منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 7 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 7

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:سلمى تساعد المحتاجين 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يستعمل أسماء الأفعال /يتعرف على همزة الوصل ويراجع حروف متشابهة /ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة /وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
التعبير باستعمال صيغ المشروع 
(همزة الوصل) 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس بما يناسب المجال . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتأمل المتعلم المشهد للاستعانة به في القراءة : 
ــ يقرأ العبارات والمنصوص عليها مع التركيز على(همزة الوصل) 
ــ يقرأ الجمل ويركز على همزة الوصل .
ــ تثبت همزة الوصل بقراءة العبارات المعينة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم : (التضامن ــ المحتاجون )
ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (هنا ) و(هناك ) في تعابير أخرى الصورة ــ يستعين المتعلم بالصورتين لعبر عما قاله الجد .
ــ وما قاله رضا لزميله وما قاله زميله مستعملا : {هنا } ،{هناك} 
ــ القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي : 
البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن (هيا ) الصورة ــ يرتب المتعلم المشاهد ويعبر .
ــ يقص المتعلم كيف يتعاون مع اصدقائه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يدعى المتعلم إلى قراءة العبارات المقصودة مع التركيز على {هيا} القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
خلق وضعيات تستدعي استعمال الصيغ (هناك ــ هيا ) الصور ــ يستعمل المتعلم:{هناك ــ هيا }لتكوين جمل يعبرعنها .
ــ يخلق وضعيات أخرى للتعبير في المجال . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب البطاقات ليكون جملة ويقرأها 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات (التعاون والتضامن) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يكتشف المتعلم الحرف الناقص في الخانة ويقرأ 
ــ يرتب المتعلم البطاقات ليكون جملة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يلعب بالبطاقات حتى يجد لها موضعها . 
ــ يستخرج من كل بطاقة الحرف في الخانة الثالثة ليكتشف كلمة السر .ــ يرتب المتعلم الكلمات ويكون منها جملة ويكتبها القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد والتعبير عنه بحرية 
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى مشابهة 
ــ يقرأ المتعلم العبارة مع التركيز على همزة الوصل 
ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويضعها في المكان المناسب من العبارة .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات (التعاون والتضامن)بين التلاميذ القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:05
النص المعتمد:رضا بحبّ وطنه 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يستعمل عبارات الجزاء /يتعرف على همزة الوصل ويراجع حرفي (العين والغين)/ 
ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح 
الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة 
الألواح 
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري : 
ــ الوطن هو .... آباؤنا و أجدادنا . 
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (المدـ) وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن حروف المراجعة والمد 
ــ نقل الجملة وفق الفسح المسطرة على السبورة وعلى الكراس : عاش في الجزائر آباؤنا وأجدادنا / سآخذك خلال العطلة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (أن ) و(حتى ) في تعابير أخرى الصورة ــ يتواصل المتعلم مع زميله باستعمال عبارات الترحيب والاستحسان ( صباح الخير ــ أهلا وسهلا ــ من فضلك ــ تفضل .

القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ ويميز كلمات فيها حروف مد من غيرها . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ يعيد المتعلمون مشتركين حوار الأب ورضا القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يقرأ المتعلم جملا تتضمن المد وحروف المراجعة القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة والمد الصور يجيب المتعلم باستعمال عبارات الترحيب والاستحسان عن الجمل التي يسمعها . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب المتعلم البطاقات ويقرأ الجملة .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(العين والغين) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يصنف المتعلم الصور حسب البطاقتين :
ــ يستعين المتعلم بالصور ويكون كلمات من حروف الزهرة . القدرة على ادراك العلاقات 
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كل كلمة في الجدول المناسب حسب الحروف . 
ــ يكتب كلمات فيها حرف (صــ) وكلمات فيها حرف (ع) . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية ويمكن خلق وضعيات أخرى 
ــ يقرأ المتعلم العبارة مع التركيز على المد . 
ــ يكتب المتعلم حرف (ن)أو( آ) أو(ك)أو(ز) في المكان المناسب 
أتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى كتابة إعلان من أجل التضامن المدرسي القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي


بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المواصلات والاتصال) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:في محطـّة القطار 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال اسلوب النهي والتحذير/ والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة /وكتابة كلمات وجمل
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يستعمل اسلوب النهي /يتعرف على هاء التنبيه ويراجع الحروف (ج ح خ / ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا وينقل جملا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح 
ج ح خ الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة 
الألواح 
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري تتضمن هاء التنبيه :هذا المسافر يشتري تذكرة : 
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الهاء ـ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كلمتي : تذكرة ــ محطّة 
ــ يكتب المتعلم كلمات تتضمن حرف الجيم 
ــ يكتب المتعلم جملا تتضمن حرف الجيم والحاء والخاء القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف 
(لا الناهية ) في تعابير مغايرة الصورة ــ يتأمل المتعلم المشهد ويعبر عنه باستعمال : لا الناهية 

القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يذكر المتعلم الكلمات المتناسبة ويقرأها . 
ــ يقرأ المتعلم جملة الحرف الناقصة من كل جملة ، ثم يقرأ . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
يكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة الصورة ــ يصف المتعلمون ما رآه جمال في المحطة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يقرأ المتعلم مقاطع الكلمات مع الحروف : ج ح خ 
ــ يذكر المتعلم الحرف الناقص من كل جملة ثم يقرأ القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يعبر تلقائيا باستعمال اسلوب النهي الصور ــ يتحاور المتعلم مع زميله ويستعمل أسلوب النهي بـ (لا) .
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب التعلم كلمات ليكون جملة ويقرأها.
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(ج ح خ ) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يكون بالحروف اسم المدينة التي يسافر اليها بالقطار ، عندما يكون الإسم ينضم إلى الصف ليكون عربات القطار 
المدن هي : بليدة ــ عفرون ــ مستغانم ــ وهران ــ خميس ــ شلف . القدرة على ادراك العلاقات 
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كل كلمة في الجدول المناسب حسب الحروف(ح ج ) 
ــ يتأمل المتعلم الصورة ويكتب الكلمة الناقصة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات 

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها . 
ــ يتأمل الصورة ويكتب الكلمات الناقصة ويقرأ . 
ــ إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(ج ح خ ) القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي




بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المواصلات والاتصال) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:في نادي الأنترنيت 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال اسلوب النهي والتحذير/ والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة /وكتابة كلمات وجمل
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يستعمل أسلوب التحذير /يتعرف على حذف الألف من أسماء الإشارة ويراجع حروف متشابهة ويقرأها / ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح 
ك ، ل ، م الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة 
الألواح 
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري تتضمن هاء التنبيه :ذلك نادي الأنترنيت / أولئك عمال : 
ــ تكتب الجملتان على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الألف المحذوفة ـ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كلمات تشمل على الحروف المستهدفة 
ــ يكتب المتعلم كلمات تتضمن حرف الماجعة : مكالمة ــ مراسلة 
ــ ينقل المتعلم : " لا تستعمل الحاسوب حتى تتعلم كيف تشغله" القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف 
(الصيغ ) في تعابير مغايرة الصورة ــ يدعى المتعلم إلى ملاحظة الصور ليعبر عنها باستعمال : انتبه ــ احذر ــ حذار 
ــ يحاور المتعلم زميله محذرا إياه 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم كلمات محذوفة الألف دون غيرها . 
ــ يقرأ المتعلم كلمات فيها ألف محذوفة دون غيرها . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة 
ــ يذكر المتعلم ما يكتبه في رسالة لصديقه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يقرأ المتعلم فقرة تحتوي على المعجم والآلية 
ـ القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة الصور ــ باعتماد إشارات المرور يركب المتعلم جملا يستعمل فيها : حذار ــ احذر ــ انتبه .
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب المتعلم من الكلمات جملة ثم يقرأها بالاعتماد على سند بصري .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على اسماء الإشارة (ذلك ـ أولئك ــ هؤولاء ) القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يسحب المعلم بطاقة من المجموعة الأولى ، يسحب زميله بطاقة من المجموعة الثانية ويتبدلان الحديث بالهاتف حسب المكتوب في كل بطاقة / ــ يمثل المتعلم مقدم النشرة بالبطاقات . القدرة على ادراك العلاقات 
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يؤطر المتعلم وسائل الاتصال الحديثة 
ــ يكون من الحروف كلمات ويكتشف الجملة 
ــ يكتب الكلمات في المكان المناسب (الظرف ، الكهربائية ... ويقرأ القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات 

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها . 
ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويكتبها في المكان المناسب من الجمل . 
ــ اتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى كتابة رسالة ، يرد بها على رسالة صديقه القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى