منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

إختبار  الفصل الأول  في اللغة العربية 4 إبتدائي -مدرسة شارف بلقاسم   Empty إختبار الفصل الأول في اللغة العربية 4 إبتدائي -مدرسة شارف بلقاسم

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:33 pm
السند :

جلس أمينٌُُُُُ يقرأُ دروسَهُ في غرفَتِه، وبعدَ قليلٍ أطلّتْ عليهِ الشَّمسُ من وراءِ زجاجِ النّافِذَةِ وقالتْ لهُ:

"لماذا تجلسُ في الغرفة يا أمينُ؟ إنَ القراءةَ والكتابةَ تتعبانِ الإنسانَ. فاخْرُجْ إلى الحديقةِ، والعبْ تحتَ أشعتيِ الذّهبيّة".

لم تحرّكْ هذه الكلماتُ التّلميذَ النّجيبَ، بل أجابَ الشّمسَ من غيرِ أن يرفعَ رأسَه ليَرَاهَا:
"سَأُنْهي عملِي أوّلا، ثمّ أخرجُ إلى اللّعبِ".

وبعد قليلٍ حطَّ عصفورٌُ صغيرٌ على النّافذةِ وقالَ لأمينٍ:
" تعالَ إلى الحقلِ والعبْ مَعَنَا نَحْنُ العصافيرَ في هذا الطّقسِ الجميلِ".

لم يتحرّكْ أمينٌ من مقعدِهِ، واستمرََّ في عمله قائلاً للعصفورِ:
"دَعْنِي أُكملُ عَمَلِي، ثمّ أخرجُ إليكَ".

ولمّا أتَمّ أمينٌ واجباتِه المَدرسيّةَ، خرجَ إلى الحديقةِ فَضَحِكَتْ لَهُ الشّمسُ، وزقزقتْ له العصافيرُ، وتبسّمَتْ له الأزهارُ والأشجارُ.


الأسئلــة
الجزء الأول (5 ن):
* البناء الفكري (3ن): 
1) أضع العلامة X أمام الجملة التي ورد معناها في النص:(1 ن)
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
- خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.

2) أبحث في النص عن عبارات لها نفس معنى ما سطر: (1 ن)
- واصل عمله:.......... 
- سأتم عملي:...........
3) أوظف المفردتين الآتيتين في جملتين مفيدتين (1 ن):
- النجيب
- استمـر
* البناء اللغوي (4ن): 
1) أربط صفة أمين (0.5 ن):
لا يجب الدراسة
- أمين تلميذ نجيب
يؤجـل فروضه

2)استخرج من السند : فعلاماضيا،فعلا مضارعا وفعل أمر (1.5 ن):
3) أسند الجملة الآتية إلى الجمع (2ن):
- "اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعتي الذهبية".
الجزء الثاني (3ن):
• الوضعية الإدماجية:
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة، وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
التعليمة: أكتب فقرة بأسلوبك الخاص تتضمن :
- فائدة القراءة والكتابة في تعليم الإنسان.
- موظفا الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر.
- نصيحة لزملائك، معتمدا على مافهمته من النص.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى