منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

أحكام التلاوة : االنون و التنوين Empty أحكام التلاوة : االنون و التنوين

الأحد يوليو 21, 2013 11:37 am
(1)الاقلاب:

الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه.واصطلاحـــا : جعل حرف مكان حرف آخر مع مراعاة الغنة والخفاء.وسمي إقلابا لقلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة.والإقلاب له حرف واحد وهو الباء

كما فى الايه الكريمه :
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ 



(2)الادغام:


(أ)بغنه :
الإدغام بغنة له أربعة أحرف مجموعة في كلمة (ينمو) وهي الياء والنون والميم والواو,فإذا وقع حرف منها بعد النون الساكنة أو التنوين بشرط أن يكون ذلك في كلمتين وجب الإدغام مع الغنة إلا في موضعين وهما : (يس والقرآن الحكيم - ن والقلم وما يسطرون) فالحكم فيها الإظهار المطلق على خلاف القاعدة مراعاة للرواية عن حفص.

كما فى الايه الكريمه :
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِي

(ب)بدون غنه :
الإدغام بغير غنة له حرفان وهما الراء واللام فإذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة أو التنوين بشرط أن يكون ذلك في كلمتين وجب الإدغام بغير غنة إلا في نون (من راق) لما فيها من وجوب السكت المانع من الإدغام.

كما فى الايه الكريمه :
وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ 



(3)الاظهار:


(أ)الاظهار الحلقى :
الإظهار الحلقي لغة : البيان والإيضاح.واصطلاحـــا : اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.وسمي حلقيا لأن حروفه الستة تخرج من الحلق, وحروفه الستة هي (الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء). 

كما فى الايه الكريمه :
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ 

(ب)الاظهار المطلق:
الإظهار المطلق لغة : البيان والإيضاحواصطلاحـــا : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.وسمي مطلقا لعدم تقييده بحلقي أو شفوي.ويكون الإظهار المطلق مع النون الساكنة إذا وقع بعدها الياء أو الواو في كلمة واحدة, ولم يقعا في القرآن إلا في أربعة مواضع (الدنيا - بنيان - صنوان - قنوان).وأما (يس والقرآن الحكيم),(ن والقلم وما يسطرون) فالحكم فيهما الإظهار المطلق وإن كانا في كلمتين وذلك مراعاة للرواية عن حفص. 

كما فى الايه الكريمه :
وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌدَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ 

(ج)الاخفاء الحقيقى :

الإخفاء لغة : الستر.واصطلاحـــا : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة.وسمي حقيقيا لتحقيق الإخفاء فيهما (أي النون الساكنة والتنوين) أكثر من غيرهما.والإخفاء له خمسة عشر حرفا مجموعا من أوائل كلم هذا البيت :صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

كما فى الايه الكريمه :
إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى