؟ وهل هي متدرجة في الصعوبة ؟
[/rtl]
[rtl]ü 8- هل تتماشى الأسئلة مع الوقت المحدد للاختبار ( قراءة , فهم , إجابة , كتابة ) ؟
[/rtl]
[rtl]ü 9- ما هي الكفاءات المقوّمة والقدرات المنتظرة ؟
[/rtl]
[rtl]ü 10- هل ترتبط الأسئلة اللاحقة مع السابقة(إقصاء)(نطلب اشارة دالة مساعدة هكذا ومشتقة الدالة التي تدرس ووضع جدول تغيراتها)
[/rtl]
[rtl]ü 11- الكفاءات في المنهاج تقريبا كالتالي:حوالي86 (ر+ت ر) ، 65 (ع ت) ،(30 آداب)،(38 تسيير)
[/rtl]
[rtl]لغة الإختبار:
[/rtl]
[rtl]ü من أجل تجنب التأويل(تلقي إجابة واحدة)
[/rtl]
[rtl]ü من أجل الثبات(لا تختلف العلامة باختلاف المصحح)
[/rtl]
[rtl]ü من أجل القياس للهدف المراد
[/rtl]
[rtl]أمثلة من اللغة التي نتجنبها:
[/rtl]
[rtl]بعض هذه العبارات وارد في البكالوريا وبعضها في اختبارات المقاطعة
[/rtl]
[rtl]v ما ذا تستنتج؟ لا تستعمل هكذا مطلقا
[/rtl]
[rtl]v ما طبيعة المثلث؟(عين طبيعة المثلث تقني رياضي بكالوريا)
[/rtl]
[rtl]v الإستفهام: هل؟ مثل هل الدالة رتيبة؟
[/rtl]
[rtl]v أذكر عناصره المميزة
[/rtl]
[rtl]v ما ذا تمثل النقطة...........؟
[/rtl]
[rtl]v وضوح الدعائم المستعملة(البيان المعطى لشعبة التسيير.)
[/rtl]
[rtl]v كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث تكون التعليمات دقيقة واضحة ، مثل (قارن ،وضح ، ميز ، بين ... .)
[/rtl]
[rtl]v دائرة قطرها..........
[/rtl]
[rtl]v مستقيم معادلته........
[/rtl]
[rtl]v ما طبيعة المتتالية؟
[/rtl]
[rtl]v هل يمكن تعيين قيمة...........؟
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى