منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 4 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 4

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:01 pm
بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:رضا في السوق 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال اسلوب التعليل وعلى أن يقرأ حرف (الشين والصاد ) بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم مجال الحي الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ أريد شراء دراجة. / ــ معطف بسعر رخيص. 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الشين والصاد )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : لا يشتري رضا قميصا. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تركيب جمل باستعمال التعليل 
بــاللام , لأن الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة باستعمال صيغ
التعليل : "لام التعليل " "لأن" .
ــ يقرأ المتعلم كلمات تشمل حرفي الشين والصاد بعد التمييز بينهما 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ ــ يقرأ المتعلم كلمات تشمل حرفي الشين والصاد بعد التمييز بينهما 
القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن صيغ التعليل المدروسة الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر ما قاله البائع وما قاله رضا . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويركب جملة ليقرأها . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يجيب المتعلم عن أسئلة بتوظيف " لام التعليل" القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب كلمات من الحروف ويقرأ : رخيص،شكرا،صباح،أشتري 
إملاء تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الشين والصاد) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
البطاقات ــ يلعب المتعلم بالبطاقات ليكون جملة مرتبة 
ــ يدير القرص ثلاث مرات ليتحصل على كلمات : أشتري ، رخيص القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ تعطى له كلمات ليصنفها ضمن جدول ويكتشف مواضع الحروف 
ــ يرط المتعلم الكلمات ليتعرف على ما يوجد في السوق فيكتبه : 
( القماش ــ الدراجات ) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة .
العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عنها ويقرأ ما توصل إليه .
ــ يركب المتعلم جملة من كلمات مشوشة ويقرأها 
ــ يدعى المتعلم إلى البحث عن كلمات تحتوي على حروف : س ــ ش ــ ط ــ ص ــ ثم يكتبها 
إملاء تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الشين والصاد) القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي

بسم الله الرحمن الرحيم 
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:في المتجر الكبير 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على الاتصال بالغير باستعمال أسماء الإشارة وعلى أن يقرأ حرف (الهمزة والحاء ) بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
ذكر بعض ما يوجد في الحي من مرافق الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ أريد كيسا من الحلوى. / ــ فرحت منى بصورة السنافير. 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الهمزة والحاء )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : أريد كيسا من الحلوى. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تركيب جمل باستعمال أسماء الإشارة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويعبر عنها باستعمال أسماء الإشارة .
ــ دعوة المتعلم إلى ملاحظة الصور للتعبير عنها مستعملا أسماء الإشارة : هذا ــ هذه ــ هنا ــ هناك 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويميز الحرف الناقص في الكلمات : بحر ــ بئر ـــ حمامة ــ إجاص 
ــ يميز المتعلم كرسي الهمزة في الكلمات : بئر ــ فأس ــ سؤال القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن أسماء الإشارة الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر ما قالته الأم في المتجر القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 
ــ يضع الحرف المناسب في مكانه ويقرأ : إشترى أحمد وسليم وسناء وحنان لعبا من المتجر الكبير القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يكون المتعلم جملا تتضمن أسماء الإشارة : هذا ــ هذه ــ هؤلاء 
ــ يرتب كلمات ويقرأ جملة :حليب ــ كأس ـ شربت ـ 
القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب كلمات ويقرأ: أكتب ـ نحل ـ بئر ـ حليب
إملاء: تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الهمزة والحاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ تعرض على المتعلم سلعا متنوعة يختار حروف السلع التي يشتريها 
ــ يبحث المتعلم عن الحروف الناقصة في أسماء الحيوانات القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين زيادة الحرف الناقص للحصول على الفاكهة وكتابته:تفاحة ،إجاص 
ــ وضع إشارة(X) في المربع المناسب 
القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
ــ يقرأ المعلم الجملتين 
إملاء: تملى على المتعلم كلمات تشمل الحروف المدروسة و على الحرفين(الهمزة والحاء) القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم 
المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:رضا في مكتب البريد 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال حروف الجر وعلى أن يقرأ حرف (الفاء والكاف) بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
ذكر سبب ذهاب رضا إلى مكتب البريد الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ يقف الناس أمام الشبابيك / ــ رضا في مكتب البريد . 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الفاء والكاف )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : يقف رضا في مكتب البريد . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تركيب جمل باستعمال حروف الجر الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورتين التعبير عنهام باستعمال حرف الجر .
ــ يطلب من المتعلمين تركيب جمل بسيطة باستعمال حروف الجر 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم حرفي ( الفاء والكاف ) مع ما يناسبهما من كلمات .
ــ يذكر المتعلم جملة ويعين الكلمات المشتملة على الفاء والكاف القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن حروف الجر الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر أين ذهب رضا وعن ماذا سأل القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 
ــ يقرأ المتعلم الجملة ويعين الكلمات المشتملة على الحرفين . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ اعتمادا على السند البصري يعين المتعلم الجواب الصحيح باستعمال حرف الجر :من القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يقرأ المتعلم البطاقات ويرتبها .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الفاء والكاف) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يجمع المتعلم بطاقات حرف الفاء ثم الكاف ثم يسحب النقاط المتحصل عليها.
ــ يقرأ المتعلم خانات الرقعة أفقيا وعموديا ليكتشف الحرف الناقص. القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الحرف الناقص في الكلمات ويقرأ.
ــ يصل المتعلم الحرف المناسب بالمقطع .
ــ يكون كلمات من حروف مدروسة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل المتعلم الصورة ويعبر.
ــ يقرأ المتعلم جملة لها علاقة بالصورة .
ــ يرتب المتعلم كلمات في جملة ويقرا 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الفاء والكاف) القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:رضا في دار البلدية 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال حروف العطف وعلى أن يقرأ حرف (القاف والواو )بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
ذكر سبب ذهاب رضا إلى دار البلدية 

الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها 
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر 
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ نزلنا من السيارة / ــ صار العجل ثورا 
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين 
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( القاف والواو )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : في المكتب موظف أنيق. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تركيب جمل باستعمال حروف العطف الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة يعبرعنها باستعمال حروف العطف .
ــ يطلب من المتعلمين تركيب جمل بسيطة باستعمال حروف العطف : الواوــ ثم 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ الكلمات على البطاقات ثم يضعها تحت الصورة المناسبة .
ــ يجمع المتعلم بين مقطعي كل كلمة ويقرأ : عقد ــ مقلاة ــ نقالة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن حروف العطف الصورة ــ يلاحظ الصورة ليصف دار البلدية ويتذكر الوثائق التي جلبها الأب منها القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 
ــ يقرأ المتعلم الجملتين بالتركيز على « الواو» ، « ثمّ» ويمكن للمعلم اضافة جمل أخرى على السبورة القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يطالب المتعلم باستبدال الفاصلة بـ : « الواو» ، « ثمّ» ويصف البلدية ، يخلق المعلم وضعيات أخرى تستدعي استعمال حروف العطف « الواو» ، « ثمّ» القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يكون كلمات من الحروف المدروسة 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(القاف والواو) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يكون المتعلم بالبطاقات ماقاله رضا للموظف ،وما قاله الموظف لرضا مستعينا بالمشهد ثم يقرأ .
ــ يرتب المتعلم مقاطع البطاقات ليعرف الأشياء التي وضعها الموظف في الصندوق . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب الإسم المناسب تحت كل صورة 
ــ يكتب المتعلم صوت الدجاجة وصوت الكلب .
ــ يكتب المتعلم الكلمات الناقصة في مكانها المناسب القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 


الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
ــ يقرأ الجملة « وقف رضا قدام دار البلدية»
ــ يكتب حرفي « القاف والواو»في المكان المناسب 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(القاف والواو)
أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم لافتات متاجر حيّه . القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى