منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

فنيات توجيه السؤال الفلسفي Empty فنيات توجيه السؤال الفلسفي

الأربعاء يونيو 19, 2013 7:58 pm
فنيات توجيه السؤال الفلسفي
  أهمية الأسئلة الصفية
• تهيــئ الطالـــــب لعمـــلــــيـــــــــــة التـعلـــــــــــــــــــــــــــم0
• تـــــرفـــــــع فــــعــــاليـــة النــــشـــاط التــــعــــلــــيــــمـــي0
• تـزود الطــــــلاب بتوجيــــــــهـــات ضـــــروريـــة للتعليــــم0
• تحــــث الطالــــب علــــى المشــــاركة فــــــــي التعليــــــــم 0
• تجـــــذب انتبـــــاه الطـــلاب وتشجعهم على المـناقشـــــــــة0
• تساعــــد المعلـــم في رصــد تقــدم تحصــيــــل الطــــالــــب0
• تساعد المعلم على تحديد مواطن الضعف في الطـــــــــــلاب0
أهداف الأسئلة الصفية
تساعد المعلم على ربط الدرس الحالي بالدرس السابق
تساعـــد المعلــــم على جـــذب انتبـــاه الطــلاب
تمكن المعلم من مشاركة جميع الطلاب في المناقشة
تعتبر وسيلة لإظهار قدرة الطلاب المتفوقين
تساعد المعلم على تثبيت معلومات الدرس
تمكن المعلم من علاج مشكلات بعض الطلاب
الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأسئلة الصيفية
استخدام العبارات المثبته بقدر الإمكان عند صياغة السؤال
استخدام كلمات تحتمل معنى واحد فقط في صياغة السؤال
تجنب استخدام الأسئلة التي لها إجابة ( نعم / لا )
تجنب استخدام الجمل والعبارات التي تتحول فجأة إلى سؤال
أن تكون الأسئلة قصيرة نسبيا
أن يحتوي السؤال على فكرة واحدة فقط
أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة
أن يكـــــون الســــــؤال محــــدداً
أن لا يوحــــــي الســــــؤال بالإجابـــــــــة
أن تكـــون إجابة الســــؤال قصيرة نسبياً
تصنيف الأسئلة الصفية وفق استخداماتها
أسئلة تعليمية تدريسيه
تستخدم..
في عملية تعليم الطلاب ، فتقودهم لاكتشاف المبادئ
والتعليمات والمفاهيم العلمية.
تتميز..
بتنوع صياغتها ، و أنها توجه بشكل غير رسمي للطلاب
ولا يعطى الطالب على إجابته درجات ، ولا تسبب رهبة
أو خوف للطالب.
تساعد..
المعلم على تحليل أخطاء ونقاط ضعف الطلاب.
أسئــلــة اختباريــة تقييميـة
تستخدم..
في قياس مدى ما تحقق من أهداف وقدرات في الطالب.
تتميز.
بتوحيد صياغتها ، وأنها توجه بشكل رسمي، ويعطي
الطالب على إجابته درجات، وقد تسبب الرهبة والخوف
للطالب.
تساعد.
المعلم على معرفة مستوى التحصيل لدى الطلاب
تصنيف الأسئلة الصفية وفق المستوى المعرفي
أسئلة التقويم
أسئلة التركيب
أسئــــلــة التحــليـــــل
أسئلـــــة التطبيـــــــــــــق
أسئـــــــلــــــــــــة الفـــــــهـــــــــم
أسئــــــلـــــة المعـــــرفة والتـــــذكـــــــر
الأمور الواجب مراعاتها عند طرح الأسئلة الصفية
أن توجــــــه الأسئلـــــة إلى جميـــــع الطـــــــــــلاب
أن يطــــــرح الســـــــــــؤال بهــــــــــــــــــــــــــدوء
أن يراعــــي في ترتيب الأسئلة التسلسل
أن يتــم اختيــــــــــار الطـــــلاب عشوائيــا للإجابــة
في الأخير لقدجعل القرآن الكريم السؤال منهجًا عقليًا في إثبات قدرة الخالق
قال الله تعالى في سورة الزخرف: ”ولئِنْ سألْتهُمْ منْ خلق السّمواتِ
والأرْض ليقُولُنّ خلقهُنّ الْعزِيزُ الْعلِيمُ(9)“
مع خالص تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى