- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 1
الأحد سبتمبر 29, 2013 9:37 am
لمستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عناوين ومقاطع موسيقية مألوفة الوحــدة: الأولى
ـ التعرف على النبض الحصة : 01/02
ـ أداء المتعلم لمقاطع من أغاني مألوفة
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا لديه ـ أن يقلد نبضا معينا عن طريق التصفيق ـ أن يؤدي المتعلم أغاني مألوفة
إنجــــــــاز الحصــــة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ أن يقلد المتعلم نبضا ( رتما) عن طريق التصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
ـ أن يؤددي المتعلم أغاني مألوفة 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ أن ينسق المتعلم حركاته مع إيقاع اللعبة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
أداءا فرديا وجماعيا
ـ أن يغني المتعلم أغاني مألوفة ومسموعة 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 01/02
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق ـ أن يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( شاحنات ، سيارات ، جرس ...الخ )
ـ إسماع الأصوات السابقة بكيفية منفردة قصد التعرف عليها ومحاكاتها
أن يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق التصفيق
أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ تحفيظ البيت الأول
أن يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( منبه،سيارة الاسعاف قطرات ماء من الحنفية ...الخ)
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
ـ أن يميز بين الأصوات حسب مصدرها
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق النقر
ـ أن يقلد إيقاعا منتظما بالنقر 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ تحفيظ البيت الثاني
ـ أن يؤدي البيت الثاني من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 03/04
ـ أداء المقطع الثاني من النشيد الوطني
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين مصادر الأصوات المسموعة ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي ـ أن يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةاالثالثة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( زقزقة عصافير ، نباح كلاب ، حفيف أشجار ، هدير أمواج البحر خوار بقرة صوت الرعد...الخ )
قصد التعرف عليها
أن يميز بين مصادر الأصوات المسموعة 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق المشي
ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الثالث من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط
ـ تحفيظ البيت الثالث
أن يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
إنجــــــــاز الحصــــةاالرابعة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أصوات من الطبيعة المحيطة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( مواء قط ـ خرير مياه ، هديل حمام ، صوت الريح )
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
ـ أن يحاكي بعض الأصوات من الطبيعة
1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعات بسيطة ومقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم ومصاحبتها بالتصفيق والنقر والمشي
ـ أن يقلد إيقاعا منتظما بالنقر والتصفيق والمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ استظهار المقطع جماعيا
ـ أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني أداءا صحيحا 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التمييز بين الغناء والكلام الوحــدة: االثالثة
ـ التمييز بين الإيقاع السريع و الإيقاع البطيء الحصة : 01
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الغناء والكلام ـ أن يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة ـ أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الصوت الكلامي والصوت الغنائي
ـ تطبيقات عن طريق الألعاب في حوارات كلامية وغنائية
أن يميز بين الغناء والكلام 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ تطبيقات عن طريق الألعاب :
ـ المشي السريع والبطيء
ـ التصفيق السريع والبطيء
ـ محاكاة الإيقاع المتدرج في السرعة والبطء
أن يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عناوين ومقاطع موسيقية مألوفة الوحــدة: الأولى
ـ التعرف على النبض الحصة : 01/02
ـ أداء المتعلم لمقاطع من أغاني مألوفة
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا لديه ـ أن يقلد نبضا معينا عن طريق التصفيق ـ أن يؤدي المتعلم أغاني مألوفة
إنجــــــــاز الحصــــة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ أن يقلد المتعلم نبضا ( رتما) عن طريق التصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
ـ أن يؤددي المتعلم أغاني مألوفة 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ أن ينسق المتعلم حركاته مع إيقاع اللعبة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
أداءا فرديا وجماعيا
ـ أن يغني المتعلم أغاني مألوفة ومسموعة 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 01/02
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق ـ أن يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( شاحنات ، سيارات ، جرس ...الخ )
ـ إسماع الأصوات السابقة بكيفية منفردة قصد التعرف عليها ومحاكاتها
أن يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق التصفيق
أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ تحفيظ البيت الأول
أن يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( منبه،سيارة الاسعاف قطرات ماء من الحنفية ...الخ)
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
ـ أن يميز بين الأصوات حسب مصدرها
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق النقر
ـ أن يقلد إيقاعا منتظما بالنقر 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ تحفيظ البيت الثاني
ـ أن يؤدي البيت الثاني من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 03/04
ـ أداء المقطع الثاني من النشيد الوطني
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين مصادر الأصوات المسموعة ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي ـ أن يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةاالثالثة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( زقزقة عصافير ، نباح كلاب ، حفيف أشجار ، هدير أمواج البحر خوار بقرة صوت الرعد...الخ )
قصد التعرف عليها
أن يميز بين مصادر الأصوات المسموعة 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق المشي
ـ أن يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الثالث من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط
ـ تحفيظ البيت الثالث
أن يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
إنجــــــــاز الحصــــةاالرابعة
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ أصوات من الطبيعة المحيطة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( مواء قط ـ خرير مياه ، هديل حمام ، صوت الريح )
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
ـ أن يحاكي بعض الأصوات من الطبيعة
1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعات بسيطة ومقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم ومصاحبتها بالتصفيق والنقر والمشي
ـ أن يقلد إيقاعا منتظما بالنقر والتصفيق والمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ استظهار المقطع جماعيا
ـ أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني أداءا صحيحا 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التمييز بين الغناء والكلام الوحــدة: االثالثة
ـ التمييز بين الإيقاع السريع و الإيقاع البطيء الحصة : 01
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يميز بين الغناء والكلام ـ أن يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة ـ أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الصوت الكلامي والصوت الغنائي
ـ تطبيقات عن طريق الألعاب في حوارات كلامية وغنائية
أن يميز بين الغناء والكلام 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ تطبيقات عن طريق الألعاب :
ـ المشي السريع والبطيء
ـ التصفيق السريع والبطيء
ـ محاكاة الإيقاع المتدرج في السرعة والبطء
أن يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
أن يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى