- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
لمحة عن تطور النظام التربوي الجزائري
الأربعاء يونيو 19, 2013 8:22 pm
تعـريفه : جملة من المكونات الأساسية ( هياكل - موارد بشرية ومادية ) متفاعلة
فيما بينها لتأدية وظائف معينة خدمة لتربية النشء
مستويـاته :
1 ـ مستوى بنائي : واصف للنظام له بنيات
أ ـ بنيات سياسية : تقرر السياسية التعليمية التربوية الوطنية
ب ـ بنيات بيداغوجية : التخطيط – البرامج – الطرق الوسائل – التنفيذ والتقويم
جـ ـ بنيات إدارية : تدبير شؤون النظام وتسييره
2 ـ مستو ى وظيفي : واصف لعمليات النظام على مستوى الوظائف
أ ـ مستوى سياسي : التخطيط للغايات وتحديد الاختيارات
ب ـ مستوى إداري :
تسيير النظام والموارد والخدمات ـ التأطير ـ التكوين ـ التربوي- التدريس
خصـائصه
أجزاؤه متفاعلة لتحقيق الغايات .
أهدافه محددة .
هويته منفردة ومميزة .
سلطاته ومسؤولياته مختلفة .
المبادئ الأساسية للنظام التربوي :
أ ـ البعد الوطني : هوية الأمة الجزائرية .
ب ـ البعد الديمقراطي : نظام ثقافي يكرس الديمقراطية قيما وسلوكا
جـ ـ البعد التكنولوجي : الاختيار العلمي والتقني للمدرسة الجزائرية .
د ـ البعد العالمي : تحديث وعصرنة المناهج والوسائل والإسهام في إثراء التراث الإنساني العالمي
غايــــــا ته :
1 ـ تكوين المواطن وتنمية كفاءاته وقدراته
المؤهلة لـتي تؤهله لـ :
ـ بناء الوطن
ـ توطيد الهوية
ـ ترقية الثقافة
ـ تنمية التربية
ـ امتلاك التحدي
2 ـ بناء مجتمع متكامل متماسك معتزبأصالته
واثق من نفسه يقوم على :
ـ الهوية
ـ روح الديمقراطية
ـ روح العصرنة العلمية
*-مرجعياته:
* نــــــــــداء أول نوفمبر 1954
* مؤتمر الصومام 20 أوت 1956
* مؤتمر طرابلس جوان 1962
* دساتير الجزائر منذ 1962
* الميثاق الوطـــــــــني 1976
* أمرية 16 أفريل 1976
والمراسيم التنفيذية المشتقة منها
تـطــــوره
المرحلة
1ـ ما قبل الاستقلال: مميزاتها
منظومة فرنسية
■ مدارس خاصة بالمعمرين الاستعماريين
■ مدارس وكتاتيب خاصة أكدت الهوية الجزائرية العربية الإسلامية ودعت إلى مقاومة المستعمر
2ـ ما بعد الاستقلال : مميزاتها
عانت الجزائر من تفاقم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية , ومع ذلك فقد رفعت التحدي وأنشأت بمساندة
ودعم الدول الشقيقة والصديقة , منظومة تربوية جزائرية عربية إسلامية ,
وفق التسلسل الكرونولوجي التالي :
من من
1962
إلى
1970
تشبث بتبعية ما قبل الاستقلال ,
■ إنشاء وزارة تربية وتعليم وطنية
■ تنصيب لجنة إصلاح التربية والتعليم
■ الشروع في توفير الكتب المدرسية والثقافية والتوثيق التربوي والتوظيف المباشر للتأطير التربوي
■ التعاقد مع الدول الشقيقة والصديقة في إطار التعاون الثقافي
■ تفعيل البعد الإيديولوجي الثقافي للعربية كلغة تدريس لمادة العلوم الاجتماعية والتربية
■ صيغت هيكلة التعليم على النحو التالي :
* التعليم الابتدائي / 6 سنوات , تتوج بشهادة التعليم الإبتدائي
* التعليم الإعدادي العام / 4 سنوات , تتوج بشهادة التعليم العام
* التعليم التقني / 3 سنوات , تتوج بشهادة الكفاءة المهنية
* التعليم الثانوي العام / 3 سنوات بشعبها ( رياضيات ـ علوم تجريبية ـ فلسفة )
* التعليم الثانوي التقني / ( تقني رياضي ـ تقني اقتصادي ) , تتوج بشهادة بكالوريا التعليم التقني
* التعليم الصناعي التجاري / 5 سنوات, تتوج بشهادة الأهلية في الدراسات الصناعية والتجارية
من
1970
إلى
1980
تطبيق سياسة الخارطة المدرسية
■ تثبيت رسمية العربية كلغة تدريس في الشعب المعربة والمزدوجة الانتقالية
; إنشاء متاقن الطور الأول ( 70ـ71 ) والتخلي عنها في ( 73ـ 74 )
تعوبض نظام الإعداديات ■ بنظام المتوسطات 1971
إصدارالأمرية 76/35 بتاريخ 16 أفريل 1976 المحددة لسياسة التربية والتكوين والتعليم الجزائري
* تنصيب المدرسة الأساسية , وتوحيد التعليم الأساسي وإجباريته
* تعميم استعمال اللغة العربية في التدريس ( 80ـ81 ) إلى ( 88ـ89 ) ( 91ـ92 )
*تنويع التعليم الثانوي التقني ( 81ـ82 ) حتى ( 89ـ90 )
-إدراج تدريس التربية التكنولوجية ( 84ـ85 ) والتخلي عنها في ( 89ـ90 )
-تعميم تدريس مادة التاريخ في كل الشعب
- فتح شعب التعليم الاختياري( 84ـ85 ) ( إعلام آلي , لغات , تربية بدنية) إلى ( 89ـ90 )
* فتح شعب جديدة (علوم إسلامية)
*تعديل مواقيت بعض المواد في التعليم الأساسي والثانوي دون مراعاة الآهداف المرصدة لها
* هيكلة التعليم على النحو التالي :
* الإبتدائي بطوريه الأول والثاني بقي على حاله , متوجا بشهادة التعليم الإبتدائي
* التعليم الأساسي / 3 سنوات ,متوجا بشهادة التعليم الأساسي
* التعليم الثانوي العام والتقني بشعبه المختلفة / 3سنوات , متوجا بشهادة البكالوريا لكل شعبة
من
1990
إلى
1995
تنصيب المدرسة الأساسية المندمجة[ المأمن] الموسم الدراسي ( 91ـ92 )
*تنصيب الجذوع المشتركة ( 91ـ92 )
*إدماج المعلمين المبتدئين ( 90ـ91 )
*تخفيف وتعديل البرامج ( 94ـ95 )
*إدراج مواد التاريخ والجغرافية والفرنسية في امتحانات البكالوريا لمختلف الشعب ( 93ـ94 )
*إدراج مادة الإنجليزية في الطور الثاني
*إلغاء التكوين بالمعاهد التكنولوجية للتربية وتوظيف حملة شهادات ليسانس ( 95ـ96 )
*إعادة هيكلة التعليم الثانوي العام والتقني ( 91ـ92 ) [ 3 ج م / ع ت ـ آ ع إ ← 15 شعبة مختلفة ]
مرحلة إصلاح المنظومة التربوية
من
2000
إلى
2007
مرسوم رئاسي رقم 2000/101 صادر في 09/05/03 ــ إحداث اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية
*قرار // رقم 2000/102 مؤرخ في 09/05/03 ــ تعيين أعضاء اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية
*قرار صادر في 11/11/2002 ــ إنشاء اللجنة الوطنية للمناهج
*قرار صادر في 12/11/2002 ــ تعيين أعضاء اللجنة الوطنية للمناهج
*قرار صادر في 13/11/2002 ــ إنشاء المجموعات المتخصصة للمواد وتنظيمها وسيرها
* قرار 053 صادر في 02/09/03 ــ تعيين أعضاء المجموعات المتخصصة
منشور رقم 246. 03 صادر في 04/06/03 ــ تنصيب السنة الأولى من التعليم الابتدائي بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
* منشور رقم 247. 03 صادر في 04/06/03 ــ تنصيب السنة الأولى من التعليم المتوسط بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
* منشور رقم 03.854 صادر في 10/09/03 ــ العمل بالترميز العالمي والمصطلحات العلمية في المناهج التعليمية الجديدة
*مرسوم تنفيذي رقم 90.04 صادر في 24/03/ 04 ــ شروط إنشاء مؤسسات التربية والتعليم الخاصة وفتحها وتسييرها
*منشور رقم 547 . 04 صادر في 19/05/04 ــ تنصيب السنة الثانية من التعليم الابتدائي بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
*منشور رقم 548 . 04 صادر في 19/05/04 ــ تنصيب السنة الثانية من التعليم المتوسط بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
* سلسلة مقررات ) 19 حتى 34 (. 04 صادرة في 14/03/04 ــ تشكيلة أعضاء اللجان المكلفة ببناء اختبارات
المكتسبات الدراسية في مختلف المواد للسنة الأولى من التعليم الابتدائي والمتوسط.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى