منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

لمحة عن تطور النظام التربوي الجزائري Empty لمحة عن تطور النظام التربوي الجزائري

الأربعاء يونيو 19, 2013 8:22 pm


تعـريفه    :  جملة من المكونات الأساسية ( هياكل - موارد بشرية ومادية ) متفاعلة
                      فيما بينها لتأدية وظائف معينة خدمة لتربية النشء
مستويـاته :
1  ـ مستوى بنائي    : واصف للنظام له بنيات 
أ  ـ بنيات سياسية    : تقرر السياسية التعليمية التربوية الوطنية
ب ـ بنيات بيداغوجية :  التخطيط – البرامج – الطرق الوسائل – التنفيذ والتقويم
جـ ـ بنيات إدارية      : تدبير شؤون النظام وتسييره
2 ـ مستو ى وظيفي  : واصف لعمليات النظام على مستوى الوظائف
  أ  ـ مستوى  سياسي : التخطيط للغايات وتحديد الاختيارات
ب ـ مستوى إداري    :
    تسيير النظام والموارد والخدمات ـ التأطير ـ التكوين ـ التربوي- التدريس
خصـائصه
أجزاؤه متفاعلة لتحقيق الغايات .
أهدافه محددة .
هويته منفردة ومميزة .
سلطاته ومسؤولياته مختلفة .
المبادئ الأساسية للنظام التربوي :
  أ ـ البعد الوطني : هوية الأمة الجزائرية .
ب ـ البعد الديمقراطي : نظام ثقافي يكرس الديمقراطية قيما وسلوكا
جـ ـ البعد التكنولوجي : الاختيار العلمي والتقني للمدرسة الجزائرية .
د  ـ البعد العالمي : تحديث وعصرنة المناهج والوسائل والإسهام في إثراء التراث الإنساني العالمي
غايــــــا ته  :
1 ـ تكوين المواطن وتنمية كفاءاته وقدراته
    المؤهلة  لـتي تؤهله لـ  :
      ـ بناء الوطن
      ـ توطيد الهوية
      ـ ترقية الثقافة 
      ـ تنمية التربية
      ـ امتلاك التحدي
2 ـ بناء مجتمع متكامل متماسك معتزبأصالته
    واثق من نفسه يقوم على :
    ـ الهوية
    ـ روح الديمقراطية 
    ـ روح العصرنة العلمية
*-مرجعياته:
*  نــــــــــداء أول نوفمبر 1954   
*  مؤتمر الصومام 20 أوت 1956
*  مؤتمر طرابلس جوان 1962     
*  دساتير الجزائر منذ 1962
*  الميثاق الوطـــــــــني 1976   
*  أمرية 16 أفريل 1976
    والمراسيم التنفيذية المشتقة منها
تـطــــوره
المرحلة
1ـ ما قبل الاستقلال: مميزاتها
منظومة فرنسية
■ مدارس خاصة بالمعمرين الاستعماريين
■ مدارس وكتاتيب خاصة أكدت الهوية الجزائرية العربية الإسلامية ودعت إلى مقاومة المستعمر
2ـ ما بعد الاستقلال : مميزاتها
عانت الجزائر من تفاقم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية , ومع ذلك فقد رفعت التحدي  وأنشأت بمساندة
    ودعم الدول الشقيقة والصديقة , منظومة تربوية جزائرية عربية إسلامية ,
    وفق التسلسل الكرونولوجي التالي :
من من
1962
إلى
1970
تشبث بتبعية ما قبل الاستقلال ,
■ إنشاء وزارة تربية وتعليم وطنية
■ تنصيب لجنة إصلاح التربية والتعليم
■ الشروع في توفير الكتب المدرسية والثقافية والتوثيق التربوي والتوظيف المباشر للتأطير التربوي
■ التعاقد مع الدول الشقيقة والصديقة في إطار التعاون الثقافي
■ تفعيل البعد الإيديولوجي الثقافي للعربية كلغة تدريس لمادة العلوم الاجتماعية والتربية
■ صيغت هيكلة التعليم على النحو التالي :
* التعليم الابتدائي / 6 سنوات , تتوج بشهادة التعليم الإبتدائي 
* التعليم الإعدادي العام / 4 سنوات , تتوج بشهادة التعليم العام       
* التعليم التقني  / 3 سنوات , تتوج بشهادة الكفاءة المهنية   
* التعليم الثانوي العام / 3 سنوات بشعبها ( رياضيات ـ علوم تجريبية ـ فلسفة )
* التعليم الثانوي التقني / ( تقني رياضي ـ تقني اقتصادي ) , تتوج بشهادة بكالوريا التعليم التقني
* التعليم الصناعي التجاري / 5 سنوات, تتوج بشهادة الأهلية في الدراسات الصناعية والتجارية
من
1970
إلى
1980
تطبيق سياسة الخارطة المدرسية
■ تثبيت رسمية العربية كلغة تدريس في الشعب المعربة والمزدوجة الانتقالية
; إنشاء متاقن الطور الأول ( 70ـ71 ) والتخلي عنها في ( 73ـ 74  )
  تعوبض نظام الإعداديات ■ بنظام المتوسطات 1971
  إصدارالأمرية 76/35  بتاريخ 16 أفريل 1976 المحددة لسياسة التربية والتكوين والتعليم الجزائري
* تنصيب المدرسة الأساسية , وتوحيد التعليم الأساسي وإجباريته
* تعميم استعمال اللغة العربية في التدريس ( 80ـ81 ) إلى  ( 88ـ89 ) ( 91ـ92 )       
*تنويع التعليم الثانوي التقني  ( 81ـ82 ) حتى  ( 89ـ90 )
-إدراج تدريس التربية التكنولوجية ( 84ـ85 ) والتخلي عنها في  ( 89ـ90 )
-تعميم تدريس مادة التاريخ في كل الشعب
- فتح شعب التعليم الاختياري( 84ـ85 ) ( إعلام آلي , لغات , تربية بدنية) إلى ( 89ـ90 )
* فتح شعب جديدة (علوم إسلامية)
*تعديل مواقيت بعض المواد في التعليم الأساسي والثانوي دون مراعاة الآهداف المرصدة لها               
* هيكلة التعليم على النحو التالي :
* الإبتدائي  بطوريه الأول والثاني بقي على حاله , متوجا بشهادة التعليم الإبتدائي
* التعليم الأساسي / 3 سنوات ,متوجا بشهادة التعليم الأساسي
* التعليم الثانوي العام والتقني بشعبه المختلفة / 3سنوات , متوجا بشهادة البكالوريا لكل شعبة
       
من
1990
إلى
1995
تنصيب المدرسة الأساسية المندمجة[ المأمن] الموسم الدراسي ( 91ـ92 )
*تنصيب الجذوع المشتركة ( 91ـ92 )
*إدماج المعلمين المبتدئين ( 90ـ91 )
*تخفيف وتعديل البرامج ( 94ـ95 )
*إدراج مواد التاريخ والجغرافية والفرنسية في امتحانات البكالوريا لمختلف الشعب ( 93ـ94 )
*إدراج مادة الإنجليزية في الطور الثاني
*إلغاء التكوين بالمعاهد التكنولوجية للتربية وتوظيف حملة شهادات ليسانس ( 95ـ96 )
*إعادة هيكلة التعليم الثانوي العام والتقني ( 91ـ92 ) [ 3 ج م / ع ت ـ آ ع إ ← 15 شعبة مختلفة  ]
مرحلة إصلاح المنظومة التربوية
من
2000
إلى
2007

مرسوم رئاسي رقم 2000/101 صادر في 09/05/03  ــ إحداث اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية
*قرار //    رقم 2000/102 مؤرخ في 09/05/03  ــ  تعيين أعضاء اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية
*قرار صادر في 11/11/2002  ــ إنشاء اللجنة الوطنية للمناهج
*قرار صادر في 12/11/2002  ــ تعيين أعضاء اللجنة الوطنية للمناهج
*قرار صادر في 13/11/2002  ــ  إنشاء  المجموعات المتخصصة للمواد وتنظيمها وسيرها
* قرار  053 صادر في 02/09/03  ــ  تعيين أعضاء المجموعات المتخصصة
منشور رقم 246. 03 صادر في 04/06/03  ــ  تنصيب السنة الأولى  من التعليم الابتدائي بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
* منشور رقم 247. 03 صادر في 04/06/03  ــ  تنصيب السنة الأولى  من التعليم المتوسط بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
* منشور رقم 03.854 صادر في 10/09/03 ــ العمل بالترميز العالمي والمصطلحات العلمية في المناهج التعليمية الجديدة
*مرسوم تنفيذي رقم 90.04  صادر في 24/03/ 04 ــ شروط إنشاء مؤسسات التربية والتعليم الخاصة وفتحها وتسييرها
*منشور رقم 547 . 04 صادر في 19/05/04  ــ  تنصيب السنة الثانية من التعليم الابتدائي بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
*منشور رقم 548 . 04 صادر في 19/05/04  ــ  تنصيب السنة الثانية من التعليم المتوسط بمناهجها ومواقيتها ومعاملاتها
* سلسلة مقررات  ) 19 حتى 34 (. 04 صادرة في 14/03/04  ــ  تشكيلة أعضاء اللجان المكلفة ببناء اختبارات
    المكتسبات الدراسية في مختلف المواد  للسنة الأولى من التعليم الابتدائي والمتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى