منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 9 Empty مذكرات اللغة العربية 1 إبتدائي الجزء 9

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:07 pm


المشروع الثالث : يعرف زملائه بحيونات الحديقة 
الهدف : التعبير عن طريق الإخبار .

التوجيهات النشاط المراحل
يقوم المعلم بالتعريف بالمشروع والمراد إنجازه والهدف منه ثم يقوم بتفويج التلاميذ إلى مجموعتين حيث تكلف الأولى بالحيوانات المتوحشة والثانية بالحيوانات الأليفة ، ثم تعرض قائمة الوسائل ( آلة تصوير من النوع المستهلك يقوم هو بإقتنائها ، ورق مقوى (1م/1م) ــ قلم رصاص ــ أقلام تلوين ــ مسطرة ــ مقص التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يقوم المعلم بتأطير المتعلمين ( داخل المجموعتين) فيحضرون البطاقات لرسم المستطيلات على الورق المقوى (1سم /3سم) ويقصونها ويهيئون الورق الكرتوني برسم إطارين كبيرين ويضعون عنوان داخل الإطار الأول (( من يوجد في مدرستي )) وفي الإطار الثاني (( ماذا يوجد في مدرستي ؟)) كما يقومون بكتابة البطاقات حسب توجيهات المعلم . الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يقوم الفوج الأول والثاني ( بمعية المعلم ) بالقيام بجولة داخل المدرسة آخذين معهم البطاقات ويقومون بعملية إحصاء الموظفين ( المدير ــ المعلمون ــ المنظفون ــ الحراس ...الخ ) وفي كل مرة يكتشفون وجود موظف يخرجون بطاقته ويضعونها في الظرف كما يقوم الفوج الآخر بإحصاء المرافق ( مكتب المدير ــ أقسام ــ معامل ــ مطعم ...) ويقومون بنفس عملية الإحصاء الأول ( يكون النشاط خارج القاعة ) 
يتم الصاق البطاقات في إطارها المخصص ثم يلونونها الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
يقوم كل فوج بالتعريف باكتشافاته ثم يقوم المعلم بعملية المراقبة والتصويب أو التوجيه وانتقاء أحسن الأعمال وإجازتها مع الاحتفاظ بها في متحف القسم التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع 

المشروع الرابع : ينجز ملفا اداريا 
الهدف : التفتح على المرافق العامة وتقمص أدوار الموظفين في التواصل .

التوجيهات النشاط المراحل
ــ يعرف المعلم بالمشروع والهدف منه ، ثم يوجه المتعلمين إلى القيام بجمع الوثائق الحالة المدنية ، وثائق خاصة بالبريد وتصويرها بمعية الأولياء وتحضير الوسائل : قلم الرصاص ، مسطرة ، بطاقات ، مقص ، مصنف كرتوني التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يقوم المتعلمون بنقل أسماء الوثائق المستهدفة وكتابتها على البطاقات ثم قص البطاقات 
يقوم المعلم بتعريف المتعلمين معنى كل وثيقة ثم يعيدون ذكرها ولأي غرض تصلح الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يقوم المتعلمون بتصنيف الوثائق (الخاصة بالحالة المدنية ــ الخاصة بالبريد والموصلات ) في صنافتين ويلصقونها فيها مع وضع البطاقة الخاصة بكل وثيقة .ثم يطلب منهم إجراء حوارات تقمص دور الموظف ودور طالب الوثائق الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
يقوم المعلم بمراقبة أعمال المتعلمين وتصحيحها التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع 




المشروع الخامس : يخبر عن نمو نبتة 
الهدف : الإخبار عن مشاهدة ظاهرة طبيعية .
التوجيهات النشاط المراحل
ــ يعرف المعلم بالمشروع والهدف منه ، ثم يوجه المتعلمين إلى القيام بع ، فيطلب منهم تحضير الوسائل : حبة لوبياء ( أو عدس) ــ قطن ــ قليل من الماء ــ علبة ياؤورت نظيفة ــ قطعة من القماش الأسود التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يقوم المتعلمون داخل القاعة ــ بشكل فردي ــ بعرض الوسائل فيراقبها المعلم ، ثم يطلب منهم وضع حبة اللوبياء ( العدس)داخل علبة الياؤورت ثم تغطيتها بالقطن ، فيقومون بتبليل القطن بالماء ويطلب منهم أخذ المشروع إلى البيت وتركه الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يقوم المتعلمون بإحضار مشاريعهم ليراقبوا نمو النبتة وقد ظهر فيها الساق وبعض الوريقات التي بدأت تميل إلى الاخضرار فيصفون أجزاءها رفقة المعلم ثم يطلب من كل فوج وضع قماش أسود لستر النبات الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
يحضر المتعلمون نباتاتهم فيدعوهم المعلم إلى تأمل النباتات ، فيلاحظون الفروق بين النباتات التي نمت بشكل واضح وبين النباتات التي توقف نموها بسبب حرمانها من الضوء ويعبرون عن ذلك مستنتجين أن الماء والضوء ضروريان لنمو النبات التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع 
المشروع السادس : يقوم بدور مقدم نشرة الأحوال الجوية 
الهدف : أن يتعرف المتعلم على وطنه ويذكر بعض مدنه .
التوجيهات النشاط المراحل
ــ يقوم المعلم بتعريف المشروع والهدف منه وكيفية انجازه وتحضير الوسائل 
ورق مقوى ــ قلم رصاص ــ أقلام تلوين ــ قطع من الكرتون تمثل خريطة الجزائر ــ مسطرة ــ غراء 
يطلب من المتعلمين مراقبة نشرة الأحوال الجوية على جهاز التلفزيون التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يقوم المتعلمون ــ بتوجيه من المعلم ــبرسم السحب ، سهام الرياح ،شموس ، بطاقات ثم يقومون بتلوين السحب بالرمادي والرياح بالأزرق والشموس بالأصفر و يكتبون أسماء المدن الرئيسية على الخريطة الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يركب المتعلمون ــ رفقة المعلم ــ خريطة الجزائر ويقومون ــ بتوجيه من المعلم ــ بإلصاق المدن الجزائرية على الخريطة ويقرأونها بعد ذلك ويذكرو أين تقع كل مدينة على الخريطة (شرق ــ غرب ــ شمال ــ جنوب ) الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
يقوم المتعلمون بتقديم نشرة الأحوال الجوية ووضع قطع الشمس والرياح والسحاب على الخريطة ،واحدا واحدا ويذكرون المناطق والمدن ، ويقوم المعلم بالتوجيه والتصويب . التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع 













المشروع السابع : كتابة رسالة

الهدف : أن يقدر على التراسل مع الغير .

التوجيهات النشاط المراحل
ــ يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ إلى أهية التراسل ، مع ذكر مختلف أنواعه ، ثم يطلب منهم تحضير الوسائل : ظرف ــ ورقة مخصصة للرسائل ــ طابع بريدي ــ قلم حبر التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يقوم المتعلمون بتوجيه من المعلم بإعداد الرسالة وكتابة ما يشاءون ــ وفق نموذج كتاب التلميذ ــ ويطلب منهم أن يكتب كل واحد لزميله في القسم . الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يدعو المعلم التلاميذ إلى كتابة العناوين على الأظرفة ووضع الطابع البريدي الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
يحضر المتعلمون نباتاتهم فيدعوهم المعلم إلى تأمل النباتات ، فيلاحظون الفروق بين النباتات التي نمت بشكل واضح وبين النباتات التي توقف نموها بسبب حرمانها من الضوء ويعبرون عن ذلك مستنتجين أن الماء والضوء ضروريان لنمو النبات التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع 


المشروع الثامن : إنجا بطاقة دعوة 
الهدف : أن يقدر المتعلم على كتابة بطاقة دعوة .

التوجيهات النشاط المراحل
ــ يعرف المعلم بالمشروع والهدف منه ، ويذكر الوسائل : 
قلم الرصاص ، مسطرة ، أقلام التلوين ، قلم الحبر ، ورق رسم التعريف بالوسائل الأسبوع الأول 
ــ يقوم المتعلمون ــ بتوجيه من المعلم ــ برسم شكل مربع على ورق الرسم ويرسمون أشكالا هندسية في جوانب الورقة ويلونونها ويقصونها الأعمال التحضيرية الأسبوع الثاني 
ــ يشرعون ــ بتوجيه من المعلم ــ في كتابة الدعوات وفق النموذج الأعمال النهائية الأسبوع الثالث 
ــ يقرأ المتعلمون نماذجهم ويصححها المعلم ويصوبا التصحيح والتصويب الأسبوع الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى