منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 5 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 5

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:تنظيف الحي 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال التي والذي وعلى أن يقرأ حرف (الغين والخاء )بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
ذكر كلمات تشمل حروف المشروع بقراءة نص قصير 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي (الغين والخاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم:رضا هو الذي يخرج باكرا / سلمى هي التي تغرس ألشجار. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف الأسماء الموصولة في جمل مفيدة الصورة ــ باعتماد سند بصري يعبر المتعلم عما يشاهده باستعمال:
«هو الذي » و«هي التي » ويدخل (التي ) و(الذي) في شطري جملة 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يصنف المتعلم كلمات مشتملة على (خ) وأخرى على (غ) 
ــ يقرأ كلمات بعد ادخال (خ) و(غ) القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة تتضمن الأسماء الموصولة الصورة ــ يلاحظ الصورة ويتذكر النص من خلال الإجابة عن الأسئلة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 
ــ يقرأ الكلمات بعد ادخال احد الحرفين المناسبين (خ) أو (غ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يرتب كلمات مشوشة ليتحصل على جملة الصور ــ يطرح السؤال باتعمال ( من الذي؟) أو (من التي؟) القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب الكلمات من الحروف 
ـــ يرتب الجملة من كلمات فتصبح :ساعد خليل رضا في غرس الأشجار . القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يوضع صحنان وعلبتان ثم يقوم برمي الكرات في الحيز المناسب حتى تستقر فيكون كلمات بالأحرف الناقصة .
ــ يربط بين الأقراص ليكون كلمات تدل على هدايا القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ ينظر إلى الصورة ويبحث عن الاسم فيكتبه . 
ــ يقابل كل بالونين بكلمتين تبدأ بـ (خ ـ غ) وأخريين تنتهيان بهما .
ــ يكتب على العربات كلمات محتوية على (خ)و(غ) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ كراس التلميذ ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
ــ يقرأ الجملة بطلاقة وسرعة ويكتب الاسم المناسب لكل مشهد
ــ يصنف الكلمات إلى صنفين حسب احتوائها على (خ) أو (غ) 
ــ إملاء كلمات تتضمن (خ) و(غ) داخل جملة .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الغين والخاء)
. القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي

بسم الله الرحمن الرحيم 


المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:رضا لايبذر الكهرباء 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال اسلوب التنبيه (ها) وعلى أن يقرأ حرف (الثاء والذال )بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
ذكر كلمات تشمل حروف المشروع بقراءة نص قصير 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة والتنوين والاشباعوالسكون .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي (الثاء والذال)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم:حدثنا جدي عن اضرارالتبذير/ ذكررضا لنذير فوائد الكهرباء القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف الأسماء اسلوب التنبيه الصورة 

بطاقات ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصور والتعبير عنها باستعمال (هاهو) (ها هي) 
ــ يسأل المتعلم عن أشياء موجودة في البطاقات بـ (أين) ويحيب بـ (هاهو) أو (ها هي) 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يضع البطاقة (هذا) أو (هذه) تحت الصورة المناسبة ويقرأ.
ــ أذكر الحرف الناقص (ث)أو(ذ) وأقرأ الكلمات القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن اسلوب التنبيه الصورة ــ يستعين بالصورة ويعبر عن الحوار الذي دار بين رضا ومنى والجد القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يقرأ العبارة ويقرأ الكلمات المشتملة على (ث) و(ذ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يركب المتعلم جملا من كلمات محددة تبدأ بــ (هاهو) أو (ها هي) القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب المتعلم كلمات ليكون جملة ويقرأ 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الثاء والذال) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يسحب الأوراق ثم يفتحها ويقرأ اسم الحيوان ويقلد صوته
ــ ينقل المتعلم الحروف داخل المربعات ويقرأ للوصول إلى 
( البطل) القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم الناقص. 
ــ يكتب تحت كل صورة الإسم المناسب .
ــ يكتب كلمتين تبدآن بحرف(الثاء) وكلمتين بحرف (الذال) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
ــ يقرأ الجملة قراءة سليمة مع التركيز على (واو ) و(ثم) 
ــ يقرأ المتعلم الكلمات التي يكتبها في الخانة المناسبةحسب الحروف 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الثاء والذال)
والحروف المدروسة القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي
بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:ياسمينة سلمى 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال الضمائر المنفصلة وعلى أن يقرأ حرف (الياء والظاء)بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
ذكر كلمات تشمل حروف المشروع بقراءة نص قصير 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي (الياء والظاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : تحافظ سلمى على الياسمينة / تسقي سلمى الأزهار وتغسل الأواني . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف الضمائر المنفصلة في تعابير بسيطة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة يعبرعنها باستعمال الضمائر :هو ـ هي ـ أنت ـ نحن ـ أنتم .
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ الكلمات على البطاقات ثم يضعها تحت الصورة المناسبة .
ــ يقرأ المتعلم البطاقات المشتملة على (ظ) و (ي) القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة تتضمن لضمائر
منفصلة الصورة ــ يذكر المتعلم كيف اعتنت سلمى بشجرة الياسمين ولماذا كانت تغني القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ المتعلم الجملتين : «عندما ينقطع الماء » و
«تذبل أوراق الياسمين » ويشير إلى البطاقة المناسبة. القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يستعمل المتعلم الضمائر : هو ــ هي ــ أنا ــ نحن ــ أنتم مع الجمل المناسبة القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يكون كلمات من الحروف المدروسة 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الياء والظاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يكون المتعلم بالبطاقات حسب الصور ويقرأ .
ــ يكتشف المتعلم حرفي (الظاء والياء) بعد قراءة خانات الرقعة افقيا . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب كلات على عربات القطار تشمل حرفي (الياء والظاء)
ــيرتب المتعلم الحروف ويكون كلمة ثم يكتبها .
ــ يكتب المتعلم كلمتين بــحرف (الظاء) وكلمتين بحرف (الياء) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
ــ يقرأ الجملة المتصلة بالمشهد 
ــ يقرأ الكلمات التي يكتبها في الخانة المناسبة حسب الحرف المشترك 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الياء والظاء)
القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي
بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:في الغابة 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال الضمائر المتصلة وعلى أن يقرأ (الـ)ويراجع حروفا متشابهة ويكتب كلمات وجملا قصيرة ويكتب ما يسمع .; 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
قراءة«الـ » القمرية مع الكلمات المناسبة 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ تفرش العائلة البساط في الغابة . 
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الــ) القمرية وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والثاء)
ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف الضمائر المتصلة في تعابير بسيطة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
ــ يستعمل (أنا)و(أنت) باعتماد الصورة 
ــ يعبر باستعمل(أنت) ،(هي)،(نحن) 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي : 
البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن ضمائر متصلة الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة التي وجد فيها رضا الغابة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ النص ويركز على آلية القراءة(لــ) القمرية 
ــ يراجع الحروف ( ب ــ ن ــ ت ــ ث ــ ي ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يركب جملا باستعمال الضمائر المنفصلة الصور ــ يركب المتعلم 4جمل حسب المجال المشار إليه مستعملا :
هي ــ نحن ــ أنت ــ أنت ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يدعى إلى سحب البطاقات الغير مناسبة ويكون بالمتبقية جملا ويقرأ 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والثاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يرتب خطوات الاتاء بالغابة ويقرأ 
ــ يجمع المتعلم البطاقات في العربات المناسبة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكون كلمات من حروف البالونات ويكتبها . 
ــ يلاحظ المتعلم الصور ويسميها ويكتب أسماءها . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر بما يظهره الجد من الحرص على الاهتمام بالأشجار .
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى لادماج بعض معارف المجال 
ــ يقرأ المتعلم «الـجد يحب الأشجار ويعتني بها » 
أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم بيانات نبتة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى