منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 4 Empty مذكرات التربية المدنية 1 إبتدائي الجزء 4

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:26 pm

بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم


المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحترم غيري 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) و معرفة حقوقه و يمارسها 
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعلم قواعد احترام الآخرين 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يتعلم سلوك احترام الآخرين ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعلم بعض المواقف التي تستدعي احترام الغير 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ تعبر الصور الثلاثة عن قصة شيخ وطفل .احكها ؟
ــ كيف ترى سلوك الطفل مع الشيخ ؟ بين كيف تحترم غيرك؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 59 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع كلمة (نعم) تحت الصورة التي تدل على موقف الاحترام النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ التعرض لمواقف أخرى تستلزم احترام الآخر ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أحترم غيري في البيت والمدرسة والشارع ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم


المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحترم الوقت 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها 
مؤشر الكـفاة ــ يتعلم مبادىء احترام الوقت وطرق المحافظة عليه 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم احترام الوقت ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يأدي واجباته المنزلية والمدرسية 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ عم تعبر الصورتان ؟
ــ لطفي وأمينة يحترمان الوقت ، كيف تكون نتائجهما المدرسية ؟
ــ كيف تكون النتائج المدرسية لسمير؟لمادا؟
ــ بين كيف تحترم الوقت ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 61 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط كل وضعية بما يناسبها من الوقت النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ ذكر مجالات احترام الوقت ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : لأنجح في عملي ، أحافظ على وقتي ، ولا أؤجل عمل اليوم إلى الغد ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أجتهد في دروسي 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها 
مؤشر الكـفاة ــ أن يجتهد في دروسه ويعي عواقب الاجتهاد (النجاح) 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يعي مفهوم الاجتهاد في الدروس ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتدرب على تأدية واجباته المنزلية والمدرسية ويمارس حقوقه 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ مادا تر في الصورة؟لماذا استلم التلميذ الجائزة؟
ــ ماذا تفعل لنيل الجائزة؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 63 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أضع إشارة + أمام العبارات الصحيحة وإشارة ــ أمام العبارات الخاطئة النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أجتهد في دروسي لأنجح ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أنظم أدواتي 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها 
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعلم المحافظة على أدواته وتنظيمها 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتدرب على تأدية واجباته المنزلية والمدرسية ويمارس حقوقه 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصورتين؟أي صورة تفضل؟لماذا
ــ بين كيف تحب أن تكون غرفتك؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 65 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ أربط بين الشيء وموضعه النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أنا تلميذ منظم أرتب أدواتي دائما ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحافظ على الماء 
الكفاءة القاعدية : أن يكون المتعلم قادرا على تأدية واجباته ( الطاعة ـ النظافة ـ الاجتهاد ) ومعرفة حقوقه و يمارسها 
مؤشر الكـفاة ــ أن يكتشف أهمية الماء وطرق المحافظة عليه 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتدرب على تأدية واجباته المنزلية والمدرسية ويمارس حقوقه 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى في الصور؟
ــ عم تعبر كل صورة ؟
ــ عدد فوائد الماء 
ــ كيف تحافظ على الماء النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 67 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ ألون الرسومات الدالة على الحفاظ على الماء النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : الماء أساس الحياة ، أحافظ عليه و لا أبذره ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على العلم الوطني 
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية 
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعرف على العلم الوطني ويجبه ويحترمه 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ + العلم الوطني 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على العلم الوطني ويميز شكله وألوانه 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا تمثل الصورة ؟
ــ ما هو عدد ألوان وأشكال العلم الوطني ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 71 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ 1 ـ أشطب على العناصر الدخيلة 
ــ 2 ـ أكمل وألون علم وطني النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : ألوان علم وطني هي : الأخضر ــ الأحمر ــ الأبيض وشكله مستطيل يتوسطه هلال ونجمة . أحبه وأحترمه ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي











بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم


المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على النشيد الوطني 
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية 
مؤشر الكـفاة ــ أن يتعرف على النشيد الوطني ويحفظ المقطع الأول منه 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ + النشيد الوطني على شريط سمعي 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على النشيد الوطني ومواقع أدائه 
ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ما عنوان النشيد الوطني؟
ــ متى ننشد النشيد الوطني ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 73 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ 1 ـ أحفظ النشيد الطني 
النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : لكل بلد نشيد وطني ، حفظ النشيد الوطني واجب مقدس ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي










بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم
المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أحتفل بالأعياد الدينية 
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية 
مؤشر الكـفاة : يتعرف على بعض الأعياد الدينية و كيفية الاحتفال بها 

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على بعض الأعياد الدينية وطريقة الاحتفال بها 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى الصورة ؟
ــ عم تعبر هذه الصورة ؟أي عيد تفضل ؟ لماذا ؟ النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 75 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
1 ـ أضع كل كلمة في مكانها المناسب 
النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : كل عام أحتفل بالأعياد الدينية ، وهي : عيد الفطر عيد الأضحى والمولد النبوي الشريف ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي












بسم الله الرّحمـــن الرّحيــم

المستوى : السنة الأول ابتدائي 
النشــــاط : تربية مدنية
الموضـــوع:أتعرف على الأعياد الوطنية 
الكفاءة القاعدية : أن يستطيع التمييز بين الأعياد الدينية والوطنية 
مؤشر الكـفاة : يتعرف على عيد الثورة (1 نوفمبر) وعيد الاستقلال (5 جويلية)

الوسائــــــــل: كتاب التلميذ 
إنجــــــاز الحصــــة 

التقويم السندات أفعال النعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
يكتشف فحوى الدرس الجديد ـ المناقشة الجماعية العامة ـ استحظار شفهي حول بعض المواقف التي تستدعي اثارة فضول التلاميذ
ــ مراجعة بعض المفاهيم السابقة التي تخدم الدرس ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس 
1ـالتمهيد:
التقويم التشخيصي



ـ يتعرف على بعض الأعياد الوطنية وطريقة الاحتفال بها 


ـ صور الكتاب 
ـ المناقشة والحوار ـ ألاحظ : 
ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصور والتعبير عنها والاجابة عن الأسئلة: 
ــ ماذا ترى الصورتين؟
ــ عم تعبر كل الصورة ؟
ــ أذكر أعياد أخرى تعرفها النشاط الأول :

حث التلميذ على ملاحظة اللمشاهد لمعرفة محتواها وتسميتها 


2ـ بناء التعلمات:










التقويم التكويني 
ـ تنويع الوضعيات قصد تثبيت المكتسبات ـ التمرين ص رقم 77 من كتاب التلميذ ـ أنجـــز:
ـ عرض التمرين وشرحه ومطالبة التلاميذ بإنجاز
التعليمة :
ــ 1 ـ أضع في حيز الصورة التي تمثل الإحتفال بالأعياد الوطنية 
النشاط الثاني :

أن يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصلة 



ـ تكرار قصد التثبيت
ــ تنويع الوضعيات لتركيز المفاهيم ـ أسئلة ومناقشة ـ ماذا يفعل الطفل المهذب ؟
إستخلاص الإستنتاج 
الخلاصة : أحتفل في 1 نوفمبر بعيد الثورة .5 جويلية بعيد الاستقلال ، تخليدا لشهداء ثورتنا المجيدة ـ النشاط الثالث
أن يحفظ المفاهيم الأساسية المستخلصة 



اعادة الاستثمار :
التقويم التحصيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى