منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 2 Empty مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 2

الأحد سبتمبر 29, 2013 9:52 am


بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الحاد والصوت الغليظ الوحــدة: االرابعة 
ـ تقليد النبض القوي والنبض الضعيف الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة المدرسة 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ ـ أن يميز بين القوة والضعف ـ أن يؤدي االجزء الأول من أنشودة 
"المدرسة "
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ عن طريق الألعاب الخاصة بالإدراك السمعي :
ـ يتم الوصول بالمتعلم ( عن طريق محاكاة أصوات الحيونات ، البشر ، الجماد) إلى التمييز بينها من حيث الحدة والغلظة 
أن يميز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ 1 ـ النشاط الأول :





ـ إيقاعت بسيطة مقترحة 
ــ التدريب على إبراز القوة والضغف من خلال ألغاب إيقاعية 
ـ تقليد خطوات الجنود مشيا 

ـ أن يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الأول 

ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط 
أن يؤدي االجزء الأول من أنشودة 
"المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث : 





إنجاز الحصة الثانية 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الصوت الحاد والصوت الغليظ 

ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات مختلفة تبرز الحدة والغلظة وحث المتعلم على محاكاتها 

ـ أن يقلد الصوت الحاد والصوت الغليظ 

1 ـ النشاط الأول :





ـ النبض القوي والنبض الضعيف 
ــ التدرب على إبراز القوة والضعف من خلال ألعاب إيقاعية 
ـ دق براحة اليد ( القوة) ورؤوس الأصابع ( الضعف) 


ـ أن يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الثاني 

ـ تلقين الجزء الثاني من أنشودة "المدرسة " بواسطة الشريط 

ـ أن يؤدي االجزء الثاني من أنشودة 
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث : 







بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الطويل والصوت القصير الوحــدة: االخمسة 
ـ التعرف على رمز الوحدة الزمنية " │" الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة المدرسة 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الصوت الطويل والصوت القصير ـ أن يدون رمز الوحدة الزمنية ـ أن يؤدي أنشودة "المدرسة "أداءا سليما 
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى 
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الصوت الطويل والصوت القصير ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الطويل والصوت القصير 
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم 
أن يميز بين الصوت الطويل والصوت القصي 1 ـ النشاط الأول :





ـ الوحدة الزمنية (│)
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة ألأساية الإيقاعية بخطوط بعد استخراجها من مقاطع لفظية مثال : بابا = (││)

ـ أن يدون رمز الوحدة الزمنية 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " المدرسة " 

ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط 
أن يؤدي أنشودة "المدرسة "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث : 




إنجاز الحصة الثانية 
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الصوت الطويل والصوت القصير 

ـ خث المتعلم عل محاكاة ما يسمعه من أصوات طويلة وقصيرة
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم 

ـ أن يؤدي أصواتل طويلة وأصواتا قصيرة من ابتكاره 

1 ـ النشاط الأول :





ـ الوحدة الزمنية ( )
ــ تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية لمقاطع لفظية يقترحها المتعلم بخطوط 



ـ أن يدون المتعلم الوحدة الأساسية لمقاطع لفظية من ابتكاره 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " المدرسة " 

ـ أداء أنشودة المدرسة بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط 
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق 

ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة 
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث : 





ملاحظة : خصصت الوحدة السادسة للمراجعة وإجراء اختبار الفترة الأولى ( استظهار المكتسبات القبلية) 




بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت القوي والصوت الضعيف الوحــدة: االسابعة 
ـ التدوين الإيقاعي لمقطع لفظي الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي " 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يحدد المتعلم شدّة الصوت حركيا ـ أن يدون الوحدات الأساسية لمقطع لفظي ـ أن يؤدي الجزء الأول من أنشودة "ربـّي"أداءا سليما 
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الصوت القوي والصوت الضعيف ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت القوي و الصوت الضعيف 
ـ تمثيل القوة والضعف بحركات مناسبة للمفهوم 
أن يحدد المتعلم شدّة الصوت حركيا 1 ـ النشاط الأول :





ـ التدوين الإيقاعي 
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل : قلم ـ علم 

ـ أن يدون الوحدات الأساسية لمقطع لفظي 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الأول 

ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " ربـّي " بواسطة الشريط 
أن يؤدي الجزء الأول من أنشودة "ربـّي"أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث : 





إنجاز الحصة الثانية 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الصوت القوي والصوت الضعيف 

ـ الوصول بالمتعلم إلى الإستجابة بحركات تعبر عن القوة والضعف من خلال ما يستمع إليه
ـ ألعاب صوتية مناسبة 

ـ أن يعبر عن الصوت القوي والصوت الضعيف بحركات مناسبة 

1 ـ النشاط الأول :





ـ التقطيع الإيقاعي 
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل :
جا | | ء ت | | ما | | ما * با | | با | | كن | |ز
│ │ │ │ │ │ │ │

ـ أن يقرأ بالتوقيع المقاطع اللفظية 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الثاني 

تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربّي " 


ـ أن يؤدي المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث : 









بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الصاعدة والأصوات النازلة الوحــدة: الثامنة
ـ تمثيل الزمن القوي والزمن الضعيف برمز الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي " 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يحدد اتجاه الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بأسهم ـ أن يوقع الزمن القوي والزمن الضعيف من خلال القراءة ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " ربـّي "أداءا سليما 
إنجــــاز الحصة الأولى 
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة 
ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الصاعد والصوت النازل من خلال الإستماع
ـ تمثيل الصعود والنزول بحركات مناسبة للمفهوم 

ـ أن يعبر عن الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بأسهم 

1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف 
ــ تدريب التلميذ على تمثيل الزمن القوي برمز ( | ) والزمن الضعيف برمز ( | ) 
° أمثلة : | | | | ، | | | | ، | | | |
° تطبيق : انطلاقا من تمرين يوقع 

ـ أن يوقع الزمن القوي والزمن الضعيف من خلال القراءة 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " ربـّي " 

ـ أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط 
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق 

ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة 
" ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث : 




إنجاز الحصة الثانية 
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة 
ـ الاستجابة حركيا للأصوات الصاعدة والأصوات النازلة اعتمادا على الاستماع 

ـ محاكات الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بحركات 

1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف 
ــ انطلاقا من توقيع المعلم لتمرين إيقاعي يدون المتعلم ما يسمعه 
أمثلة : إملاء | | | | ،| | | | ،| | | | 


ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف كتابة 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " ربـّي " أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط

ـ مسايرة الأنشودة بالتوقيع 


ـ أن يتحكم في الأداء الجيد للأنشودة 3 ـ النشاط الثالث : 








بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على التعرف على ألصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة الوحــدة: االتاسعة 
ـ تمثيل الصمت بقريصة الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " بستاني " 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة ـ أن يعوض الصمت بقريصة ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " 
إنجــــاز الحصة الأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة 
ـ الوصول بالمتعلم إلى عد الأصوات المتكررة 
ـ يومىء المتعلم بحركة للأصوات غير المتكررة 

ـ أن يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة 

1 ـ النشاط الأول :





ـ الصمت 
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت بقريصة والصوت بخشيبة من خلال تمارين تطبيقية شفوية 

ـ أن يعوض الصمت بقريصة 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني 

ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط 

ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " 3 ـ النشاط الثالث : 




إنجاز الحصة الثانية 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة 
ـ تمثيل الصوت المتكرر وغير المتكرر بحركات معينة أو رسم خط بياني اعتمادا على الاستماع

ـ أن يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة 


1 ـ النشاط الأول :





ـ لصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت برمز (●) من خلال تمارين تطبيقية 



ـ أن يرمز للصمت بـ (●) 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط 


ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة 
" بستاني " 3 ـ النشاط الثالث : 









بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التميز بين أصوات الآلات الموسيقية الوحــدة: االعاشرة 
ـ ضبط المدة الزمنية للصوت والصمت الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " بستاني " 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القوعاد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يصنف الآلات الموسيقية إلى عائلات ـ أن يضبط المدة الزمنية للصوت والصمت بالتوقيع ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " 
إنجــــاز الحصة الأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ عائلات الآلات الموسيقية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على الآلات الموسيقية من حيث إصدار الصوت 

ـ أن يصنف الآلات الموسيقية إلى عائلات

1 ـ النشاط الأول :





ـ ا الصوت والصمت
ــ الوصول بالمتعلم إلى تقدير المدة الزمنية للصوت والصمت من خلال تمارين إيقاعية ة 

ـ أن يضبط المدة الزمنية للصوت والصمت بالتوقيع 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " بستاني "
ـ استظهار أنشودة "بستاني " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالحركات

ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث : 





ملاحظة : خصصت الوحدة الحادية عشر الى مراجعة المعارف والمكتسبات ،واستظهارها وإجراء اختبار الثلاثي الثاني 

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى