منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 3 Empty مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 3

الأحد سبتمبر 29, 2013 9:53 am

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الإيقاعية الوحــدة: الثانية عشر 
ـ القراءة السليمة للزمن القوي والزمن الضعيف مع احترام الصمت الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية اصدار الصوت ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت ـ أن يؤدي المتعلم الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 
إنجــــاز الحصة الأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ الآلات الإيقاعية 
ـ من خلال شريط يتم التعرف على أصوات الآلات الموسيقية وحث المتعلم على تعيين صورها 
ـ ااكتشاف كيفية إصدار الصوت وتمثيلها حركيا 

ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها
ـ أن ويمثل كيفية اصدار الصوت
1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف 
ــ اكتشاف المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف في شكل ألعاب من ابتكاره

ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " دق الجرس " 

ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط 

ـ أن يؤدي المتعلم الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث : 




إنجاز الحصة الثانية 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ آلة الدربوكة 
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة 
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى 
ـ أن يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا 


1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف 
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي 


ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " دق الجرس " 
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط 


ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة 
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث : 








بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات االنفخية الوحــدة: الثالثة عشر 
ـ التعرف على رمز( ∏ ) الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ آلة الدربوكة 
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة 
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى 
ـ أن يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :





ـ الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت 
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي 

ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " دق الجرس " 

ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط 

ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث : 




إنجاز الحصة الثانية 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ آلة الفوت الخشبي 
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة الفلوت الخشبي من بين صور الآلات النفخية الأخرى 

ـ أن يمثل كيفية العزف على آلة الفلوت الخشبي 


1 ـ النشاط الأول 





ـ رمز (∏ ) 
ــ تدريب المتعلم على تمثيل المقاطع اللفظية برموز يبرز فيها (∏ ) 
أمثلة: قل ││ مي│ │ ، د │ │ق الـ │ │جر │ │ س ∏ | | | ∏ | 


ـ يبتكر مقاطع لفظية مناسبة للرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني 






ـ أنشودة " دق الجرس " 
ـ أداء أنشودة " دق الجرس " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة 


ـ أن يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة 
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث 






بسم الله الرحمن الرحيم

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الوترية الوحــدة: الرابعة عشر 
ـ القراءة الإيقاعية السليمة للرموز المدروسة الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " الرّسام الصغير " 
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية إصدار الصوت بحركات ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها مكتسباته القبلية في القواعد الموسيقية ـ أن يؤدي أنشودة " الرسام الصغير "أداءا سليما
إنجــــاز الحصة الأولى 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ اللالات الوترية 
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت الآلات الوترية وتعيين صورها 
ـ اكتشاف كيفية اصدار الصوت ، وتمثيلها حركيا 
ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية إصدار الصوت بحركات
1 ـ النشاط الأول :




ـ المكتسبات القبلية
ــ توظيف المتعلم للرموز ( │ ί ●∏ ) 

ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها مكتسباته القبلية في القواعد الموسيقية 2 ـ النشاط الثاني : 






ـ أنشودة " الرسام الصغير " 

ـ تلقين المتعلم أنشودة " الرسام الصغير " بواسطة الشريط 

ـ أن يؤدي أنشودة " الرسام الصغير "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث : 




إنجاز الحصة الثانية 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ـ آلة القيتارة 
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة القيتارة 
ـ تعيين صورة آلة القيتارة من بين صور الآلات الوترية 

ـ أن يمثل كيفية العزف على آلة القيتارة حركيا


1 ـ النشاط الأول 





ـ المكتسبات القيلية 
ــ انطلاقا من إملاء إيقاعي يتمكن المتعلم من تدوين الرموز المدروسة وقراءتها ،وتوقيعها 


ـ أن يتحكم في : كتابة ، قراءة ، وتوقيع الرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني 






ـ أنشودة " الرسام الصغير " 
ـ أداء أنشودة " الرسام الصغير " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة 


ـ أن يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة " ارسام الصغير " 3 ـ النشاط الثالث 




ملاحظة : خصصت الوحدة الخامسة عشر لإستظهار المعارف المكتسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى