- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 4
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:26 pm
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحترم غيري
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) و معرفة حقوقه و يمارسها
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعلم قواعد احترام الآخرين
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعلم سلوك احترام الآخرين ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعلم بعض المواقف التي تستدعي احترام الغير
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ تعبر الصور الثلاثة عن قصة شيخ وطفل .احكها ؟
ــ كيف ترى سلوك الطفل مع الشيخ ؟ بين كيف تحترم غيرك؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 59 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع كلمة (نعم) تحت الصورة التي تدل على موقف الاحترام النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ التعرض لمواقف أخرى تستلزم احترام الآخر ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحترم غيري في البيت والمدرسة والشارع ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحترم الوقت
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها
مؤشر الكـفاة ــ يتعلم مبادىء احترام الوقت وطرق المحافظة عليه
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم احترام الوقت ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يأدي واجباته المنزلية والمدرسية
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ عم تعبر الصورتان ؟
ــ لطفي وأمينة يحترمان الوقت ، كيف تكون نتائجهما المدرسية ؟
ــ كيف تكون النتائج المدرسية لسمير؟لمادا؟
ــ بين كيف تحترم الوقت ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 61 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط كل وضعية بما يناسبها من الوقت النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر مجالات احترام الوقت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : لأنجح في عملي ، أحافظ على وقتي ، ولا أؤجل عمل اليوم إلى الغد ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أجتهد في دروسي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها
مؤشر الكـفاة ــ أن يجتهد في دروسه ويعي عواقب الاجتهاد (النجاح)
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الاجتهاد في الدروس ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتدرب على تأدية واجباته المنزلية والمدرسية ويمارس حقوقه
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ مادا تر في الصورة؟لماذا استلم التلميذ الجائزة؟
ــ ماذا تفعل لنيل الجائزة؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 63 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع إشارة + أمام العبارات الصحيحة وإشارة ــ أمام العبارات الخاطئة النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أجتهد في دروسي لأنجح ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أنظم أدواتي
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعلم المحافظة على أدواته وتنظيمها
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتدرب على تأدية واجباته المنزلية والمدرسية ويمارس حقوقه
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصورتين؟أي صورة تفضل؟لماذا
ــ بين كيف تحب أن تكون غرفتك؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 65 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط بين الشيء وموضعه النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أنا تلميذ منظم أرتب أدواتي دائما ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحافظ على الماء
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها
مؤشر الكـفاة ــ أن يكتشف أهمية الماء وطرق المحافظة عليه
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتدرب على تأدية واجباته المنزلية والمدرسية ويمارس حقوقه
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى في الصور؟
ــ عم تعبر كل صورة ؟
ــ عدد فوائد الماء
ــ كيف تحافظ على الماء النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 67 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ ألون الرسومات الدالة على الحفاظ على الماء النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : الماء أساس الحياة ، أحافظ عليه و لا أبذره ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على العلم الوطني
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعرف على العلم الوطني ويجبه ويحترمه
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ + العلم الوطني
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على العلم الوطني ويميز شكله وألوانه
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا تمثل الصورة ؟
ــ ما هو عدد ألوان وأشكال العلم الوطني ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 71 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ 1 ـ أشطب على العناصر الدخيلة
ــ 2 ـ أكمل وألون علم وطني النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : ألوان علم وطني هي : الأخضر ــ الأحمر ــ الأبيض وشكله مستطيل يتوسطه هلال ونجمة . أحبه وأحترمه ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على النشيد الوطني
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعرف على النشيد الوطني ويحفظ المقطع الأول منه
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ + النشيد الوطني على شريط سمعي
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على النشيد الوطني ومواقع أدائه
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ما عنوان النشيد الوطني؟
ــ متى ننشد النشيد الوطني ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 73 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ 1 ـ أحفظ النشيد الطني
النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : لكل بلد نشيد وطني ، حفظ النشيد الوطني واجب مقدس ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحتفل بالأعياد الدينية
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية
مؤشر الكـفاة : يتعرف على بعض الأعياد الدينية و كيفية الاحتفال بها
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على بعض الأعياد الدينية وطريقة الاحتفال بها
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى الصورة ؟
ــ عم تعبر هذه الصورة ؟أي عيد تفضل ؟ لماذا ؟ النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 75 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
1 ـ أضع كل كلمة في مكانها المناسب
النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : كل عام أحتفل بالأعياد الدينية ، وهي : عيد الفطر عيد الأضحى والمولد النبوي الشريف ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على الأعياد الوطنية
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية
مؤشر الكـفاة : يتعرف على عيد الثورة (1 نوفمبر) وعيد الاستقلال (5 جويلية)
الوسائــــــــل: كتاب التلميذ
إنجــــــاز الحصــــة
التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي
ـ يتعرف على بعض الأعياد الوطنية وطريقة الاحتفال بها
ـ صور الكتاب
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ :
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة:
ــ ماذا ترى الصورتين؟
ــ عم تعبر كل الصورة ؟
ــ أذكر أعياد أخرى تعرفها النشاط الأول :
حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها
2ـ بناء التعلمات:
التقويم التكويني
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 77 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ 1 ـ أضع في حيز الصورة التي تمثل الإحتفال بالأعياد الوطنية
النشاط الثاني :
أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة
ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج
الخلاصة : أحتفل في 1 نوفمبر بعيد الثورة .5 جويلية بعيد الاستقلال ، تخليدا لشهداء ثورتنا المجيدة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة
اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى