منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 3 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 3

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:01 pm
بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:في البادية 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على السرد باستعمال التذكير والتأنيث وعلى أن يقرأ حرف (العين والهاء) في كلمات وجمل ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم المتعلق بالتذكير والتأنيث الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة ويدفع التلاميذ إلى التعبير القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ رجع الرعاة مع القطيع / ــ تحضر الأم طعاما شهيا 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابةحرف ( العين و الهاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملة" رجع الرعاة "بتدرج وفق توجيهات المعلم . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تحويل جمل من المذكر إلى المؤنث والعكس الصورة ــ يستعين المتعلم بالصورة ويعبر بتكوين جملة من المقطع الأول وما يناسبها من المقطع الثاني 
ــ يختار المتعلم البطاقة المناسبة ليكون جملة إسمية ويقرأها 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات والصورة ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة وقراءة البطاقات ثم يضع البطاقة المناسبة ويقرأ القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة التذكير والتأنيث الصورة ــ يشاهد المتعلم المشهد ويتذكر حكاية الأب ، ثم يسردها على زملائه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
السبورة 
الجمل ــ يدعى المتعلم إلى قراءة الجملة مع التركيز على الإخراج السليم للحروف وشكل أواخر الكلمات قراءة 
ــ يكتب المعلم جملة أخرى على السبورة ويطالب التلاميذ بقراءتها القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يحول كلمات من المذكر إلى المؤنث والعكس الصور ــ يتأمل المتعلم المشهد ثم يعبر عنه بتحويل العبارة ( يرحب البدوي بضيوفه ) إلى المؤنث وفق توجيهات المعلم 
يرتب حروف كل بطاقة ليكون كلمة و يقرأها ويقرأ الجملة . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب حرف المجموعة الأولى مع حروف المجوعة الثانية ليكون كلمات ويقرأها القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يذكر الحرف الذي تخفيه الخانة الحمراء ويقرأ 
ــ يعيد ترتيب عربات القطار ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تلوين كل كلمة فيها حرف (العين ) بالأخضر وكل كلمة فها حرف (الهاء) بالأصفر .
ــ يتأمل المتعلم الصورة ويكتب الحرف الناقص .
ــ يضع المتعلم الحرف الناقص في الخانة المناسبة . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد ثم التعبير عنه بما يحقق التعابير المستهدفة 
ــ يكمل المتعلم الحرف الناقص ويقرأ 
ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة ثم يكتب الحرف الناقص ويقرأ :
(( تملأ البدوية الوعاء بلبن العنزة )) القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:رضا في الملعب 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على الوصف باستعمال صيغ التعجب وعلى أن يقرأ حرف (السين والزاي) بالحركتات و السكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة التعجب الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ قذف زكريا الكرة / ــ أمسك الحارس بالكرة 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الزاي والسين )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : فاز رضا بالكأس / أمسك الحارس بالكرة القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تركيب جمل باستعمال أسلوب التعجب 
ما أجمل ، ياله ، يالها الصورة ــ ملاحظة الصور والتعبير بحرية عن المضمون كل صورة باستعمال صيغ التعجب . 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يجمع المتعلم بين كل بطاقتين مناسبتين ويقرأ الكلمات : مدرسة ــ يزور ــ تسبح ــ زكريا ــ مزهرية .
ــ يذكر الحرف الناقص ويقرأ الكلمات : مسرع ــ تافاز ــ تمساح ــ مزرعة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة التعجب الصورة ــ اعتمادا على الصورة يذكر المتعلم الصيغة التي عبر بها رضا عن اللقطة ، وما قالته سلمى عن الحارس . 
ــ يذكر ما يقوم به عندما يعود إلى البيت. القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة والسبورة 
ــ يقرأ المتعلم : يركض زكريا بسرعة /يقذف الحارس الكرة 
ثم يقرأ جملا أخرى تتضمن حرفي ( الزاي ) و(السين ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ الاستعانة بالصورللتعبير على منوال : ( ما أجمل هذه المناظر! )) 
((ما أجما هذه الأزهار! )) (( ما أقوى هذا الرياضي! )) 
(( ما أسرع هذه السيارة! ))
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ تعطى للمتعلم مجموعة من الكلمات مشوشة ليرتبها ثم يقرأها 
ــ ركض زكريا وزاد في السرعة .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الزاي السين) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5

توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يركب المتعلم مقاطع البطاقات ليكون كلمات صحيحة ويقرأها .
ــ يصنف الكلمات حيب الصورة ثم يقرأ مرة أخرى 
ــ يوزع أحرفا داخل البطاقات ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكمل رسم وكتابة : زهرة ــ مسمار ــ سهم 
ــ تكوين كلمات من الحروف المدروسة .
ــ يصل ويكمل الحرف المناسب القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر مارس رضا الملاكمة .
ــ توجيهه إلى تذكر الرياضة التي مارسها رضا مع توظيف صيغة التعجب ــ يكل الحرف الناقص ويقرأ 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الزاي السين) القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي

بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:في حديقة الحيوان 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على يعبر باستعمال صيغ الإفراد والجمع وعلى أن يقرأ حرف (الطاء واللام) بالحركات والشدّويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة الإفرد والتثنية والجمع الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ في الحديقة أشجار وطيور / ــ في الحديقة غزال وثعلب 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الطاء واللام )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : في الحديقة غزال وثعلب وبطّة القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تحويل كلمات بسيطة من المفرد إلى المثنى ثم إلى الجمع الصورة ــ يدعى المتعلمون إلى مشاهدة الصور والتعبير عنها بحرية 
ــ استعمال الافراد والجمع في تعابير المتعلمين .
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم بعد الملاحظة الكلمات بإضافة الطاء واللام 
ــ يذكر الحرف الناقص ويقرأ : بساط ــ طبيب ــ طبل ــ بلاط القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على العدد الصورة ــ الاستعانة بالصورة ليتذكر ما شاهده في حديقة الحيوانات
ــ يستعمل في تعبيره الإفراد والجمع . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يقرأ المتعلم جملا يستثمر فيهما حرفي ( الطاء واللام) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يحول المتعلم من المفرد إلى الجمع : في الحديقة أشجار وأزهار . 
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ تقدم للمتعلم مجموعة من الكلمات ويطلب منه قراءة الجملة 
زار التلاميذ حديقة الحيوانات في العطلة 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الطاء واللام) القدرة على التفكير المنطقي 
أرتب 


الحصة 5

توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يستخرج البطاقات التي تبدأ بحرف (ط،ر) ويقرأها:طبيب ـ طاولة 
ــ يبحث عن الكلمات التي توضع في القفص ويقرأها :ثعلب،طيور.. القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب في الجدول:ط/ـط: عطلة ــ مطر ــ طيور 
ــ يكتب في الجدول ل /ـلـ : عطلة ــ عسل ــ لعب 
ــ في حديقة الحيوانات أشجارطويلة وطيوركثيرة ،وفيل كبير ...الخ القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
ــ يقرأ الجمل ويميز الطاء عن اللام في كلماتها . 
ــ يبحث عن الكلمات التي تتضمن حروف : ز،س،ط،ل ويكتبها 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الطاء واللام)
القدرة على دمج أنشطة الوحدة 

أدمج مكتسباتي

بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:05
النص المعتمد:في المزرعة 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال اسلوب الإستفهام وعلى أن يقرأ حرف (النون والجيم ) بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم الكلمات الدالة الاستفهام الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ نزلنا من السيارة / ــ صار العجل ثورا 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( النون و الجيم )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : نزلنا من السيارة القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تركيب جمل باستعمال الإستفهام :هل ؟
كيف؟ــ من ؟ 
أين؟ــ ماذا؟ الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة تبدأ بالاستفهام .
ــ يطلب من المتعلمين طرح أسئلة باستعمال صيغ الاستفهام 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ الكلمات التي تتضمن حرف النون ثم كلمات تتضمن حرف الجيم القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة الاستفهام الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر أين ذهب رضا وعن ماذا سأل القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يذكر الحرف الناقص في كل كلمة ويقرأ ( النون والجيم ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يطالب المتعلم بصياغة أسئلة للإجابات التالية : زار رضا عمه في الريف / توجد المزرعة في الريف / نعم، زرت المزرعة / لعبت 
مع الخرفان القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يكون كلمات من الحروف المدروسة 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(النون والجيم) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ تعطى بطاقات ،ويجمع المتعلم بطاقات نفس الرقم ليكتشف أن التي تحمل رقم 1تحوي حرف الجيم والتي تحمل رقم2 تحوي حرف الميم .
ــ يقرأ المتعلم خانات المربع ليكتشف الحرف الناقص القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يؤطر كل ثلاث أحرف ليكتشف الكلمات :عجل،نزل،زرنا،بحر 
ــ يصل الحرف المناسب بالمقطع المناسب 
ــ يضع الحرف المناسب وسط الحروف القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
ــ يقرأ الجملة الدالة على المشهد 
أتواصل كتابيا : ينجز المتعلم بطاقة يصنف فيها الحيوانات القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى