منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 1 Empty مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 1

الأحد سبتمبر 29, 2013 9:37 am
لمستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عناوين ومقاطع موسيقية مألوفة الوحــدة: الأولى 
ـ التعرف على النبض الحصة : 01/02
ـ أداء المتعلم لمقاطع من أغاني مألوفة 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي 
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا لديه ـ أن يقلد نبضا معينا عن طريق التصفيق ـ أن يؤدي المتعلم أغاني مألوفة 


إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة 

ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية 
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها 
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا 

1 ـ النشاط الأول :





ـ التعرف على النبض 
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة 
( طا ، مانا ....الخ ) 


ـ أن يقلد المتعلم نبضا ( رتما) عن طريق التصفيق 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أغاني وألحان معروفة 

ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها 

ـ أن يؤددي المتعلم أغاني مألوفة 3 ـ النشاط الثالث : 





الحصة الثانية

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة 

ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية 
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها 
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا 

1 ـ النشاط الأول :





ـ التعرف على النبض 
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة 
( طا ، مانا ....الخ ) 


ـ أن ينسق المتعلم حركاته مع إيقاع اللعبة 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة 

ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها 
أداءا فرديا وجماعيا 

ـ أن يغني المتعلم أغاني مألوفة ومسموعة 3 ـ النشاط الثالث : 






بسم الله الرحمن الرحيم


المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية 
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 01/02
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق ـ أن يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني 


إنجــــــــاز الحصــــةالأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( شاحنات ، سيارات ، جرس ...الخ )
ـ إسماع الأصوات السابقة بكيفية منفردة قصد التعرف عليها ومحاكاتها 
أن يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة 
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق التصفيق 

أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ المقطع الأول من النشيد الوطني 

ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني 
ـ تحفيظ البيت الأول 
أن يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث : 





الحصة الثانية

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة 

ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( منبه،سيارة الاسعاف قطرات ماء من الحنفية ...الخ) 
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها 
ـ أن يميز بين الأصوات حسب مصدرها 

1 ـ النشاط الأول :





ـ التعرف على النبض 
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق النقر 


ـ أن يقلد إيقاعا منتظما بالنقر 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة 

ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه 
ـ تحفيظ البيت الثاني 

ـ أن يؤدي البيت الثاني من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث : 




بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية 
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 03/04
ـ أداء المقطع الثاني من النشيد الوطني 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين مصادر الأصوات المسموعة ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي ـ أن يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني 


إنجــــــــاز الحصــــةاالثالثة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( زقزقة عصافير ، نباح كلاب ، حفيف أشجار ، هدير أمواج البحر خوار بقرة صوت الرعد...الخ )
قصد التعرف عليها 
أن يميز بين مصادر الأصوات المسموعة 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة 
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق المشي 

ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ المقطع الثالث من النشيد الوطني 

ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط 
ـ تحفيظ البيت الثالث 
أن يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث : 





إنجــــــــاز الحصــــةاالرابعة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ أصوات من الطبيعة المحيطة 

ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( مواء قط ـ خرير مياه ، هديل حمام ، صوت الريح ) 
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها 
ـ أن يحاكي بعض الأصوات من الطبيعة 

1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعات بسيطة ومقترحة 
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم ومصاحبتها بالتصفيق والنقر والمشي 


ـ أن يقلد إيقاعا منتظما بالنقر والتصفيق والمشي 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ المقطع الأول من النشيد الوطني 

ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه 
ـ استظهار المقطع جماعيا 

ـ أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني أداءا صحيحا 3 ـ النشاط الثالث : 





بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التمييز بين الغناء والكلام الوحــدة: االثالثة 
ـ التمييز بين الإيقاع السريع و الإيقاع البطيء الحصة : 01
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الغناء والكلام ـ أن يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة ـ أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني 


إنجــــــــاز الحصــــةالأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الصوت الكلامي والصوت الغنائي 

ـ تطبيقات عن طريق الألعاب في حوارات كلامية وغنائية 

أن يميز بين الغناء والكلام 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة 
ــ تطبيقات عن طريق الألعاب :
ـ المشي السريع والبطيء 
ـ التصفيق السريع والبطيء
ـ محاكاة الإيقاع المتدرج في السرعة والبطء

أن يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ المقطع الأول من النشيد الوطني 

ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط 
أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى