- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
أحكام التلاوة : أنواع الهمزات
الأحد يوليو 21, 2013 11:41 am
(1)همزه القطع
همزة القطع :
هي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط وسميت همزة قطع لأنها تقطع بعض الحروف عن بعض عند النطق بها وتكون همزة القطع في أول الكلمة أو في وسط الكلمة أو في آخر الكلمة وتقع في كل من الأسماء والأفعال والحروف.وحكم همزة القطع التحقيق دائما.
كما فى قوله تعالى :
والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
(2)همزه الوصل :
(أ)حكم الفتح:
ينطق بهمزة الوصل مفتوحة عند الابتداء بها إذا كانت في الأسماء المعرفة بال. مثل : (الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم).
(ب)حكم الكسر:
ينطق بهمزة الوصل مكسورة عند الابتداء بها إذا كانت في فعل مفتوح الثالث أو مكسور الثالث أو كانت في مصدر الفعل الماضي مثل : (ادفع بالتي هي أحسن) (ارجع إليهم)(استكبارا في الأرض).ملحوظة هامة : همزة الوصل تكون سماعية في سبعة أسماء وهي (ابن - ابنة - امرؤ - امرأة - اثنين - اثنتين - اسم)وحكم البدء بهمزة الوصل في هذه الأسماء هو الكسر وجوبا
(ج)حكم الضم:
ينطق بهمزة الوصل مضمومة عند الابتداء بها إذا كان ثالث فعل الأمر مضموما ضما لازما. مثل : (ادع إلى سبيل ربك - اركض برجلك).
كما فى قوله تعالى:
ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
(و)حكم الحذف:
تحذف همزة الوصل في(النطق) في حالة الوصل وذلك لاعتماد الحرف الساكن حينئذ على ما قبله وعدم احتياجه إلى الهمزة وفي هذه الحالة لاتلفظ همزة الوصل في حالة الوصل وتفتح أو تكسر أو تضم عند الابتداء بها,أماإذا كانت همزة الوصل داخل الكلمةمثل (وبالحق),(والله) فلا تلفظ دائما إذ لايصح لفظها مستقلة بحال من الأحوال.وهمزة الوصل المكسورة إن دخلت عليها همزة الاستفهام تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة وذلك في سبعة مواضع في القرآن الكريم وهي :الأول : (أتخذتم) من قوله تعالى (قل أتخذتم عند الله عهدا).الثاني : (أطلع) من قوله تعالى (أطلع الغيب أم اتخذ عند الله عهدا).الثالث : (أفترى) من قوله تعالى (أفترى على الله كذبا).الرابع : (أصطفى) من قوله تعالى (أصطفى البنات على البنين).الخامس : (أتخذناهم) من قوله تعالى (أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار).السادس : (أستكبرت) من قوله تعالى (أستكبرت أم كنت من العالين).السابع : (أستغفرت) من قوله تعالى (سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم).
كما فى قوله تعالى :
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
همزة القطع :
هي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط وسميت همزة قطع لأنها تقطع بعض الحروف عن بعض عند النطق بها وتكون همزة القطع في أول الكلمة أو في وسط الكلمة أو في آخر الكلمة وتقع في كل من الأسماء والأفعال والحروف.وحكم همزة القطع التحقيق دائما.
كما فى قوله تعالى :
والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
(2)همزه الوصل :
(أ)حكم الفتح:
ينطق بهمزة الوصل مفتوحة عند الابتداء بها إذا كانت في الأسماء المعرفة بال. مثل : (الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم).
(ب)حكم الكسر:
ينطق بهمزة الوصل مكسورة عند الابتداء بها إذا كانت في فعل مفتوح الثالث أو مكسور الثالث أو كانت في مصدر الفعل الماضي مثل : (ادفع بالتي هي أحسن) (ارجع إليهم)(استكبارا في الأرض).ملحوظة هامة : همزة الوصل تكون سماعية في سبعة أسماء وهي (ابن - ابنة - امرؤ - امرأة - اثنين - اثنتين - اسم)وحكم البدء بهمزة الوصل في هذه الأسماء هو الكسر وجوبا
(ج)حكم الضم:
ينطق بهمزة الوصل مضمومة عند الابتداء بها إذا كان ثالث فعل الأمر مضموما ضما لازما. مثل : (ادع إلى سبيل ربك - اركض برجلك).
كما فى قوله تعالى:
ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
(و)حكم الحذف:
تحذف همزة الوصل في(النطق) في حالة الوصل وذلك لاعتماد الحرف الساكن حينئذ على ما قبله وعدم احتياجه إلى الهمزة وفي هذه الحالة لاتلفظ همزة الوصل في حالة الوصل وتفتح أو تكسر أو تضم عند الابتداء بها,أماإذا كانت همزة الوصل داخل الكلمةمثل (وبالحق),(والله) فلا تلفظ دائما إذ لايصح لفظها مستقلة بحال من الأحوال.وهمزة الوصل المكسورة إن دخلت عليها همزة الاستفهام تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة وذلك في سبعة مواضع في القرآن الكريم وهي :الأول : (أتخذتم) من قوله تعالى (قل أتخذتم عند الله عهدا).الثاني : (أطلع) من قوله تعالى (أطلع الغيب أم اتخذ عند الله عهدا).الثالث : (أفترى) من قوله تعالى (أفترى على الله كذبا).الرابع : (أصطفى) من قوله تعالى (أصطفى البنات على البنين).الخامس : (أتخذناهم) من قوله تعالى (أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار).السادس : (أستكبرت) من قوله تعالى (أستكبرت أم كنت من العالين).السابع : (أستغفرت) من قوله تعالى (سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم).
كما فى قوله تعالى :
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى