- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 1
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:09 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:الحواس المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ جعل التلميذ يعي أهمية الحواس ــ ماذا تقصد بالحاسة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ يربط كل عضو حس بالحاسة الموافقة له
ــ إظهار مختلف أعضاء الحس انطلاقا من جسمه
ــ تبيان دور الحواس في الفصل بين أشياء مختلفة
ــ تحديد الحاسة المستعملة في الفصل بين الأشياء المتشابهة
النشاطات المقترحة :
النشاط الأول :
ــ التعرف على صورة بالرؤية
ــ التعرف على نوع موسيقي بالسمع ...
النشاط الثاني :
ــ التعرف على الأشكال والألوان
ــ تصنيف أصوات مختلفة
ــ الفصل بين مذاقات وروائح
ــ التعرف على أشياء بلمسها
ــ التعرف على أشياء باستعمال أكثر من حاسة
النشاط الثالث :
ــ تحديد الحاسات المستعملة في الفصل بين سوائل لها نفس اللـوّن : الماء ـ ماء الزهر ـ الخل الأبيض ـ وإظهار عضو الحس الموافق لكل حاسة .
ــ مرحلة بناء التعلم
المحتوى المعرفي :
أرى مختلف الألوان بعيوني ،وأشم الروائح بأنفي ،وأسنذمع مختلف الأصوات بأذني ،وأذوق الأطعمة بلساني ، وألمس الأشياء بجسمي
ــ يذكر الحاسة ومجال استعمالها
ماهي أعضاء الحس وفيما تستعمل كل حاسة ؟
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:حواسي الخمسة المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ جعل التلميذ يعي أهمية الحواس ــ ماذا تقصد بالحاسة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يسمي ويحدد الحاسة المناسبة لكل وضعية .والمميزة بأقراص ملونة :الرؤية ـ الشم ـ السمع ـ اللمس ـ الذوق
ــ التمييز بين وضعيات تشير إلى احساسات مختلفة ــ ألاحظ: مطالبة التلميذ بملاحظة كل وضعية والتعبير عنها أولا والتي تشير إلى استخدام حاسة من الحواس
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يمثل الحواس بأشياء وأدوات مميزة لها
ــ يستعمل مصطلحا علميا لكل حاسة أكتشف :إن الاحساسات التي يتلقاها الطفل من محيطه يستطيع أن يعبر عنها بعد أن يميزها إلى خمس حواس
ــ تقويم ختامي :
ـ استعمال الحاسة التي تعرفه أكثر باشيء
ــ يدرك أهمية ترتيب إحساساته للتعرف على الأشياء أمارس : يختار حاسة الرؤية للتعرف على قوس قزح ، والذوق للتعرف على الكعكة ، والشم للتعرف على العطر ، والسمع للتعرف على الطائرة ، واللمس للتعرف على الغصن المزود بأشواك ، وفي مرحلة لاحقة يستعمل الأقراص المميزة بالألوان لكل حاسة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: أعضاء حسي المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي الحواس الخمسة
ــ التعرف على بعض أعضاء جسمه ــ ماذا نعني بأعضاء حسي ؟
أين تتموضع أعضاء حسي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يجدالعلاقة بين الحاسة التي يستعملها والعضو الحسي
ــ يتعرف على بعض أعضاء جسمه ــ ألاحظ: مطالبة بالتعرف على بعض أعضاء جسمه والممثلة في الصور . وفي الفرع الثاني من النشاط ، ندرب التلميذ على الاستماع لبعض الجمل المعبرة عن وضعيات
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : عين ـ أذن ـ أنف لسان ـ يد
ــ استخلاص معارف حول أعضاء الحس أكتشف :يرفق الحواس بالحاسة الموافقة مع التأكيد على أن اللمس يتم بكل الجسم مثل اليد تمهيدا لمفهوم الجلد كعضو مستقبل للمس
ــ تقويم ختامي :
ـ ربط كل عضو حسي باللـوّن الموافق له
ــ أن يعي التداخل بين أعضاء الحس للتعرف على الأشياء أمارس : توجيه التلميذ بمثال ومطالبته بتلوين الأقراص
( التي عددها بعدد أعضاء الحس ) بنفس الألوان المميزة للأعضاء في النشاط السابق (ألاحظ)
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: أكتشف بحواسي المــــدة : 02 ساعة الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء جسمه
ــ فوائد الحواس ــ فيما تفيدني أعضاء حسي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
التعبير عن احساساته في كل وضعية ممثلة في الصورة
ــ تدعم معارفه حول استخدام حاسة ما في وضعية محددة ــ ألاحظ و أجرب : مطالبة التلميذ بتجريب الوضعيات الممثلة إذ يتعرف على رائحة الورد ، صوت معين ، مذاق خاص ، الوقت ، ملمس الرأس
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : أشكال وألوان ـ أصوات ـ رائحة ـ ملمس ـ مذاق
ــ التعرف على أهمية الحواس في استكشاف المحيط بكل عناصره أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته
ــ تقويم ختامي :
ـ يستخدم الحواس في الفصل بين المواد المتشابهة ،
ــ ينتبه إلى خطورة استعمال حواسه أمارس : يقدم للتلميذ 3 سوائل مطبخية متشابهة ويطالب بالتعرف على الحواس التي يمكن استخدامها للفصل بين السوائل ، بعدئذ يقوم التلميذ بتلوين أعضاء الحس الموافقة أي الأنف واللسان
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: الحركة وأنماط التنقل (أقوم بحركات مختلفة) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يستخلص قدرة الجسم على القيام بحركات مختلفة
ــ يحدد الأنماط المختلفة للتنقل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ تحديد الحركات التي يقوم بها الطفل وتسميتها ـ تسمية الأعضاء المستعملة في كل حركة ـ تحديد أماكن إنثناء الجسم وتسميتها ـ تمييز الأنماط المختلفة للتنقل وتسمية كل نمط
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب w
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء جسمه التي يعرفها
ــ التمييز بين الأعضاء المتحركة والساكنة في الجسم ــ هل أستطيع أن أحرك كل قسم من أقسام جسمي ؟
ــ هل أستطيع أن أقوم بأي حركة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقلد بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها
ــ يتعرف على بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها ــ ألاحظ و أجرب : الإشارة الى بعض الحركات التي يمكن للجسم القيام بها والتي تخص بعض أقسام الجسم مثل الظهر والأطراف ... مطالبة التلميذ بتقليدها وتسمية كل حركة يقوم بها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : المسك ـ الدفع ـ الرفع ـ الانجناء
ــ يستخلص بعض المعارف حول الحركات أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته
ــ تقويم ختامي :
ـ يتعرف على الحركة ويربطها بالعضو المناسب لها
ــ يتعرف على الحركة التي يجب أن يقوم بها للتعامل مع كل شيء أمارس : يتدرج هذا النشاط كالتالي :
ــ التعرف على الحركة المناسبة للتعامل مع كل شيء
ــ تلوين الأشياء بنفس اللـوّن المميز للحركة
ــ الربط بين الشيء والعضو المتدخل
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:الحواس المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ جعل التلميذ يعي أهمية الحواس ــ ماذا تقصد بالحاسة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ يربط كل عضو حس بالحاسة الموافقة له
ــ إظهار مختلف أعضاء الحس انطلاقا من جسمه
ــ تبيان دور الحواس في الفصل بين أشياء مختلفة
ــ تحديد الحاسة المستعملة في الفصل بين الأشياء المتشابهة
النشاطات المقترحة :
النشاط الأول :
ــ التعرف على صورة بالرؤية
ــ التعرف على نوع موسيقي بالسمع ...
النشاط الثاني :
ــ التعرف على الأشكال والألوان
ــ تصنيف أصوات مختلفة
ــ الفصل بين مذاقات وروائح
ــ التعرف على أشياء بلمسها
ــ التعرف على أشياء باستعمال أكثر من حاسة
النشاط الثالث :
ــ تحديد الحاسات المستعملة في الفصل بين سوائل لها نفس اللـوّن : الماء ـ ماء الزهر ـ الخل الأبيض ـ وإظهار عضو الحس الموافق لكل حاسة .
ــ مرحلة بناء التعلم
المحتوى المعرفي :
أرى مختلف الألوان بعيوني ،وأشم الروائح بأنفي ،وأسنذمع مختلف الأصوات بأذني ،وأذوق الأطعمة بلساني ، وألمس الأشياء بجسمي
ــ يذكر الحاسة ومجال استعمالها
ماهي أعضاء الحس وفيما تستعمل كل حاسة ؟
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:حواسي الخمسة المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ جعل التلميذ يعي أهمية الحواس ــ ماذا تقصد بالحاسة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يسمي ويحدد الحاسة المناسبة لكل وضعية .والمميزة بأقراص ملونة :الرؤية ـ الشم ـ السمع ـ اللمس ـ الذوق
ــ التمييز بين وضعيات تشير إلى احساسات مختلفة ــ ألاحظ: مطالبة التلميذ بملاحظة كل وضعية والتعبير عنها أولا والتي تشير إلى استخدام حاسة من الحواس
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يمثل الحواس بأشياء وأدوات مميزة لها
ــ يستعمل مصطلحا علميا لكل حاسة أكتشف :إن الاحساسات التي يتلقاها الطفل من محيطه يستطيع أن يعبر عنها بعد أن يميزها إلى خمس حواس
ــ تقويم ختامي :
ـ استعمال الحاسة التي تعرفه أكثر باشيء
ــ يدرك أهمية ترتيب إحساساته للتعرف على الأشياء أمارس : يختار حاسة الرؤية للتعرف على قوس قزح ، والذوق للتعرف على الكعكة ، والشم للتعرف على العطر ، والسمع للتعرف على الطائرة ، واللمس للتعرف على الغصن المزود بأشواك ، وفي مرحلة لاحقة يستعمل الأقراص المميزة بالألوان لكل حاسة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: أعضاء حسي المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي الحواس الخمسة
ــ التعرف على بعض أعضاء جسمه ــ ماذا نعني بأعضاء حسي ؟
أين تتموضع أعضاء حسي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يجدالعلاقة بين الحاسة التي يستعملها والعضو الحسي
ــ يتعرف على بعض أعضاء جسمه ــ ألاحظ: مطالبة بالتعرف على بعض أعضاء جسمه والممثلة في الصور . وفي الفرع الثاني من النشاط ، ندرب التلميذ على الاستماع لبعض الجمل المعبرة عن وضعيات
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : عين ـ أذن ـ أنف لسان ـ يد
ــ استخلاص معارف حول أعضاء الحس أكتشف :يرفق الحواس بالحاسة الموافقة مع التأكيد على أن اللمس يتم بكل الجسم مثل اليد تمهيدا لمفهوم الجلد كعضو مستقبل للمس
ــ تقويم ختامي :
ـ ربط كل عضو حسي باللـوّن الموافق له
ــ أن يعي التداخل بين أعضاء الحس للتعرف على الأشياء أمارس : توجيه التلميذ بمثال ومطالبته بتلوين الأقراص
( التي عددها بعدد أعضاء الحس ) بنفس الألوان المميزة للأعضاء في النشاط السابق (ألاحظ)
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: أكتشف بحواسي المــــدة : 02 ساعة الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
مؤشر الكفـــــاءة:ــ التمييز بين /ختلف الحواس ـ تمييز أعضاء الحس ـ ربط العضو بالحاسة المناسبة ـ تحديد دور الحواس في التعرف على عناصر المحيط ـ استخدام الحواس في التمييز بين الأشياء ،وتجنب وضعيات الخطر
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء جسمه
ــ فوائد الحواس ــ فيما تفيدني أعضاء حسي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
التعبير عن احساساته في كل وضعية ممثلة في الصورة
ــ تدعم معارفه حول استخدام حاسة ما في وضعية محددة ــ ألاحظ و أجرب : مطالبة التلميذ بتجريب الوضعيات الممثلة إذ يتعرف على رائحة الورد ، صوت معين ، مذاق خاص ، الوقت ، ملمس الرأس
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : أشكال وألوان ـ أصوات ـ رائحة ـ ملمس ـ مذاق
ــ التعرف على أهمية الحواس في استكشاف المحيط بكل عناصره أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته
ــ تقويم ختامي :
ـ يستخدم الحواس في الفصل بين المواد المتشابهة ،
ــ ينتبه إلى خطورة استعمال حواسه أمارس : يقدم للتلميذ 3 سوائل مطبخية متشابهة ويطالب بالتعرف على الحواس التي يمكن استخدامها للفصل بين السوائل ، بعدئذ يقوم التلميذ بتلوين أعضاء الحس الموافقة أي الأنف واللسان
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: الحركة وأنماط التنقل (أقوم بحركات مختلفة) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: يستخلص قدرة الجسم على القيام بحركات مختلفة
ــ يحدد الأنماط المختلفة للتنقل
مؤشر الكفـــــاءة:ــ تحديد الحركات التي يقوم بها الطفل وتسميتها ـ تسمية الأعضاء المستعملة في كل حركة ـ تحديد أماكن إنثناء الجسم وتسميتها ـ تمييز الأنماط المختلفة للتنقل وتسمية كل نمط
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب w
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء جسمه التي يعرفها
ــ التمييز بين الأعضاء المتحركة والساكنة في الجسم ــ هل أستطيع أن أحرك كل قسم من أقسام جسمي ؟
ــ هل أستطيع أن أقوم بأي حركة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقلد بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها
ــ يتعرف على بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها ــ ألاحظ و أجرب : الإشارة الى بعض الحركات التي يمكن للجسم القيام بها والتي تخص بعض أقسام الجسم مثل الظهر والأطراف ... مطالبة التلميذ بتقليدها وتسمية كل حركة يقوم بها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : المسك ـ الدفع ـ الرفع ـ الانجناء
ــ يستخلص بعض المعارف حول الحركات أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته
ــ تقويم ختامي :
ـ يتعرف على الحركة ويربطها بالعضو المناسب لها
ــ يتعرف على الحركة التي يجب أن يقوم بها للتعامل مع كل شيء أمارس : يتدرج هذا النشاط كالتالي :
ــ التعرف على الحركة المناسبة للتعامل مع كل شيء
ــ تلوين الأشياء بنفس اللـوّن المميز للحركة
ــ الربط بين الشيء والعضو المتدخل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى