منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 8 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 8

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:06 pm
بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الأعياد والحفلات ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:صباح العيد 
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال صيغة التفضيل والكامات الدالة على الملكية / والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يستعمل صيغة التفضيل / يتعرف على التقاء الساكنين ويراجع الفاء والقاف ا / ويكتب كلمات وجمل تشمل حرفي الفاء والقاف ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح 
الهمزة والواو الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة 
الألواح 
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري 
:خرج الطفلان بلباسهما الجديد / أحضرت الأمّ حلوى العيد : 
ــ تكتب الجملتان على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف آلية القراءة عند (التقاء السكنين ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الجملتين : فستان جميل ــ قميص جديد 
ــ يكتب المتعلم جملتين : قهوة العيد لذيذة / تغافرت العائلة 
ــ ينقل المتعلم : " اشترى الأب فستانا لمنى وقميصا لرضا " القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يقرأ جملا تتضمن آلية القراءة عند التقاء الساكنين الصورة ــ يقرأ المتعلم جملا ثم يعبر على منوالها مستعملا صية التفضيل 
ــ يستعمل المتعلم البطاقة المناسبة لعقد مقارنة ومفاضلة بين شيئين 
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصور ويقرأ الكلمات الدالة عليها بعد أن يكتشف الحرف الناقص . 
ــ يرتب المتعلم البطاقات ويقرأ . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة 
ــ يعبر المتعلم عما يفعله يوم العيد القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ يقرأ المتعلم نصا يتضمن آلية القارءة ويحترم الأداة عند التقاء الساكنين القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة الصور ــ يركب جملا من البطاقات المناسبة باستعمال صيغة التفضيل 
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب المتعلم كلمات ببطاقات ويقرأ 
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الألف المقصورة والألف الطويلة القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يقارن المتعلم بين وسائل النقل ويقرأ باستعمال : أسرع ــ أصغر ــ 
ــ يجمع المتعلم كل بطاقتين متناسبتين ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات 
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يلون الحرف ليكتشف العبارتين (صباح العيد / حلوى العيد)
ــ يرتب المتعلم كلمات ليكون منها جملة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات 

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها . 
ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويكتبها في المكان المناسب من الجمل . 
ــ يصف المتعلم عرسا حضره القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم 

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (الأعياد والحفلات ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:حفل آخر السنة 
الكفاءة القاعدية: على استعمال صيغة التفضيل والكامات الدالة على الملكية / والتمييز بين الحروف المتشابهة / التحكم في آليات القراءة 
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يستعمل الكامات الدالة على الملكية / يتعرف على الألف المقصورة ويراجع حروفي الهمزة والواو / ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا 
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح 
الهمزة والواو الصورة 
النص 
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس . 
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة 
الألواح 
السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري 
:سلمى ومصطفى على المنصّة : 
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الألف المقصورة ) وقراءة كلمات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كلمات تتضمن الألف المقصورة : مصطفى ، مسعى 
ــ يكتب المتعلم كلمات تشمل على الواو : الجوائز ــ المتفوقون 
ــ ينقل المتعلم : " أقيم الحفل في جو بهيج " القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يقرأ كلمات على السبورة تشمل على الألف المقصورة الصورة 
السبورة ــ توجيه المتعلم إلى التعبير عن الصور بحرية 

القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يقرأ المتعلم كلمات ويميز فيها الألف المقصورة . 
ــ يقرأ المتعلم فقرة ويميز فيها الكلمات المشتملة على الهمزة والمشتملة على الواو . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ دعوة المتعلم إلى ملاحظة الصورة للإجابة على: الأسئلة قصد استعمال صيغ التعبر عن الملكية : اللام ــ عند 
ــ يذكر المتعلم ما يكتبه في رسالة لصديقه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة 

ــ قراءة مجموعة من مقاطع موصولة بالهمزة ومجموعة أخرى مبدوءة بالواو القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة الصور ــ يركب المتعلم جملا تبدأ بــ : عندي ، عندها ، لي ، له ...الخ 
. القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب المتعلم كلمات من الحروف ويقرأ الجملة : ألقى مصطفى محفوظة عن وداع المدرسة .
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الهمزة والواو القدرة على التفكير المنطقي أرتب 
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين 
ــ يسحب المتعلم ظرفا ويخرج منه الورقة ويقرأ ، ثم يقوم بما كتب في الورقة . القدرة على ادراك العلاقات 
ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الكلمة المناسبة تحت كل صورة : مدرسة ، أزهار ، جوائز 
ــ كتابة ثلاث كلمات تنتهي بالألف المقصورة 
ــ كتابة كلمات فيها حرف الهمزة وأخرى فيها حرف الواو القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب 

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد 
ــ البطاقات 

ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها ثم يقرأ النص الموافق لها . 
ــ كتابة حرف (ف،ض،ل،ع) في المكان المناسب . 
ــ تركيب كلمات لتكوين جملة وكتابتها وقراءتها .
اتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى كتابة بطاقة تهنئة بمناسبة نجاح صديقه القدرة على دمج أنشطة الوحدة 


أدمج مكتسباتي

المشروع الأول 
الهدف : التعرف على مكونات ومعجم العائلة ومراكز افرادها 

التوجيهات النشاط المراحل
يقوم المعلم بالتعريف بالمشروع والمراد إنجازه والهدف منه ثم يقوم بعرض وسائل الإنجاز 
قلم الرصاص ــ المسطرة ــ ورق كرتوني ملون ــ بطاقات يكون المعلم قد حضرها مسبقا ويوزعها على التلاميذ في الحصة الثانية ) مقص ــ غراء التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يحضر المعلم البطاقات المكتوبة عليها مكونات العائلة ( الجد والجدو ، الأب ، الأم والأبناء 
يقوم التلاميذ بتوجيه المعلم بقص البطاقات الممثلة لأفراد عائلاتهم. الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يقوم التلاميذ بإلصاق البطاقات الممثلة لأفراد العائلة :
الجدة بجانب الجد الأب والأم في الأسفل ثم الأبناء 
وفق النموذج المعروض في الكتاب .ثم يقومون بذكر أفراد عائلاتهم والتعريف بهم الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
يختار المعلم ثلاث إنجازات جيدة يحتفظ بها في متحف القسم ويجازي المتعلمين على اعمالهم ويصوب الإنجازات الباقية التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع 


المشروع الثاني 
الهدف : التعريف بالمحيط المدرسي ومكونات معجمه مع التفتح عليه والاستئناس به ثم تعريفه للغير .

التوجيهات النشاط المراحل
يقوم المعلم بالتعريف بالمشروع والمراد إنجازه والهدف منه ثم يقوم بتفويج التلاميذ إلى مجموعتين حيث تكلف الأولى بإحصاء من يوجد بالمدرسة والثانية بإحصاء المرافق الهيكلية للمدرسة التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يقوم المعلم بتأطير المتعلمين ( داخل المجموعتين) فيحضرون البطاقات لرسم المستطيلات على الورق المقوى (1سم /3سم) ويقصونها ويهيئون الورق الكرتوني برسم إطارين كبيرين ويضعون عنوان داخل الإطار الأول (( من يوجد في مدرستي )) وفي الإطار الثاني (( ماذا يوجد في مدرستي ؟)) كما يقومون بكتابة البطاقات حسب توجيهات المعلم . الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يقوم الفوج الأول والثاني ( بمعية المعلم ) بالقيام بجولة داخل المدرسة آخذين معهم البطاقات ويقومون بعملية إحصاء الموظفين ( المدير ــ المعلمون ــ المنظفون ــ الحراس ...الخ ) وفي كل مرة يكتشفون وجود موظف يخرجون بطاقته ويضعونها في الظرف كما يقوم الفوج الآخر بإحصاء المرافق ( مكتب المدير ــ أقسام ــ معامل ــ مطعم ...) ويقومون بنفس عملية الإحصاء الأول ( يكون النشاط خارج القاعة ) 
يتم الصاق البطاقات في إطارها المخصص ثم يلونونها الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
يقوم كل فوج بالتعريف باكتشافاته ثم يقوم المعلم بعملية المراقبة والتصويب أو التوجيه وانتقاء أحسن الأعمال وإجازتها مع الاحتفاظ بها في متحف القسم التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى