- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مواضيع اختبار اللغة العربية للفصل الثاني للسنة الخامسة إبتدائي
الإثنين يونيو 17, 2013 10:38 am
النص : ألعاب القوى في التاريخ الإسلامي
إن أول من أخترع رياضة ألعاب القوى هم الإغريق ، وقد صارت في عهدهم عنوانا لقوة الشباب ورمزا للرجولة ، فأقاموا الحفلات والمهرجانات لهذه الألعاب وأهمها ما يقام بجبل أولمْب ببلاد اليونان وسَمُّوا ما يقام من هذه الحفلات بالألعاب الأولمبية نسبة لذلك الجبل.
وقد اتســع نـطاق هذه الألعاب ، وشملت كل أنواع الرياضات الحديثة والقديمة .وعندما وصل الإسلام إلى مصر كانت تلك الرياضة معروفة نتيجة مُمَارسة الرومان لها إبان حكمهم لمصر، وقد أخذها عنهم المصريون حُبا في هذا النوع من الرياضة ، وكانوا يتبارون بها في الاحتفالات التي أقامها عمرو بن العاص بعد توليه الحكم . ولو أن العرب رياضتهم المفضلة الفروسية . و هي لديهم رمز المروءة
و الرجولة لأنهم وجدوا فيها ما يؤهل الفارس الماهر لمُزاولتها ، وقد أحبوا منها الركض وقذف الرمح والوثب بالبوصة وصاروا يعدون أبناءهـم لها على نطاق واسع.، و اتخذوها وسيــلة وقت الحرب في اقتحام الحصون وأثاروا دهشة أعدائهم وذلك راجع لتمكنهم من إجادة "الوثب بالبوصة "يقرب علوها سبعة أمتار لــكن شدة بأسهم في قذف الرماح لمسافات بعيدة زادت (المحارب) العربي حمــاسا وهيبة وقــد حققت له نصرا مبينا في العديد من المعارك مما جعلهم يحبونها ويتبارون بها في كل حفل ويطبقونها في كل حرب وما من جيش من جيوش العالم إلا وكانت هذه الرياضة (أساس) ألعابه بما
و قد أكسبت الجندي صبرا وصلابة .وبفضلها عــــاد من المعركة منتصرا .
الأسئلة :
أ* أسئلة الفهم :
1 *- من ابتكر العاب القوى ؟
- من نقلها إلى مصر قبل وصول الإسلام ؟
2 * وظف الكلمات في جمل مفيدة : الفروسية – اقتحام
3 *ما ضد الكلمات : نصرًا ≠....................... اتسع ≠...........................
ب * أسئلة اللغة :
1*أعرب ما تحته خط في النص .
2* أشكل الكلمة التي بين قوسين وبين إعرابها
- كانت هذه الرياضة( أساس) ألعابه / زادت ( المحارب) العربي.
3* استخرج من النص فعلين معتلين : مثال / أجوف
4* استخرج الفعل من كلمة" الركض" ثم هات ثلاث مشتقات له .
5* الإملاء:- رسمت الهمزة على السطر في الكلمة ( أبناءهم ). لماذا ؟
- كيف كتبت الألف في الكلمتين ( الفتى ، العصا ) .
ج* الوضعية الإدماجية :
شاهدت مقابلة رياضية بين فريقين ، صف مجرياتها في فقرة من 8 إلى 10 أسطر مستعملا
جملة استفهامية ، وجملة تعجبية . مع توظيف الصفة في حالتين وتعيينها بسطر .
النص : فاطمة نسومر الجهادية
ولدت البطلة فاطمة نسومر عام 1830 م تاريخ الاحتلال الفرنسي للجزائر موعد النكبة وشاء القدر الإلهي أن تُولدَ البطلة المجاهدة في هذا التاريخ ، نشأت وتربت بين أحضَانٍ
والدها شيخ الزاوية التي كانت آن ذاك مَرْتََََعَ حفظ القرآن وتََََََعلٌمِ علوم الدين ،ووالدتها لالة خديجة التي سٌميتْ باسمها قِمةُ جبال جرجرة بالقبائل الكبرى .
((كانت فاطمة تقرأ القرآن وتٌلبِي الآذان وتحب الخير و الإحسان وتكره الظُلْمَ)) والطٌغْيانَ الذي تعرضت له الأمة وأباحه الاستعمارالفرنسي و أسَرتْ على رفع راية المقاومة لتخليص شعبها من الحياة القاسية فتلتحق بجيوش المقاومة التي كان يقودها الزعيم الثائر بوبغلة في منطقة الصومام وخاضت العديد من المعارك أظهرت فاطمة شجاعة فائقة فيها
و تقلدت قيادة المقاومة الشعبية وكانت تصرخ بين صفوف المقاومين يارجالَ المقاومة أبشروا بالنصر ، وتدعوهم إلى التضحية والاستبسال في الجهاد وقد حققت عدة انتصارات بفضل صرامتها وحكمتها إنها امرأةٌ جزائرية تمكنت من إلحاقِ الهزيمةِ بجيوش المستعمر الفرنسي .
ا الأسئــــــــــلة :
أ* أسئلة الفهم :
1 / * تزامن ميلاد فاطمة نسومر مع حدث تاريخي مشؤوم ما هو ؟
* ما هي الدوافع التي كانت وراء رفع راية المقاومة ؟
2/ وظف في جملتين من إنشائك هاتين الكلمتين : الطغيان – الهزيمة
3/ استخرج مرادف الكلمتين من النص : المصيبة / سمح به أو أحله
ب * أسئلة اللغة :
1* ضع سطرا تحت المضاف إليه في الجمل التالية :
- رفع راية المقاومة * تخليص شعبها من الحياة القاسية * لتلتحق بجيوش المقاومة .
2 * أعرب ما تحته خط في النص
3* حول العبارة مابين قوسين في النص باستبدال( فاطمة) بـ ( النسوة )
4* علل كتابة الهمزة في الحالتين : نشأت – القبائل
ج* الوضعية الإدماجية :
يعيش الشعب الجزائري هذه الأيام محنة وآلام إخوانه في غزة الجريحة
تحدث عن ذلك في فقرة موظفا أسلوب التعجب – أسلوب الاستفهام .
السنة الخامسة اختبار اللغة العربية لشهر جانفي للفصل الثاني
النص : الماء ثروة
خلق الله سبحانه وتعالى الماء ، وجعله أساس الحياة بل لا حياة بدون ماء .فقد تستغني بعض الكائنات الحية عن الهواء ، لكن لم يعرف كائن حي استغنى عن الماء ، ذلك لأن كل العمليات الحيوية في جسم الكائن الحي لا تتم إلا في وسط مائي . وقد قال الله تعالى : " و جعلنا من الماء كل شيء حي " .و قد ازدهرت كثير من الحضارات القديمة حول منابع المياه ( حضارات وادي النيل و وادي الدجلة و الفرات ) .واندثرت الكثير من الحضارات بسبب نضوب المياه . و قامت الحروب و النزاعات حول نبع أو نهر أو واد .
و يغطي الماء أكثر من ثلثي الكرة الأرضية . ويوجد على أشكال متعددة ( محيطات – بحار –بحيرات –أنهار ) ، ولكن النسبة الكبيرة من هذا الماء شديدة الملوحة غير صالحة للحياة البشر .
و نسبة قليلة من مجموع الماء على سطح الأرض ماء عذب . وهذا الماء لا يستفيد منه الإنسان بصورة كاملة، إذا بعضه علي شكل جليد أو أنهار جليدية . إلا أن كثير ا من الدول استفادت من المياه المالحة و ذلك بإنشاء محطات تحلية المياه.
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم (3نقاط)
1-فيم تكمن أهمية الماء ؟
2- وظف الكلمات الآتية في جمل من عندك
الكائنات –ازدهرت –الإسراف .
3- ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتية ،
الحياة –تستغني – عذب .
ب) –أسئلة اللغة (3نقاط )
1- أعرب ماتحته خط في النص
2- أذكر سبب نصب كلمة (أساس) في النص.
3- استخرج من النص فعلا مضارعا مبنيا للمجهول .
4- أنقل الجدول ثم أكتب نوع الفعل ونوع الجمع في المكان المناسب
يغطي منابع حضارات قام
5- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيين
كائن –الماء.
أذكر نوع الهمزة في كلمتي :أكثر –اندثرت.
-الوضعية الإدماجية(4 نقاط)
لاحظت في حيك قنوات متلفة يتدفق منها الماء في الشارع، وأناس يتركون أنابيب الماء تسيل أثناء غسل سياراتهم .
أكتب قرة من (10) اسطر تبين فيها أهمية استعمال الماء والمحافظة عليه مستعملا أداتي النهي والاستفهام.
إن أول من أخترع رياضة ألعاب القوى هم الإغريق ، وقد صارت في عهدهم عنوانا لقوة الشباب ورمزا للرجولة ، فأقاموا الحفلات والمهرجانات لهذه الألعاب وأهمها ما يقام بجبل أولمْب ببلاد اليونان وسَمُّوا ما يقام من هذه الحفلات بالألعاب الأولمبية نسبة لذلك الجبل.
وقد اتســع نـطاق هذه الألعاب ، وشملت كل أنواع الرياضات الحديثة والقديمة .وعندما وصل الإسلام إلى مصر كانت تلك الرياضة معروفة نتيجة مُمَارسة الرومان لها إبان حكمهم لمصر، وقد أخذها عنهم المصريون حُبا في هذا النوع من الرياضة ، وكانوا يتبارون بها في الاحتفالات التي أقامها عمرو بن العاص بعد توليه الحكم . ولو أن العرب رياضتهم المفضلة الفروسية . و هي لديهم رمز المروءة
و الرجولة لأنهم وجدوا فيها ما يؤهل الفارس الماهر لمُزاولتها ، وقد أحبوا منها الركض وقذف الرمح والوثب بالبوصة وصاروا يعدون أبناءهـم لها على نطاق واسع.، و اتخذوها وسيــلة وقت الحرب في اقتحام الحصون وأثاروا دهشة أعدائهم وذلك راجع لتمكنهم من إجادة "الوثب بالبوصة "يقرب علوها سبعة أمتار لــكن شدة بأسهم في قذف الرماح لمسافات بعيدة زادت (المحارب) العربي حمــاسا وهيبة وقــد حققت له نصرا مبينا في العديد من المعارك مما جعلهم يحبونها ويتبارون بها في كل حفل ويطبقونها في كل حرب وما من جيش من جيوش العالم إلا وكانت هذه الرياضة (أساس) ألعابه بما
و قد أكسبت الجندي صبرا وصلابة .وبفضلها عــــاد من المعركة منتصرا .
الأسئلة :
أ* أسئلة الفهم :
1 *- من ابتكر العاب القوى ؟
- من نقلها إلى مصر قبل وصول الإسلام ؟
2 * وظف الكلمات في جمل مفيدة : الفروسية – اقتحام
3 *ما ضد الكلمات : نصرًا ≠....................... اتسع ≠...........................
ب * أسئلة اللغة :
1*أعرب ما تحته خط في النص .
2* أشكل الكلمة التي بين قوسين وبين إعرابها
- كانت هذه الرياضة( أساس) ألعابه / زادت ( المحارب) العربي.
3* استخرج من النص فعلين معتلين : مثال / أجوف
4* استخرج الفعل من كلمة" الركض" ثم هات ثلاث مشتقات له .
5* الإملاء:- رسمت الهمزة على السطر في الكلمة ( أبناءهم ). لماذا ؟
- كيف كتبت الألف في الكلمتين ( الفتى ، العصا ) .
ج* الوضعية الإدماجية :
شاهدت مقابلة رياضية بين فريقين ، صف مجرياتها في فقرة من 8 إلى 10 أسطر مستعملا
جملة استفهامية ، وجملة تعجبية . مع توظيف الصفة في حالتين وتعيينها بسطر .
النص : فاطمة نسومر الجهادية
ولدت البطلة فاطمة نسومر عام 1830 م تاريخ الاحتلال الفرنسي للجزائر موعد النكبة وشاء القدر الإلهي أن تُولدَ البطلة المجاهدة في هذا التاريخ ، نشأت وتربت بين أحضَانٍ
والدها شيخ الزاوية التي كانت آن ذاك مَرْتََََعَ حفظ القرآن وتََََََعلٌمِ علوم الدين ،ووالدتها لالة خديجة التي سٌميتْ باسمها قِمةُ جبال جرجرة بالقبائل الكبرى .
((كانت فاطمة تقرأ القرآن وتٌلبِي الآذان وتحب الخير و الإحسان وتكره الظُلْمَ)) والطٌغْيانَ الذي تعرضت له الأمة وأباحه الاستعمارالفرنسي و أسَرتْ على رفع راية المقاومة لتخليص شعبها من الحياة القاسية فتلتحق بجيوش المقاومة التي كان يقودها الزعيم الثائر بوبغلة في منطقة الصومام وخاضت العديد من المعارك أظهرت فاطمة شجاعة فائقة فيها
و تقلدت قيادة المقاومة الشعبية وكانت تصرخ بين صفوف المقاومين يارجالَ المقاومة أبشروا بالنصر ، وتدعوهم إلى التضحية والاستبسال في الجهاد وقد حققت عدة انتصارات بفضل صرامتها وحكمتها إنها امرأةٌ جزائرية تمكنت من إلحاقِ الهزيمةِ بجيوش المستعمر الفرنسي .
ا الأسئــــــــــلة :
أ* أسئلة الفهم :
1 / * تزامن ميلاد فاطمة نسومر مع حدث تاريخي مشؤوم ما هو ؟
* ما هي الدوافع التي كانت وراء رفع راية المقاومة ؟
2/ وظف في جملتين من إنشائك هاتين الكلمتين : الطغيان – الهزيمة
3/ استخرج مرادف الكلمتين من النص : المصيبة / سمح به أو أحله
ب * أسئلة اللغة :
1* ضع سطرا تحت المضاف إليه في الجمل التالية :
- رفع راية المقاومة * تخليص شعبها من الحياة القاسية * لتلتحق بجيوش المقاومة .
2 * أعرب ما تحته خط في النص
3* حول العبارة مابين قوسين في النص باستبدال( فاطمة) بـ ( النسوة )
4* علل كتابة الهمزة في الحالتين : نشأت – القبائل
ج* الوضعية الإدماجية :
يعيش الشعب الجزائري هذه الأيام محنة وآلام إخوانه في غزة الجريحة
تحدث عن ذلك في فقرة موظفا أسلوب التعجب – أسلوب الاستفهام .
السنة الخامسة اختبار اللغة العربية لشهر جانفي للفصل الثاني
النص : الماء ثروة
خلق الله سبحانه وتعالى الماء ، وجعله أساس الحياة بل لا حياة بدون ماء .فقد تستغني بعض الكائنات الحية عن الهواء ، لكن لم يعرف كائن حي استغنى عن الماء ، ذلك لأن كل العمليات الحيوية في جسم الكائن الحي لا تتم إلا في وسط مائي . وقد قال الله تعالى : " و جعلنا من الماء كل شيء حي " .و قد ازدهرت كثير من الحضارات القديمة حول منابع المياه ( حضارات وادي النيل و وادي الدجلة و الفرات ) .واندثرت الكثير من الحضارات بسبب نضوب المياه . و قامت الحروب و النزاعات حول نبع أو نهر أو واد .
و يغطي الماء أكثر من ثلثي الكرة الأرضية . ويوجد على أشكال متعددة ( محيطات – بحار –بحيرات –أنهار ) ، ولكن النسبة الكبيرة من هذا الماء شديدة الملوحة غير صالحة للحياة البشر .
و نسبة قليلة من مجموع الماء على سطح الأرض ماء عذب . وهذا الماء لا يستفيد منه الإنسان بصورة كاملة، إذا بعضه علي شكل جليد أو أنهار جليدية . إلا أن كثير ا من الدول استفادت من المياه المالحة و ذلك بإنشاء محطات تحلية المياه.
الأسئلة :
أ) أسئلة الفهم (3نقاط)
1-فيم تكمن أهمية الماء ؟
2- وظف الكلمات الآتية في جمل من عندك
الكائنات –ازدهرت –الإسراف .
3- ما ضد كل كلمة من الكلمات الآتية ،
الحياة –تستغني – عذب .
ب) –أسئلة اللغة (3نقاط )
1- أعرب ماتحته خط في النص
2- أذكر سبب نصب كلمة (أساس) في النص.
3- استخرج من النص فعلا مضارعا مبنيا للمجهول .
4- أنقل الجدول ثم أكتب نوع الفعل ونوع الجمع في المكان المناسب
يغطي منابع حضارات قام
5- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيين
كائن –الماء.
أذكر نوع الهمزة في كلمتي :أكثر –اندثرت.
-الوضعية الإدماجية(4 نقاط)
لاحظت في حيك قنوات متلفة يتدفق منها الماء في الشارع، وأناس يتركون أنابيب الماء تسيل أثناء غسل سياراتهم .
أكتب قرة من (10) اسطر تبين فيها أهمية استعمال الماء والمحافظة عليه مستعملا أداتي النهي والاستفهام.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى