- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 1
الأحد سبتمبر 29, 2013 4:57 pm
الله الرحمن الرحيم المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........ النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:01 النص المعتمد:رضا يقدم نفسه الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يقدم ذاته والآخرين ــ يقرأ كلمات دالة على الأسرة ويميز جدود الكلمة و يلون مستطيلا إنجــــــــــاز الحصـــــــة معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة التعرف على معجم العائلة الصورة النص الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع الصورة ــ ملاحظة صور: رضا ـ منى ـ الأب ـ الأمّ ــ توجيه المتعلم إلى اكتشاف مدلول الصور(رضا ،أبي ...الخ) قراءة تجريد الكلمات وتثبيتها بقراءتها في وضعيات جديدة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف كراس التمارين ــ تلوين مستطيلات أفقية ومائلة وعمودية بألوان مختلفة القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب الصور ــ ملاحظة الصورة ةو التعبيرعنها باستعمال الرصيد السابق. (الأب ، الأم ، رضا ، أسمي ، أختي ...الخ) القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر بطاقات ــ قراءة بطاقات ثم وضع كل واحدة تحت الصورة المناسبة . ــ قراءة كلمات ثم ربط المتناسبة : رضا ـ منى ـ أبي ـ أمي ـ أختي القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز الصورة ــ مشاهدة صورة والتعبير عنها بلسان رضا حين قدم نفسه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر الصورة ــ ألاحظ الصورة وأختار ما أقرأ منى مع : أبي ــ رضا أمي مع : أبي ــ رضا ــ أمي القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم العائلة الصور ــ أركب من الصور مشهدا ثم أعبر عنه . رضا ــ منى ــ الأب ــ الأم ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة : رضا ــ منى ــ وأختي ــ اسمي القدرة على التفكير المنطقي أرتب كراس التمارين ــ قراءة بطاقات لتعيين عائلة رضا . ــ الإشارة إلى بالونات تحتوي على أفراد عائلة رضا . ــ إلصاق انصاف كرات لتكوين كلمات . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ كراس التمارين ــ إكمال خط السكة الحديدية ــ إكمال الناقص في الدراجة ــ إكمال الرسم : رجل ، الطاولة ، السلم ، حبل الخروف العب وأقرأ ــ المشهد ــ البطاقات ــ يتأمل المتعلم المشهد وعبر عنه بتلقائية . ــ تلوين كل بطاقتين متتابعتين وقراتها القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي بسم الله الرحمن الرحيم المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........ النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:02 النص المعتمد:عائلة رضا الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على تركيب جمل إسمية بسيطة ويقرأ كلمات وجملا دالة على أفراد العائلة ويرسم خطوط هندسية إنجــــــــــاز الحصـــــــة معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة التعرف على معجم العائلة الصورة النص الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع الصورة ــ باعتماد سند بصري يكتشف المتعلم الجملتين : ــ رضا مع أبي وأمـّي / ــ منى مع حـدّي وجدّتي ــ تفكيك الجملتين لاكتشاف الكلمتين : رضا ـ أبي ـ أمي ـ منى ـ جدي ـ جدتي ـ ــ يثبت المتعلم الكلمات بقراءتها في وضعيات جديدة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا عمودية ومنكسرة و أخرى موصولة بخطزط أفقية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب الصور ــ دعوة المتعلم إلى مشاهدة الصورة والتعرف على افراد العائلة باستعمال : كبيرة ــ صغيرة ــ كبير ــ صغير القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر بطاقات ــ يقرأ البطاقات الدالة على افراد العائلة و يختار البطاقة المناسبة لكل صورة ، ويقرأ . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز الصورة ــ دعوة التلاميذ إلى استعمال الصيغتين : كبيرة ــ صغيرة اعتمادا على سند بصر القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر الجملة ــ بعد استنتاج الجملة وكتابتها على السبورة ، تقرأ من طرف المتعلمين : في دارنا غرفة جلوس وغرفة النوم ومطبخ وحمّام القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم العائلة الصور ــ يختار المتعلم البطاقات المناسبة لإتمام الجملة القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب بطاقات ــ يقرأ المتعلم البطاقات ويرتبها ليكون جملة القدرة على التفكير المنطقي أرتب كراس التمارين ــ يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع ، أول متعلم يخرج البطاقة يكون فائزا ــ يسحب المتعلم البطاقات : صغير ـ كبير ــ كبير ــ كبيرة ويضعها تحت الصورة ، ثم قلب البطاقات فإن كانت موافقة للصورة يكون فائزا القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ كراس التمارين ــ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة : المصباح ــ أوتار القتار ــ حبل الكلب ــ قبعة المهرج ــ يكمل رسم : رجل النعامة ، الإبريق ، المنشار ، اللوحة ، السيارة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأقرأ ــ المشهد ــ البطاقات ــ يعبر المتعلم عن الصورة باستعمال الجملة الإسمية البسيطة ــ يختار البطاقة المناسبة حسب الصورة ويقرأ الجملة ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي بسم الله الرحمن الرحيم المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........ النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:03 النص المعتمد:منزل رضا الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على التعبير عن نشاطات أفراد عائلته وأن يقرأ كلمات وجملا دالة على مرافق البيت ويرسم خطوط إنجــــــــــاز الحصـــــــة معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة الحصة 01 التعرف على معجم مرافق البيت الصورة النص الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع الصورة ــ باعتماد سند بصري يكتشف المتعلم مرافق البيت ويقرأ الجملتين : ــ جدّي في غرفة الجلوس / ــ رضا في الحمام ــ تفكيك الجملتين لاكتشاف الكلمتين : غرفة الجلوس ــ الحمام ــ يثبت المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت بقراءتها القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا منكسرة ومنحنية وخطوط منحنية مجنحة وخطوط دائرية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب الحصة 02 ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يستعمل المتعلم الكلمات الدالة على مرافق البيت وهو يعبر عن الصورة : رضا في المطبخ ــ منى في الحمام ــ الجد في غرفة النوم القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ بطاقات ــ يقرأ المتعلم بطاقات كل صورة ، وذكر البطاقات المناسبة لها ، ثم يقرأ الجملة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز الحصة03 يذكر مرافق البيت الصورة ــ يذكر المتعلم المرافق الموجودة في بيت رضا القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر الجملة ــ بعد استنتاج الجملة وكتابتها على السبورة ، تقرأ من طرف المتعلمين : في دارنا غرفة جلوس وغرفة النوم ومطبخ وحمّام القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا الحصة 04 ترتيب جملة مشوشة تتضمن معجم مرافق البيت الصور ــ يركب المتعلم جملا مستعينا بالصور أغسل ــ أنام ــ أتغذى يستعمل فيها : أغسل في ــ أنام في ــ أتغذى في القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة : رضا مع منى فيغرفة الجلوس القدرة على التفكير المنطقي أرتب الحصة 05 توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين ــ يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع ، أول متعلم يخرج البطاقة يكون فائزا ــ تعد البطاقات : منى ــ رضا ـ الجدة ــ الأم ــ الأب ــ الجد ، وبطاقات مرافق البيت ويوزع المتعلم أفراد العائلة على مرافق البيت وفق الحالة التي يسمعها القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ كراس التمارين ــ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة . ــ يكشف أوراق الأشجار ــ يرسم مسارا القط إلى الفأر القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط الحصة 06 البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد ــ البطاقات ــ يعبر المتعلم عن الصورة بحرية ــ يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها . ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم : مشط ــ مقص القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي بسم الله الرحمن الرحيم المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........ النشاط:اللغة العربية (مجال العائلة ) الوحـــــــدة:04 النص المعتمد:حول المائدة الكفاءة القاعدية:يدرك ما يسمع ويتفاعل معه ، يقدر على فراءة كلمات وجمل و يتحكم في استخدام القلم مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على التعبير عن الفضاء المكاني ويقرأ جملا دالة على الفضاء الزماني ويرسم أشكال هندسية معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة الحصة 01 التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة النص الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : ــ رضا جائع قبل الأكل / ــ رضا شبعان بعد الأكل ــ الفاكهة تحت المائدة / الفاكهة فوق المائدة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف كراس التمارين ــ يرسم المتعلم خطوطا منكسرة ومنحنية وخطوط منحنية مجنحة وخطوط دائرية القدرة على والأشكال الهندسية أخط وأكتب الحصة 02 ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يجيب المتعلم عن أسئلة مستعملا : قبل ــ بعد القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ بطاقات ــ يختار المتعلم البطاقات ويضعها في المكان المناسب ويقرأ الجملة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز الحصة 03 ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزمتاني الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويذكر الحوار الذي دار بين رضا وأمّه وبين منى وأبيه . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر الجملة ــ يختار المتعلم البطاقات ويضعها في المكان المناسب ويقرأ القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا الحصة 04 يذكر اضداد كلمات يقترحها المعلم الصور ــ يذكر المتعلم أضداد الكلمات التي يسمعها : قبل ــ شبعان ثم يكون بهما جملة القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب بطاقات ــ أرتب البطاقات ثم أقرأ الجملة : رضا جائع قبل الأكل القدرة على التفكير المنطقي أرتب الحصة 05 توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين ــ يوزع المتعلم البطاقات على الصور ثم يقلب البطاقة ويقرأ ما فيها ويقارن بينها وبين الصورة ــ يوزع المتعلم الأكياس على عربات القطار مستعينا بالأٍقام ثم يقرأ الجملة . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ كراس التمارين ــ يرسم المتعلم للدار بابا ونافذتين ــ يكمل رسم الدجاجة والبرتقال والمنبه ــ يكمل رسم العنقود والعلم . ــ يصل بين النقاط حسب السهام ليكتشف الرسم . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط الحصة 06 البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد ــ البطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويعبر عنها بحرية مستعملا التراكيب التي تعلمها ــ يلون المتعلم كل كلمتين متعاكستين بلون ــ يقرأ المتعلم الجملة ويكمل الرسم(( رسم المائدة )) أتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى تلوين بطاقات أفراد عائلته ليعرفها القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي |
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى