منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية البدنية 1 إبتدائي للفصل 1 Empty مذكرات التربية البدنية 1 إبتدائي للفصل 1

الأحد سبتمبر 29, 2013 9:36 am

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01 
الموضــــــــوع: الرمي الموجه 
مؤشر الكفاءة: ـ أن يرمي المتعلم أداة في اتجاه بمختلف الأساليب .

إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف 
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب 
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام 






ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب 

1المرحلة التحضيرية : 

مرحلة الإحماء العام 
10 دقيقة))

ــ تحديد المحتوى (وضعيان التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني 
(لعبة التمرير العشر) 

ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة 
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين 
اللعبة : التمريرات العشر 
ــ فريقان متساويان في العدد .
ــ يعين الفريق المستفيد من الكرة عن طريق القرعة.
ــ يحاول كل فريق عن طريق تمرير الكرة بين عناصره تحقيق عشر تمريرات متتالية ليسجل نقطة .
ـــ يعاد العد عند سقوط الكرة أو خروجها من حدود الملعب .
ــ يعمل الفريق الخصم على منع التمرير والاستحواذ على الكرة 
ــ يمكن إدراج بعض قواعد اللعب المناسبة للمستوى .
مثل : قاعدة المشي بالكرة ــ عدم مسك الزميل ... الخ 

ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدان التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية : 

بناء الوحدة التعليمية وتطبيقها 
40 دقيقة))




ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية 
ــ تحضر فيها الحصة القادمة 
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة 



ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية : 

مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))




بسم الله الرحمن الرّحيم 

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01 
الموضــــــــوع: الرمي الموجه 
مؤشر الكفاءة: ـأن يرمي المتعلم أداة في منطقة معينة بمختلف الأساليب.
الوســـــــائــل: فريقان من التلاميذ + كرة + ملعب مستطيل 

إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف 
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب 
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام 






ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب 

1المرحلة التحضيرية : 

مرحلة الإحماء العام 
10 دقيقة))

ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني 
(لعبة الكرات الحارقة ) 

ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة 
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين 
اللعبة : الكرات الحارقة 
ــ فريقان متسويان في العدد ،ينتشر كل منهما في نصف ملعبه .
ــ يأخذ كل فريق نصيبه من الكرات (نفس العدد) .
ــ عند الإشارة الأولى يترامى التلاميذ بالكرات ، بحيث يحاول كل فريق التخلص من أكبر عدد ممكن من الكرات .
ــ عند الإشارة الثانية يتوقف اللعب وتحسب الكرات الموجودة عند كل
ــ الفريق الفائز الذي أبقى عنده أقل عدد من الكرات.
ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية : 

بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها 
40 دقيقة))




ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية 
ــ تحضر فيها الحصة القادمة 
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة 



ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية : 

مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))






بسم الله الرحمن الرّحيم 

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01 
الموضــــــــوع: الرمي الموجه 
مؤشر الكفاءة: ـ أن يرمي المتعلم الكرة ليصيب هدف معين .
الوســـــــائــل: التلاميذ + كرات خفيفة + ملعب مستطيل 

إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف 
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب 
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام 






ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب 

1المرحلة التحضيرية : 

مرحلة الإحماء العام 
10 دقيقة))

ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني 
(لعبة قنص الأرانب ) 

ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة 
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين 
اللعبة : قنص الأرانب 
ــ فريقان متسويان في العدد .
ــ تعطى للأول كرات خفيفة وينتشر على محيط الملعب من ناحيتي الطول ويمثل الرماة .
ــ بينما يمثل الثاني العصافير ويقف على أحد خطى العرض وله ملجأ على خط العرض الآخر.
ــ عند الإشارة تحاول الأرانب قطع الملعب جريا (الواحد تلو الآخر ) متجنبة الكرات المسددة من طرف الرماة.
ــ يسجن كل أرنب تم قنصه .
ــ يتبادل الفريقان الأدوار .
ــ في النهاية الفريق الفائز ، الذي تمكن من قنص أكبر عدد .
ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية : 

بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها 
40 دقيقة))




ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية 
ــ تحضر فيها الحصة القادمة 
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة 



ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية : 

مرحلة العودة إلى الهدوء
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى