- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
20 إختبار للغة العربية السنة الرابعة إبتدائي
الإثنين يونيو 17, 2013 10:13 am
اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
في هذه الأصقاع من العالم يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى هطول المطر هطولا غزيرا،
يساعد على نمو الأشجار وارتفاعها إلى أكثر من ستين مترا ، حتى كأنها حدائق معلقة في
أعالي السماء ، تتخللها شجيرات كنسيج العناكب ونباتات متسلقة كالثعابين في أدغال
مظلمة ورطبة ، لأن الخضرة الكثيفة تحجب عنها الهواء .
1 ـ ضع عنوانا مناسبا للفقرة : --------------------------------------------------------------
2 ـ لماذا تهطل الأمطار في الغابات الاستوائية بغزارة ؟ ---------------------------------------
3 ـ ما الذي يؤدي إلى ارتفاع الأشجار الاستوائية ؟ ---------------------------------------
4 ـ بم شبه الكاتب الأشجار المرتفعة ؟ ---------------------------------------
5 ـ بم شبه النباتات المتسلقة ؟ ---------------------------------------
6 ـ ما الفرق في المعنى بين أشجار وشجيرات ؟
أشجار : --------------------------------------- شجيرات : ---------------------------------------
7 ـ أكمل ما يأتي :
مفرد ( أصقاع ) -------------------------------- وتعني : --------------------------------
ضد ( ارتفاع ) ----------------------- وضد ( حرارة ) -----------------------
مفرد ( عناكب ) ----------------------- ومفرد ( أدغال ) -----------------------
جمع ( درجة ) ----------------------- وجمع ( نسيج ) -----------------------
8 ـ أخرج من الفقرة : اسما : ----------------- فعلا : ----------------- حرفا : -----------------
9 ـ هات ضد ما يأتي : أكثر ----------------- كثير ----------------- كثيرة -----------------
كثيرون ----------------- كثرة ----------------- تكثير -----------------
2:
اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
في هذه الغابات تعشش طيور زاهية الألوان صاخبة الأصوات كالببغاء ، ونقار الخشب ،
وتعيش أنواع من الزواحف كالسحالي والأفاعي ، وأصناف هائلة من الحشرات كالعناكب
والخنافس والنمل الأبيض الذي يقوم بدور مهم في حياة الغابة ، لأنه ينشر بأسنانه أغصان
الأشجار وجذوعها ، وتحول البكتريا نشارة الخشب إلى عجين نافع للتربة .
أ ـ ظلل الدائرة التي تشير إلى الإجابة الصحيحة :
الذي ينشر أغصان الأشجار وجذوعها :
النمل الأبيض السحالي البكتريا
مفرد كلمة عناكب :
عنكب عنكوب عنكبوت
معنى كلمة صاخبة :
خفيفة شديدة مطربة
ب ـ ضع إشارة ( ) أمام العبارة التي ورد معناها في الفقرة :
( ) البكتريا تحول نشارة الخشب إلى عجين .
( ) الحياة البدائية لأهل الغابات .
( ) الطيور تعشش في الغابات .
( ) الغابات تواجه مصيرا مجهولا .
ج ـ اكتشف من الفقرة كلمات بمعنى :
يقطع : ------------------- كثيرة جدا : ------------------- سيقان : -------------------
د ـ أخرج من الفقرة :
كلمتين مترادفتين : ------------------- -------------------
اسم إشارة : ------------------- ضد كلمة ضار : ----------------
3:
أملأُ الفراغ بما يُناسب :
أ- من أشهر الغابات على اليابسة ................................ وتُعششُ فيها طيور زاهية الألوان صاخبة الأصوات مثل ....................... و ........................ .
ب- تعيشُ في الغابات أنواعٌ مخيفةٌ من الزواحف مثل .................... ومن حيواناتها الشهيرة ................ و ........................ و ......................... .
2- ماذا يترتب على :
- ارتفاع الحرارة في الغابات الاستوائية ؟
...............................................................................................................................
- عناية الإنسان بالغابات الاستوائية ؟
...............................................................................................................................
3- أذكرُ مثالا من الموضوع لكلٍ من :
أ- الحقيقة :- ......................................................................................................
ب- الرأي :- ........................................................................................................
4- أصلُ بين الكلمة ومعناها فيما يأتي :
يُحاكي الفاتنة
يتداوى يقلّد
الخلابة يتعالج
يترك
5- أفسر المقصود بالعبارة الآتية : " لم تمسها بعد آلة الحضارة "
...............................................................................................................................
4:
1- أقرأ الفقرة الآتية وأكملها بحروف الجر المناسبة :
" حمد تلميذ مجتهد يذهب .............. المدرسة ............ الحافلة المدرسية ، عندما يصل ................ المدرسة يلقي السلام ............ أصدقائه ، يقف بكل اعتزاز ........ طابور الصباح ليردد نشيد عيشي بلادي "
2- أضعُ حروف الجر الآتية في جمل ماكتب فيدة :
( من – الباء – في – إلى على )
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
3- أكتبُ حرف الجر المناسب بدلا مما تحته خط في الفقرة الآتية :
جمع سيدنا سليمان جيوشه الثلاثة يومًا ، وأمّر إلى كل جيش أميرًا ، وكلفهم أن يسيروا من الأرض يبتغون إلى فضل الله رزقًا ، وما إن رأت إحدى نملات الوادي هذا الجيش الكبير ، حتى أسرعت في بقية النمل ، وصاحت منهم مذعورة : هيا عودوا على بيوتكم ، حتى لا تتعرضوا في خطر هؤلاء الجنود .
5:
1 ـ أكمل بكتابة الأفعال وفق المثال :
فعل ماض فعل مضارع فعل أمر
عرف يعرف اعرف
سمع
يأكل
قف
كتبوا
اشكري
يعرفن
2 ـ ضع الكلمات الآتية في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبتدأ ومرة فاعلا كما في المثال
الكلمة مبتدأ فاعل
محمد محمد طالب مهذب يساعد محمد الفقراء
المزارع
الطبيب
فاطمة
الطلاب
الأسد
الطائرة
الجيش
المسلمون
6:
اذكر نوع الفعل فيما يأتي ( ماض أو مضارع ) : ( اعلم أن السين أو سوف تدخل على
الفعل المضارع ولا تدخل على الفعل الماضي )
الفعل نوعه الفعل نوعه الفعل نوعه
تمثل تمس راح
يهدد يؤدي يساعد
تتخلل تحجب تشعر
تتجول تمتزج يفوح
تعشش تعيش يقوم
ينشر تحول تلهو
تحاكي تبعث شعر
تدلى ظل عاش
يبنون يأكلون يشربون
يتداوون قاوموا داووا
خففوا جنى تواجه
تئن تجرف تترك
تشهد ساعد حجب
شعر تجول امتزج
بنى أكل شرب
قام يجني نشر
واجه أن جرف
7:
1 ـ صنف الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي وفق الجدول :
م الجملة المبتدأ الخبر الفعل الفاعل
1 الغابات الاستوائية خلابة .
2 يهدد الإنسان الغابات .
3 تعشش طيور زاهية الألوان .
4 تعيش أنواع مخيفة من الزواحف
5 القرود تلهو على الأغصان .
6 عاش أهل الغابة حياة بدائية .
7 تلهو القرود على الأغصان .
8 الغابة تواجه مصيرا مجهولا .
9 تشهد الأدغال على عظمة الخالق
2 ـ صنف الكلمات التي تحتها خط وفق الجدول :
م الجملة مبتدأ خبر فاعل
1 محمد رسول .
2 الرسول صادق .
3 دعا الرسول الناس إلى عبادة الله .
4 عالج الطبيب المريض .
5 الطبيب ماهر .
6 خالد طبيب ماهر .
8:
س1 : حول الفعل في الجمل الفعلية الآتية إلى مضارع وأمر وفق المثال فيما يأتي :
جملة فعلية تبدأ بفعل ماض جملة فعلية تبدأ بفعل مضارع جملة فعلية تبدأ بفعل أمر
قرأ محمد قصة مفيدة يقرأ محمد قصة مفيدة اقرأ قصة مفيدة
غرس المزارع النخلة
ساعدت فاطمة أمها
زار الطلاب المتحف
س2 : اقرأ الجمل الآتية :
1 ـ يكون البيت جميلا عندما يسكنه قوم طيبون .
2 ـ أحب أولادك من كل قلبك ولكن هذبهم بيدك .
3 ـ من أعطاني أسنانا سيعطيني الخبز .
أخرج من الجمل السابقة ما يأتي :
ـ فعلا مضارعا : --------- فعل أمر : --------- فعلا ماضيا : -------
ـ فاعلا : --------- حرفا : ---------- اسما : ---------
س3 : حول الفعل من المذكر إلى المؤنث كما في المثال :
حفظ الطالب النشيد حفظت الطالبة النشيد
شاهد الولد المباراة
أخذ الفائز الجائزة
يطيع المسلم والديه
كن صادقا
9:
- أحددُ نوع الجمل الآتية بوضع علامة ( ) وفق الجدول :
الجملة الاسمية الفعلية
الولد المؤدب يطيع والديه .
أحب بلادي من كل قلبي .
بلادي أجمل بلد رأيته .
أفدي بلادي بروحي ونفسي .
2- أقرأ الفقرة الآتية ثم أستخرج منها الأفعال وأصنفها وفق الجدول :
" وصل راشدٌ إلى البيت ، فرأى والده يطالع إحدى الصحف ، التفت الأبُ إلى ابنه وهو يقول : اقترب يا بني ، واقرأ لنا ما كتبت ، ثم توضأ لتصلي الظهر .
الفعل الماضي الفعل المضارع فعل الأمر
10:
1- أعبّر عن صفي الجميل بثلاث جمل فعلية مختلفة كما هو مبين :
- جملة فعلية تبدأ بفعل ماض :
- ......................................................................................................................
- جملة فعلية تبدأ بفعل مضارع :
- ......................................................................................................................
- جملة فعلية تبدأ بفعل أمر :
- ......................................................................................................................
2- أصل بين الفعل وفاعله في الجمل الآتية :
رسمت الولدُ واجبه
كتب الوالدُ أبناءه
يحبٌّ البنتُ لوحة جميلة
تعطفُ الأم على أبنائها
3- أضع الأسماء الآتية في جمل فعلية بحيث تكون فاعلا :
( التلميذ ُ – الطائرة ُ – المسلمون – التلميذة ُ )
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
11:
1 ـ أكمل بكتابة الأفعال وفق المثال :
س1 : صوب الكلمات إملائيا كما في المثال :
الخطأ الصواب الخطأ الصواب
هاذا هذا هاذان
هاذه ألائك
هاؤلاء هاكذا
س2 : في الفقرة الآتية خمسة أخطاء إملائية ، ضع تحتها خطوطا ، ثم صوبها في الجدول:
والغابة اليوم تواجه مصيرًا مجهولً ، فأشجارها العالية تئن تحت وطأة فئوس تجار الخشب ، وحيواناتها عرظة لبنادق تجار العاج والجلود ، وأمطارها الغزيره تجرف التربة ، فلا تترك أدغالها إلا يباسًا ، لا نبت فيها ولا روح ، تلك الادغال التي تشهد على عظمة الخالق وجمال صنعه .
س3 : صوب الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
ـ تمثل الغابات الاستوائية حزامً آمنـًا على خط الاستواء . ----------
ـ ترتفع أشجار الغابات الاستوائية أكثر من ستين مترن . ----------
ـ في هذة الطبيعة المدهشة عاش أهل الغابة حياة بدائية . ----------
ـ ومن أوراق الكوكا خففو آلام أسنانهم . ----------
ـ إذا شعر الدب الكسلان بلخطر تدلى من غصن شجرة . ----------
12:
من الدروس التي تعلمتها من قصة سليمان والنملة :
- النظام ، تعلمته من : ......................................................................................................................
- التعاون ، تعلمته من :
- ......................................................................................................................
- الأدب ، تعلمته من :
- ......................................................................................................................
2- أذكرُ بعض الأحداث التي وردت في قصة سليمان والنملة :
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
3- أصف وادي النمل وصفوفه :
......................................................................................................................................................................................................................................................
3- أصف جيش سليمان عليه السلام :
...............................................................................................................................
.......................................................................................................................
13:
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
انطلقت النملة المشرفة إلى مكان ٍ قريبٍ مرتفعٍ لتستطلع الأمر ، ثم تعود مسرعة ً، وهي تصرخ :
إنه سليمان وجنوده أتى في موكبه العظيم وحشوده المحشورة من الجن والإنس والطير!
1- ما الشيء الذي لفت نظر النملة المشرفة؟ -----------------------------
--------------------------------------------------------
2- كيف فضّل الله سبحانه وتعالى سليمان – عليه السلام- على كثير من عباده المؤمنين؟
--------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------
3- ماذا قالت النملة لجموع النمل لتنجيهم من الهلاك ؟ ( اكتب الآية الكريمة)
-----------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------
4- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
* مضاد كلمة ( بعيد ) --------------* مفرد كلمة ( مواكب)-----------
* معنى كلمة ( أسرعت) ----------- * جمع كلمة ( حشد ) ------------
* كلمة بها تنوين فتح ------------- * كلمة بها تنوين كسر ------------
*جملة اسمية ------------------ * جملة فعلية------------------
* اسماً --------- فعلاً ------------ حرفاً --------------------
5- من الشخصيات الموجودة في الفقرة السابقة: --------------، --------،
---------------- ، -------------- ،--------------------
14:
اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
تبسم سليمان ـ عليه السلام ـ ضاحكا من صياحها ، وأشفق عليها وعلى قومها ، فأمر جنوده ألا ينزلوا إلى الوادي حتى يدخل النمل بيوته آمنا مطمئنا ، والنمل يتدافع مخلفا وراءه تلالا من حصاد الصيف . رأى سليمان ـ عليه السلام ـ الوادي خاليا من النمل ، فرفع يديه إلى السماء ، وشكر لله فضله ونعمه عليه .
1 ـ أخرج من الفقرة ما يأتي :
ـ كلمة بمعنى تاركًا : ------------- ـ ضد كلمة يصعدوا : ----------
2 ـ ظلل المربع الذي يشير إلى العبارة الصحيحة التي ورد معناها في الفقرة :
إشفاق سليمان ـ عليه السلام ـ على النمل .
النملة تحذر قومها من جيش سليمان ـ عليه السلام ـ
سليمان ـ عليه السلام ـ يشكر ربه على فضله ونعمه .
النمل يتدافع خوفا من الأمطار الغزيرة .
سليمان ـ عليه السلام ـ يأمر الجنود بعدم النزول إلى الوادي .
س3 : أكمل بما يناسب :
ـ أتعلم من قصة سليمان ـ عليه السلام ـ :
ـ النظام و ------------------ و -----------------------
س4 : ضع إشارة ( ) أمام التعبير الأجمل :
ـ النمل يتدافع مخلفا وراءه تلالا من حصاد الصيف .
ـ النمل يتدافع مخلفا وراءه حبوبا من حصاد الصيف .
15:
س1 : أخرج من الجمل الآتية حرف الجر والاسم المجرور :
الجملة حرف الجر الاسم المجرور
النظافة من الإيمان
العقل السليم في الجسم السليم
الجندي كالأسد في شجاعته
فتح خالد الباب بالمفتاح
أشفق سعيد على الفقير
ذهبت الأسرة إلى الحديقة
يبتعد العاقل عن الشر
استعد أحمد للسفر
س2 : ضع حروف الجر في جمل من إنشائك :
من : -------------------------------------------------------------------
إلى : -------------------------------------------------------------------
عن : -------------------------------------------------------------------
على : -------------------------------------------------------------------
في : -------------------------------------------------------------------
الكاف : -------------------------------------------------------------------
اللام : -------------------------------------------------------------------
الباء : -------------------------------------------------------------------
16:
س1 : صوب الكلمات الآتية كما في المثال :
الخطأ الصواب الخطأ الصواب
الرحمان الرحمن هاذان
لاكن هتان
هاذا هاكذا
هاذه طاها
هاؤلاء اللاهم
ذالك اللذي
ألائك اللتي
الإلاه اللذين
الَّتان الَّاتي
الَّذان الّائي
س2 : في العبارة الآتية خمسة أخطاء إملائية ، اكتشفها وضع تحتها خطوطا ثم صوبها في الجدول :
وكيف فظله الله ـ سبحانه وتعالى ـ ؟!
لقد وهبه الله ـ سبحانه وتعالى ـ ملكً عظيمًا لا مثيل لهو من قبل ولا من بعد ، وسخر له جيوشً من الجن والإنس والطير ، وعلمه منطقها ، يكلمها وتكلمة .
تصويب الأخطاء
17:
س1 : اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
وهكذا فإن لمملكة النحل أسرارًا ، أودعها الله ـ سبحانه وتعالى ـ في بطونها وبيوتها ، ففي عسلها الشهي غذاء ودواء ، وشفاء للناس من العلل والأمراض ، وفي مجتمعها مثال للتعاون والإنتاج ، فكل فرد يؤدي مهمته بهمة ونشاط ، ويتعاون مع الآخرين ليضرب مثالا على النظام والإخاء ، فهل نأخذ من هذا المجتمع قدوة لكل عمل نافع ؟
1 ـ أخرج من الفقرة ما يأتي :
ـ كلمة بمعنى خفايا : ------------- كلمة بمعنى الأمراض : ----------
ـ ضد كلمة كسل : ----------- جمع علة : ----------
2 ـ ظلل المربع الذي يشير إلى الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أ ـ كلمة الشهي : تعني : اللذيذ العجيب الكثير
ب ـ ضد كلمة النظام : الطابور الفوضى التعاون
ج ـ بيت النحل يسمى : قرية خلية جحر
3 ـ ظلل الدائرة أمام كل عبارة ورد معناها في الفقرة :
العسل شفاء من الأمراض .
يتميز مجتمع النحل بالكسل وقلة العمل .
أسرار النحل في بطنه و بيوته .
كل فرد من النحل يؤدي مهمته بهمة .
العسل غذاء ودواء .
تضع ملكة النحل البيض في الخلايا
18:
س1 : اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
يعيش النحل في مجتمع كبير ، يفوق عدده عشرات الآلاف من النحل متعدد الأنواع والوظائف ، يتوزع أفراده أعمال المملكة بينهم ، فإناث النحل العاملات هن أنشط مجموعة في الخلية ، يقع على عاتقهن بناء الخلايا ، وهندستها على شكل أقراص من الشمع ذات عيون سداسية الشكل .
1 ـ ضع عنوانا مناسبا للفقرة ----------------------
2 ـ ما ضد كلمة إناث ؟ -------------
3 ـ أكمل ما يأتي :
ـ يتكون مجتمع النحل من : ------- و ------- و -------
ـ ضد كلمة بناء --------- وضد يعيش --------
ـ خلايا النحل --------- الشكل .
ـ نتعلم من النحل : ------------ و ------------- و ----------
4 ـ ضع كلمة يفوق في جملة من إنشائك : ---------------------------
5 ـ صل بين الكلمات ومعانيها فيما يأتي :
قدوة جماعات من الناس يعيشون في ثلث قرن
مغاور فراغات في داخل الشيء
جيل أسوة ومثال
تجاويف كهوف
إلهام أمراض
علل تعليم وتلقين
19:
اكتب بأسلوبك قصة قرأتها أو سمعتها أبطالها من الحيوانات بحيث تشتمل على عناصر القصة : عنوان القصة ـ البداية ـ المكان ـ صفات المكان ـ الزمان ـ الحوار ـ الشخصيات ـ صفات الشخصيات الخارجية والداخلية ـ الأحداث ـ الصراع ـ النهاية
---------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
من إعداد :حدوش طه ياسين
في هذه الأصقاع من العالم يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى هطول المطر هطولا غزيرا،
يساعد على نمو الأشجار وارتفاعها إلى أكثر من ستين مترا ، حتى كأنها حدائق معلقة في
أعالي السماء ، تتخللها شجيرات كنسيج العناكب ونباتات متسلقة كالثعابين في أدغال
مظلمة ورطبة ، لأن الخضرة الكثيفة تحجب عنها الهواء .
1 ـ ضع عنوانا مناسبا للفقرة : --------------------------------------------------------------
2 ـ لماذا تهطل الأمطار في الغابات الاستوائية بغزارة ؟ ---------------------------------------
3 ـ ما الذي يؤدي إلى ارتفاع الأشجار الاستوائية ؟ ---------------------------------------
4 ـ بم شبه الكاتب الأشجار المرتفعة ؟ ---------------------------------------
5 ـ بم شبه النباتات المتسلقة ؟ ---------------------------------------
6 ـ ما الفرق في المعنى بين أشجار وشجيرات ؟
أشجار : --------------------------------------- شجيرات : ---------------------------------------
7 ـ أكمل ما يأتي :
مفرد ( أصقاع ) -------------------------------- وتعني : --------------------------------
ضد ( ارتفاع ) ----------------------- وضد ( حرارة ) -----------------------
مفرد ( عناكب ) ----------------------- ومفرد ( أدغال ) -----------------------
جمع ( درجة ) ----------------------- وجمع ( نسيج ) -----------------------
8 ـ أخرج من الفقرة : اسما : ----------------- فعلا : ----------------- حرفا : -----------------
9 ـ هات ضد ما يأتي : أكثر ----------------- كثير ----------------- كثيرة -----------------
كثيرون ----------------- كثرة ----------------- تكثير -----------------
2:
اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
في هذه الغابات تعشش طيور زاهية الألوان صاخبة الأصوات كالببغاء ، ونقار الخشب ،
وتعيش أنواع من الزواحف كالسحالي والأفاعي ، وأصناف هائلة من الحشرات كالعناكب
والخنافس والنمل الأبيض الذي يقوم بدور مهم في حياة الغابة ، لأنه ينشر بأسنانه أغصان
الأشجار وجذوعها ، وتحول البكتريا نشارة الخشب إلى عجين نافع للتربة .
أ ـ ظلل الدائرة التي تشير إلى الإجابة الصحيحة :
الذي ينشر أغصان الأشجار وجذوعها :
النمل الأبيض السحالي البكتريا
مفرد كلمة عناكب :
عنكب عنكوب عنكبوت
معنى كلمة صاخبة :
خفيفة شديدة مطربة
ب ـ ضع إشارة ( ) أمام العبارة التي ورد معناها في الفقرة :
( ) البكتريا تحول نشارة الخشب إلى عجين .
( ) الحياة البدائية لأهل الغابات .
( ) الطيور تعشش في الغابات .
( ) الغابات تواجه مصيرا مجهولا .
ج ـ اكتشف من الفقرة كلمات بمعنى :
يقطع : ------------------- كثيرة جدا : ------------------- سيقان : -------------------
د ـ أخرج من الفقرة :
كلمتين مترادفتين : ------------------- -------------------
اسم إشارة : ------------------- ضد كلمة ضار : ----------------
3:
أملأُ الفراغ بما يُناسب :
أ- من أشهر الغابات على اليابسة ................................ وتُعششُ فيها طيور زاهية الألوان صاخبة الأصوات مثل ....................... و ........................ .
ب- تعيشُ في الغابات أنواعٌ مخيفةٌ من الزواحف مثل .................... ومن حيواناتها الشهيرة ................ و ........................ و ......................... .
2- ماذا يترتب على :
- ارتفاع الحرارة في الغابات الاستوائية ؟
...............................................................................................................................
- عناية الإنسان بالغابات الاستوائية ؟
...............................................................................................................................
3- أذكرُ مثالا من الموضوع لكلٍ من :
أ- الحقيقة :- ......................................................................................................
ب- الرأي :- ........................................................................................................
4- أصلُ بين الكلمة ومعناها فيما يأتي :
يُحاكي الفاتنة
يتداوى يقلّد
الخلابة يتعالج
يترك
5- أفسر المقصود بالعبارة الآتية : " لم تمسها بعد آلة الحضارة "
...............................................................................................................................
4:
1- أقرأ الفقرة الآتية وأكملها بحروف الجر المناسبة :
" حمد تلميذ مجتهد يذهب .............. المدرسة ............ الحافلة المدرسية ، عندما يصل ................ المدرسة يلقي السلام ............ أصدقائه ، يقف بكل اعتزاز ........ طابور الصباح ليردد نشيد عيشي بلادي "
2- أضعُ حروف الجر الآتية في جمل ماكتب فيدة :
( من – الباء – في – إلى على )
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
3- أكتبُ حرف الجر المناسب بدلا مما تحته خط في الفقرة الآتية :
جمع سيدنا سليمان جيوشه الثلاثة يومًا ، وأمّر إلى كل جيش أميرًا ، وكلفهم أن يسيروا من الأرض يبتغون إلى فضل الله رزقًا ، وما إن رأت إحدى نملات الوادي هذا الجيش الكبير ، حتى أسرعت في بقية النمل ، وصاحت منهم مذعورة : هيا عودوا على بيوتكم ، حتى لا تتعرضوا في خطر هؤلاء الجنود .
5:
1 ـ أكمل بكتابة الأفعال وفق المثال :
فعل ماض فعل مضارع فعل أمر
عرف يعرف اعرف
سمع
يأكل
قف
كتبوا
اشكري
يعرفن
2 ـ ضع الكلمات الآتية في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبتدأ ومرة فاعلا كما في المثال
الكلمة مبتدأ فاعل
محمد محمد طالب مهذب يساعد محمد الفقراء
المزارع
الطبيب
فاطمة
الطلاب
الأسد
الطائرة
الجيش
المسلمون
6:
اذكر نوع الفعل فيما يأتي ( ماض أو مضارع ) : ( اعلم أن السين أو سوف تدخل على
الفعل المضارع ولا تدخل على الفعل الماضي )
الفعل نوعه الفعل نوعه الفعل نوعه
تمثل تمس راح
يهدد يؤدي يساعد
تتخلل تحجب تشعر
تتجول تمتزج يفوح
تعشش تعيش يقوم
ينشر تحول تلهو
تحاكي تبعث شعر
تدلى ظل عاش
يبنون يأكلون يشربون
يتداوون قاوموا داووا
خففوا جنى تواجه
تئن تجرف تترك
تشهد ساعد حجب
شعر تجول امتزج
بنى أكل شرب
قام يجني نشر
واجه أن جرف
7:
1 ـ صنف الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي وفق الجدول :
م الجملة المبتدأ الخبر الفعل الفاعل
1 الغابات الاستوائية خلابة .
2 يهدد الإنسان الغابات .
3 تعشش طيور زاهية الألوان .
4 تعيش أنواع مخيفة من الزواحف
5 القرود تلهو على الأغصان .
6 عاش أهل الغابة حياة بدائية .
7 تلهو القرود على الأغصان .
8 الغابة تواجه مصيرا مجهولا .
9 تشهد الأدغال على عظمة الخالق
2 ـ صنف الكلمات التي تحتها خط وفق الجدول :
م الجملة مبتدأ خبر فاعل
1 محمد رسول .
2 الرسول صادق .
3 دعا الرسول الناس إلى عبادة الله .
4 عالج الطبيب المريض .
5 الطبيب ماهر .
6 خالد طبيب ماهر .
8:
س1 : حول الفعل في الجمل الفعلية الآتية إلى مضارع وأمر وفق المثال فيما يأتي :
جملة فعلية تبدأ بفعل ماض جملة فعلية تبدأ بفعل مضارع جملة فعلية تبدأ بفعل أمر
قرأ محمد قصة مفيدة يقرأ محمد قصة مفيدة اقرأ قصة مفيدة
غرس المزارع النخلة
ساعدت فاطمة أمها
زار الطلاب المتحف
س2 : اقرأ الجمل الآتية :
1 ـ يكون البيت جميلا عندما يسكنه قوم طيبون .
2 ـ أحب أولادك من كل قلبك ولكن هذبهم بيدك .
3 ـ من أعطاني أسنانا سيعطيني الخبز .
أخرج من الجمل السابقة ما يأتي :
ـ فعلا مضارعا : --------- فعل أمر : --------- فعلا ماضيا : -------
ـ فاعلا : --------- حرفا : ---------- اسما : ---------
س3 : حول الفعل من المذكر إلى المؤنث كما في المثال :
حفظ الطالب النشيد حفظت الطالبة النشيد
شاهد الولد المباراة
أخذ الفائز الجائزة
يطيع المسلم والديه
كن صادقا
9:
- أحددُ نوع الجمل الآتية بوضع علامة ( ) وفق الجدول :
الجملة الاسمية الفعلية
الولد المؤدب يطيع والديه .
أحب بلادي من كل قلبي .
بلادي أجمل بلد رأيته .
أفدي بلادي بروحي ونفسي .
2- أقرأ الفقرة الآتية ثم أستخرج منها الأفعال وأصنفها وفق الجدول :
" وصل راشدٌ إلى البيت ، فرأى والده يطالع إحدى الصحف ، التفت الأبُ إلى ابنه وهو يقول : اقترب يا بني ، واقرأ لنا ما كتبت ، ثم توضأ لتصلي الظهر .
الفعل الماضي الفعل المضارع فعل الأمر
10:
1- أعبّر عن صفي الجميل بثلاث جمل فعلية مختلفة كما هو مبين :
- جملة فعلية تبدأ بفعل ماض :
- ......................................................................................................................
- جملة فعلية تبدأ بفعل مضارع :
- ......................................................................................................................
- جملة فعلية تبدأ بفعل أمر :
- ......................................................................................................................
2- أصل بين الفعل وفاعله في الجمل الآتية :
رسمت الولدُ واجبه
كتب الوالدُ أبناءه
يحبٌّ البنتُ لوحة جميلة
تعطفُ الأم على أبنائها
3- أضع الأسماء الآتية في جمل فعلية بحيث تكون فاعلا :
( التلميذ ُ – الطائرة ُ – المسلمون – التلميذة ُ )
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
11:
1 ـ أكمل بكتابة الأفعال وفق المثال :
س1 : صوب الكلمات إملائيا كما في المثال :
الخطأ الصواب الخطأ الصواب
هاذا هذا هاذان
هاذه ألائك
هاؤلاء هاكذا
س2 : في الفقرة الآتية خمسة أخطاء إملائية ، ضع تحتها خطوطا ، ثم صوبها في الجدول:
والغابة اليوم تواجه مصيرًا مجهولً ، فأشجارها العالية تئن تحت وطأة فئوس تجار الخشب ، وحيواناتها عرظة لبنادق تجار العاج والجلود ، وأمطارها الغزيره تجرف التربة ، فلا تترك أدغالها إلا يباسًا ، لا نبت فيها ولا روح ، تلك الادغال التي تشهد على عظمة الخالق وجمال صنعه .
س3 : صوب الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
ـ تمثل الغابات الاستوائية حزامً آمنـًا على خط الاستواء . ----------
ـ ترتفع أشجار الغابات الاستوائية أكثر من ستين مترن . ----------
ـ في هذة الطبيعة المدهشة عاش أهل الغابة حياة بدائية . ----------
ـ ومن أوراق الكوكا خففو آلام أسنانهم . ----------
ـ إذا شعر الدب الكسلان بلخطر تدلى من غصن شجرة . ----------
12:
من الدروس التي تعلمتها من قصة سليمان والنملة :
- النظام ، تعلمته من : ......................................................................................................................
- التعاون ، تعلمته من :
- ......................................................................................................................
- الأدب ، تعلمته من :
- ......................................................................................................................
2- أذكرُ بعض الأحداث التي وردت في قصة سليمان والنملة :
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
- ......................................................................................................................
3- أصف وادي النمل وصفوفه :
......................................................................................................................................................................................................................................................
3- أصف جيش سليمان عليه السلام :
...............................................................................................................................
.......................................................................................................................
13:
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
انطلقت النملة المشرفة إلى مكان ٍ قريبٍ مرتفعٍ لتستطلع الأمر ، ثم تعود مسرعة ً، وهي تصرخ :
إنه سليمان وجنوده أتى في موكبه العظيم وحشوده المحشورة من الجن والإنس والطير!
1- ما الشيء الذي لفت نظر النملة المشرفة؟ -----------------------------
--------------------------------------------------------
2- كيف فضّل الله سبحانه وتعالى سليمان – عليه السلام- على كثير من عباده المؤمنين؟
--------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------
3- ماذا قالت النملة لجموع النمل لتنجيهم من الهلاك ؟ ( اكتب الآية الكريمة)
-----------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------
4- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
* مضاد كلمة ( بعيد ) --------------* مفرد كلمة ( مواكب)-----------
* معنى كلمة ( أسرعت) ----------- * جمع كلمة ( حشد ) ------------
* كلمة بها تنوين فتح ------------- * كلمة بها تنوين كسر ------------
*جملة اسمية ------------------ * جملة فعلية------------------
* اسماً --------- فعلاً ------------ حرفاً --------------------
5- من الشخصيات الموجودة في الفقرة السابقة: --------------، --------،
---------------- ، -------------- ،--------------------
14:
اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
تبسم سليمان ـ عليه السلام ـ ضاحكا من صياحها ، وأشفق عليها وعلى قومها ، فأمر جنوده ألا ينزلوا إلى الوادي حتى يدخل النمل بيوته آمنا مطمئنا ، والنمل يتدافع مخلفا وراءه تلالا من حصاد الصيف . رأى سليمان ـ عليه السلام ـ الوادي خاليا من النمل ، فرفع يديه إلى السماء ، وشكر لله فضله ونعمه عليه .
1 ـ أخرج من الفقرة ما يأتي :
ـ كلمة بمعنى تاركًا : ------------- ـ ضد كلمة يصعدوا : ----------
2 ـ ظلل المربع الذي يشير إلى العبارة الصحيحة التي ورد معناها في الفقرة :
إشفاق سليمان ـ عليه السلام ـ على النمل .
النملة تحذر قومها من جيش سليمان ـ عليه السلام ـ
سليمان ـ عليه السلام ـ يشكر ربه على فضله ونعمه .
النمل يتدافع خوفا من الأمطار الغزيرة .
سليمان ـ عليه السلام ـ يأمر الجنود بعدم النزول إلى الوادي .
س3 : أكمل بما يناسب :
ـ أتعلم من قصة سليمان ـ عليه السلام ـ :
ـ النظام و ------------------ و -----------------------
س4 : ضع إشارة ( ) أمام التعبير الأجمل :
ـ النمل يتدافع مخلفا وراءه تلالا من حصاد الصيف .
ـ النمل يتدافع مخلفا وراءه حبوبا من حصاد الصيف .
15:
س1 : أخرج من الجمل الآتية حرف الجر والاسم المجرور :
الجملة حرف الجر الاسم المجرور
النظافة من الإيمان
العقل السليم في الجسم السليم
الجندي كالأسد في شجاعته
فتح خالد الباب بالمفتاح
أشفق سعيد على الفقير
ذهبت الأسرة إلى الحديقة
يبتعد العاقل عن الشر
استعد أحمد للسفر
س2 : ضع حروف الجر في جمل من إنشائك :
من : -------------------------------------------------------------------
إلى : -------------------------------------------------------------------
عن : -------------------------------------------------------------------
على : -------------------------------------------------------------------
في : -------------------------------------------------------------------
الكاف : -------------------------------------------------------------------
اللام : -------------------------------------------------------------------
الباء : -------------------------------------------------------------------
16:
س1 : صوب الكلمات الآتية كما في المثال :
الخطأ الصواب الخطأ الصواب
الرحمان الرحمن هاذان
لاكن هتان
هاذا هاكذا
هاذه طاها
هاؤلاء اللاهم
ذالك اللذي
ألائك اللتي
الإلاه اللذين
الَّتان الَّاتي
الَّذان الّائي
س2 : في العبارة الآتية خمسة أخطاء إملائية ، اكتشفها وضع تحتها خطوطا ثم صوبها في الجدول :
وكيف فظله الله ـ سبحانه وتعالى ـ ؟!
لقد وهبه الله ـ سبحانه وتعالى ـ ملكً عظيمًا لا مثيل لهو من قبل ولا من بعد ، وسخر له جيوشً من الجن والإنس والطير ، وعلمه منطقها ، يكلمها وتكلمة .
تصويب الأخطاء
17:
س1 : اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
وهكذا فإن لمملكة النحل أسرارًا ، أودعها الله ـ سبحانه وتعالى ـ في بطونها وبيوتها ، ففي عسلها الشهي غذاء ودواء ، وشفاء للناس من العلل والأمراض ، وفي مجتمعها مثال للتعاون والإنتاج ، فكل فرد يؤدي مهمته بهمة ونشاط ، ويتعاون مع الآخرين ليضرب مثالا على النظام والإخاء ، فهل نأخذ من هذا المجتمع قدوة لكل عمل نافع ؟
1 ـ أخرج من الفقرة ما يأتي :
ـ كلمة بمعنى خفايا : ------------- كلمة بمعنى الأمراض : ----------
ـ ضد كلمة كسل : ----------- جمع علة : ----------
2 ـ ظلل المربع الذي يشير إلى الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أ ـ كلمة الشهي : تعني : اللذيذ العجيب الكثير
ب ـ ضد كلمة النظام : الطابور الفوضى التعاون
ج ـ بيت النحل يسمى : قرية خلية جحر
3 ـ ظلل الدائرة أمام كل عبارة ورد معناها في الفقرة :
العسل شفاء من الأمراض .
يتميز مجتمع النحل بالكسل وقلة العمل .
أسرار النحل في بطنه و بيوته .
كل فرد من النحل يؤدي مهمته بهمة .
العسل غذاء ودواء .
تضع ملكة النحل البيض في الخلايا
18:
س1 : اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
يعيش النحل في مجتمع كبير ، يفوق عدده عشرات الآلاف من النحل متعدد الأنواع والوظائف ، يتوزع أفراده أعمال المملكة بينهم ، فإناث النحل العاملات هن أنشط مجموعة في الخلية ، يقع على عاتقهن بناء الخلايا ، وهندستها على شكل أقراص من الشمع ذات عيون سداسية الشكل .
1 ـ ضع عنوانا مناسبا للفقرة ----------------------
2 ـ ما ضد كلمة إناث ؟ -------------
3 ـ أكمل ما يأتي :
ـ يتكون مجتمع النحل من : ------- و ------- و -------
ـ ضد كلمة بناء --------- وضد يعيش --------
ـ خلايا النحل --------- الشكل .
ـ نتعلم من النحل : ------------ و ------------- و ----------
4 ـ ضع كلمة يفوق في جملة من إنشائك : ---------------------------
5 ـ صل بين الكلمات ومعانيها فيما يأتي :
قدوة جماعات من الناس يعيشون في ثلث قرن
مغاور فراغات في داخل الشيء
جيل أسوة ومثال
تجاويف كهوف
إلهام أمراض
علل تعليم وتلقين
19:
اكتب بأسلوبك قصة قرأتها أو سمعتها أبطالها من الحيوانات بحيث تشتمل على عناصر القصة : عنوان القصة ـ البداية ـ المكان ـ صفات المكان ـ الزمان ـ الحوار ـ الشخصيات ـ صفات الشخصيات الخارجية والداخلية ـ الأحداث ـ الصراع ـ النهاية
---------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
من إعداد :حدوش طه ياسين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى