منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 7 Empty مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 7

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 01
الوحــدة:تنظيم الوقت (أنظم وقتي ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يطبق بعض التوصيات الخاصة بتنظيم الوقت . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يستخلص المتعلم بعض القواعد الخاصة بتنظيم الوقت
ــ ينظم الأنشطة على مدار اليوم انطلاقا من أحداث معيشة 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ ماهي الأنشطة التي تأخذ من وقتك اليومي مدة أطول ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تخصيص وقت محدّد لكلّ نشاط.
ــ تنظيم نشاطاتي على مدار اليوم.

ــ ماذا يفعل الطفل في كلّ وضعية ؟

ــ بين كيف يجب أن ينظّم نشاطاته في اليوم بترتيب هذه الصور 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ من محاولاتهم الإجابة عن التعليمة الأولى :
يسمي المتعلم مجموعة الأنشطة الموزعة على مدة يوم كامل ومنه تطرح الإشكالية :
ــ كيف ننظم هده الأنشطة حسب تسلسلها الزمني مع تقدير المدة 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تنظيم الوقت الخلاصة 
أقوم بنشاطات مختلف في اليوم لذا يجب أن أنظّم أوقا نشاطاتي أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم و اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة 
ــ ما هي النشاطات الت يقومون بها خلال اليوم ؟
ــ ماذا يجب فعله حتى تستطيع القيام بكل هذه الأنشطة ، وتبرز خلال ذلك العبارة الهامة 
(( تنظيم الوقت )) 

ــ تشير الرسومات إلى بعض النشاطات التي تقوم بها في اليوم .
* رتّبها حسب تسلسلها بوضع الأرقام من 1 غلى 6

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات













بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:تنظيم الوقت (حان وقت الأكل ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يطبق بعض التوصيات الخاصة بتنظيم الوقت . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يميز أوقات تناول الوجبات ( الايقاع البيولوجي)
ــ يلاحظ من أجل المقارنة والمطابقة ويبدي الاستعداد لاحترام الذات واحترام الغير .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ ماهي الأنشطة التي تأخذ من وقتك اليومي مدة أطول ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد فترات تناول غذائي .
ــ ربط كل فترة بوجبة محدّدة 

ــ تمثل هذه الصور مختلف الأغذية التي تشكّل اوجبات اليومية .
* تعرف على هذه الوجبات بالاعتماد على نوع الأغذية 
* حدّد فترات تناول هذه الوجبات ورتبها على مدار اليوم 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ أوقات الأكل أكثر الفترات انتظاما في حياة المتعلم ، فمن خلال المناقشة يسمي الوجبات ويسعى لمعلمتها زمنيا على امتداد اليوم ومن خلاله تطرح عليه الإشكالية :
متى نأكل ؟
تسجل الإجابات على السبورة لمقارنتها بالنتائج بعد الاستكشاف 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
وقت ــ وجبات الخلاصة 
أتناول غذائي في أوقات منتظمة في اليوم ، تناسب وجبات محدّدة هي : وجبة الفطور ــ الغداء ــ اللمجة ــ العشاء أكتشف : 
ــ كم وجبة نتناول في اليوم ؟سمها وحدد وقت كل وجبة 
ــ يوظف المتعلم الكلمات الجديدة عند صياغة نتائج الاستكشاف .
ــ ميّز أوقات تناول الوجبات بكتابة داخل كلّ إطار الوجبة (فطور ــ غداء ــ عشاء ــ لمجة ) . 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة 
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات



















بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصة :01
الوحــدة:حيوانات في وسطها (حيوانات محيطي متنوعة ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التمييز بين مختلف الحيوانات 
ــ الفصل بين الحيوانات الأليفة والحيوانات المتوحشة .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ كيف أستطيع أن أميز الحيوانات فيما بينها ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين مختلف الحيوانات في محيطي 
ــ الفصل بين الحيوانات الأليفة والحيوانات المتوحشة.

ـ تعرف على هذه الحيوانات .
* فيم يتمثل الاختلاف بينها 
* ما هي الحيوانات الأليفة ؟ماهي الحيوانات المتوحشة ؟
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ يعرض النشاط صورا لحيوانات يعرفها المتعلم ومطالبته بتسميتها ثم يحاول ايجاد بعض الصفات التي تفرق بينها .
وفي مرحلة لاحقة ، يطلب منه محاولة تصنيفها إلى مجموعتين أليفة ومتحشة 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حيوان أليف ــ حيوان متوحش الخلاصة 
في محيطي حيوانات مختلفة من حيث الشكل ، والحجم ووسط العيش.
منها الأليفة التي تعيش معي ، ومنها المتوحشة التي تعيش في الطبيعة . أكتشف : نركز في هذا المستوى على التنوع الذي يميّز الحيوانات لذلك أصبح من الضروري إيجاد بعض الصفات المشتركة بينها ومحاولة ترتيبها .

ــ سمّ الحيوانات الممثلة في هذه الرسوات 
ــ أكتب في الإطار المرافق لكلّ رسم الكلمة المناسبة (أليف ) ، (متوحش) 
ــ ميّز بالألوان وسط عيش الحيوانات الممثلة 
الأخضر للغابة 
الأزرق الماء 
الأصفر للرمل 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات














بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصة :02
الوحــدة:حيوانات في وسطها (الحيوانات تتنقل ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تحديد أوساط عيش الحيوانات ونمط تنقلها 
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ لماذا تختلف الحيوانات في تنقلها ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد أوساط عيش الحيوانت . 
ــ التمييز بين أشكال تنقل الحيوانات في أوساطها.

ـ * تشير هذه الصورة إلى أشكال تنقل الحيوانات .
ــ تعرف على أوساط التنقل الممثلة 
ــ سمّ كل شكل من أشكال التنقل 
ــ حدّد الأعضاء المستعملة في تنقل كلّ حيوان.
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ تشير الصور المختارة إلى وضعيات مختلفة للتنقل عند الحيوانات والمتعلم مطالب بأن يتعرف على الأوساط التي يتنقل فيها ثم يسمي شكل النتقل ليجد العلاقة السببية بين شكل النتقل والأعضاء المستعملة .



ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تمشي ، تقفز ، تسبح ، تطير ، تزحف الخلاصة 
تتنقل الحيوانات في أوساطها ، فهي تمشي أو تقفز أو تسبح أو تزحف أو تطير أكتشف : من خلال النشاط ، يستطيع المتعلم أن يميز الحيوانات بشكل تنقلها فلكل حيوان نمط تنقل خاص به 

* تعرف على اشكال تنقل الحيوانات الممثلة في الرسومات 
ــ ضع الكلمة المناسبة في كلّ إطار (تطير ـ تقفز ـ تسبح ـ تزحف ـ تمشي )
ــ بيّن بالتلوين الأعضاء المستعملة في كلّ وضعية تنقل 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات




















بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة : 03 
الوحــدة:حيوانات في وسطها (الحيوانات تتكاثر ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التمييز بين صغار الحيوانات وتحديد نمط تكاثرها .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ لماذا تتكاثر الحيوانات ؟
ــ هل يمكن أن يكون للحيوانات عائلة ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين صغار الحيوانات 
ــ تحديد نمط تكاثر الحيوان

ـ عبّر عن هذه الصور .
ــ ما هي الحيوانات التي تضع بيوضا؟ .
ــ ما هي الحيوانات التي تلدصغارا؟ 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ توفر الصور المقترحة فرصة للمتعلم من أجل تكوين فكرة عن صغار الحيوانات ونمط تكاثرها حيث يستطيع أن يميز بين الحيوانات البيوضة والولودة من الصور بوجود بيض أو صغار بجانب الأم .


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حيوان بيوض 
حيوان ولود الخلاصة 
الحيوانات تتكاثر ، فمنها ما تخرج من بطونها بيض ،و تسمى حيوانات بيوضة ، ومنها ما تخرج من بطونها صغارا ،وتسمى حيوانات ولودة أكتشف : في هذا المستوى من التناول ، نمس جانبا آخر من التنوع ، وذلك بإظهار صفة لتجميع الحيوانات من حيث نمط تكاثرها 
وهي مقاربة أولية لمعيار من معايير التصنيف 

ــ اربط بخط الحيوان وعائلته .
ــ أكتب الكلمة المناسبة في الإطار المرافق بكل رسم 
بيوض أو ولود حسب الحالة 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:01
الوحــدة:نباتات في وسطها (نباتات محيطي متنوعة ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تعرف المتعلم على نباتات مختلفة ويتابع إنتاش نبتة . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التمييز بين مختلف النباتات المتواجدة في المحيط
ــ تحديد أهم أقسام النبتة .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ كيف أستطيع أن أميز النباتا فيما بينها ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين مختلف نباتات محيطي وتسية البعض منها 
ــ تحديد مختلف أقسام النباتات 

ـ تعرف على هذه النباتات 
ــ حدّد لكل نبات وسط عيشه .
ــ ما هي النباتات التي تحمل أزهارا 
ــ ما هي النباتات التي لا تحمل أزهارا ؟
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ في الصورة المقترحة، يكون التميز واضحا والنباتات المختارة قريبة من محيط الطفل 
ــ يعيش الورد في الحديقة ، والنخيل في الصحراء ، والفطريات في الغابة وزهرة الماء في الماء العذب 
ــ بعض النباتات يحمل أزهار مثل الورد والنخيل وزهرة الماء أما الفطريات فهي لا تحمل أزهارا أبدا 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
زهرة ، ورقة ، ساق ، جذر الخلاصة 
توجد في محيطي نباتات متنوعة تعيش في أوساط مختلفة 
تتكون معظمها من الجذر ،والساق ،والأوراق .وقد تحما أزهارا . أكتشف : 
تبرز الصورة المقترحة بكل وضوح التنوع الذي تظهره النباتات من حيث وسط العيش ، حملها للأزهار ، لكنها تشترك في أعضاء الجسم : جذر ـ ساق ـ أوراق ـ أزهار 

ــ تمثل هذه الرّسومات نباتات مختلفة :
* لـوّن أجزاء كلّ نباتبألوانها الطبيعية 
* ميّز النباتات التي لا تظهر عليها أزهارا طول السنة 
* حدّد الوسط الذي يعيش فيه كل نبات .

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى