- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 2
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:22 pm
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك الأخطار التي تحيط به
مؤشر الكـفاة ــ يذكر بعض الأخطار وعوابها : الصعود على النافذة ـ اللعب بالسكاكين ــ اللعب بالمنظفات ــ اللعب بالكهرباء ــ لمس الماء الساخن
ــ يتجنب ويحذر الأخطار في البيت
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على عواقب بعض الأخطار ويتجنبها
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عواقب الصعود على النافذة (الكسر ت الموت )
ــ عواقب اللعب بالسكاكين ( الجورح)
ــ عواقب اللعب بالمنظفات ( التسمم)
ــ عواقب لمس الكهرباء ( الصدمات )
ــ عواقب لمس الماء الساخن ( الحروق ) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 23 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط الصورة بنوع الخطر النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في البيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين
الخلاصة : أحذر من الأخطار في البيت لأحافظ على سلامتي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار في المدرسة
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر الأخطار في المدرسة
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الأخطار في المدرسة ويتجنبها ( الشجار ـ اللعب بالحجارة ـ الللعب بالأدوات الحادة ــ تسلق الأشجار )
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر على نفسه ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على الأخطار في المدرسة
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عواقب الشجار ، اللعب بالحجارة ، اللعب بالأدوات الحادة ، تسلق الأشجار
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 25 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أرتب الصور بالأرقام ثم أشرحها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في المدرسة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحذر من الأخطار في المدرسة لأحافظ على سلامتي وسلامة زملائي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار في الشارع
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر الأخطار في الشارع
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الأخطار في الشارع ويتجنبها ( تسلق الأشجار ، تسلق الشاحنات ، اللعب بالكرة في الشارع) )
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر على نفسه ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على يعض الأخطار في الشارع
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عواقب تسلق الأشجار ، تسلق الشاحنات ، اللعب بالكرة في الشارع
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 27 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
على الوضعية الخطيرة (×التعليمة : أضع إشارة ( النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في الشارع ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحذر من الأخطار في الشارع لأحافظ على سلامتي وسلامة غيري ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحدد معالم المكان
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد معالم المكان
مؤشر الكـفاة ــ يستعمل الكلمات ( أمام ـ وراء ـ بجانب ) لتحديد موقع شيء بالنسبة لشيء آخر
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على معالم المكان ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على معالم الزمن ( أمام ـ وراء ـ بجانب )
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ موقع الشجرة بالنسبة للمنزل في كل حالة
( أمام المزل ـ بجانب المنزل ـ وراء المنزل )
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 31 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أحدد الموقع باستعمال ( وراء ـ أمام ـ بجانب ) النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ استعمل العبارات في مواقف أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أستعمل المفردات (أمام ـ وراء ـ بجانب ...)
لتحديد مواقع الأشياء ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على التصميم
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة التصاميم
مؤشر الكـفاة ــ يقارن بين المشهد الجانبي والمشهد العلوي
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على التصميم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على التصميم من منظور معين
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ كيف تبدو لك الرسومات على اليسار
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 33 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أربط الرسم بتصميمه النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ محاولة وضع تصاميم لأشياء أخرى يقترحها المعلم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة التصميم هو مخطط لأشياء المشاهدة من الأعلى ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أسمي أيام الأسبوع
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تسمية أيام الأسبوع
مؤشر الكـفاة ــ يسمي أيام الأسبوع مرتبة إنطلاقا من يوم السبت
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ + رزنامة أيام
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على أيام الأسبوع ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على أيام الأسبوع مرتبة
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ أيام الأسبوع مرتبة
(السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة )
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 35 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :ألون وأرتب أيام الأسبوع حسب النموذج النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تمرين ترتيب الأيام في وضعيات مختلفة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أيام الأسبوع سبعة هي : السبت ، الأحد ، الإثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أنظم وقتي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تنظيم وقته
مؤشر الكـفاة ــ يكون قادرا على ربط كل نشاط حسب الوقت المحددله
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الأنشطة المختلفة خلال النهار ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على أوقات
ـ فطور الصباح
ـ الدراسة
ـ الغذاء
ـ الراحة
ـ مراجعة الدروس
ـ مشاهدة التلفاز
ـ العشاء
ـ النوم
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى ي كل صورة ؟
ــ أذكر نشاطك حسب أوقات النهار
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 31 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أربط بسهم بين العبارة والوقت المناسب النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ إقتراح وضعيات أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أنظم وقتي وأحافظ عليه ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك الأخطار التي تحيط به
مؤشر الكـفاة ــ يذكر بعض الأخطار وعوابها : الصعود على النافذة ـ اللعب بالسكاكين ــ اللعب بالمنظفات ــ اللعب بالكهرباء ــ لمس الماء الساخن
ــ يتجنب ويحذر الأخطار في البيت
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على عواقب بعض الأخطار ويتجنبها
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عواقب الصعود على النافذة (الكسر ت الموت )
ــ عواقب اللعب بالسكاكين ( الجورح)
ــ عواقب اللعب بالمنظفات ( التسمم)
ــ عواقب لمس الكهرباء ( الصدمات )
ــ عواقب لمس الماء الساخن ( الحروق ) النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 23 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط الصورة بنوع الخطر النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في البيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين
الخلاصة : أحذر من الأخطار في البيت لأحافظ على سلامتي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار في المدرسة
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر الأخطار في المدرسة
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الأخطار في المدرسة ويتجنبها ( الشجار ـ اللعب بالحجارة ـ الللعب بالأدوات الحادة ــ تسلق الأشجار )
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر على نفسه ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على الأخطار في المدرسة
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عواقب الشجار ، اللعب بالحجارة ، اللعب بالأدوات الحادة ، تسلق الأشجار
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 25 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أرتب الصور بالأرقام ثم أشرحها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في المدرسة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحذر من الأخطار في المدرسة لأحافظ على سلامتي وسلامة زملائي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار في الشارع
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر الأخطار في الشارع
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الأخطار في الشارع ويتجنبها ( تسلق الأشجار ، تسلق الشاحنات ، اللعب بالكرة في الشارع) )
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر على نفسه ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على يعض الأخطار في الشارع
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عواقب تسلق الأشجار ، تسلق الشاحنات ، اللعب بالكرة في الشارع
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 27 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
على الوضعية الخطيرة (×التعليمة : أضع إشارة ( النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في الشارع ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحذر من الأخطار في الشارع لأحافظ على سلامتي وسلامة غيري ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحدد معالم المكان
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد معالم المكان
مؤشر الكـفاة ــ يستعمل الكلمات ( أمام ـ وراء ـ بجانب ) لتحديد موقع شيء بالنسبة لشيء آخر
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على معالم المكان ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على معالم الزمن ( أمام ـ وراء ـ بجانب )
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ موقع الشجرة بالنسبة للمنزل في كل حالة
( أمام المزل ـ بجانب المنزل ـ وراء المنزل )
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 31 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أحدد الموقع باستعمال ( وراء ـ أمام ـ بجانب ) النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ استعمل العبارات في مواقف أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أستعمل المفردات (أمام ـ وراء ـ بجانب ...)
لتحديد مواقع الأشياء ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على التصميم
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة التصاميم
مؤشر الكـفاة ــ يقارن بين المشهد الجانبي والمشهد العلوي
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على التصميم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على التصميم من منظور معين
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ كيف تبدو لك الرسومات على اليسار
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 33 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أربط الرسم بتصميمه النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ محاولة وضع تصاميم لأشياء أخرى يقترحها المعلم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة التصميم هو مخطط لأشياء المشاهدة من الأعلى ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أسمي أيام الأسبوع
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تسمية أيام الأسبوع
مؤشر الكـفاة ــ يسمي أيام الأسبوع مرتبة إنطلاقا من يوم السبت
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ + رزنامة أيام
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على أيام الأسبوع ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على أيام الأسبوع مرتبة
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ أيام الأسبوع مرتبة
(السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة )
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 35 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :ألون وأرتب أيام الأسبوع حسب النموذج النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تمرين ترتيب الأيام في وضعيات مختلفة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أيام الأسبوع سبعة هي : السبت ، الأحد ، الإثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أنظم وقتي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تنظيم وقته
مؤشر الكـفاة ــ يكون قادرا على ربط كل نشاط حسب الوقت المحددله
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الأنشطة المختلفة خلال النهار ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على أوقات
ـ فطور الصباح
ـ الدراسة
ـ الغذاء
ـ الراحة
ـ مراجعة الدروس
ـ مشاهدة التلفاز
ـ العشاء
ـ النوم
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى ي كل صورة ؟
ــ أذكر نشاطك حسب أوقات النهار
النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 31 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أربط بسهم بين العبارة والوقت المناسب النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ إقتراح وضعيات أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أنظم وقتي وأحافظ عليه ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى