منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 2 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 2

الأحد سبتمبر 29, 2013 4:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال المدرسة ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:أدواتي المدرسية 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على التعبير بجمل منفية وعلى أن يقرأ حرف (الباء) بحركات القصير والطويلة وكتابته في مواقعه الثلاثة وينقل كلمات تتضمنه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل والسندات أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملتين مستعينا بسند بصري : 
ــ عندي كتاب العربية / عندي لوحة وطباشير 
ــ قراءة الحرف بحركات قصيرة وطويلة 
ــ قراءة كلمات وجمل تشمل عل حرف ( الباء) تثبيتا له القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين 
اللوحة ــ الكتابة في الفضاء ثم على اللوحة وفي النهاية على الكراس 
ــ كتابة حرف الباء حسب الوضعيات المحددة في الكراس القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ يعبر المتعلم عن وضعية باستعمال جملة منفية بــ ( لا) .
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يذكر المتعلم ما يوجد في المدرسة و ما لايوجد من خلال البطاقات باستعمال النفي بــ ( ما ) 
ــ يميز من خلال البطاقات بين الكلمات المشتملة على حرف :
( الميم ) أو حرف ( الباء) ويقرأ القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزماني الصورة ــ يستعين المتعلم بالمشهد ليعبر عن الأدوات التي اشتراها رضا والتي لم يشتريها باستعمال النفي بــ(لا) أو (ما) 
ــ يذكر المتعلم الأدوات المدرسية المختلفة . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ الكلمات التي فيها حرف ( الميم ) وحرف (الباء) 
ــ بالإمكان خلق وضعيات أخرى للقراءة باستعمال السبورة . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يثبت جملا منفية وينفي جملا مثيتة الصور ــ يكون المتعلم جملا مثبتة وأخرى منفية للتعبير على لعبة الغميضة من خلال البطاقات القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب المتعلم البطاقات ويقرأ ، يمكن للمعلم خلق وضعيات أخرى للقراءة باستعمال السبورة . القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يستخرج المتعلم البطاقات لمعينة ، ثم يضعها على الصور ويقرأ .
ــ يسحب البطاقة من المجموعة الأولى وبطاقتين من الثانية ليكون جملة ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات 

ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ يزيد الحرف الناقص ويكتب الكلمة بعد ربطها بالصورة 
ــ يربط بين السحب ليكون كلمات من حروفها .
ــ يجمع الحوف حسب الحركات القدرة على توظيف المكتسبات السابقة .
العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبرعنها بحرية 
ــ يقرأ الجملتين : نسي رضا كتابه/ ليس الكتاب في القسم 
ــ يكتب الحروف الناقصة في الأوراق ثم يقرأ :كتاب ، مكتبة ، بابا 
ــ يستعين بالصورة ويكمل الناقص ويقرأ : يلعب رضا مع بوب قدّام الباب القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم 
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال المدرسة ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:في ساحة المدرسة 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على التعبير عن اتصاله باستعمل التشبيه وعلى أن يقرأ حرف (الدال ) بحركات المختلفة مع التنوين وكتابته في مواقعه الثلاثة وينقل كلمات تتضمنه 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ بدأ رضا يشدّ الحبل / ــ سلمى تقفز وتدور 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم تجريد (الدال) من الكلمات 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرف بالكلمات والجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( التاء )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل كلمتيي (تدور) ، (شدّ) القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصور ــ توجيه المتعلم إلى صياغة اساليب التشبيه وفق النموذج 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ، ثم يدعى إلى قراءة الكلمات ثم قراءة الحروف بالحركات المختلفة ليميز مواطنها داخل الكلمات القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزمتاني الصورة ــ الاستعانة بالصورة للتوصل إلى تذكر ماكانت سلمى تقوم به ووصف لعبة شد الحبل في حصّة الرياضة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ قراءة الحروف مع ما يناسبها : دار ــ ديك ــ مدرسة 
ــ اعتمادا على الصورة يقرأ المتعلم : دمية منى كالعروسة . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الصور ــ تعطى للمتعلم جمل ويطلب منه التعبير باستعمال أدوات التشبيه :
(( كـ)) ، (( مثل )) ، (( يشبه)) 
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ ــ تقدم للمتعلم كلمات مشوشة ليرتبها ثم يقرأ :
تدخل دلال المدرسة القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5

توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ تعرض على المتعلم بطاقات تتضمن أجزاء كلمات ويطلب منه تكوين كلمات ثم يقرأها 
ــ يدعى المتعلم إلى ذكر إسم الصورة ليختار لها ما يناسب :صورة دبابة ــ جندي / دمية ــ منى / كراس ــ رضا .
ــ يدعى المتعلم إلى الجمع بين اسمي حيوان واسمي شيء القدرة على ادراك العلاقات 

ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ عرض كلمات تتضمن حرف : الدال ، الباء ، الميم ، وتلوين كل حرف بلون مميز / كتابة الحرف الناقص : دفتر ــ مسجد ــ مدير القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأخط


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليتوصل إلىالتعبير عنها : يمد رضا يده / يبحث عن تلميذ يمسك به / يدور على نفسه مغمض العينين 
ــ يقرأ الجملتين المكتوبتين في : يشدّ ــ تدور ــ دائرة 
ــ يرتب الجملة المشوشة 
القدرة على دمج أنشطة الوحدة أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم 
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال المدرسة ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:رضا يراجع دروسه 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على توظيف الصفات الدالة على الجد والاجتهالد وعلى أن يقرأ حرف (التاء) بحركات المختلفة مع التنوين وكتابته في مواقعه الثلاثة وينقل كلمات تتضمنه 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة على الفضاء الزماني الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ رضا تلميذ مجتهد / ــ يتفرج على الرسوم المتحركة 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم تجريد (التاء) من الكلمات 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرف بالكلمات والجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( التاء )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل كلمتيي (تلميذة) القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
ترتيب أفراد العائلة من الأصغر إلى الأكبر الصورة ــمن خلال الصورة يتم توجيه المتعلم إلى التعبير باستعمال الصفات الدالة على الاجتهاد : يراجع ــ يجتهد ــ يحفظ 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ الجملة ويميز الكلمة المناسبة لها : يجتهد رضا في 
( دروسه )( لعبه ) القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على الفضاء الزمتاني الصورة ــ الاستعانة بالصورة للتوصل إلى تذكر الحوار الذي جرى بين الأب ورضا ويستعمل صفات الجد والاجتهاد 
ــ يذكر ما يقوم به عندما يعود إلى البيت. القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ المتعلم الجمل الصحيحة باسعتماد سند بصري القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يرتب حروف ليكون كلمات ويقرأها الصور ــ يتحاور المتعلم مع زملائه باستعمال صفات الجد والاجتهاد والمثابرة : اجتهد ــ اراجع دروسي ــ لاتتأخر عن المدرسة ــ 
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب حرف المجموعة الأولى مع حروف المجوعة الثانية ليكون كلمات ويقرأها القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5

توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يضع البطاقات في الظرف المناسب ويقرأ (مراعاة السرعة ).
ــ يكون من مقاطع الكلمات كلمة تدل على الصورة : تمر ـ توت 
ــ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ


كراس التمارين ــ يتأمل الصور ويكتب الحرف الناقص في الكلمات الدالة عليها 
ــ يربط بين الحروف ليكون منها كلمات 
ــ يضع حرف التاء في المكان المناسب القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ كراس التمارين ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
ــ يقرأ جملة : تحمل منى دميتها 
أتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى تلوين بطاقات الأدوات المدرسية التي يطلبها من البائع . القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:ركوب الدراجة 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على يعبر باستعمال الصفات وأضدادها وعلى أن يقرأ حرف (الراء و الضاد) في كلمات وجمل ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الرياضة والتسلية الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة ويدفع التلاميذ إلى التعبير القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ ينظر زكريا من النافذة / ــ انطلق رضا بالدراجة 
ــ يقرأ المتعلم الجملتين اجماليا ،يؤطر الكلمات و يعزل الحرفين 
ــ يقرأ المتعلم الحرفين بالحركات المبينة في الكتاب ويثبتهما . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( الراء )بالفتح والاشباع والتنوين ، كتابة حرف (الضاد) في الأوضاع المبينة في الكتاب بتدرج مناسب القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
إجراء حوار بين شخصين باستعمال أسلوبي الاستفهام والتعجب الصورة ــ يوجه المتعلم إلى التعبير عن الصورتين باستعمال : قصير ــ طويل وهو يصف عنق النعجة وعنق الزرافة القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة وقراءة الكلمات التي تحتها ، ثم التمييز بينهما على أساس وجود الحرفين ( الراء و الضاد) في الكلمة معا القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
تكوين كلمات وجمل باستعمال حرفي الوحدة المشهد ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد ووصفه بما يناسب الوضعية القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الكتاب 

ــ يدعى المتعلم إلى قراءة الكلمات التي فيها حرفي (الراء) و(الضاد) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يرتب بطاقات تتضمن كلمات ويقرأ البطاقات ــ يستعين المتعلم بالصورة ويركب جملا من البطاقات المناسبة ويعبر عنها .
ــ يمكن للمعلم أن يخلق وضعيات أخرى للتعبير في المجال القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات والصورة ــ يستعين المتعلم بالصورة ويرتب اليطاقات ويقرأ الجملة :
ــ سقط رضا من الدراجة القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يذكر المتعلم الحرف الناقص في الخانة الحمراء ويقرأ .
ــ يجمع الحروف الحمراء ويرتبها في الخانات حسب الترتيب ويقرأ 
القدرة على ادراك العلاقات 
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يربط المتعلم بين الكلمتين المشتكلتين على الحرفين (ر)(ض) 
ــ يضع المتعلم الحرف الناقص (ض) في الخانة المناسبة . 
ــ نفس اللعبة من أجل الحرف (ر) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة ويعبر عنها 
ــ يقرأ جملة : يضمد الممرض ..../يضمد الممرض... 
ــ يدعى المتعلم إلى كتابة الحروف الناقصة ويقرأ : مر .....، ...يمة 
مــ....اد ، منـ.....ــدة 
ــ يرتب الكلمات ويقرأ (( تلعب منى كرة المضرب )) القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى