منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء2 Empty مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء2

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:04 pm

المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:الصدق / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة الصدق وقول الحق وإظهار حب الخير للناس من خلال مساعدة المحتاج الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: الصدق
مؤشر الكفاءة:يتوخى الصدق في معاملاته ،يلتزم بالصدق ويتحرى قول الحق ويمارس فعل الخير
الوسائل: قصة /امثلة عملية
إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: يتحرى الصدق في معاملاته 


ــ يكتشف بعض صفات المسلم
المتمثلة في الصدق وقول الحق وحب الخير للناس 


ــ تسميع القصة المختارة أو المثال المختار من الواقع 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم مبدئي:يتعرف على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير للناس 
ــ يتعرف على محاسن الصدق وقول الحق وحب عمل الخير
ــ يلتزم بالصدق 
ـ يتحرى قول الحق في معاملات 
ــ يمارس فعل الخير في محيطه 

ـ من خلال قصة أو أمثلة واقعية يتعرف المتعلم على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يحفظ الحكم المتعلقة بفضيلة الصدق وقول الحق 


ــ يحفظ الحكم المتعلقة بهذه الفضائل 


ــ يحفظ الحكم المتعلقة بهذه الفضائل 


ــ استثمار المكتسبات


























بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:التعاون / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على تطبيق سلوك التعاون في المحيط انطلاقا من الآية الكريمة الحصص :02+ إدماجية موضوع الحصة: التعاون
مؤشر الكفاءة:يذكر فوائد التعاون ويقدره ـ يحفظ الآية الكريمة ـ يعمل بمقتضى الآية الكريمة
الوسائل: الآية الكريمة /أنشطة في القسم / صورة معبرة
إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي:يتعرف على نص الآية عن طريق السمع 


ــ يحسن الاستماع 

ـ تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم مبدئي:يحفظ الآية الكريمة 


ــ يتمرن على قراءة الآية وحفظها ـ من خلال أنشطة داخل القسم يتم استخراج فوائد التعاون
ـ من صورة معينة يكتشف مواقف التعاون
ـ يحفظ الآية الكريمة المتعلقة بفضيلة التعاون
قال الله تعالى :" ا



ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يذكر فوائد التعاون ويقدرها 


ــ يطبق سلوك التعاون من خلال الآية الكريمة 


ــ يذكر فوائد التعاون 


ــ استثمار المكتسبات























بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:آداب الاستئذان / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة الاستئذان في المحيط انطلاقا من الآية الكريم الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: آداب االاستئذان 
مؤشر الكفاءة:يحفظ الآية 27من سورة النور ـ يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه
الوسائل: الآية الكريمة / مواقف تستدعي ممارسة الاستئذان
إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة


ـ استظهار الآية استظهارا صحيحا 



ـ التأكد من الحفظ والاداء الحيد 

ــ مطالبة التلاميذ باستظهار آية الاستئذان 

ــ التمهيد : 



ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الآية عن طريق السمع 


ــ يحسن الاستماع 


ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه ـ يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه
ـ يحفظ الآيةالكريمة:
قال الله تعالى : (( يا أيّها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتّى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلّكم تذّكرون )) ـ استغلال الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب الاستئذان 
ـ من وضعيات مختلفة في القسم يتعرف على موطن الاستئذان (الدخول ، الخروج، طلب المشاركة...الخ)
ـ من خلا لالاستماع يتعرف على الآية
ـ يتعرف على معنى الآية من خلال شرح المعلم
ـ يحفظ الآية بواسطة المحو التدريجي 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يمارس آداب الاستئذان في محيطه 


ــ يجيد قراءة االآية الكريمة 


ــ يتمرن قراءة االآية الكريمة قراءة صحيحة 


ــ استثمار المكتسبات















بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى :السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم :..............
الوحدة الدمجة المقترحة: أنا مسلم المـــــــــدة : 30د
الكفاءة القاعدية : القدرة على استظهار المبادىء المعرفية الإسلامية المكتسبة قولا وسلوكا عدد الحصص : 03
الكفاءة المستهدفة: القدرة على أداء واجبات المسلم من خلال توظيف المعارف المكتسبة من المجالات المختلفة
إنجـــــاز الحصة

ملاحظات الأداء المطلوب لحل وضعية /مشكلة وضعية/مشكلة الوحدات المجال





ـ استعمال التسمية والحمدلة في المواقف المناسبة واستظهار القدر المحفوظ من القرآن والحديث وتسمية الصلوات الخمسة وتعدادها وترتيبها ، والالتزام بسلوكات المسلم من خلال الطاعة واتقان العمل واستثمار الوقت والاجتهاد 




ـ ماهي واجباتي كمسلم ؟

يختلق المعلم وضعيات ومواقف تستدعي توظيف الكفاءات التي يفترض تحققها من خلال المواضيع المدمجة التسمية والحمدلة 
العقيدة



ـ سورة الناس
ـ سورة الفلق
ـ حديث:" لا يؤمن أحدكم .......لنفسه"
ـ حديث:" طلب العلم ...." القرآن الكريم

والحديث الشريف


تسمية الصلوات الخمسة العبادة




ـ الطاعة
ـ إتقان العمل
ـ استثمار الوقت
ـ الاجتهاد الأخلاق والسلوك





























بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:التسمية والحمدلة ( بسم الله والحمد لله) / المجال : العقيدة المــــدة:30 
الكفاءة القاعدية: القدرة على تسمية الله تعالى وحمده عند كل عمل (بسم الله والحمد لله)حسب الوضعية الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: بسم الله والحمد لله 
مؤشر الكفاءة: يميز بين مواضع استعمال التسمية والحمدلة 
ـ يستظهر التسمية والحمدلة ويستعملهما في المواقف المناسبة 
الوسائل: ما يراه المعلم مناسبا 
إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة


ـ التأكد من الحفظ والأداء الحسن 
ـ ربط الدرس بالمعلومات السابقة



ـ استنباط الفاظ التسمية والحمدلة من السورة 

ــ مطالبة التلاميذ باستظهار سورة الفاتحة 

ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية



ــ تقويم مبدئي: يميز بين اللفظين سماعا 


ــ يتعرف على الفاظ التسمية والفاظ الحمدلة ـ يتعرف على نص التسمية والحمدلة ممكتوبا على السبورة
يتعرف على معانيهما من خلال شرح مبسط من طرف المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية 
ـ يميز بين مدلول التسمية والحمدلة 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه ـ يستظهر التسمية والحمدلة ويستعملهما حسب الموقف

ــ يميز بين مواضع استعمال التسمية والحمدلة 
ـ من خلال مواقف مختلفة بربط الوضعيات المناسبة باستعمال العبارتين: بسم الله والحمد لله 

ــ من خلال وضعيات في القسم يتمرن التلميذ على استعمال العبارتين حسب الموقف 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ ينطق باللفظبن" بسم الله" و" الحمد لله " مع التمييز 


ــ يتلفظ التسمية والحمدلة 


ـ يتمرن على نطق لفظي التسمية والحمدلة (بسم الله ـ الحمد لله) 


ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: سورة االناس / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: الآية الأولى الحصـة :01
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا 


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن 


ــ استظهار سورة الإخلاص 


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص السورة سماعا 


ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على المعنى الاجمالي ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة 
(بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)



ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة 


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا 


ــ يجيد قراءة الآية 


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة 


ــ استثمار المكتسبات




ملاحظة:يتم التطرق لبقية الآيات بنفس الطريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى