- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء1
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:20 pm
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي
المـــــــادة : تربية مدنية
الموضـــوع: أعرف مكان ميلادي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على :
ـ ذكر تاريخ ومكان ميلاده
ـ معرفة عناصر هويته لتقديم نفسه
ـ يتعلم الإتصال والتعامل مع الآخرين
مؤشر الكـفاة : حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها ـ أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة ـ أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة ـ أن يوظف المعلومات والمهارات المحصلة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ أن يعي مفهوم تاريخ ومكان الميلاد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول الميلاد انطلاقا من الاحتفال بأعياد الميلاد وذكر تاريخ الميلاد ومكانه عن طريق المناقشة العامة الجماعية ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يميز أماكن الولادة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ ألاحظ :
ـمطالبة التلاميذ ملاحظة الصور الثلاثة و التمييز بين أماكن ولادة : الإنسان ـ القط ـ الطير النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ يتعرف على مكان الولادة ـ الرسم ـ أنجـــز:
ـ مطالبة التلاميذ بربط صورة الطفل الصغير بمكان ولادته النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ الخلاصة : ولد الصبي في العيادة أو في المستشفى
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع: أتعرف على وثائق هويتي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على
مؤشر الكـفاة : ـ تسمية الوثائق الثلاثةj
ـ معرفة العناصر المتكررة في كل وثيقة
ـ يعرف مكان استخراج كل وثيقة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يعرف معنى الوثيقة ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف الأخطار :
ــ سم كل وثيقة من المشاهد الثلاثة (الدفتر العائلي ـ الدفتر الصحي ـ البطاقة المدرسية
ــ دعوة التلميذ الى ذكر العناصر المتكررة في كل وثيقة
(الإسم ـ الللقب ـ تاريخ ومكان الولادة) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة الوثائق لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 9 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه التعليمة مع تذليل الصعوبات النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت ـ أسئلة ومناقشة ـ أين سجلت عندما ولدت ؟
ــ وعندما بلغت 6 سنوات إلى أين ذهبت
الخلاصة : بعد ولادتي تم تسجيلي في دار البلدية وعندما بلغت 6 سنوات سجلت في المدرسة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:التعرف على عناصر الهوية
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة عناصر الهوية
مؤشر الكـفاة :ــ أن يذكر تاريخ إسمه وتاريخ ميلاده ومكان ولادته
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يدرك أن لكل شخص إسم يميزه عن الآخرين ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يدرك أن لكل فرد إسم خاص به وتاريخ لميلاده و عنوان لإقامته
ـ نسجة من الدفتر العائلي
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف اما يلي :
ــ إسم البنت ولقبها
ــ تاريخ ميلادها
ــ عنوان بيتها النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 11 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ ينجز بطاقة تعريف مدرسية ويدون المعلومات عليها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يوجد في وثائق الهوية ؟
الخلاصة :في وثائق الهوية معلومات الشخص : الإسم ، اللقب ، تاريخ الميلاد ، العنوان ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع: أتعرف على الآخرين
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تمييز الآخرين من خلال وظيفتهم
مؤشر الكـفاة :يتعرف على : ــ المعلمة ، الطبيب ، الخباز ، الشرطي
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يميز الأشخاص من خلال عملهم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على الشخص من خلال عمله
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف :
ــ كل شخص من خلال العمل الذي يقوم به
المعلمة (المدرسة) ، الطبيب (العيادة) ، الخباز(المخبزة) ، الشرطي ( الشارع) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 13 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ يميز الأشخاص الذين ليسوا من الوسط المدرسي
النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أشخاص آخرين من أوساط أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ الآخرون كثيرون كالسيد المدير والسيدة المعلمة والسيد الطبيب ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:تعلم قواعد اللباقة
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر عبارات الشكر
مؤشر الكـفاة ــ يبادل التحية ( صباح الخير ) ، من فضلك ، شكرا ، إلى اللقاء
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف بعص عبارات الشكر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف:
ــ عبارات التحية ( صباح الخير)
ــ عبارة من فضلك عند طلب شيء
ــ عبارة الشكر( شكرا)
ــ عبارة التوديع ( إلى اللقاء) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 15 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط العبارة بالصورة المناسبة لها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عبارات أخرى : السلام عليكم ، الوداع ـ تصبح على خير ..... ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين
الخلاصة : أنا تلميذ مهذب أحيي الآخرين وأشكرهم ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعاون مع زملائي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على مفهوم التعاون مع الآخرين
مؤشر الكـفاة ــ يدرك أن العمل الجماعي أكثر فائدة من العلم الفردي
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يدرك مفهوم الجهد الفردي والجهد الجماعي ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على فائدة العمل الجماعي
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ الجهد الففردي والجهد الجماعي
ــ العمل الجماعي أكبر فائدة من الجهد الفردي النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 17 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :1 ـ رتب الصور حسب الأرقام
2 ـ عبر عن نشاط كل طفل في الصورة النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ ذكر مجالات أخرى يكون فيها التعاون مفيد ـ أسئلة ومناقشة ـ لماذا تتعاون مع الآخرين
الخلاصة : أتعاون مع الآخرين لأن التعاون مفبد ومريح ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:ألعب مع زملائي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر بعض الألعاب المعروفة
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على فوائد اللعب الجماعي و يحترم قواعد اللعبة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يدرك مفهوم اللعبة الجماعية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على بعض اللعب الجماعية ـ نماذج لعب جماعية
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف:
ــ بعض أنواع اللعب الجماعية
ــ يذكر قواعد كل لعبة النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 19 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : رتب قواعد لعبة الغميضة بالأرقام النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر ألعاب جماعية أخرى وبعض قواعدها ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج :
الخلاصة : أنا أحترم قواعد اللعب مع زملائي م ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:تعلم قواعد اللباقة
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر عبارات الشكر
مؤشر الكـفاة ــ يبادل التحية ( صباح الخير ) ، من فضلك ، شكرا ، إلى اللقاء
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف بعص عبارات الشكر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عبارات التحية ( صباح الخير)
ــ عبارة من فضلك عند طلب شيء
ــ عبارة الشكر( شكرا)
ــ عبارة التوديع ( إلى اللقاء) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 15 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط العبارة بالصورة المناسبة لها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عبارات أخرى : السلام عليكم ، الوداع ـ تصبح على خير ..... ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين
الخلاصة : أنا تلميذ مهذب أحيي الآخرين وأشكرهم ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
المستوى : السنة الأولى ابتدائي
المـــــــادة : تربية مدنية
الموضـــوع: أعرف مكان ميلادي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على :
ـ ذكر تاريخ ومكان ميلاده
ـ معرفة عناصر هويته لتقديم نفسه
ـ يتعلم الإتصال والتعامل مع الآخرين
مؤشر الكـفاة : حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها ـ أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة ـ أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة ـ أن يوظف المعلومات والمهارات المحصلة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ أن يعي مفهوم تاريخ ومكان الميلاد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول الميلاد انطلاقا من الاحتفال بأعياد الميلاد وذكر تاريخ الميلاد ومكانه عن طريق المناقشة العامة الجماعية ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يميز أماكن الولادة ـ الصور في كتاب التلميذ
ـ الأسئلة ـ ألاحظ :
ـمطالبة التلاميذ ملاحظة الصور الثلاثة و التمييز بين أماكن ولادة : الإنسان ـ القط ـ الطير النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ يتعرف على مكان الولادة ـ الرسم ـ أنجـــز:
ـ مطالبة التلاميذ بربط صورة الطفل الصغير بمكان ولادته النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ الخلاصة : ولد الصبي في العيادة أو في المستشفى
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع: أتعرف على وثائق هويتي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على
مؤشر الكـفاة : ـ تسمية الوثائق الثلاثةj
ـ معرفة العناصر المتكررة في كل وثيقة
ـ يعرف مكان استخراج كل وثيقة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يعرف معنى الوثيقة ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف الأخطار :
ــ سم كل وثيقة من المشاهد الثلاثة (الدفتر العائلي ـ الدفتر الصحي ـ البطاقة المدرسية
ــ دعوة التلميذ الى ذكر العناصر المتكررة في كل وثيقة
(الإسم ـ الللقب ـ تاريخ ومكان الولادة) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة الوثائق لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 9 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه التعليمة مع تذليل الصعوبات النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت ـ أسئلة ومناقشة ـ أين سجلت عندما ولدت ؟
ــ وعندما بلغت 6 سنوات إلى أين ذهبت
الخلاصة : بعد ولادتي تم تسجيلي في دار البلدية وعندما بلغت 6 سنوات سجلت في المدرسة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:التعرف على عناصر الهوية
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة عناصر الهوية
مؤشر الكـفاة :ــ أن يذكر تاريخ إسمه وتاريخ ميلاده ومكان ولادته
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يدرك أن لكل شخص إسم يميزه عن الآخرين ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يدرك أن لكل فرد إسم خاص به وتاريخ لميلاده و عنوان لإقامته
ـ نسجة من الدفتر العائلي
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف اما يلي :
ــ إسم البنت ولقبها
ــ تاريخ ميلادها
ــ عنوان بيتها النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 11 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ ينجز بطاقة تعريف مدرسية ويدون المعلومات عليها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يوجد في وثائق الهوية ؟
الخلاصة :في وثائق الهوية معلومات الشخص : الإسم ، اللقب ، تاريخ الميلاد ، العنوان ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع: أتعرف على الآخرين
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تمييز الآخرين من خلال وظيفتهم
مؤشر الكـفاة :يتعرف على : ــ المعلمة ، الطبيب ، الخباز ، الشرطي
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يميز الأشخاص من خلال عملهم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على الشخص من خلال عمله
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف :
ــ كل شخص من خلال العمل الذي يقوم به
المعلمة (المدرسة) ، الطبيب (العيادة) ، الخباز(المخبزة) ، الشرطي ( الشارع) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 13 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ يميز الأشخاص الذين ليسوا من الوسط المدرسي
النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أشخاص آخرين من أوساط أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ الآخرون كثيرون كالسيد المدير والسيدة المعلمة والسيد الطبيب ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:تعلم قواعد اللباقة
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر عبارات الشكر
مؤشر الكـفاة ــ يبادل التحية ( صباح الخير ) ، من فضلك ، شكرا ، إلى اللقاء
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف بعص عبارات الشكر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف:
ــ عبارات التحية ( صباح الخير)
ــ عبارة من فضلك عند طلب شيء
ــ عبارة الشكر( شكرا)
ــ عبارة التوديع ( إلى اللقاء) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 15 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط العبارة بالصورة المناسبة لها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عبارات أخرى : السلام عليكم ، الوداع ـ تصبح على خير ..... ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين
الخلاصة : أنا تلميذ مهذب أحيي الآخرين وأشكرهم ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعاون مع زملائي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على مفهوم التعاون مع الآخرين
مؤشر الكـفاة ــ يدرك أن العمل الجماعي أكثر فائدة من العلم الفردي
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يدرك مفهوم الجهد الفردي والجهد الجماعي ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على فائدة العمل الجماعي
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ الجهد الففردي والجهد الجماعي
ــ العمل الجماعي أكبر فائدة من الجهد الفردي النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 17 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :1 ـ رتب الصور حسب الأرقام
2 ـ عبر عن نشاط كل طفل في الصورة النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ ذكر مجالات أخرى يكون فيها التعاون مفيد ـ أسئلة ومناقشة ـ لماذا تتعاون مع الآخرين
الخلاصة : أتعاون مع الآخرين لأن التعاون مفبد ومريح ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:ألعب مع زملائي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر بعض الألعاب المعروفة
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على فوائد اللعب الجماعي و يحترم قواعد اللعبة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يدرك مفهوم اللعبة الجماعية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على بعض اللعب الجماعية ـ نماذج لعب جماعية
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف:
ــ بعض أنواع اللعب الجماعية
ــ يذكر قواعد كل لعبة النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 19 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : رتب قواعد لعبة الغميضة بالأرقام النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر ألعاب جماعية أخرى وبعض قواعدها ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج :
الخلاصة : أنا أحترم قواعد اللعب مع زملائي م ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:تعلم قواعد اللباقة
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر عبارات الشكر
مؤشر الكـفاة ــ يبادل التحية ( صباح الخير ) ، من فضلك ، شكرا ، إلى اللقاء
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف بعص عبارات الشكر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة
ـ نماذج المشاهد
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عبارات التحية ( صباح الخير)
ــ عبارة من فضلك عند طلب شيء
ــ عبارة الشكر( شكرا)
ــ عبارة التوديع ( إلى اللقاء) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 15 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط العبارة بالصورة المناسبة لها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عبارات أخرى : السلام عليكم ، الوداع ـ تصبح على خير ..... ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين
الخلاصة : أنا تلميذ مهذب أحيي الآخرين وأشكرهم ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى