- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 9
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:56 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:01
الوحــدة:مواد التنظيف والتطهير (في بيتنا مواد للتنظيف والتطهير) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يحصي مختلف المواد المستعملة للتنظيف والتطهير .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تمييز مواد التنظيف والتطهير من تعليبها ،ومعاينة حالة تواجدها .
ــ تحديد مجالات استعمال مواد التنظيف والتطهير وربط كل مادة باستعمالها .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، مواد تنظيف مختلفة
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ كيف أفرق بين مواد التنظيف والتطهير ومواد أخرى ؟
ــ ماالفرق بين مواد التنظيف والتطهير
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تمييز مواد الكتابة والرسم من حيث الأثر الذي تتركه
ــ الممارسة الحسنة عند التعامل مع هذه المواد
ــ إلى ماذا تشير العلامات والرموز التي تحملها بعض القارورات .
ــ ميّز من بين المواد هذه المواد تلك التي تشكّل خطورة
ــ كيف عرفت ذلك ــ ألاحظ و أجرب :
ــ تبيّن الصورة مجموعة مواد تنظيف والتطهير المتوفرة في المحيط الطفل.
وعليه أن يتعرف عليها ويصنفها
* مواد منظفة
* مواد مطهرة
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تنظيف ــ تطهير الخلاصة
تترك مواد الكتابة والرسم أثرا في الورق واللوح .منه ما يزول بسهولة مثل الطبشور ، ومنه ما يزول بصعوبة مثل الحبر أكتشف :
يسمح هذا النشاط للطفل بالتعرف على مواد التنظيف والتطهير بشكل عام .
يستطيع المتعلم أن يميّز مواد التنظيف من مواد التطهير على أساس الإستعمال
ــ اربط مواد الكتابة والرسم الممثلة في الرسومات بالوضعيات التي تناسب استعمالها
ــ لـوّن القرص المرفق بكل وضعية *بالأزرق إذا كان الأث يزول
* بالأحمر إذا كان الأثر يزول بصعوبة .
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
وفرت الدعامة للتلميذ في هذا النشاط مجموعة كبيرة من المواد التي نستعملها في البيت للتنظيف ، التطهير ، التجميل ، وعلى التلميذ تشكيل جموعة مواد التنظيف .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:01
الوحــدة:مواد التنظيف والتطهير (أستعمل مواد التظيف والتطهير) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يحصي مختلف المواد المستعملة للتنظيف والتطهير .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تحديد المواد الخطيرة من خلال العلامات والرموز المميزة .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، مواد تنظيف مختلفة
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ كيف استعمل المواد التي أستعملها عندما أقدم على التنظيف أو التطهير ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد مجالات استعمال مواد التنظيف والتطهير
ــ ربط كل مادة باستعمالها .
ــ جرب الكتابة في مثل الوضعيات مستعملا في كل مرة المواد المختلفة الممثلة بالرسومات
ــ حاول محو ما كتبته وقارن الأثر الذي تتركه هذه المواد في كلّ مرّة
ــ حدّد لكل وضعية المادة المناسبة ــ ألاحظ و أجرب :
ــ نضمت الوضعيات في هذا النشاط استعمالات مختلفة للتنظيف والتطهير
ــ التلميذ مطالب بتسمية المواد المستعملة سواء تظهرها الصورة أو لا تظهرها .
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تنظيف الجسم ــ تنظيف البيت وتطهيره الخلاصة
نستعمل يوميّا مواد مختلفة للتنظيف والتطهير مثل :
ــ الصابون لتنظيف الشعر
ــ الغاسول لتنظيف ال أكتشف :
انطلاقا من النشاط السابق ، يتوصل التلميذ إلى تحديد مجال استعمال كل مادة ، وكذا التعمامل مع مواد التنظيف والتطهير مع الجسم أو البيت
ــ اربط مواد الكتابة والرسم الممثلة في الرسومات بالوضعيات التي تناسب استعمالها
ــ لـوّن القرص المرفق بكل وضعية *بالأزرق إذا كان الأث يزول
* بالأحمر إذا كان الأثر يزول بصعوبة .
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذا النشاط ، يقوم التلميذ بالتمييز بين التنظيف والتطهير بلنسبة إلى الجسم أو البيت
ــ التظيف يخص الجسم ، الشعر ــ الأسنان ــ الفواكه ــ الأواني ــ البلاط
أما التطهير فيخص : الماء ، الأواني ، البلاط
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:01
الوحــدة:مواد التنظيف والتطهير (أنظف ، أطهر ...أكون حذرا) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يحصي مختلف المواد المستعملة للتنظيف والتطهير .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ اتباع توصيات الحذر عن التعامل مع هذه المواد .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، مواد تنظيف مختلفة
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ كيف أعرف أن مادة ما للتنظيف أو التطهير هي خطيرة ؟
ـــ هل كل مواد التنظيف أو التطهير خطيرة؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد مواد التنظيف الخطيرة من خلال العلامات والرموز المميزة
ــ اتباع توصيات الحذر عند التعامل مع هذه المواد
ــ إلى ماذا تشير العلامات والرموز التي تحملها بعض القارورات .
ــ ميّز من بين المواد هذه المواد تلك التي تشكّل خطورة
ــ كيف عرفت ذلك ــ ألاحظ و أجرب :
ــ في هذا النشاط ينتظر من المتعلم تمييز علامة أو رمز مشترك تحمله القارورات والتعرف على معناه المشير إلى الخطر
ــ ثم يعيّن القارورات التي تحمل هذه الرموز أو العلامة ويؤكد أنها خطيرة يجب التعامل معها بحذر .
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
علامة ــ رمز
حذار خطر الخلاصة
أستعمل مواد التنظيف والتطهير بحذر لأن بعضها خطير ، كما تشير إليه العلامات والرموز أكتشف :
يتوصل التلميذ إلى استخلاص توصية الحذر عند التعامل مع مواد التنظيف والتطهير والتي ميزها من رمز أو علامة الخطر
ــ تشير هاتان الوضعيتان إلى سلوكات سيئة
ــ ماهي ؟
ــ ارسم داخل كلّ دائرة علامة أو رمز الخطر
ــ بيّن بالأسهم أين يجب أن ترتب مواد التنظيف ؟
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
يقترح هذا النشاط وضعية تشير إلى سلوكات سيئة يمكن أن يعيشها الطفل فالسلوك الأول يتمثل في وضع مادة تحمل علامة الخطر مرتبة في الرف السفلي من رفوف الحمام .
ــ والسلوك الثاني يتمثل في ترتيب مادة خطيرة مع مواد غذائية في رفوف المطبخ ، على التلميذ أن يشير إلى الخطر بكتابة علامة الخطر داخل القرصين المحاذيين للسلوكين السيئين.
ــ استثمار المكتسبات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى