منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 2 Empty مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 2

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:22 pm
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك الأخطار التي تحيط به 
مؤشر الكـفاة ــ يذكر بعض الأخطار وعوابها : الصعود على النافذة ـ اللعب بالسكاكين ــ اللعب بالمنظفات ــ اللعب بالكهرباء ــ لمس الماء الساخن 
ــ يتجنب ويحذر الأخطار في البيت 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على عواقب بعض الأخطار ويتجنبها 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ عواقب الصعود على النافذة (الكسر ت الموت )
ــ عواقب اللعب بالسكاكين ( الجورح) 
ــ عواقب اللعب بالمنظفات ( التسمم) 
ــ عواقب لمس الكهرباء ( الصدمات )
ــ عواقب لمس الماء الساخن ( الحروق ) النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 23 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أربط الصورة بنوع الخطر النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في البيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج من خلال التمرين 
الخلاصة : أحذر من الأخطار في البيت لأحافظ على سلامتي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي









بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم


المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار في المدرسة 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر الأخطار في المدرسة 
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الأخطار في المدرسة ويتجنبها ( الشجار ـ اللعب بالحجارة ـ الللعب بالأدوات الحادة ــ تسلق الأشجار ) 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر على نفسه ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على الأخطار في المدرسة 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ عواقب الشجار ، اللعب بالحجارة ، اللعب بالأدوات الحادة ، تسلق الأشجار 
النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 25 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة : أرتب الصور بالأرقام ثم أشرحها النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في المدرسة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أحذر من الأخطار في المدرسة لأحافظ على سلامتي وسلامة زملائي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي








بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحذر من الأخطار في الشارع 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على ذكر الأخطار في الشارع 
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الأخطار في الشارع ويتجنبها ( تسلق الأشجار ، تسلق الشاحنات ، اللعب بالكرة في الشارع) ) 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الخطر على نفسه ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على يعض الأخطار في الشارع 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ عواقب تسلق الأشجار ، تسلق الشاحنات ، اللعب بالكرة في الشارع 
النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 27 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
على الوضعية الخطيرة (×التعليمة : أضع إشارة ( النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر أخطار أخرى في الشارع ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أحذر من الأخطار في الشارع لأحافظ على سلامتي وسلامة غيري ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحدد معالم المكان 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد معالم المكان 
مؤشر الكـفاة ــ يستعمل الكلمات ( أمام ـ وراء ـ بجانب ) لتحديد موقع شيء بالنسبة لشيء آخر 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على معالم المكان ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على معالم الزمن ( أمام ـ وراء ـ بجانب ) 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ موقع الشجرة بالنسبة للمنزل في كل حالة 
( أمام المزل ـ بجانب المنزل ـ وراء المنزل )

النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 31 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أحدد الموقع باستعمال ( وراء ـ أمام ـ بجانب ) النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ استعمل العبارات في مواقف أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أستعمل المفردات (أمام ـ وراء ـ بجانب ...)
لتحديد مواقع الأشياء ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على التصميم 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على معرفة التصاميم 
مؤشر الكـفاة ــ يقارن بين المشهد الجانبي والمشهد العلوي 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على التصميم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على التصميم من منظور معين 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ كيف تبدو لك الرسومات على اليسار 

النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 33 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أربط الرسم بتصميمه النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ محاولة وضع تصاميم لأشياء أخرى يقترحها المعلم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة التصميم هو مخطط لأشياء المشاهدة من الأعلى ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أسمي أيام الأسبوع 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تسمية أيام الأسبوع 
مؤشر الكـفاة ــ يسمي أيام الأسبوع مرتبة إنطلاقا من يوم السبت 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ + رزنامة أيام 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على أيام الأسبوع ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على أيام الأسبوع مرتبة 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ أيام الأسبوع مرتبة 
(السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة )

النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 35 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :ألون وأرتب أيام الأسبوع حسب النموذج النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تمرين ترتيب الأيام في وضعيات مختلفة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أيام الأسبوع سبعة هي : السبت ، الأحد ، الإثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أنظم وقتي 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تنظيم وقته 
مؤشر الكـفاة ــ يكون قادرا على ربط كل نشاط حسب الوقت المحددله 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الأنشطة المختلفة خلال النهار ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على أوقات 
ـ فطور الصباح 
ـ الدراسة 
ـ الغذاء 
ـ الراحة 
ـ مراجعة الدروس
ـ مشاهدة التلفاز
ـ العشاء
ـ النوم

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى ي كل صورة ؟
ــ أذكر نشاطك حسب أوقات النهار 

النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة المشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 31 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :أربط بسهم بين العبارة والوقت المناسب النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ إقتراح وضعيات أخرى ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أنظم وقتي وأحافظ عليه ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى