- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية الإسلامية 1 إبتدائي الجزء 5
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:07 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
الوحــدة: الطهارة الحسية والصلوات الخمسة / المجال : العبادات المــــدة : 30 دقيقة
الكفاة القاعدية: القدرة على ممارسة أنواع الطهارة الحسية في المواضع القريبة من محيط المتعلم ، وتسمية الصلوات الخمس موضوع الحصة:الطهارة الحسية ، الصلوات الخمسة
مؤشر الكفـــــاءة:ــ يعتني بطهارة جسمه وملابسهومكتنه
ــ يسمي ويعدد ويرتب الصلوات الخمسة
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ التعرف على فوائد الطهارة والصلاة
ــ يتعرف على فوائد الطهارة
ـ التعرف على الصلاة
ــ اثارة نقاش مع التلاميذ حول النظافة
ــ من خلال صور مناسبة يتعرض المتعلم الى الصلاة
ـ التمهيد: استثمار المكتسبات القبلية
ــ تقويم مبدئي: يعتني بطهارة محيطه
ــ يستخلص مظاهر الطهارة الحسية
ـ يذكر عدد الصلوات في اليوم ـ من خلال مواقف تعرض على المتعلم يتعرف على مظاهر الطهارة الحسية
ـ من خلال حوار يجريه المعلم مع التلاميد يستنبط تعداد الصلوات
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يعتني بطهارة جسمه وملابسه ومكانه
ــ القدرة على تسميةالصلوات وترتيبها
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها
ــ سمي الصلوات ويرتبها ـ يتعرف على فوائد ومظاهر الهندام النظيف : الجسم ، الثوب ، المكان
ــ من خلال قائمة ترتيبية تعرض على المتعلم في القسم يتعرف على أسماء الصلوات الخمس ويرتبها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يمارس انواع الطهارة الحسية
ــ يسمي ويرتب ويعدد الصلوات
ــ يذكر فوائد الطهارة ويقدرها
ـ تسمية وتعداد وترتيب الصلوات الخمسة
ــيستنتج العبرة من الاعتناء بنظافة محيطه
ـ يستنتج عدد الصلوات بأسمائها
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة:...............
الوحدة:آداب الأكل / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:30
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة قواعد النظافة وآداب الأكل في الحياة اليومية الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: آداب الأكل
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف آداب الأكل ويوظفهما سلوكه اليومي
ــ يحفظ الآية الكرية :{ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا} الآية 13 س/الأعراف
ــ يحفظ الحديث الشريف: { يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك}
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/الآية الكريم والحديث الشريف
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم الوسيطية وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تقويم مبدئي: أهمية النظافة في المحافظة على الصحة
ـ يتعرف على قواعد النظافة وآداب الأكل
ـ من خلال المطعم المدرسي يتعرف على قواعد النظافة وآداب الأكل
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي: يستظهر الآية الكريمة والحديث الشريف استظهارا صحيحا
ـ يربط اللآية الكريمة والحديث الشريف بآداب الأكل
ـ يتعرف على الآية الكريمة :{ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا }
والحيث الشريف:{ يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك}
يتعرف على معناهما الاجمالي
ـ يحفظ الآية والحديث بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يطبق تعليمات الآية والحديث في سلوكه اليومي
ــ يوظف مكتسباته من خلال الدرس
ـ بوضعيات ونشاطات داخل القسم يوظف مكتسباته المتعلقة بآداب الأكل وقواعد النظافة
ــ استثمار المكتسبات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى