منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
avatar
م. شيباني
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد المساهمات : 56
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
العمر : 65

منقول التعليم من اجل التفكير

الأربعاء أكتوبر 09, 2013 8:20 pm
تعليم مهارات التفكير بين القول والممارسه:
...
 يتفق معضم الناس على ان التعليم من اجل التفكير او تعليم مهارات التفكير هدف مهم للتربيه , وان المدارس يجب ان تفعل كل ما تستطيع من اجل توفير فرص التفكير لطلبتها وتشر البيانات والوقائع اننا نخرج اعدادا هائله من الطلبه الذين تتجلى خبراتهم لسورة اساسيه في تذكر واستدعاء المعلمومات . 

وفيما يلي نماذج من السلوكات السائده في معضم مدارسنا ويحرص عليها معلمون جيل بعد جيل ولم تتاثر بخطط التطوير التربوي : 

1- المعلم هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في الصف، والكتاب المدرسي المقرر هو مرجعه الوحيد في أغلب الأحيان. 

2- المعلم هو مركز الفعل ويحتكر معظم وقت الحصة والطلبة خاملون. 

3- نادراً ما يبتعد المعلم عن السبورة أو يستخدم التقنيات الحديثة.

 4- يعتمد المعلم على عدد محدود من الطلبة يوجه إليهم أسئلته دائما لإنقاذ الموقف والإجابة عن السؤال الصعب.

 5- المعلم مغرم بإصدار الأحكام والتعليقات المحبطة لمن يجيبون بطريقة تختلف عما يفكر فيه والمعيقة للتفكير في ما هو أبعد من الإجابة الوحيدة أو الظاهرة. 

6- المعلم لا يتقبل الأفكار الغريبة أو الأسئلة الخارجة عن موضوع الدرس. 

7- معظم أسئلة المعلم من النوع الذي يتطلب مهارات تفكير متدنية. 

8- نادرا ما يسأل المعلم أسئلة تبدأ بكيف ؟ ولماذا ؟ وماذا لو.. ؟ 

9- أحيانا يعاقب التلميذ على التساؤل والاكتشاف ويتعرض للسخرية. 

10- تفضيل المعلم للطالب الذكي وعدم تفضيله للتلميذ المبتكر. 

11- اتجاه المعلم نحو مكافأة التلاميذ الذين يبدون سلوك الطاعة والإذعان والمسايرة. 

12- نادرا ما يعتمد المعلم على أساليب حديثة لتوصيل المعلومات كأسلوب البحث والاستقصاء والنقاش ومن خلال استعراض السلوكيات التي تمارس من قبل المعلمين وتعيق تنمية التفكير، يتبين أن الخطوة الأولى نحو تنمية مهارات التفكير لدى المتعلم هي إعادة تأهيل وتدريب المعلم على السلوكيات والأساليب الداعمة للتفكير، وإلا فسيكون أي جهد يبذل في هذا المجال ضائعاً لا محالة حيث أن المعلم رغم التغيرات الهائله في جوانب حالات الانسان قام على اساس دعامتين هما : 

1-تزويد الطلبه بمعلومات .
 2-فحص مدا التحقق عن طريق امتحانات تتطلب حفظ المعلومات واختزانها واستدعاها . يذكر روزنبلم كيل أن باستطاعة كل طفل أن يكون مفكراً التفكير مهارة ولذلك فإنه يتطور بالتدريب وباستطاعة المعلم مساعدة الطالب على التفكير بطرق عدة :

 1- يمكن للمعلم تقديم مشاريع للطلاب تتطلب خططاً ذهنية وتنفيذية. 
2- باستطاعة المعلم أن يشجع الأطفال عند محاولتهم استخدام قدراتهم العقلية. 
3- من الممكن إعطاء التلاميذ التغذية الراجعة بحيث يكون الفصل الدراسي حلبة يمارس فيها الطلاب النشاط والتفاعل والتقويم. 
4_ من الممكن أن يكون التعاون هو المدخل الأساسي، بحيث يرى الطلاب أنفسهم أنهم المتنافسون الأساسيون. استراتيجيات تعليم التفكير ضمن المواد الدراسية:

 1ـ استراتيجية الأسئلة المفتوحة :
- تتطلب الأسئلة المفتوحة النهائية.
 أسئلة لها أكثر من إجابة.
 أسئلة تستثير التفكير.

 كيفية تطوير استراتيجية الأسئلة المفتوحة في الدرس : 
التفكير في الأسئلة وكتابتها قبل بداية الدرس. 
عرض الأسئلة في مكان بارز في الصف. 
مناقشة مفهوم الأسئلة المفتوحة مع الطلبة.
 تنويع الأسئلة لتتضمن نظاماً متدرجاً في مستوى مهارات التفكير. 

2ـ استراتيجية الأسئلة الممتدة :
 وتستخدم عندما يطلب المعلم من الطالب معلومات إيضاحية عن إجاباته مستخدماً تلك العبارات : 
وضح إجابتك. (أسلوب التوضيح) 
دعم إجابتك بالأدلة. (أسلوب التدعيم) ا
شرح أكثر وفصِّل في الإجابة. (أسلوب الاستفاضة) 
أمثلة أسئلة التوضيح : ماذا تعني بــ..... إجابتك ليست واضحة، وضح أكثر ! اشرح ماذا تعني عندما تقول.......... 

هل هناك طريقة أخرى للتعبير عن ذلك. وأمثلة أسئلة التدعيم : لماذا ؟ ما دليلك ؟ ما استراتيجيتك ؟ كيف قررت ذلك ؟ ما الإفادة التي لديك ؟ ما الذي جعلك تصل إلى هذه النتيجة ؟ اذكر ما يؤيد إجابتك من نصوص الكتاب ؟ 

وأمثلة أسئلة الاستفاضة : كيف يكون ذلك ؟ ماذا يحدث لو.... ؟ ما الجزء المفقود ؟ اشرح أكثر. توسع في الموضوع. المشكلات التي تواجه استخدام أسلوب الأسئلة الممتدة : قد يستغرب الطلاب مع هذا النوع من الأسئلة فلا يستجيبون. الوقت المحدد في الحصة ضيق لا يسمح باستخدام المناقشة. قد يمل بعض الطلاب وخاصة الذين لم يشاركوا في الأجوبة. عدم قدرة بعض الطلاب على التعبير والإجابة. 

3 ـ استراتيجية الانتظار :
 ينتظر المعلم لمدة عشر ثوان أو أكثر للطالب ليجيب على السؤال بعد إعطاء الفرصة للتفكيركذلك أطلب من الطلاب ألا يتعجلوا في الإجابة. كيف تنمى هذه الإستراتيجية ؟ أخبر الطلاب بفترة الانتظار ولماذا. أطلب من كل طالب كتابة الإجابة. أجعل كل طالبين أو مجموعة صغيرة من الطلاب يناقشون الإجابة. خلال الانتظار أكتب السؤال على السبورة. انتظر حتى يرفع نصف الطلاب أو أكثر أيديَهم. أنظر إلى وجوه الطلاب للتحقق من استجابتهم للسؤال. أطلب من الطلاب بعد البدء في طلب الإجابة ألا يرفعوا أيديهم.

 4 ـ استراتيجية تقبل الإجابة : يسأل المعلم أكثر من طالب واحد للإجابة على السؤال الواحد، ويتأكد من أن أكثر الطلاب لديهم الفرصة للإجابة. يميل المعلمون إلى التركيز على الطلاب المتفوقين فقط والاكتفاء بإجاباتهم ،ويهمل الطلاب البطيئين في الإجابة. يطلب المعلم إجابات متعددة ،ويتوقف عن التعليق عليها إلا بالقبول أي تعزيز الإجابة. عندما يتقبل المعلم أجوبة متنوعة فذلك يشجع زيادة في المشاركة من غالبية الطلاب. تنوع الإجابات يساهم في إثارة التفكير. 

5 ـ استراتيجية تشجيع الطلاب ليتحدث بعضهم مع بعض وليس مع المعلم فقط. أحد أهم أهداف تعليم مهارات التفكير العليا تطوير التفاعل والحوار والنقاش بين الطلاب. عندما يتم ذلك فلن يكون المعلم هو الوحيد الذي لديه كل الإجابات. تفاعل الطلاب ليس بهدف التواصل الاجتماعي. لا بد أن يكون تفاعلاً فكرياً يتميز بالعمق والنوعية والنظام. تطوير استراتيجية الحديث مع الزملاء: اسأل طالباً أو أكثر للتعليق على إجابة زميله، مثلا : يامحمد ما رأيك في إجابة أحمد ؟ أخبر الطلاب بأنك ترغب أن تسمع :
 ((أنا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية............ )) أنا لا أوافق على ما قاله أحمد للأسباب التالية....... نظم الطلاب في حلقات المناقشة. قلل من كلامك وتعليقاتك إلى الحد الأدنى. عزز سلوك الطلاب عندما يستجيب بعضهم لبعض. عود الطلاب على حسن الاستماع لبعضهم وآداب الحوار والنقاش ،وقبول الرأي الآخر. اسأل من وقت لآخر من يوافق ومن لا يوافق مع أحمد. اجعل أحد الطلاب يعيد ما قاله زميله بعبارته هو. أطلب من كل طالب أن يستدعى زميله الذي بعده

 6 ـ إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب : لا يعطى المعلم آراء أو أحكام تقويمية للإجابات أي لا يخبر المعلم الطالب بأن إجابته جيدة أو سيئة. كيف تطور إستراتيجية التمهل في تقويم إجابات الطلاب: خلال النشاط الفكري للطلاب كن مستمعا جيداً وعوِّد نفسك على ذلك. اشرح للطلاب أنك لن تعطي رأيك في إجاباتهم. علق بشكل غير تقويمي بعد إجابة الطالب مثل : شكراً لك، نعم، أشر برأسك، حسناً. أشغل نفسك بكتابة الإجابة على السبورة أو على جهاز العارض فوق الرأسي. اعترف في نهاية المناقشة بمستوى التفكير الجيد للمناقشة. أجل آراءك حتى نهاية الدرس. اسأل أسئلة متابعة لتعزيز التعلم وتنميته. 

7 ـاستراتيجية عدم إعطاء إجابة للطالب : عندما يجيب أحد الطلاب فلا تعِد إجابته بل اذهب إلى الطالب الآخر أو اسأل سؤالاً آخر. 

8 ـ استراتيجية التعليق على إجاباتهم : يسأل المعلم الطلاب ليعلقوا على تفكيرهم يطلب منهم ليشرحوا العملية التي من خلالها توصلوا إلى الإجابة. طرق تطوير استراتيجية التعليق على إجاباتهم: اعلن الطلاب بمهارات التفكير التي سيستخدمونها في هذا الدرس. عند نهاية النشاط استخدم أسئلة التفكير فوق المعرفي مثل : أ‌- ما الخطة التي اتبعتها في الوصول إلى هذه النتيجة ؟ ب‌- أي نمط استخدمت ؟ ت‌- كيف فكرت في.........؟ ث‌- كيف وصلت إلى هذا القرار ؟ ج‌- اشرح لنا ما دار في ذهنك خلال هذا النشاط. 

9 ـ استراتيجية التغيير والتعديل : يتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية تغيير كثير من المفاهيم والأساليب التي تعود عليها المعلمون خلال التدريس والتعليم فلن يحدث التغيير دفعة واحدة وفي وقت قصير بل لابد أن يتم التغيير بالتدرج ابدأ باستراتيجية واحدة أو اثنتين يمكنك تبنيها بسهولة. أضف بعد ذلك استراتيجيات أخرى حتى تتمكن من تبني كل الإستراتيجيات الفعالة. ومجمل القول : التفكير نشاط طبيعي لا يستغني عنه الإنسان في حياته اليومية ولكن قد يتساءل البعض هل يحتاج الإنسان أن يتعلم كيف يفكر ؟ أو ليس الإنسان مفكراً بطبيعته؟ والجواب على ذلك أن الإنسان في حاجة إلى تعليم طرق التفكير والتدريب على مهاراته كحاجته لأن يتعلم كيف يتكلم وكيف يعامل الناس. ويرى كثير من علماء النفس أن الطفل يتعلم الكثير من التفكير قبل أن يدخل المدرسة من أسرته ولكن على رجال التربية إيجاد الظروف التي تعمل على تطوير مهارات التفكير إلى أن تصل إلى حد الإتقان والتفنن والاستخدام الفعال.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى