منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 3 Empty مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 3

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:25 pm

بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:التعرف على البيئة الريفية 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على البيئة الريفية 
مؤشر الكـفاة ــ أن يكون قادرا على معرفةعناصر البئة الريفية وتمييزها 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على البيئة الريفية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على أنواع البيئة الريفية 
ــ الواحة في الصحراء 
ــ الحقول 
ــ القرية 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصور الثلاثة؟
ــ ماهي الصورة التي تفضلها ؟ لماذا ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 41 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع علامة (×) على الصورة التي ليست من البئة الريفية النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر عناصر اخرى من البيئة الريفية ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : في الريف مناظر طبيعية جميلة ، وهواء نقي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على الحياة في الريف 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة الريفية 
مؤشر الكـفاة ــ يذكر بعض الحيوانات التي تربى في الريف
ــ يسمي بعض الخضر والفواكه التي تنتج في الريف 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة الريفية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على :
المرعى ، الحقل ، واحة النخيل ،البستان 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصورة ؟
ــ أذكر بعض الحيوانات التي تربى في الريف ؟
ــ سم بعض الفواكه والخضر التي تنتج في الريف النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم43 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط الصورة بالجملة المناسبة النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر حيوانات و خضر و فواكه أخرى لم ترد في الدرس ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : الريف جميل ومفيد .فيه أشجار وحيوانات ومنتوجات زراعية متنوعة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحب الغابة وأحافظ عليها 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على البيئة الريفية 
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الغابة و يدرك أهميتها و يحافظ عليها 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على البيئة الريفية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يكتشف الأضرا ر التي تهدد الغبة 
ــ الحرائق ، النفايات 

ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ يقارن بين الصور الثلاثة ويكتشف الأضرار التي تهدد الغابة النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 45 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أشر إلى الأشياء الخطيرة على الغابة النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ يذكر أخطار أخرى على الغابة ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أحب الغابة وأحافظ على نظافتها ، وأحميها من الحرائق ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على الحياة في المدينة 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة المدنية 
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على مرافق المدينة و يذرك أهميتها 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة المدنية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



يتعرف على بعض المرافق الموجودة في المدينة و يعي أهميتها 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصورة؟
ــ ماهي المرافق التي زرتها ؟
ــ ماذا يعجبك فيها؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 47 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط كل بطاقة بالصورة المناسبة النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر مرافق أخرى لم ترد فيالدرس ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : في المدينة عمارات عالية و شوارع واسعة ومحلات متنوعة ومطارات وموانىء للمسافرين ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على نشاط الناس في السوق 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة المدنية 
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على نشاط الناس في السوق ، يذكر بعض السلع التي تباع في السوق ، يذكر يوم السوق الأسبوعي في منطقته 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة المدنية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على الحياة المدنية 
ــ يعرف مفهوم البيع والشراء 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصور الثلاثة؟ما هو نشاط الناس في السوق ؟
ــ أذكر بعض السلع التي تباع في السوق ؟
ــ ماهو يوم السوق الأسبوعي في منطقتك ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 49 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أكتب نوع المتجر في المكان المناسب النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ من زار منكم السوق الأسبوعي ؟
أحكي ماذا رأيت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : تباع في الأسواق الفواكه ،والخضر، اللحوم ، والأسماك وسلع متنوعة وكثيرة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم


المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحب الشاطىء وأحافظ على نظافته 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على الحياة المدنية 
مؤشر الكـفاة ــ يحافظ على الشواطىء من التلوث ويعرف واجباته وهو في الشاطىء 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على الحياة المدنية ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على الحياة المدنية 
ــ يحب الشاطىء ويحافظ عليه من التلوث 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصورتين ؟ أيهما تفضل؟لماذا \ظ
ــ ماذايسبب الشاطىء الملوث للمصطافين ؟
ــ ماهو واجبك وأنت في الشاطىء ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 51 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع كل كلمة في مكانها المناسب :هائجا ، نظيفا ،هادئا ، الرمال النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر بعض العناصر الملوثة للشواطىء ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أحب الشاطىء وأحافظ على نظافته ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي









بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أعرف حقوقي وأمارسها 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على التعرف على حقوقه ويمارسها وأداء واجباته 
مؤشر الكـفاة ــ يتعرف على الحق في الراحة واللعب ، الحق في التغذية ، الحق في الرعاية الصحية ، الحق في التعليم 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعرف على حقوقه ويمارسها ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف حقوقه ويمارسها 
ــ 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصورالأربعة ؟
ــ عم تعبر كل صورة ؟
ــ أذكر بعض حقوقك ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 55 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط بين الصورة والبطاقة المناسبة لها النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر حقوق أخرى وكيفية ممارستها ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : حقوقي كثيرة .منها: الحق في التعليم ،الحق في الراحة واللعب ، الحق في الرعاية الصحية ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أعرف حقوقي وأمارسها 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه ويمارسها 
مؤشر الكـفاة ــ أن يطيع أوامر والديه ومعلمه 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم طاعة الوالدين والمعلم ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يأدي واجباته المنزلية والمدرسية 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصور؟
ــ إقرأ الحوار الذي دار بين الأشخاص في الصور النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 57 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط كل جملة بالرسم المناسب النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر مجالات أخرى في طاعة الأولياء والمعلم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أنا تلميذ ناجح مهذب .أطيع أبي وأمي ومعلمي ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى