منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء 4 Empty مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء 4

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:06 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:الاجتهاد في العمل / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على الاجتهاد في السلوك اليومي الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: الاجتهاد في السلةدوك
مؤشر الكفاءة:ـ يذكر فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل
ــ يستظهر الحكمتين ويوظفهما في سلوكه اليومي 
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحكمتان ( الاجتهاد اساس النجاح) ( لا تؤخر عمل اليوم الى الغد)

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة


ـ التقويم الأولي : ربط الدرس بالمعلومات السابقة 


ــ استثمار المكتسبات السابقة في الدرس الجديد
ــ مطلبة التلاميذ باستظهار الحديث الخاص باتقان العمل ( درس اتقان العمل ) والحكمة ( لا تؤخر عمل اليوم الى الغد) 

ــ التقويم التشخيصي 



ــ تقويم مبدئي: ذكر فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل 


ـ يذكر فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل 



ـ يستخرج المتعلم من مواقف تعرض عليه ، فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الحكمتين ويوظفهما في سلوكه اليومي ـ يدعم مكتسباته بالحكمة والأمثلة المطروحة من طرف المعلم 
ـ من أمثلة واقعية أو قصص خيالية (النملة والصرصور ) المعرفة مثلا يستخرج العبرة من الاجتهاد والمثابرة 
ـ يتعرف على الحكمة ويحفظها 
الحكمة :" الاجتهاد اساس النجاح" 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يجسد مظاهر الاجتهاد في عمله المدرسي 


ــ يعمل بتوجيهات الحكمتين 


ـ يستخلص فوائد الاجتهاد وعواقب الكسل 


ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:اركان الاسلام / المجال : العقيدة المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على استظهار اركان الاسلام الخمسة من خلال الحديث استظهارا صحيحا الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: ـ اركان الاسلام 
مؤشر الكفاءة:ـ ـ يذكر اركان الاسلام الخمسة ( بأي ترتيب) 
ـ يستظهر الحديث كاملا استظهارا صحيحا 
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الحديث النبوي الشريف:" بني الاسلام على ........الخ "

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة


ـ التقويم الأولي : ربط الدرس بالمعلومات السابقة 


ـ استثمار المكتسبات القبلية 

ـ مطالبة التلاميذ باستظهار نص الشهادتين 
ـ ذكر الصلوات الخمسة 

ـ تشخيص المكتسبات القبلية 




ــ تقويم مبدئي: 


ـ التعرف على بعض المظاهر الدينية 



ـ باستغلال مناسبات أو مواسم يبرز المتعلم المظاهر الدينية الملاحظة في المجتمع 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الحديث استظهارا صحيحا ـ يستنبط اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف 
( الشهادتان ، اقام الصلاة ، إيتاء الزكاة، صوم رمضان ، حج البيت )
ـيستخرج الفاظ الشهادتين و الصلوات الخمسة كمنطلق للتعرف على بقية اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف:
" بني الاسلام على خمس ، شهادة أن لا اله الاّ الله وأنّ محمّدا رسول الله واقام الصلاة و إيتاء الزّكاة وصوم رمضان وحج البيت " 
ـ يحفظ الحديث الشريف 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يذكر اركان الاسلام الخمسة بأية كيفية 


ــ يحفظ الحديث الشريف 


ـ يستخلص اركان الاسلام من خلال الحديث الشريف 


ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: سورة االنصر / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى الحصـة : 01
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة الفلق


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: 


ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة


(بسم الله الرحمن الرحيم)
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً (3)



ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) 
ـ يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات




ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الأسلوب 



بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحـــــــدة: سورة االكوثر/ المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى الحصـة : 01
مؤشر الكفـــــاءة :يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة النصر


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: يتعرف على الفاظ الآية سمعا 


ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة

(بسم الله الرحمن الرحيم)
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)



ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) 
يتعرف المتعلم على الآية 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة


ــ استثمار المكتسبات




ملاحظة : يتم التعرض لباقي الآيات بنفس الطريقة 






بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: الاية 58 سورة النساء / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية " إنّ الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها" الحصـة: 02
مؤشر الكفـــــاءة:يستظهر الآية استظهارا صحيحا عند الحاجة
ـ يطبق خلق أداء الأمانة من خلال مواقف تعرض عليه 
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ استظهار السورة استظهارا صحيحا


ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن


ــ استظهار سورة الكوثر 


ـ التمهيد






ــ تقويم مبدئي: التعرف على الآية عن طريق الاستماع 


ــ يحسن الاستمــــاع


ـ الاستماع الى تلاوة الآية 



ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
(( إنّ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ))
ـ يتعرف المتعلم على الآية ويفهم معناها الاجمالي 
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ـ يطبق خلق أداء الأمانة 


ــ يجيد قراءة الآية


ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ـ من خلال مواقف تعرض على المتعلم يتدرب على أداء الأمانة 


ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى