منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

 كيف يحقق المعلم لنفسه الهيبة والاحترام؟ Empty كيف يحقق المعلم لنفسه الهيبة والاحترام؟

الأربعاء يوليو 17, 2013 2:14 pm
- إيمان المعلم بأن التعليم رسالة يؤديها في الحياة لا مجرد وظيفة يكسب منها لقمة عيشه ، وفي سبيل أداء الرسالة يكون عظيم الصبر واسع الحلم.
1- إيمان المعلم بأن التعليم رسالة يؤديها في الحياة لا مجرد وظيفة يكسب منها لقمة عيشه وفي سبيل أداء الرسالة يكون عظيم الصبر واسع الحلم.
2- دماثة أخلاق المعلم وحب الطلاب له هو الذي يمنع الطلاب من التجرؤ عليه ، ولو حدث أن تجرأ أحدهم فهو الشذوذ الذي لا تخلو منه قاعدة ولا يلغيها ، وهو ما تعرض له المصلحون وعلى رأسهم الأنبياء عليهم السلام ولم تطعن في شخصياتهم ولا هيبتهم .

3- زهده بما في أيدي الطلاب ، إذ لما طغى الطمع على قلوب بعض المعلمين وجعلهم يتهافتون على الكسب المادي تحت سائر المبررات ، وفتحوا باب الدروس الخصوصية وغيره من الأبواب ، سقطت هيبة المعلم من أعين الكثير .

4- أداء المعلم لواجباته كاملة ، بحسن الشرح وإيصال المعلومات والصدق في ذلك ، وبذل الجهد بوجود الرقيب وعدم وجوده .

ومن خلال الخبرة الميدانية وجدنا أن عدم صدق المعلم من أهم الأسباب التي تسقطه من أعين طلابه فيتجرؤون عليه .

5- عدم المبالغة في المزاح الذي يخرج المعلم من توازنه ويفتح الباب للتجرؤ عليه .

6- التمكن العلمي في المادة التي يدرسها ، والتي تظهر في إجابته عن أسئلة الطلاب وطريقة شرحه .

7- الإعداد المتقن المسبق الذي يجعل المعلم متمكناً في مادته محيطاً بها مستعداً لأي تساؤل ، مرتب الأفكار مسلسل الطرح .

8- القدوة داخل المدرسة وخارجها .

9- ردات الفعل المتوازنة مع المواقف التي تطرأ عليه ، وبعض الطلاب يستثير معلمه أول العام ليرى مدى توازنه ، فان اكتشف عدم التوازن استغل ذلك بإثارته .

10-احترام شخصيات المتعلمين وتقديرهم ومراعاة ظروفهم ، فكثير من الإشكاليات المدرسية تصدر من طلاب أصحاب مشاكل شخصية خاصة في أسرهم ، وأنهم يمرون بظروف شخصية آنية ، ومن تجرأ على الطلاب بالسباب والشتم فلا يلومنهم إن أجابوه بمثل ما ابتدأهم به.

11 -المظهر الحسن والهندام المناسب ، فالمظهر يدل على الشخصية ومن استخف بمظهره وهندامه لم يأمن تجرؤ الطلاب عليه . ويدخل في الهندام الهيئة الحسنة والرائحة الجميلة ، لأنه لا يمثل نفسه بل يمثل المهنة التي ينتسب إليها .
من تقديم أبو الشعثاء بتاريح 16 جويلية 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى