منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

الّتعريف بأسس المقاربة بالكفاءات Empty الّتعريف بأسس المقاربة بالكفاءات

السبت سبتمبر 28, 2013 5:51 pm
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]




تستند المقاربة بالكفاءات إلى عدة مرجعيات لعلّ أهمها المرجعية البنائية، ومن أسسها أعمال فيقوتسكي وبياجي وغيرهما كثير. وميزة هذه المقاربة أّنها تهتم اهتماما خاصا بطبيعة المعرفة ودور المتعّلم في بنائها، وتعنى اعتناء شديدا بالمسارات الفكرية والوجدانية والاجتماعية الملازمة لاكتساب المعارف الجديدة وما تقتضيه هذه المعارف من معالجة واسترجاع متواصل وما تستدعيه من هيكلة مستمرة للمكتسبات السابقة.

فالبنائية تمنح دورا أساسيا للمتعّلم في مسار تمّلك المعارف وتدعو إلى
الأخذ بعين الاعتبار منطق الّتعّلمات الذي لا يمكن اختزاله في منطق المعارف.

إن عملية الّتعّلم تستوجب تدخّل نشاط المتعّلم المعرفي، فيكون الّتعّلم إذاك نتيجة لبناء داخلي يقوم به المتعّلم. أما دور المدرس في هذه العملية فهو دور الوسيط المساعد أكثر من دور المؤتمن على المعارف.

ليس الّتعّلم في منطق البنائية مسارا تراكميا يحصل بالإضافات المتتالية التي يقدمها المعّلم، وإّنما هو هيكلة متجددة للمعارف السابقة، تتخّللها انقطاعات وتشوبها عوائق لا يمكن الّتغّلب عليها إلا إذا توفّر مّتسع من الوقت للمتعّلم وللمعّلم على حد السواء.

فالمتعّلم حسب هذا المنظور مدعو إلى القيام بنشاطين مهمين أولهما نشاط إدماجي يتمّثل في استيعاب المضامين التي نعّلمها إياه، وثانيهما ملاءمة هذه المضامين مع ما لديه من تمّثلات ومعارف سابقة. قد تستعصي عليه هذه العملية بسبب الهوة التي تفصل بين المعارف المكتسبة وما نريد أن نعّلمه إياه، فتبرز في هذا الصدد فضيلة الّتقييم الّتكويني، إذ هو الذي يساعد على تجاوز هذه العوائق برصد الأخطاء وتحليل دلالاتها واستنباط سبل العلاج.

وللمقاربة بالكفاءات جملة من المفاهيم والمرجعيات تسمح بإعادة الّنظر في طبيعة العلاقات بين عناصر عملية الّتعليم والّتعّلم من ذلك أّنها تضع المعارف في خدمة الكفاءات وتؤسس لممارسات بيداغوجية جديدة تختلف عن الّنموذج الّتعليمي الّتلقيني والتّراكمي، وترسي قواعد نموذج تعليمي يضع المتعّلم في قلب العملية الّتربوية وتجعل الّتقييم في خدمة الّتعّلم، أما المدرس فيسند له دور الوسيط المساعد.

إن السبيل إلى تحقيق هذا الّتصور الّتعليمي هو بناء البرامج الجديدة على أساس مفهوم الكفايات، هذا المفهوم الذي نشأ تاريخيا في ظلّ الّتطور الذي شهدته تنظيمات العمل والإنتاج، والتي قادت إلى تجديد صيغ الّتكوين المهني قبل أن يستنبط منه القائمون على شؤون الّتعليم العام مناهج وطرائق ومعايير مستحدثة.

ولما كانت مقاصد الّتعّلم مؤازرة المتعّلم لبناء الكفاءات الخاصة به، صار
متأكدا تنزيل المعارف منزلة الموارد يتوسل بها إلى هذه الكفايات. لذلك لم يعد لنا مبرر في تعليم المعارف من دون الّتفكير في الغاية أو المنفعة المرتجاة من ورائها، إذ تكتسب المعارف دلالتها وجوبا باستعمالها عند الحاجة استعمالا ناجعا ومن عدم الفصل بين لحظة اكتسابها ولحظة تطبيقها. إن المعارف من خلال هذا المنظور تضحي موارد يلجأ إليها لتخطي صعوبة أو فهم وضعية أو حلّ مشكلة، والمتعّلم لا ينخرط حّّقا في تعّلم ما إن هو لم يدرك الفائدة منه. لذلك يجب عقد صلةٍ متينة بين المعارف وسياق توظيفها في المدرسة وفي الحياة العامة وعدم عزل هذا عن ذاك والوعي بشروط تحقيقهما معا.

والكفاءة تحديدا هي القدرة على الاستخدام الّناجع لمجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والسلوكات لمواجهة وضعية جديدة أو غير مألوفة
وللتكيف معها، ولحلّ المشكلات وإنجاز مشروع. غير أن الكفاءات تختلف
باختلاف مدى اّتساعها، فبعضها ينطبق على مجال محدود من الوضعيات
لارتباطها بحقل مخصوص من حقول المعرفة، في حين يّتسع بعضها الآخر
لعديد الوضعيات ويرتبط بأكثر من حقل واحد من حقول المعرفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى