منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 6 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 6

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:04 pm
بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:في الغابة 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال الضمائر المتصلة وعلى أن يقرأ (الـ)ويراجع حروفا متشابهة ويكتب كلمات وجملا قصيرة ويكتب ما يسمع .; 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
قراءة«الـ » القمرية مع الكلمات المناسبة 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ تفرش العائلة البساط في الغابة . 
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الــ) القمرية وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والثاء)
ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف الضمائر المتصلة في تعابير بسيطة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
ــ يستعمل (أنا)و(أنت) باعتماد الصورة 
ــ يعبر باستعمل(أنت) ،(هي)،(نحن) 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي : 
البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن ضمائر متصلة الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة التي وجد فيها رضا الغابة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ النص ويركز على آلية القراءة(لــ) القمرية 
ــ يراجع الحروف ( ب ــ ن ــ ت ــ ث ــ ي ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يركب جملا باستعمال الضمائر المنفصلة الصور ــ يركب المتعلم 4جمل حسب المجال المشار إليه مستعملا :
هي ــ نحن ــ أنت ــ أنت ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يدعى إلى سحب البطاقات الغير مناسبة ويكون بالمتبقية جملا ويقرأ 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والثاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يرتب خطوات الاتاء بالغابة ويقرأ 
ــ يجمع المتعلم البطاقات في العربات المناسبة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكون كلمات من حروف البالونات ويكتبها . 
ــ يلاحظ المتعلم الصور ويسميها ويكتب أسماءها . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر بما يظهره الجد من الحرص على الاهتمام بالأشجار .
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى لادماج بعض معارف المجال 
ــ يقرأ المتعلم «الـجد يحب الأشجار ويعتني بها » 
أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم بيانات نبتة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:زكريا المتسامح 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال الأداة الدالة على الرغبة والغاية / وعلى أن يتعرف على (الــ) الشمسية ويراجع حروفا متشابهة / وعلىأن يكتب كلمات وجمل تتضمن حرف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
قراءة كلمات معرفة بــ (الـــ ) 
القمرية على السبورة 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ تفرش العائلة البساط في الغابة . 
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الــ) القمرية وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والثاء)
ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (أن ) و(حتى ) في تعابير أخرى الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
ــ يستعمل (أنا)و(أنت) باعتماد الصورة 
ــ يعبر باستعمل(أنت) ،(هي)،(نحن) 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي : 
البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن (أن) و(حتى) الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة التي وجد فيها رضا الغابة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يقرأ النص ويركز على آلية القراءة(لــ) القمرية 
ــ يراجع الحروف ( ب ــ ن ــ ت ــ ث ــ ي ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يركب المتعلم 4جمل حسب المجال المشار إليه مستعملا :
هي ــ نحن ــ أنت ــ أنت ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يدعى إلى سحب البطاقات الغير مناسبة ويكون بالمتبقية جملا ويقرأ 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والثاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يرتب خطوات الاتاء بالغابة ويقرأ 
ــ يجمع المتعلم البطاقات في العربات المناسبة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكون كلمات من حروف البالونات ويكتبها . 
ــ يلاحظ المتعلم الصور ويسميها ويكتب أسماءها . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر بما يظهره الجد من الحرص على الاهتمام بالأشجار .
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى لادماج بعض معارف المجال 
ــ يقرأ المتعلم «الـجد يحب الأشجار ويعتني بها » 
أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم بيانات نبتة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي

بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:زكريا يفوز 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال اسلوب الاحتمال /يتعرف على التنوين ويراجع حرفي (الطاءوالتاء) / ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
قراءة كلمات منونة على السبورة 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : 
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (التنوين ـ) وقراءة كلمات منونة 
ــ تثبيت التنوين من خلال قراءة جمل. القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والطاء) : نشيط ــ عربة 
ــ يكتب المتعلم كلمتي : انتخاب ــ طريقة 
ــ ينقل الجملة : اختار كل تلميذ اسما / شرحة المعلمة ....... القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (لعل ) و(ربما ) في تعابير أخرى الصورة 
ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
ــ يستعمل (لعل )و(ربما ) باعتماد الصورة 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يدعى المتعلم إلى ملاحظة الكلمات ، والتمييز بين قراءتها بالتنوين وقراءتها بــ (الــ)
ــيقرأ المتعلم الكلمات المقصودة ، ويستخرج منها الحروف المتشابهة في الصوت . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
إملاء كلمات منونة على الألواح الصورة ــ يستعين المتعلم لينشىء حوار بين المعلمة والتلميذين الفائزين.
القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 
السبورة
ــ يقرأ المتعلم الجمل المقصودة ويركز على التنوين 
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى للقراءة باستعمال السبورة القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يستعمل الصيغة في تعابير مغايرة الصور ــ يستعمل المتعلم (ربما) مع الجمل المناسبة .
ــ يستعمل الصيغة المناسبة لكل جملة ويعبر القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات يحذف (الــ) من الكلمات المستهدفة ويقرأ.
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والطاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يجمع المتعلم البطاقات ويضع ما يناسب فس سلة الخضر والفواكه 
ــ يقرأ المتعلم أفقيا ليكتشف الحروف الموجودة وراء اللون الأحمر 
ـــ يكتشف الحروف الناقصة في الخانة ليكتشف الكلمة المستهدفة . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الحرف الناقص ليكتشف الفواكه . 
ــ يكتب ثلاث لمات فيها (طاء ) وثلاث فيها (التاء) .
ــ يرسم المتعلم الفاكهة التي توصل إلى إسمها بعد تركيب الحروف القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر ثم يقرأ النص الدال عليها 
ــ يكتب كلمات ليكمل الحوار باستعمال أسماء 
ــ تملى على المتعلم كلمات فيها تنوين 
القدرة على دمج أنشطة الوحدة 

أدمج مكتسباتي




بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:تزيين القسم 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يوظف أداة التحقيق في التعبير /يتعرف على الشد ويراجع حروف متشابهة /ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة /وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
تركيب جمل بسيطة باسنعمال أداة التحقيق (لقد) 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يقرأ المتعلم الجمل والعبارات .
ــ يكتشفون الشّد ويركزون عليه في الكلمات المعزولة.
ــ يستثمرون النص في فهم ما يقرأون .
ــ يدمج المتعلم بين مشاهدة الصورة وقراءة العبارات اتثبيت الشّد. القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن حروف مشددة
ــ كتابة جملتين تشملان على كلمات تتضمن حروف مشددة 
ــ ينقل المتعلم جملة تتضمن الآلية المستهدفة . القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (لقد ) و(نعم ) في تعابير أخرى الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها باستعمال (لقد) .
ــ يخلق المعلم وضعيات أخرى تستدعي استعمال الصيغة المستهدفة 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ليقرأ الكلمات المقصودة بــ (االـــ)
ـــ يقرأ المتعلم الكلمات المعينة باضافة الحرف الناقص . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
املاء كلمات مشددة على الألواح الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة المعروضة فيها . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 
الألواح 
ــ يقرأ المتعلم الجمل المعينة بالتركيز على الشد القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
الاجابة عن أسئلة باستعمال 
(لقد أو نعم ) الصور ــ يجيب عن الأسئلة باستعمال : نعم أو لقد 
1 ــ هل عندك ورق مزركش ؟ 2 ــ هل غطيت الطـّاولات ؟ 
3 ــ هل تضع المزهرية فوق المكتب ؟ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب من الحروف : ظ ، ض ، د ،ذ كلمات ويقرأها 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الضادوالظاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يكون من البطاقات أكبر عدد من الكلمات ليفوز بأكبر عدد من النقاط 
ــ يذكر امتعلم الحرف الناقص في الخانات العمودية ليكتشف السر ويتحصل على الجائزة والكلةمة هي ( التعاون) . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب كلمات في الجدول المناسب حسب الحرف المشترك: ظ ض 
ــ يكتب الحرف الناقص في الكلمة
ــ يربط بين الكلمات ليعرف اأسماء القصص الموجودة في الخزانة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عما يشاهده 
ــ يقرأ النص الدال على الصورة .
ــ يكتب اجابات عن أسئلة مسموعة حسب الحرف المشترك 
ظ ــ ذ ــ ض والآلية المستهدفة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى