منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء3 Empty مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء3

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:04 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: سورة الفلق / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: الآية الأولى الحصـة:01
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة الناس


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: الاستماع الى السورة والتعرف على معناها 


ــ يحسن الاستمــــاع و يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة من خلال شرح المعلم ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال قراءة المعلم وشرحه يتعرف على نص السورة ومعناها 

(بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)



ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)
ـ يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات




ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الطريقة 






بسم الله الرحمن الرحيم



االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: حديث : طلب العلم/ المجال: الحديث النبوي الشريف المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار الحديث بعد حفظها استظهارا صحيحا وتطبيقه في معاملاته اليومية 
موضوع الحصة: الحديث الشريف: Sad طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) الحصـة : 05
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهرالحديث استظهارا صحيحا ويطبق ارشاداته في معاملاته اليومية
الوســــــــــائــــل : السبورة ، وكل ما يراه المعلم مناسبا 
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الحديث ومعناه 


ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على معنى الحديث من خلال شرح المعلم ــ تسميع الحديث بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى قراءة الحديث
ــ من خلال قراءة المتعلم وشرحه يتعرف على معنى الحديث ومعناه


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الحديث جزئيا
ـ يستظهر الحديث كاملا


ــ يتمرن على قراءة االحديث وعلى حفظه ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة "
ـ يتعرف المتعلم على الحديث
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الحديث بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهرالحديث استظهارا جيدا ـ يتمثل معنى الحديث 
ـ يطبق ارشادات الحديث في معاملاته


ــ يقرأ الحديث قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات





















بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة : تسمية الصلوات الخمس / المجال : العبادات المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على تسمية وتعداد الصلوات الخمس الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: االصلاة 
مؤشر الكفاءة:ـ تسمية الصلوات الخمس
ـ تعداد وترتيب الصلوات الخمس
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/ صورة مسجد ...الخ 

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: التعريف بالصلاة 


ـ يتعرف على الصلاة 



ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف المتعلم على الصلاة 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يسمي ويرتب الصلولت الخمس


ــ يعرف يتعرف على الصلوات الخمس " تسمية وترتيبا" 
ـ من خلال قائمة ترتيبية تعرض في القسم يتعرف المتعلم على تسمية الصلوات الخمس 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : من خلال تمرين بسيط يتمرن على ترتيب وتسمية الصلوات الخمس ( تشويش ـ ترتيب)


ــ يعرف أهمية الصلاة 

ــ يسمي ويعدد ويرتب الصلوات الخمس 


ــ استثمار المكتسبات
























بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:االطاعة / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على العمل بأولويات الطاعه ( الله ـ الوالدين ـ المعلم) الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: الطاعة 
مؤشر الكفاءة:يعرف أولويات الطاعة ويجسدها في سلوكه
ــ يحفظ الآية " يا أيّها الّـذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم " 
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الاية الكريمة 

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: يعي مفهوم الطاعة 


ـ يتعرف على اولويات الطاعة 



ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف على اولويات الطاعة 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يتعرف على أولويات الطاعة ويعمل بموجبها
ــ يحفظ الآية الكريمة حفظا جيّدا ويستظهرها عند الحاجة 


ــ يتعرف على مواقف طاعة الوالدين والمعلم ويستخلص جوب طاعة الله ورسوله ـ انطلاقا منصور أو سلوكات اسرية يتعرف على مواقف طاعة الوالدين 
ـ انطلاق من سلوكات مدرسية يتعرف على مواقف طاعة المعلم
ـ باستغلال المكتسبات السابقة يتخلص وجوب طاعة الله ورسوله 
ــ يحفظ الآية الكريمة عن طريق المحو التدريجي 
بسم الله الرحمن الرحيم 
"يا أيّها ا لّـذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم "


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يجسد اولويات الطاعة في سلوكاته اليومية 


ــ يعمل بتوجيهات الآية الكريمة 


ـ يستخلص اولويات الطاعة من خلال الآية الكريمة


ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:ااتقان العمل / المجال الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: تطبيق سلوك اتقان العمل في المحيط وفقا لتوجيه الحديث الشريف الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: اتقان العمل 
مؤشر الكفاءة:يميز بين العمل المتقن والعمل الغير متقن 
السندات : الحديث النبوي الشريف :" إنّ الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" 
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/نماذج اعمال مختلفة ومتباينة 

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: التعرف على مثال عن عمل متقن 


ـ يكتشف العمل المتقن 



ــ من خلال عرض أعمال مختلفة يكتشف المتعلم الأعمال المتقنة ( منجزات تلاميذ مثلا)


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يميز بين الأعمال المتقنة وغير المتقنة


ــ يحفظ الحديث الشريف ويعمل بتوجيهه ـ من خلال صورة أو قصة أو نموذج اعمال يكتشف العمل المتقن وقيمته
ـ يتعرف على الحكمة من اتقان العمل 
ـ يحفظ الحديث النبوي الشريف: " إن الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يتدرب على تقديم اعمال متقنة في القسم 


ــ يتدرب على سلوك اتقان العمل 


ـ يطبق سلوك اتقان العمل في المحيط وفقا لتوجيه الحديث النبوي الشريف


ــ استثمار المكتسبات























بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:استثمار الوقت / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على التحكم في استغلال الوقت وتنظيمه انطلاقا من معرفة قيمة الوقت الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: استثمار الوقت 
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر فوائد الوقت وكيفية استثماره 
ــ ينجز الأعمال في أوقاتها المناسبة
ــ يستظهر الحكمة ويوظفها في سلوكه اليومي 
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحكمة : " لا تؤجل عمل اليوم الى الغد"

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: أهمية الوقت في حياة الناس


ـ يتعرف على فوائد الوقت 



ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يتعرف أهمية الوقت 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الحكمة ويوظفها في سلوكه اليومي 
ـ يذكر فوائد الوقت وكيفية المحافظةهليه عمليا 

ـ انطلاقا من الحكمة:" لاتؤجل عمل اليوم الى الغد" يكتشف المتعلم فوائد الوقت وأهميته واستغلاله.

ـ يتعرف على الحكمة من تنظيم الوقت 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يتعرف على الفائدة من انجاز الأعمال في أوقاتها 


ــ ينجز الأعمال في اوقاتها المناسبة 


ـ من نظام العمل في المدرسة يستكشف كيفية تنظم الوقت 


ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى