منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء1 Empty مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء1

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:57 pm
لرحمن الرحيم 



المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:الشهادتان / المجال : العقيدة المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: النطق بالشهادتان نطقا صحيحا واستعمالهما في مواقف مناسبة الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: الشهادتان
مؤشر الكفاءة:يميز الفاظ الشهادتين من الفاظ الأذان
الوسائل: شريط الآذان /مسجل / صورة لمسجد

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: يستنبط نص الشهادتين من الفاظ الآذان 


ــ يكتشف الفاظ الشهادتين


ــ يستخرج نص الشهادتين انطلاقا من الفاظ الأذان


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي::يميز بين الشهادتين سماعا


ــ يتعرف على الفاظ الشهادتين ــ يتعرف على نص الشهادتين
مكتوبا على السبورة
ــ يتعرف على معناها من خلال شرح المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية للمتعلمين
ــ يميز بين مدلول الشهادتين لفظا ومعنى


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : ينطق بالشهادتين مع التمييز


ــ يتلفظ بالشهادتين


ــ يتمرن على النطق بالشهادتين


ــ استثمار المكتسبات



















بسم الله الرحمن الرحيم 



االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: سورة الفاتحة / المجال : القرآن الكريم ا لمــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى ( بسم الله الرحمن الرحيم) الحصـة:01
مؤشر الكفـــــاءة: ــ يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم 


ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة من حلال شرح المعلم 
(بسم الله الرحمن الرحيم)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2
ـ يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات





ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الطريقة المتبعة أعلاه




بسم الله الرحمن الرحيم

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: سورة الإخلاص / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى و الثانية الحصـة : 01مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة الفاتحة


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: يتعرف على الفاظ الاية عن طريق االاستماع والانصات


ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على المعنى الاجمالي ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة

بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)



ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ 
ـ يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي



ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات



ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الكيفية 






بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: آية التحية المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: "وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها" الحصص :02+ إدماجية
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي


ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قال الله تعالى: {وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو رذّوها}
ـ يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات























بسم الله الرحمن الرحيم

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: الآية 27 من سورة النور المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: "الآية 27 من سورة النور" الحصص :02+ إدماجية 
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم
( معايير الأداء) أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار آية التحية


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي


ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة قال الله تعلى :

ـ يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات

















بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:الطهارة / مجال : العبادات المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: ممارسة أنواع من الطهارة الحسية في المواضع القريبة من محيط المتعلم الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: االطهارة
مؤشر الكفاءة:يعتني بطهارة جسمه و ثوبه والمكان الذي يعيش فيه 
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/أدوات النظافة ...الخ

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي:يستخلص مظاهر الطهارة الحسية 


ـ يكتشف معنى الطهارة



ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يستخرج مظاهر الطهارة


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يشارك المعلم في حوار حول الطهارة
ــ يستخلص من خلال الحوار فوائد الطهرة 


ــ يعرف طهارة الجسم وأدواتها ـ من خلال حوار حول النظافة يتعرف على نظافة الجسم

ـ في وضعيات متنوعة يختار الوضعية الخاصة بطهارة الجسم وأدواتها


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يعتني بطهارة جسمه و ملبسه والمكان الذي يعيش فيه 


ــ يعرف أهمية طهارة الجسم


ـ يستخلص فوائد الطهارة بالنسبة للجسم من خلال أمثلة عملية


ــ استثمار المكتسبات
























بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:آداب التحية / مجال السلوك والأخلاق المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على توظيف آداب التحية انطلاقا من توجيهات الآية الكريمة والحديث الشريف الحصص :02+ إدماجية موضوع الحصة: آداب التحية
مؤشر الكفاءة:يحفظ الآية 86 سورة النساء ـ يذكر وضعيات أداء التحية ـ يحفظ الحديث الشريف:يسلم الرّاكب على ...........على الكثير"
الوسائل: الآية الكريمة / الحديث الشريف
إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة


ـ عرض مواقف تستدعي أداء التحية



ـ التأكد من الحفظ والاداء الحيد

ــ مطالبة التلاميذ باستظهار آية التحية 

ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية



ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الاية استماعا 


ــ يحسن الاستماع


ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع أداء التحية ـ يذكر وضعيات أداء التحية
ـ يحفظ الحديث الشريف:" يسلّم الرّاكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير"
والآية الكريمة:{ 


ـ استغلال الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب التحية
ـ استعراض مواضع أداء التحية
ـ من قراءة الحديث الشريف يتعرف على مواضع أداء التحية:
ـ يحفظ الحديث بواسطة المحو التدريجي 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يستظهر الحديث والآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الحديثوالآية الكريمة 


ــ يتمرن قراءة الآية الكريمة و الحديث قراءة صحيحة 


ــ استثمار المكتسبات





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى