منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء 5 Empty مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء 5

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: الطهارة الحسية والصلوات الخمسة / المجال : العبادات المــــدة : 30 دقيقة 
الكفاة القاعدية: القدرة على ممارسة أنواع الطهارة الحسية في المواضع القريبة من محيط المتعلم ، وتسمية الصلوات الخمس موضوع الحصة:الطهارة الحسية ، الصلوات الخمسة 
مؤشر الكفـــــاءة:ــ يعتني بطهارة جسمه وملابسهومكتنه 
ــ يسمي ويعدد ويرتب الصلوات الخمسة 
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة

التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ التعرف على فوائد الطهارة والصلاة 


ــ يتعرف على فوائد الطهارة 

ـ التعرف على الصلاة 


ــ اثارة نقاش مع التلاميذ حول النظافة
ــ من خلال صور مناسبة يتعرض المتعلم الى الصلاة 


ـ التمهيد: استثمار المكتسبات القبلية 






ــ تقويم مبدئي: يعتني بطهارة محيطه 


ــ يستخلص مظاهر الطهارة الحسية 
ـ يذكر عدد الصلوات في اليوم ـ من خلال مواقف تعرض على المتعلم يتعرف على مظاهر الطهارة الحسية 
ـ من خلال حوار يجريه المعلم مع التلاميد يستنبط تعداد الصلوات 


ـ وضعية الانطلاق 




ــ تقويم بنائي:
ـ يعتني بطهارة جسمه وملابسه ومكانه 
ــ القدرة على تسميةالصلوات وترتيبها 


ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها
ــ سمي الصلوات ويرتبها ـ يتعرف على فوائد ومظاهر الهندام النظيف : الجسم ، الثوب ، المكان 

ــ من خلال قائمة ترتيبية تعرض على المتعلم في القسم يتعرف على أسماء الصلوات الخمس ويرتبها 


ــ مرحلة بناء التعلم




ــ تقويم ختامي :
ـ يمارس انواع الطهارة الحسية 
ــ يسمي ويرتب ويعدد الصلوات 


ــ يذكر فوائد الطهارة ويقدرها 
ـ تسمية وتعداد وترتيب الصلوات الخمسة 


ــيستنتج العبرة من الاعتناء بنظافة محيطه 
ـ يستنتج عدد الصلوات بأسمائها 


ــ استثمار المكتسبات

















بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:............... 
الوحدة:آداب الأكل / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة قواعد النظافة وآداب الأكل في الحياة اليومية الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: آداب الأكل 
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف آداب الأكل ويوظفهما سلوكه اليومي 
ــ يحفظ الآية الكرية :{ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا} الآية 13 س/الأعراف 
ــ يحفظ الحديث الشريف: { يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك} 
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الآية الكريم والحديث الشريف 

إنجــاز الحصة

التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة



ــ تقويم مبدئي: أهمية النظافة في المحافظة على الصحة 


ـ يتعرف على قواعد النظافة وآداب الأكل 



ـ من خلال المطعم المدرسي يتعرف على قواعد النظافة وآداب الأكل 


ــ وضعية الانطلاق






ــ تقويم بنائي: يستظهر الآية الكريمة والحديث الشريف استظهارا صحيحا 
ـ يربط اللآية الكريمة والحديث الشريف بآداب الأكل 

ـ يتعرف على الآية الكريمة :{ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا } 
والحيث الشريف:{ يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك}
يتعرف على معناهما الاجمالي 
ـ يحفظ الآية والحديث بالمحو التدريجي 


ــ مرحلة بناء التعلم






ــ تقويم ختامي : يطبق تعليمات الآية والحديث في سلوكه اليومي 


ــ يوظف مكتسباته من خلال الدرس 


ـ بوضعيات ونشاطات داخل القسم يوظف مكتسباته المتعلقة بآداب الأكل وقواعد النظافة 


ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى