منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء1 Empty مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء1

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:20 pm
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأولى ابتدائي
المـــــــادة : تربية مدنية
الموضـــوع: أعرف مكان ميلادي 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على :
ـ ذكر تاريخ ومكان ميلاده
ـ معرفة عناصر هويته لتقديم نفسه
ـ يتعلم الإتصال والتعامل مع الآخرين 
مؤشر الكـفاة : حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها ـ أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة ـ أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة ـ أن يوظف المعلومات والمهارات المحصلة
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ أن يعي مفهوم تاريخ ومكان الميلاد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول الميلاد انطلاقا من الاحتفال بأعياد الميلاد وذكر تاريخ الميلاد ومكانه عن طريق المناقشة العامة الجماعية ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يميز أماكن الولادة ـ الصور في كتاب التلميذ 
ـ الأسئلة ـ ألاحظ : 
ـمطالبة التلاميذ ملاحظة الصور الثلاثة و التمييز بين أماكن ولادة : الإنسان ـ القط ـ الطير النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ يتعرف على مكان الولادة ـ الرسم ـ أنجـــز:
ـ مطالبة التلاميذ بربط صورة الطفل الصغير بمكان ولادته النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ يستظهر الخلاصة ـ الخلاصة ـ الخلاصة : ولد الصبي في العيادة أو في المستشفى 
ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي








بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع: أتعرف على وثائق هويتي 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على 
مؤشر الكـفاة : ـ تسمية الوثائق الثلاثةj
ـ معرفة العناصر المتكررة في كل وثيقة 
ـ يعرف مكان استخراج كل وثيقة 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يعرف معنى الوثيقة ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة 
ـ نماذج المشاهد 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف الأخطار :
ــ سم كل وثيقة من المشاهد الثلاثة (الدفتر العائلي ـ الدفتر الصحي ـ البطاقة المدرسية 
ــ دعوة التلميذ الى ذكر العناصر المتكررة في كل وثيقة 
(الإسم ـ الللقب ـ تاريخ ومكان الولادة) النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة الوثائق لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 9 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه التعليمة مع تذليل الصعوبات النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت ـ أسئلة ومناقشة ـ أين سجلت عندما ولدت ؟
ــ وعندما بلغت 6 سنوات إلى أين ذهبت 

الخلاصة : بعد ولادتي تم تسجيلي في دار البلدية وعندما بلغت 6 سنوات سجلت في المدرسة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي









بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:التعرف على عناصر الهوية 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة عناصر الهوية 
مؤشر الكـفاة :ــ أن يذكر تاريخ إسمه وتاريخ ميلاده ومكان ولادته 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يدرك أن لكل شخص إسم يميزه عن الآخرين ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يدرك أن لكل فرد إسم خاص به وتاريخ لميلاده و عنوان لإقامته 
ـ نسجة من الدفتر العائلي 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف اما يلي :
ــ إسم البنت ولقبها 
ــ تاريخ ميلادها 
ــ عنوان بيتها النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 11 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ ينجز بطاقة تعريف مدرسية ويدون المعلومات عليها النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يوجد في وثائق الهوية ؟

الخلاصة :في وثائق الهوية معلومات الشخص : الإسم ، اللقب ، تاريخ الميلاد ، العنوان ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي













بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع: أتعرف على الآخرين 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تمييز الآخرين من خلال وظيفتهم 
مؤشر الكـفاة :يتعرف على : ــ المعلمة ، الطبيب ، الخباز ، الشرطي 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يميز الأشخاص من خلال عملهم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على الشخص من خلال عمله 
ـ نماذج المشاهد 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف :
ــ كل شخص من خلال العمل الذي يقوم به 
المعلمة (المدرسة) ، الطبيب (العيادة) ، الخباز(المخبزة) ، الشرطي ( الشارع) النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 13 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ يميز الأشخاص الذين ليسوا من الوسط المدرسي 
النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أشخاص آخرين من أوساط أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ الآخرون كثيرون كالسيد المدير والسيدة المعلمة والسيد الطبيب ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي









بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:تعلم قواعد اللباقة 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر عبارات الشكر 
مؤشر الكـفاة ــ يبادل التحية ( صباح الخير ) ، من فضلك ، شكرا ، إلى اللقاء 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف بعص عبارات الشكر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة 
ـ نماذج المشاهد 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف: 
ــ عبارات التحية ( صباح الخير)
ــ عبارة من فضلك عند طلب شيء 
ــ عبارة الشكر( شكرا) 
ــ عبارة التوديع ( إلى اللقاء) النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 15 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط العبارة بالصورة المناسبة لها النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عبارات أخرى : السلام عليكم ، الوداع ـ تصبح على خير ..... ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين 
الخلاصة : أنا تلميذ مهذب أحيي الآخرين وأشكرهم ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعاون مع زملائي 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على مفهوم التعاون مع الآخرين 
مؤشر الكـفاة ــ يدرك أن العمل الجماعي أكثر فائدة من العلم الفردي 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يدرك مفهوم الجهد الفردي والجهد الجماعي ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على فائدة العمل الجماعي 
ـ نماذج المشاهد 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ الجهد الففردي والجهد الجماعي 
ــ العمل الجماعي أكبر فائدة من الجهد الفردي النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 17 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :1 ـ رتب الصور حسب الأرقام 
2 ـ عبر عن نشاط كل طفل في الصورة النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ ذكر مجالات أخرى يكون فيها التعاون مفيد ـ أسئلة ومناقشة ـ لماذا تتعاون مع الآخرين 
الخلاصة : أتعاون مع الآخرين لأن التعاون مفبد ومريح ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:ألعب مع زملائي 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر بعض الألعاب المعروفة 
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على فوائد اللعب الجماعي و يحترم قواعد اللعبة 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يدرك مفهوم اللعبة الجماعية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على بعض اللعب الجماعية ـ نماذج لعب جماعية 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة قصد اكتشاف: 
ــ بعض أنواع اللعب الجماعية 
ــ يذكر قواعد كل لعبة النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 19 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : رتب قواعد لعبة الغميضة بالأرقام النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر ألعاب جماعية أخرى وبعض قواعدها ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج :
الخلاصة : أنا أحترم قواعد اللعب مع زملائي م ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:تعلم قواعد اللباقة 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر عبارات الشكر 
مؤشر الكـفاة ــ يبادل التحية ( صباح الخير ) ، من فضلك ، شكرا ، إلى اللقاء 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف بعص عبارات الشكر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على المشاهد والعناصر المدونة في كل وثيقة 
ـ نماذج المشاهد 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ عبارات التحية ( صباح الخير)
ــ عبارة من فضلك عند طلب شيء 
ــ عبارة الشكر( شكرا) 
ــ عبارة التوديع ( إلى اللقاء) النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 15 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط العبارة بالصورة المناسبة لها النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عبارات أخرى : السلام عليكم ، الوداع ـ تصبح على خير ..... ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين 
الخلاصة : أنا تلميذ مهذب أحيي الآخرين وأشكرهم ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى