منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

نصائح ذهبية للأساتذة  Empty نصائح ذهبية للأساتذة

السبت سبتمبر 28, 2013 7:32 pm
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

يخطىء من يظن أن مهنة التدريس هي مهنة المتاعب، فمن عشقها وأتقن فنها نجح فيها وأفلح·· ومن شروط النجاح أن يمتلك المدرس الكفاءة التي لا تشمل فقط الجانب التخصصي بل تشمل أيضاً الجانب التربوي الذي يندرج تحته .أسلوب المعلم وشخصيته وفهمه لواجباته وادراكه لخصائص نمو الطلاب الجسيمة والانفعالية والعقلية·لذلك أقول لمن يتعثر في تدريسه من خلال تجربتي المتواضعة في حقل التعليم أن ينتبه لهذه اللاءات التي سأدرجها وما أكتبها املاء وفرضاً بل نصحاً أبتغي به الخير من منطلق الواجب والأخوة·* لا تركز على الناحية التعليمية وتهمل الناحية التربوية المتمثلة بالجوانب القيمية والخفية فمهمتك هي التربية قبل التعليم والضمان لذلك أن تكون أنت القدوة والنموذج في الفعل والسلوك·* لا تهمل شخصية الطالب·· احترمه وعامله بالقدر الأعظم من الانسانية وأشعره بأهميته وقدّر رأيه وشجعه على أن يعبر عن نفسه وأفكاره·* لا تلجأ الى العقاب البدني في حل المشكلات فالعقاب فضلاً عن أنه ممنوع قانوناً فهو ممنوع ذوقاً وتذكر أنك تتعامل مع انسان له مشاعر وأحاسيس وخصائص نمو لا يجوز تجاهلها·* لا تركز في تدريسك على بعض الطلاب وتترك البعض الآخر فهذا الى جانب كونه ظلماً فهو جهل أو تجاهل بمبدأ الادارة الصفية الذي هو الأساس في نجاح المعلم وتميزه·* لا تغضب أمام تلاميذك فالغضب مرآة لا يرى التلاميذ من خلالها نقطة الضعف هذه لديك فحسب بل يرون الطريق ممهداً لمزيد من الاستشارة لك!* لا تستخدم الدرجات وسيلة للتهديد فستجد أن ما جنيت هو المزيد من العناد وخاصة اذا تكرر منك هذا التهديد غير التربوي أصلاً·* لا تتأخر عن موعد حصتك فتأخرك ثغرة للفوضى وتقييم لك من جانب طلابك أنك غير منضبط·* لا تستخدم شيئاً من ممتلكات طلابك كأن تطلب قلماً أحمر للتصحيح أو ما شابه ذلك واعلم أن مثل هذا التصرف محسوب عليك!* لا تهمل مظهرك ولا هندامك فالأناقة مطلب مهم وصورة حية للاقتداء وتعبير عن الاهتمام·* لا تنس وعودك لتلاميذك فإن وعدت فاوفِ ··فتجاهلك للوعد إنما هو عقد كراهية توقعه بنفسك!* لا تأخذ الوقت كله للكلام وحدك بل امنح جلّ الوقت لطلابك أن يتحدثوا ويناقشوا ويستفيدوا·* لا تنقل مشاكلك البيتية إن وجدت الى الفصل بل ينبغي أن يبدو منك النموذج الراقي في النشاط والابتسام والعمل الدؤوب الفعّال·* لا تمدح نفسك أمامهم أو تتباهى بمنجزات حققتها وان فعلت فسينالك ثلاثون تفسيراً متبايناً أقلها ادعاء الكذب!* لا تنظر الى ساعتك وأنت تعلّم·· إنك بهذا تعبّر لا شعورياً عن احساسك بالملل وهذا قد تزرعه لدى تلاميذك وانت لا تدري·* لا تنادِ على طلابك إلا بأسمائهم وتخيل معي مقدار الضرر لمعلم ينادي على طالب ”أنت يا أبو نظارات·· أعد الجواب” أو ”يا كذا ·· امسح السبورة”!! أليس هذا تذكرة مضمونة ”لحفلة مشاكل”؟؟؟* وباختصار أقول: التدريس فن·· من أتقنه كان كفؤاً لرسالته وأهلاً لقدسيته وجديراً بحمل أوسمة الثناء والتقدير·بارك الله فيكم و أعانكم ووفقكم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى