منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 2 Empty مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 2

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:10 pm



بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: الحركة وأنماط التنقل (جسمي ينثني ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: يستخلص قدرة الجسم على القيام بحركات مختلفة 
ــ يحدد الأنماط المختلفة للتنقل 
مؤشر الكفـــــاءة:ــ يحدد أماكن انثناء الجسم عند قيامي بحركات 
ــ تسمية أماكن الانثناء 
الوســــــــــائــــل : دمية من الورق المقوى ، كتاب التلميذ صور مختلفة 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ يسمي بعض أعضاء الجسم المتحكة وأعضاء الجسم التي لا يستطيع تحريكها 



ــ التمييز بين الأعضاء المتحركة والساكنة في الجسم ــ لماذا استطيع أن أحرك بعض المناطق في جسمي ولا استطيع أن أحرك البعض الآخر 


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يقلد بعض الحركات المعروضة في الصور الثلاثة 


ــ يعبر عن الصور ويصف كل حركة ويدرك مكان إنثناء الجسم :الرقبة ـ الكتف ـ والركبة ــ ألاحظ و أجرب : الصور المعروضة تمثل المناطق التي يمكن للجسم أن ينثني على مستواها 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : المرفق ـ الركبة ـ الرقبة ـ الكتف 


ــ يكتشف باقي أماكن إنثناء الجسم و يتعلم كلمات جديدة أكتشف :في هذا المستوى من نتاول مفهوم المفصل ، يكتفي بتعويضها أنها أماكن ينثني الجسم على مستواها 

ــ تقويم ختامي :
ـ سمية أماكن إنثناء الجسم 


ــ يتصور مخطط جسم الإنسان ويستثمر معارفه ويوسعهل أمارس : يستهدف هذا النشاط جعل التلميذ يتصور مخطط جسم الإنسان بنقله رسم أقسام الجسم ثم قصها وإعادة تركيبها ،كما يستثمر معارفه ويوسعها بالنسبة إلى مناطق إنثناء الجسم والتي هي ممثلة بأقراص وعليه أن يضع مكانها دبابيس 





ــ استثمار المكتسبات















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: الحركة وأنماط التنقل(أمشي ـ أجري ـ أقفز) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: يستخلص قدرة الجسم على القيام بحركات مختلفة 
ــ يحدد الأنماط المختلفة للتنقل 
مؤشر الكفـــــاءة:ــ تحديد الحركات التي يقوم بها الطفل وتسميتها ـ تسمية الأعضاء المستعملة في كل حركة ـ تحديد أماكن إنثناء الجسم وتسميتها ـ تمييز الأنماط المختلفة للتنقل وتسمية كل نمط 
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ يسمي بعض أعضاء جسمه التي يعرفها 




ــ التمييز بين الأعضاء المتحركة والساكنة في الجسم ــ هل أستطيع أن أحرك كل قسم من أقسام جسمي ؟

ــ هل أستطيع أن أقوم بأي حركة ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يقلد بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها 


ــ يتعرف على بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها ــ ألاحظ و أجرب : الإشارة الى بعض الحركات التي يمكن للجسم القيام بها والتي تخص بعض أقسام الجسم مثل الظهر والأطراف ... مطالبة التلميذ بتقليدها وتسمية كل حركة يقوم بها 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : المسك ـ الدفع ـ الرفع ـ الانجناء 


ــ يستخلص بعض المعارف حول الحركات أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته 

ــ تقويم ختامي :
ـ يتعرف على الحركة ويربطها بالعضو المناسب لها 


ــ يتعرف على الحركة التي يجب أن يقوم بها للتعامل مع كل شيء أمارس : يتدرج هذا النشاط كالتالي :
ــ التعرف على الحركة المناسبة للتعامل مع كل شيء 
ــ تلوين الأشياء بنفس اللـوّن المميز للحركة 
ــ الربط بين الشيء والعضو المتدخل 





ــ استثمار المكتسبات

















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: التغذية (أغذيتي متنوعة ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: أن يستخرج المعارف العلمية الأولية حول التغذية عند الإنسان 
ــ يميز الأغذية المتناولة و يصنفها حسب مصدرها و حسب المجموعات الأساسية للأغذية مؤشر الكفـــــاءة:ــ يميز الأغذية التي يتناولها ويرتبها حسب المجموعات 
الوســــــــــائــــل : أغذية متنوعة ، صور الكتاب ، صور المجموعات الغذائية 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ يدرك أن الأغذية متنوعة ومميزة في مجموعات 


ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه 

ــ فيم تختلف الأغذية ؟

ــ كيف أرتب الأغذية التي أتناولها ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يقترح إسما لكل مجموعة من المجموعات الغذائية 
يميز الأغذية التي يتناولها ويرتبها حسب المجموعات

ــ ــ ألاحظ و أجرب : يتحصل على نظرة عامة حول الأغذية التي يتناولها و هي مرتبة في مجموعات 
ــ يتعرف على الأغذية و يستخرج الصفات التي سمحت بترتيب الأغذية على هذا الأساس و يعطي إسما لكل مجموعة 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يختار لـوّن القرص المميز لمجموعة المناسبة 


ــ يتعرف على الأغذية و يحدد المجموعة التي ينتمي اليها كل غذاء أمارس :يوظف مكتسباته في التعرف على الأغذية ، ويسمح له بتحديد المجموعة التي ينتمي إليها كل غذاء 

ــ تقويم ختامي :
ـ يلـوّن كل غذاء بنفس لـوّن القرص المميز للمجموعة التي ينتمي اليها الغذاء 


ــ تصنيف الأغذية على أساس الصفة السائدة في المجموعة 

أكتشف : يسمح هذا النشاط بمقاربة أولية للتصنيف على أساس معيار ما ، أي الصفة السائدة في المجموعة 





ــ استثمار المكتسبات





















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: التغذية (من أين يأتي غذائي) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: أن يستخرج المعارف العلمية الأولية حول التغذية عند الإنسان 
ــ يميز الأغذية المتناولة و يصنفها حسب مصدرها و حسب المجموعات الأساسية للأغذية مؤشر الكفـــــاءة:ــ يميز الأغذية التي يتناولها ويرتبها حسب المجموعات 
الوســــــــــائــــل : أغذية متنوعة ، صور الكتاب ، صور المجموعات الغذائية 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ يدرك أن الأغذية متنوعة ومميزة في مجموعات 


ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه 

ــ فيم تختلف الأغذية ؟

ــ كيف أرتب الأغذية التي أتناولها ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يقترح إسما لكل مجموعة من المجموعات الغذائية 
يميز الأغذية التي يتناولها ويرتبها حسب المجموعات

ــ ــ ألاحظ و أجرب : يتحصل على نظرة عامة حول الأغذية التي يتناولها و هي مرتبة في مجموعات 
ــ يتعرف على الأغذية و يستخرج الصفات التي سمحت بترتيب الأغذية على هذا الأساس و يعطي إسما لكل مجموعة 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ يختار لـوّن القرص المميز لمجموعة المناسبة 


ــ يتعرف على الأغذية و يحدد المجموعة التي ينتمي اليها كل غذاء أمارس :يوظف مكتسباته في التعرف على الأغذية ، ويسمح له بتحديد المجموعة التي ينتمي إليها كل غذاء 

ــ تقويم ختامي :
ـ يلـوّن كل غذاء بنفس لـوّن القرص المميز للمجموعة التي ينتمي اليها الغذاء 


ــ تصنيف الأغذية على أساس الصفة السائدة في المجموعة 

أكتشف : يسمح هذا النشاط بمقاربة أولية للتصنيف على أساس معيار ما ، أي الصفة السائدة في المجموعة 





ــ استثمار المكتسبات



















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: التغذية(غذائي صحي) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: أن يستخرج المعارف العلمية الأولية حول التغذية عند الإنسان 
ــ يميز الأغذية المتناولة و يصنفها حسب مصدرها و حسب المجموعات الأساسية للأغذية مؤشر الكفـــــاءة:ـ يطبق القواعد الصحية في التغذية
ــ يتجنب السلوكات السلبية في التغذية 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ يدرك وجود أغذية مضرة بالصحة و أخرى لا يجب الإكثار منها 


ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ ماهي الأغذية المضرة بصحتي ؟


ــ ما هي الأغذية التي يجب أن لا أكثر منها ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يقترح سلوكات أخرى يراها سيئة أو حسنة في نتاول الغذاء 
يميز السلوكات بعض السلوكات السيئة و السلوكات الحسنة في التغذية ــ ألاحظ و أجرب : في هذا السن ، يَقدم الطفل على بعض السلوكات السلبية في التغذية لذلك تم إختيار ثنائيات من السلوكات : السيئة (نتاول غذاء غير نظيف) و مشروب غازي مصنوع من السكر 
السلوكات الحسنة : غسل الخص قبل استهلاكه و شرب ماء معدني نظيف و شرب الحليب بدلا من المشروبات الغازية 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : تم تمثيلها بالحلوى كإشارة الى الأغذية المصنوعة من السكر و التفاحة تحت سيل من الماء كإشارة إلى غذاء نظيف 


ــ يتعرف على بعض القواعد الصحية في التغذية أكتشف :نكتفي في هذا المستوى بجانب معين من القواعد الصحية في التغذية خاصة أن التلميذ لا يعي خطر تناول الأغية الغير نظيفة كما يقبل بشكل كبير على الأغذية السكرية 

ــ تقويم ختامي :
يضع إشارة (×) داخل القرص تحت الأغذية التي يجب أن لا يكثر منها 
ــ يلـوّن بالأحمر الأغذية التي يجب أن ينظفها قبل تناولها 


ــ يميز الأغذية التي لا يجب الإكثار منها لأنها مضرة بالصحة 

أمارس : السماح للتلميذ بالحكم بنفسه على الغذاء الذي يجب ألا يكثر منه و دفعه الى تناول الأغذية التي تحتوي على السكر طبيعيا كا الفواكه 





ــ استثمار المكتسبات












بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة: مظاهر التنفس ونبض القلب(أنا أتنفس) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يعي حاجة الجسم إلى التنفس ويميز مظاهره 
ــ يتحقق من نشاط القلب 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ التحقق من حاجة الجسم إلى الهواء بصفة مستمرة 
ــ تفسير ضرورة استمرار عملية التنفس 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ يدرك ضرورة التنفس بصفة مستمرة 

ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ هل نحتاج إلى التنفس باستمرار و في كل الحالات ( تحت الماء مثلا) ؟

ــ لماذا نتنفس ؟


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
يدرك استحالة استمرار 
وضعية سد منافذ الهواء و منع دخول الهواء الى الجسم 
يميز الوضعية التي تسمح له بالتنفس ــ ألاحظ و أجرب : يطالب التلميذ بتحديد الوضعية التي لا يستطيع فيها أن يبقى مدة طويلة و هي الوضعية التي يسد فيها أنفه و فمه معا أما بالنسبةللغوص فالبرغم من أنه داخل الماء فإنه يتنفس عن طريق القناع فيتأكد من أنه لا يستطيع أن يبقى من دون تنفس والسبب يرجع إلى حاجة الجسم للهواء 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ الكلمات الجديدة : تم تمثيلها بالحلوى كإشارة الى الأغذية المصنوعة من السكر و التفاحة تحت سيل من الماء كإشارة إلى غذاء نظيف 


ــ يتعرف على بعض القواعد الصحية في التغذية أكتشف :نكتفي في هذا المستوى بجانب معين من القواعد الصحية في التغذية خاصة أن التلميذ لا يعي خطر تناول الأغية الغير نظيفة كما يقبل بشكل كبير على الأغذية السكرية 

ــ تقويم ختامي :
يضع إشارة (×) داخل القرص تحت الأغذية التي يجب أن لا يكثر منها 
ــ يلـوّن بالأحمر الأغذية التي يجب أن ينظفها قبل تناولها 


ــ يميز الأغذية التي لا يجب الإكثار منها لأنها مضرة بالصحة 

أمارس : السماح للتلميذ بالحكم بنفسه على الغذاء الذي يجب ألا يكثر منه و دفعه الى تناول الأغذية التي تحتوي على السكر طبيعيا كا الفواكه 





ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى