منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

علامات الترقيم أو الوقف في اللغة العربية Empty علامات الترقيم أو الوقف في اللغة العربية

الإثنين يونيو 24, 2013 10:32 am
الترقيم أو الوقف علاماته (إملاء):

علامات الترقيم أو الوقف: هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفّر علينا الكثير من التفكير في استخلاص معنى من آخر، ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة، بما يناسب المعاني، وأهمُّها:





1- الفاصلة أو الفارزة (،)



تدلُّ على وقف قصير وتوضع:

أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه، نحو: « الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».

ب – بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والصّفات، والأفعال ... الخ، التي لا يوجد بينها أحرف عطف، نحو: « كان معلِّم الصّفّ يقرأ، يشرح، يعلِّل، يقارن، ويعلِّق على الدّرس دون توقّف ».

ج – بين الشّرط وجوابه، نحو: « إذا زرتني، أكرمتك ».

د – بين القسم وجوابه، نحو: « والله، لأجتهدنّ ».

هـ - بعد المنادى، نحو: « يا أولادي، تعاوني في سبيل الخير ».

و - قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغيّر معنى الجملة، وكذلك بعدها، نحو: « المعلِّم الشّريف، هبة الله، يعتبر كنزا ثمينا ».

ز - قبل الجملة الحالية، نحو: « دخلت الصّفّ، وأنا فرِح ».

ح – قبل الجملة الوصفية، نحو: « زارنا رجل، ثيابه مرتّبة ».





2 - الفاصلة المنقوطة أو القاطعة (؛)



تدل على وقف متوسّط، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركّب منها كلام تامّ، نحو: « العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه؛ أمّا الكسول فيعيش عبئاً على غيره ».





3 - النقطة (.)



تدلّ على وقف تامّ، وتوضع في نهاية كلّ جملة تمّ معناها، نحو: « شرح المعلِّم الدرسّ. ».





4 – النقطتان(:)



وتدلاّن على وقف متوسّط، وتوضعان:

أ ـ بين القول ومقوله، نحو: « دخل المعلّم الصّفّ وقال: إنّ درسنا اليوم مهمّ جدّا »، ونحو: « رجع القائد قائلا: لقد انتصر جيشُنا ».

ب - قبل المنقول، أو المقتبس، نحو: » من الأقوال المأثورة: عند الشّدائد يُعرف الإخوان ».

ج - بين الشيء وأقسامه، أو أنواعه، أو قبل التعداد، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».

د - قبل التمثيل، نحو: « الحال المفردة هي التي ليست بجملة، ولا بشبه جملة، نحو: قرأنا الكتاب متلهِّفين ».

هـ - قبل التفسير، نحو: « أمرتك: أن أعطني الكتاب »، ونحو:« الغضنفر: الأسد ».





5- الثلاث نقط أو علامة الحذف (...)



وتستعمل للدّلالة على كلام محذوف، نحو: « أمّا أنت ... فقصاصك كبير». وغالبا ما يكون في نهاية جملة ناقصة لا نريد إتمامها، نحو: « ... ثمّ جلس المعلّم، وبدأ بشرح الدّرس ... ».





6 - علامة الاستفهام (؟)



وتوضع في نهاية كلّ جملة استفهامية، نحو: « ماذا تريد؟ »، و« إلى أين أنت ذاهب؟ ».





7 - علامة التعجُّب، أو علامة التأثر (!)



و توضع في نهاية الجمل الّتي تعبّر عن التّعجّب، نحو:« كم هذا المشهد جميل !»، أو التّحذير، نحو: « إيّاك والكسل! »، أو الإغراء، نحو: « الجدَّ الجدَّ ! »، أو الفرح نحو: « يا فرحتاه! »، أو الحزن، نحو: « واأسفاه! »، أو الاستغاثة، نحو: « يا للنّاس للغريق ! »، أو الدُّعاء، نحو: « تعْسًا للمجرم! ».

ملحوظة: قد تجتمع علامتا الاستفهام التعجب، وغالبا ما يكون ذلك بعد الاستفهام الإنكاري نحو: (ومن يحبُّ الوطن أكثر من جنوده ؟!





8 - الشرطة أو الخط (ـ):



وتوضع:

أ – في أوّل الجملة المعترضة، وآخرها، نحو: « لقد جاء - واللهِ المعلِّمُ ».

ب – بين العدد والمعدود، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: 1- اسم، 2- فعل، 3- حرف ».

ج - لِفَصْل كلام المتحاورين، إذا أُرِيد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل: « قال » أو « أجاب » أو « ردَّ » نحو: « التقى خالد بصديقه سالم وقال له:

كيف صِحّتُك؟

- جيِّدة.

- وكيف أهلُك؟

- بخير ولله الحمد.

- متى أتيت إلى المدينة؟

- البارحة ... ».





9 - القوسان ( ):



يوضعان لحصر:

أ - الكلمات المفسَّرة، وذلك عندما نريد تفسير كلمة في جملة، نحو: « ... ثمّ بَسْمَل (قال: بسم الله الرحمن الرحيم) وجلس ».

ب – ألفاظ الاحتراس، نحو: « المُؤدَّب (بفتح الدال) محترم ».

ج - العبارات التي يراد لفْتُ النّظر إليها، نحو: « نسَبْتَ إلَيَّ الكذب، (ولست بكاذب) فأرجو أن تنتبه لما تقول ».





10 - المزدوجان، أو علامة التنصيص (« »):

ويستعملان لنقل جملة بنصِّها، نحو: « قال المثل العربي: « خير الأمور الوسط » ».





11 – القوسان المعقوفان ([ ]):



ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصِّه نحو: « قال معلِّمنا: « إنّما الذي يوصل الطّالب إلى النّجاح هو الجَدّ [والصّحيح الجِدّ بكسر الجيم] والانتباه ».



انتهى ولله الحمد والمِنّة



المرجع:

من كتاب (معجم الإعراب والإملاء) جمع وتنسيق: الدكتور إميل بديع يعقوب، (مطبعة دار شريفة) صفحة 147-150
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى