- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 3
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:25 pm
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:التعرف على البيئة الريفية
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على البيئة الريفية
مؤشر الكـفاة ــ أن يكون قادرا على معرفةعناصر البئة الريفية وتمييزها
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على البيئة الريفية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على أنواع البيئة الريفية
ــ الواحة في الصحراء
ــ الحقول
ــ القرية
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصور الثلاثة؟
ــ ماهي الصورة التي تفضلها ؟ لماذا ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 41 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع علامة (×) على الصورة التي ليست من البئة الريفية النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عناصر اخرى من البيئة الريفية ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : في الريف مناظر طبيعية جميلة ، وهواء نقي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على الحياة في الريف
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة الريفية
مؤشر الكـفاة ــ يذكر بعض الحيوانات التي تربى في الريف
ــ يسمي بعض الخضر والفواكه التي تنتج في الريف
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة الريفية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على :
المرعى ، الحقل ، واحة النخيل ،البستان
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصورة ؟
ــ أذكر بعض الحيوانات التي تربى في الريف ؟
ــ سم بعض الفواكه والخضر التي تنتج في الريف النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم43 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط الصورة بالجملة المناسبة النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر حيوانات و خضر و فواكه أخرى لم ترد في الدرس ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : الريف جميل ومفيد .فيه أشجار وحيوانات ومنتوجات زراعية متنوعة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحب الغابة وأحافظ عليها
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على البيئة الريفية
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الغابة و يدرك أهميتها و يحافظ عليها
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على البيئة الريفية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يكتشف الأضرا ر التي تهدد الغبة
ــ الحرائق ، النفايات
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ يقارن بين الصور الثلاثة ويكتشف الأضرار التي تهدد الغابة النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 45 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أشر إلى الأشياء الخطيرة على الغابة النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ يذكر أخطار أخرى على الغابة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحب الغابة وأحافظ على نظافتها ، وأحميها من الحرائق ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على الحياة في المدينة
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة المدنية
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على مرافق المدينة و يذرك أهميتها
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة المدنية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
يتعرف على بعض المرافق الموجودة في المدينة و يعي أهميتها
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصورة؟
ــ ماهي المرافق التي زرتها ؟
ــ ماذا يعجبك فيها؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 47 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط كل بطاقة بالصورة المناسبة النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر مرافق أخرى لم ترد فيالدرس ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : في المدينة عمارات عالية و شوارع واسعة ومحلات متنوعة ومطارات وموانىء للمسافرين ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على نشاط الناس في السوق
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة المدنية
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على نشاط الناس في السوق ، يذكر بعض السلع التي تباع في السوق ، يذكر يوم السوق الأسبوعي في منطقته
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة المدنية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على الحياة المدنية
ــ يعرف مفهوم البيع والشراء
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصور الثلاثة؟ما هو نشاط الناس في السوق ؟
ــ أذكر بعض السلع التي تباع في السوق ؟
ــ ماهو يوم السوق الأسبوعي في منطقتك ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 49 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أكتب نوع المتجر في المكان المناسب النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ من زار منكم السوق الأسبوعي ؟
أحكي ماذا رأيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : تباع في الأسواق الفواكه ،والخضر، اللحوم ، والأسماك وسلع متنوعة وكثيرة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحب الشاطىء وأحافظ على نظافته
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة المدنية
مؤشر الكـفاة ــ يحافظ على الشواطىء من التلوث ويعرف واجباته وهو في الشاطىء
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة المدنية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على الحياة المدنية
ــ يحب الشاطىء ويحافظ عليه من التلوث
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصورتين ؟ أيهما تفضل؟لماذا \ظ
ــ ماذايسبب الشاطىء الملوث للمصطافين ؟
ــ ماهو واجبك وأنت في الشاطىء ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 51 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع كل كلمة في مكانها المناسب :هائجا ، نظيفا ،هادئا ، الرمال النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر بعض العناصر الملوثة للشواطىء ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحب الشاطىء وأحافظ على نظافته ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أعرف حقوقي وأمارسها
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على حقوقه ويمارسها وأداء واجباته
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الحق في الراحة واللعب ، الحق في التغذية ، الحق في الرعاية الصحية ، الحق في التعليم
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على حقوقه ويمارسها ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف حقوقه ويمارسها
ــ
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصورالأربعة ؟
ــ عم تعبر كل صورة ؟
ــ أذكر بعض حقوقك ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 55 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط بين الصورة والبطاقة المناسبة لها النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر حقوق أخرى وكيفية ممارستها ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : حقوقي كثيرة .منها: الحق في التعليم ،الحق في الراحة واللعب ، الحق في الرعاية الصحية ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أعرف حقوقي وأمارسها
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه ويمارسها
مؤشر الكـفاة ــ أن يطيع أوامر والديه ومعلمه
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم طاعة الوالدين والمعلم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يأدي واجباته المنزلية والمدرسية
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصور؟
ــ إقرأ الحوار الذي دار بين الأشخاص في الصور النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 57 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط كل جملة بالرسم المناسب النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر مجالات أخرى في طاعة الأولياء والمعلم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أنا تلميذ ناجح مهذب .أطيع أبي وأمي ومعلمي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى