- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية الموسيقية 1 إبتدائي للفصل 3
الأحد سبتمبر 29, 2013 9:53 am
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الإيقاعية الوحــدة: الثانية عشر
ـ القراءة السليمة للزمن القوي والزمن الضعيف مع احترام الصمت الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية اصدار الصوت ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت ـ أن يؤدي المتعلم الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ الآلات الإيقاعية
ـ من خلال شريط يتم التعرف على أصوات الآلات الموسيقية وحث المتعلم على تعيين صورها
ـ ااكتشاف كيفية إصدار الصوت وتمثيلها حركيا
ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها
ـ أن ويمثل كيفية اصدار الصوت
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ اكتشاف المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف في شكل ألعاب من ابتكاره
ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ أن يؤدي المتعلم الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ أن يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي
ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات االنفخية الوحــدة: الثالثة عشر
ـ التعرف على رمز( ∏ ) الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ أن يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي
ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ أن يؤدي الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ آلة الفوت الخشبي
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة الفلوت الخشبي من بين صور الآلات النفخية الأخرى
ـ أن يمثل كيفية العزف على آلة الفلوت الخشبي
1 ـ النشاط الأول
ـ رمز (∏ )
ــ تدريب المتعلم على تمثيل المقاطع اللفظية برموز يبرز فيها (∏ )
أمثلة: قل ││ مي│ │ ، د │ │ق الـ │ │جر │ │ س ∏ | | | ∏ |
ـ يبتكر مقاطع لفظية مناسبة للرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ أداء أنشودة " دق الجرس " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة
ـ أن يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية موسيقية المــــدة :60 دقيقة
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الوترية الوحــدة: الرابعة عشر
ـ القراءة الإيقاعية السليمة للرموز المدروسة الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " الرّسام الصغير "
الموضــــــــوع: التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
مؤشر الكفتاءة: ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية إصدار الصوت بحركات ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها مكتسباته القبلية في القواعد الموسيقية ـ أن يؤدي أنشودة " الرسام الصغير "أداءا سليما
إنجــــاز الحصة الأولى
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ اللالات الوترية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت الآلات الوترية وتعيين صورها
ـ اكتشاف كيفية اصدار الصوت ، وتمثيلها حركيا
ـ أن يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية إصدار الصوت بحركات
1 ـ النشاط الأول :
ـ المكتسبات القبلية
ــ توظيف المتعلم للرموز ( │ ί ●∏ )
ـ أن يبتكر ألعابا يجسد فيها مكتسباته القبلية في القواعد الموسيقية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " الرسام الصغير "
ـ تلقين المتعلم أنشودة " الرسام الصغير " بواسطة الشريط
ـ أن يؤدي أنشودة " الرسام الصغير "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ آلة القيتارة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة القيتارة
ـ تعيين صورة آلة القيتارة من بين صور الآلات الوترية
ـ أن يمثل كيفية العزف على آلة القيتارة حركيا
1 ـ النشاط الأول
ـ المكتسبات القيلية
ــ انطلاقا من إملاء إيقاعي يتمكن المتعلم من تدوين الرموز المدروسة وقراءتها ،وتوقيعها
ـ أن يتحكم في : كتابة ، قراءة ، وتوقيع الرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني
ـ أنشودة " الرسام الصغير "
ـ أداء أنشودة " الرسام الصغير " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة
ـ أن يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة " ارسام الصغير " 3 ـ النشاط الثالث
ملاحظة : خصصت الوحدة الخامسة عشر لإستظهار المعارف المكتسبة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى