- م. شيبانيعضو نشيط
- عدد المساهمات : 56
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
العمر : 65
الالتزام الأخلاقي لمدير المدرسة
السبت أغسطس 16, 2014 11:10 am
الالتزام الأخلاقي لمدير المدرسة
وأثره في تعزيز الالتزام الوظيفي للمعلم
وهذه الصفات تتطلب منه متطلبات عدة تمثل الالتزام الأخلاقي له وهي:
**الوعي بالأنظمة واللوائح المحددة للعمل المدرسي، والعمل على نشرها، وتوعية العاملين والطلاب بها كل حسب صلته بموضوعها.
**تبني القيم الفاضلة ، ووضع الخطط والبرامج المناسبة لغرسها في نفوس الطلاب وموظفي المدرسة .
**بناء علاقات إنسانية بناءة، واحترام العاملين على اختلافهم، وإشاعة الثقة والاحترام بين الجميع، وإيجاد مناخ عمل يسوده التفاهم داخل المدرسة(المزروعي، 2003).
**الصدق والأمانة في تأديته لعمله.
**إتباع سياسة موحّدة في معاملة الطلاب ، بحيث يسود بينهم لون واحد من المعاملة، ومن الأساسيات في معاملة المعلم الطالب: احترام شخصيته ، ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة ، وتنمي شخصيته، وتشعره بقيمته ، وترعى مواهبه ، وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين ، وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
** توجيه وتحفيز القدرات والمعلمين وقيادتهم نحو الوصول للأهداف،والعدالة بينهم.... القيادة العادلة التي تحترم الأفراد وشخصياتهم.
**حسن القيادة للمدرسة من خلال الاجتماعات والمجالس واللقاءات بحكمة واقتدار .
**أن يسعى إلى تقوية العلاقات بين المعلمين بعضهم ببعض بين الطلاب، وبين المدرسة وأولياء الأمور.
** توزيع المسؤوليات والمهام والأدوار على العاملين معه بالمدرسة كل حسب قدراته وإمكاناته وتخصصه .
**حسن مقابلة أولياء الأمور، وبناء علاقة فعالة مع المجتمع المحلي.نشر ثقافة الحوار.
**تبني مبادئ الانتماء الوطني ، وغرسها وتعزيزها في نفوس معلميه وعامليه وطلابه.
**توضيح الآثار السلبية للأفكار الهدامة ، وخطرها على الفرد والمجتمع وأمن الوطن واستقراره ، والطرق المثلى لتجنبها.
**التزامه بالعمل، وحرصه على أوقات الدوام الرسمي، وحرصه على استغلال وقت الدوام الرسمي لصالح العمل.
**العمل على تنمية نفسه مهنيا بمختلف الطرق بحيث يكون قادرا على متابعة التطورات والمستجدات في ميدان التعليم بشكل عام، والإدارة المدرسية بشكل خاص.
**عدم استغلال مركزه الوظيفي لتحقيق مصالح شخصية.
**احترام القوانين والأنظمة واللوائح على اختلافها.
**المحافظة على الموارد المالية للمدرسة، وذلك بحسن استغلالها بما يعود على العملية التعليمية بالفائدة، والابتعاد عن الإسراف والتبذير من أجل المظاهر(المزروعي، 2003).
لماذا الاهتمام بالالتزام الوظيفي ؟ :
1 احتمال ترك المعلم الملتزم للعمل أو تغيبه ضئيل : 2 المعلم الملتزم أكثر رغبة في العمل من أجل المدرسة
تحدد الاتجاه العام في المدرسة، وتحدد الخطوط العريضة لجميع النشاطات اليومية .
تلقى التشجيع الدائم من مدير المدرسة.
� العمل مع مدير كفء التكليف بعمل ممتع. الإصغاء عند اقتراح فكرة لتطوير العمل. العلم بما يحدث في المدرسة. تقدير الاقتراحات للجهود المثمرة . المكافآت المادية والمعنوية لأداء المهام بإتقان، لا سيما المادية التي هي بيد مدير المدرسة أكثر من المادية. فرص التدريب لتطوير المهارات وتحسين الأداء. تحدد العوامل المؤثرة في الالتزام الوظيفي للمعلم بسبعة عوامل أساسية وهي:
1. السياسات : يعمل مدير المدرسة على توفير سياسات داخلية تشبع حاجات الأفراد ، مبنية على ثنائية " حقوق الفرد وواجباته "، مما يحقق الشعور بالرضا والاطمئنان، واعتزازاً بالانتماء.
أسباب ضعف مظاهر الالتزام الوظيفي في المؤسسة التربوية:
مجموعة من الأسباب لضعف الالتزام لدى العاملين في أي مؤسسة منها:
*تقصير الإدارة في فهم مدى اقتناع العاملين بأهمية أعمالهم .
*عدم وضع مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب حيث أن عدم وضع الفرد في العمل الذي يتناسب وقدراته وميوله واتجاهاته ومؤهلاته ينعكس على درجة ولائه.
*الشعور بالقلق وعدم الاستقرار، حيث أن شعور المعلم بأن مدرسته لا تولية اهتمامها ،ولا تعمل على رعايته تخلق عنده شعور بعدم الاطمئنان و القلق.
مؤشرات تدل على وجود الالتزام لدى المعلمين :
جودة العمل التعليمي.
حق المبادرة والإبداع.
التقدير.
روح الفريق.
الرضا الاجتماعي.
النمو الذاتي.
التفاني والولاء.
مؤشرات تدل عدم وجود الالتزام لدى المعلمين
-عدم الانتظام في مواعيد العمل ( التأخير/ الغياب/ الانقطاع).
-عدم الانصياع للتعليمات والأوامر.
-عدم الانتظام في مستوى الأداء (انخفاض وارتفاع الكفاءة).
-عدم الاتفاق في الرأي مع الرؤساء والزملاء والمرؤوسين ..
- انخفاض الروح المعنوية / والتذمر
-عدم الانجاز بالقدر الذي يستطيعه(التكاسل).
إن لالتزام مدير المدرسة دوره في تعزيز الالتزام الوظيفي للمعلم، وزيادة تشجيعه لبذل المزيد من الجهد، وزيادة ولاءه للمدرسة، ولانتظامه لذلك كان الأجدى به أن يبحث عما يعزز التزامه الأخلاقي ويجعل منه قدوة تكون سبيلا لأن يهتدي به غيره.
وأثره في تعزيز الالتزام الوظيفي للمعلم
وهذه الصفات تتطلب منه متطلبات عدة تمثل الالتزام الأخلاقي له وهي:
**الوعي بالأنظمة واللوائح المحددة للعمل المدرسي، والعمل على نشرها، وتوعية العاملين والطلاب بها كل حسب صلته بموضوعها.
**تبني القيم الفاضلة ، ووضع الخطط والبرامج المناسبة لغرسها في نفوس الطلاب وموظفي المدرسة .
**بناء علاقات إنسانية بناءة، واحترام العاملين على اختلافهم، وإشاعة الثقة والاحترام بين الجميع، وإيجاد مناخ عمل يسوده التفاهم داخل المدرسة(المزروعي، 2003).
**الصدق والأمانة في تأديته لعمله.
**إتباع سياسة موحّدة في معاملة الطلاب ، بحيث يسود بينهم لون واحد من المعاملة، ومن الأساسيات في معاملة المعلم الطالب: احترام شخصيته ، ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة ، وتنمي شخصيته، وتشعره بقيمته ، وترعى مواهبه ، وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين ، وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
** توجيه وتحفيز القدرات والمعلمين وقيادتهم نحو الوصول للأهداف،والعدالة بينهم.... القيادة العادلة التي تحترم الأفراد وشخصياتهم.
**حسن القيادة للمدرسة من خلال الاجتماعات والمجالس واللقاءات بحكمة واقتدار .
**أن يسعى إلى تقوية العلاقات بين المعلمين بعضهم ببعض بين الطلاب، وبين المدرسة وأولياء الأمور.
** توزيع المسؤوليات والمهام والأدوار على العاملين معه بالمدرسة كل حسب قدراته وإمكاناته وتخصصه .
**حسن مقابلة أولياء الأمور، وبناء علاقة فعالة مع المجتمع المحلي.نشر ثقافة الحوار.
**تبني مبادئ الانتماء الوطني ، وغرسها وتعزيزها في نفوس معلميه وعامليه وطلابه.
**توضيح الآثار السلبية للأفكار الهدامة ، وخطرها على الفرد والمجتمع وأمن الوطن واستقراره ، والطرق المثلى لتجنبها.
**التزامه بالعمل، وحرصه على أوقات الدوام الرسمي، وحرصه على استغلال وقت الدوام الرسمي لصالح العمل.
**العمل على تنمية نفسه مهنيا بمختلف الطرق بحيث يكون قادرا على متابعة التطورات والمستجدات في ميدان التعليم بشكل عام، والإدارة المدرسية بشكل خاص.
**عدم استغلال مركزه الوظيفي لتحقيق مصالح شخصية.
**احترام القوانين والأنظمة واللوائح على اختلافها.
**المحافظة على الموارد المالية للمدرسة، وذلك بحسن استغلالها بما يعود على العملية التعليمية بالفائدة، والابتعاد عن الإسراف والتبذير من أجل المظاهر(المزروعي، 2003).
لماذا الاهتمام بالالتزام الوظيفي ؟ :
1 احتمال ترك المعلم الملتزم للعمل أو تغيبه ضئيل : 2 المعلم الملتزم أكثر رغبة في العمل من أجل المدرسة
تحدد الاتجاه العام في المدرسة، وتحدد الخطوط العريضة لجميع النشاطات اليومية .
تلقى التشجيع الدائم من مدير المدرسة.
� العمل مع مدير كفء التكليف بعمل ممتع. الإصغاء عند اقتراح فكرة لتطوير العمل. العلم بما يحدث في المدرسة. تقدير الاقتراحات للجهود المثمرة . المكافآت المادية والمعنوية لأداء المهام بإتقان، لا سيما المادية التي هي بيد مدير المدرسة أكثر من المادية. فرص التدريب لتطوير المهارات وتحسين الأداء. تحدد العوامل المؤثرة في الالتزام الوظيفي للمعلم بسبعة عوامل أساسية وهي:
1. السياسات : يعمل مدير المدرسة على توفير سياسات داخلية تشبع حاجات الأفراد ، مبنية على ثنائية " حقوق الفرد وواجباته "، مما يحقق الشعور بالرضا والاطمئنان، واعتزازاً بالانتماء.
أسباب ضعف مظاهر الالتزام الوظيفي في المؤسسة التربوية:
مجموعة من الأسباب لضعف الالتزام لدى العاملين في أي مؤسسة منها:
*تقصير الإدارة في فهم مدى اقتناع العاملين بأهمية أعمالهم .
*عدم وضع مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب حيث أن عدم وضع الفرد في العمل الذي يتناسب وقدراته وميوله واتجاهاته ومؤهلاته ينعكس على درجة ولائه.
*الشعور بالقلق وعدم الاستقرار، حيث أن شعور المعلم بأن مدرسته لا تولية اهتمامها ،ولا تعمل على رعايته تخلق عنده شعور بعدم الاطمئنان و القلق.
مؤشرات تدل على وجود الالتزام لدى المعلمين :
جودة العمل التعليمي.
حق المبادرة والإبداع.
التقدير.
روح الفريق.
الرضا الاجتماعي.
النمو الذاتي.
التفاني والولاء.
مؤشرات تدل عدم وجود الالتزام لدى المعلمين
-عدم الانتظام في مواعيد العمل ( التأخير/ الغياب/ الانقطاع).
-عدم الانصياع للتعليمات والأوامر.
-عدم الانتظام في مستوى الأداء (انخفاض وارتفاع الكفاءة).
-عدم الاتفاق في الرأي مع الرؤساء والزملاء والمرؤوسين ..
- انخفاض الروح المعنوية / والتذمر
-عدم الانجاز بالقدر الذي يستطيعه(التكاسل).
إن لالتزام مدير المدرسة دوره في تعزيز الالتزام الوظيفي للمعلم، وزيادة تشجيعه لبذل المزيد من الجهد، وزيادة ولاءه للمدرسة، ولانتظامه لذلك كان الأجدى به أن يبحث عما يعزز التزامه الأخلاقي ويجعل منه قدوة تكون سبيلا لأن يهتدي به غيره.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى