- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 2
الأحد سبتمبر 29, 2013 9:52 am
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الحاد والصوت الغليظ الوحــدة: االرابعة
ـ تقليد النبض القوي والنبض الضعيف الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة المدرسة
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ ـ أن يميز بين القوة والضعف ـ أن يؤدي االجزء الأول من أنشودة
"المدرسة "
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ عن طريق الألعاب الخاصة بالإدراك السمعي :
ـ يتم الوصول بالمتعلم ( عن طريق محاكاة أصوات الحيونات ، البشر ، الجماد) إلى التمييز بينها من حيث الحدة والغلظة
أن يميز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ التدريب على إبراز القوة والضغف من خلال ألغاب إيقاعية
ـ تقليد خطوات الجنود مشيا
ـ أن يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الأول
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
أن يؤدي االجزء الأول من أنشودة
"المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الصوت الحاد والصوت الغليظ
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات مختلفة تبرز الحدة والغلظة وحث المتعلم على محاكاتها
ـ أن يقلد الصوت الحاد والصوت الغليظ
1 ـ النشاط الأول :
ـ النبض القوي والنبض الضعيف
ــ التدرب على إبراز القوة والضعف من خلال ألعاب إيقاعية
ـ دق براحة اليد ( القوة) ورؤوس الأصابع ( الضعف)
ـ أن يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الثاني
ـ تلقين الجزء الثاني من أنشودة "المدرسة " بواسطة الشريط
ـ أن يؤدي االجزء الثاني من أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الطويل والصوت القصير الوحــدة: االخمسة
ـ التعرف على رمز الوحدة الزمنية " │" الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة المدرسة
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الصوت الطويل والصوت القصير ـ أن يدون رمز الوحدة الزمنية ـ أن يؤدي أنشودة "المدرسة "أداءا سليما
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الصوت الطويل والصوت القصير ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الطويل والصوت القصير
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم
أن يميز بين الصوت الطويل والصوت القصي 1 ـ النشاط الأول :
ـ الوحدة الزمنية (│)
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة ألأساية الإيقاعية بخطوط بعد استخراجها من مقاطع لفظية مثال : بابا = (││)
ـ أن يدون رمز الوحدة الزمنية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة "
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
أن يؤدي أنشودة "المدرسة "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الصوت الطويل والصوت القصير
ـ خث المتعلم عل محاكاة ما يسمعه من أصوات طويلة وقصيرة
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم
ـ أن يؤدي أصواتل طويلة وأصواتا قصيرة من ابتكاره
1 ـ النشاط الأول :
ـ الوحدة الزمنية ( )
ــ تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية لمقاطع لفظية يقترحها المتعلم بخطوط
ـ أن يدون المتعلم الوحدة الأساسية لمقاطع لفظية من ابتكاره 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة "
ـ أداء أنشودة المدرسة بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق
ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
ملاحظة : خصصت الوحدة السادسة للمراجعة وإجراء اختبار الفترة الأولى ( استظهار المكتسبات القبلية)
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت القوي والصوت الضعيف الوحــدة: االسابعة
ـ التدوين الإيقاعي لمقطع لفظي الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يحدد المتعلم شدّة الصوت حركيا ـ أن يدون الوحدات الأساسية لمقطع لفظي ـ أن يؤدي الجزء الأول من أنشودة "ربـّي"أداءا سليما
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الصوت القوي والصوت الضعيف ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت القوي و الصوت الضعيف
ـ تمثيل القوة والضعف بحركات مناسبة للمفهوم
أن يحدد المتعلم شدّة الصوت حركيا 1 ـ النشاط الأول :
ـ التدوين الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل : قلم ـ علم
ـ أن يدون الوحدات الأساسية لمقطع لفظي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الأول
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " ربـّي " بواسطة الشريط
أن يؤدي الجزء الأول من أنشودة "ربـّي"أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الصوت القوي والصوت الضعيف
ـ الوصول بالمتعلم إلى الإستجابة بحركات تعبر عن القوة والضعف من خلال ما يستمع إليه
ـ ألعاب صوتية مناسبة
ـ أن يعبر عن الصوت القوي والصوت الضعيف بحركات مناسبة
1 ـ النشاط الأول :
ـ التقطيع الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل :
جا | | ء ت | | ما | | ما * با | | با | | كن | |ز
│ │ │ │ │ │ │ │
ـ أن يقرأ بالتوقيع المقاطع اللفظية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الثاني
تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربّي "
ـ أن يؤدي المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الصاعدة والأصوات النازلة الوحــدة: الثامنة
ـ تمثيل الزمن القوي والزمن الضعيف برمز الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يحدد اتجاه الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بأسهم ـ أن يوقع الزمن القوي والزمن الضعيف من خلال القراءة ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " ربـّي "أداءا سليما
إنجــــاز الحصة الأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الصاعد والصوت النازل من خلال الإستماع
ـ تمثيل الصعود والنزول بحركات مناسبة للمفهوم
ـ أن يعبر عن الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بأسهم
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدريب التلميذ على تمثيل الزمن القوي برمز ( | ) والزمن الضعيف برمز ( | )
° أمثلة : | | | | ، | | | | ، | | | |
° تطبيق : انطلاقا من تمرين يوقع
ـ أن يوقع الزمن القوي والزمن الضعيف من خلال القراءة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي "
ـ أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق
ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة
" ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الاستجابة حركيا للأصوات الصاعدة والأصوات النازلة اعتمادا على الاستماع
ـ محاكات الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بحركات
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ انطلاقا من توقيع المعلم لتمرين إيقاعي يدون المتعلم ما يسمعه
أمثلة : إملاء | | | | ،| | | | ،| | | |
ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف كتابة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة الأنشودة بالتوقيع
ـ أن يتحكم في الأداء الجيد للأنشودة 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على التعرف على ألصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة الوحــدة: االتاسعة
ـ تمثيل الصمت بقريصة الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " بستاني "
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة ـ أن يعوض الصمت بقريصة ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ الوصول بالمتعلم إلى عد الأصوات المتكررة
ـ يومىء المتعلم بحركة للأصوات غير المتكررة
ـ أن يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة
1 ـ النشاط الأول :
ـ الصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت بقريصة والصوت بخشيبة من خلال تمارين تطبيقية شفوية
ـ أن يعوض الصمت بقريصة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط
ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ تمثيل الصوت المتكرر وغير المتكرر بحركات معينة أو رسم خط بياني اعتمادا على الاستماع
ـ أن يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة
1 ـ النشاط الأول :
ـ لصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت برمز (●) من خلال تمارين تطبيقية
ـ أن يرمز للصمت بـ (●) 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط
ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التميز بين أصوات الآلات الموسيقية الوحــدة: االعاشرة
ـ ضبط المدة الزمنية للصوت والصمت الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " بستاني "
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القوعاد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يصنف الآلات الموسيقية إلى عائلات ـ أن يضبط المدة الزمنية للصوت والصمت بالتوقيع ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ عائلات الآلات الموسيقية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على الآلات الموسيقية من حيث إصدار الصوت
ـ أن يصنف الآلات الموسيقية إلى عائلات
1 ـ النشاط الأول :
ـ ا الصوت والصمت
ــ الوصول بالمتعلم إلى تقدير المدة الزمنية للصوت والصمت من خلال تمارين إيقاعية ة
ـ أن يضبط المدة الزمنية للصوت والصمت بالتوقيع 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني "
ـ استظهار أنشودة "بستاني " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالحركات
ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
ملاحظة : خصصت الوحدة الحادية عشر الى مراجعة المعارف والمكتسبات ،واستظهارها وإجراء اختبار الثلاثي الثاني
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى