منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 8 Empty مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 8

الأحد سبتمبر 29, 2013 6:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:02
الوحــدة:نباتات في وسطها (يالها من أشجار طويلة ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تعرف المتعلم على نباتات مختلفة ويتابع إنتاش نبتة . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ ترتيب النباتات حسب الطول واستخلاص المجموعات .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ كيف أستطيع أن أميز النباتا فيما بينها ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ ترتيب النباتات حسب طولها 
ــ تصنيف النباتات إلى ثلاث مجموعات 

ـ تمعن حيّدا الصورة :
*فيم يتمثل الاختلاف بين هذه النباتا 
*كم مجموعة من النباتات يمكن أن تشكل حسب طولها ؟
* اقترح إسما لكل مجموعة 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ يستطيع المتعلم من خلال الصور اكتشاف الاختلاف الذي يميز النباتات وهو الطول ، ليصل إلى تشكيل ثلاث مجموعات عليه أن يسمي كل واحدة منها 
الأشجار ــ الشجيرات ــ الأعشاب 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
عشب ، شجيرة ، شجرة الخلاصة 
تختلف النباتات في محطي من حيث الطول . 
أستطيع أن أصنفها إلى أشجار ، وشجيرات وأعشاب . أكتشف : 
نكتفي في هذا المستوى باستخراج صفة بارزة عند النبات وهي الطول حيث تبدو النباتات كالطباقات 

ــ شكل ثلاث مجموعات من هذه النباتات بإحاطة 
*الأجشار بالبني 
*لشجيرات بالأصفر
*الأعشاب بالأخضر 
ــ رتب هذه المجموعات حسب طولها بوضع الرقم (1،2،3). 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:03
الوحــدة:نباتات في وسطها (النباتات تنمو) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ تعرف المتعلم على نباتات مختلفة ويتابع إنتاش نبتة . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التحقق من نمو النبات ووصف التغيرات المرافقة لعمية النمو .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ هل النبات يكبر مثل الإنسان والحيوان ؟
ــ وكيف أعرف ذلك ؟

ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ التحقق من نمو النبات . 
ــ وصف التغيرات التي ترافق نمو النبات 

ــ تمثل هذه الصورة تغيرات تطرأ في حياة النبات 
ــ عما تعبّر ؟

ــ صف مختلف التغيرات 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ توضح الصورة المعروضة مراحل انتاج بذرة (اللوبيا) غير أننا في هذا المستوى لا ننظر إلى الانتاش بل للتغيرات التي تحدث على مستوى البنية والمتعلم مطالب بالتعبير عن هذه التغيرات التي يلاحظها في الصورة وهي الزيادة في الطول وظهور الفروع وغيرها .


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
ازدياد الفروع ، ازدياد الطول 
النبات ينمو الخلاصة 
يزداد النبات في الطول وتزداد فروعه ، إنّه ينمو أكتشف : 
في هذا المستوى نعرف النمو من خلال مؤشرين من مؤشرات النمو عند النبات وهي ازدياد الطول وزدياد الفروع 

ــ تشير هذه الرسومات إلى مراحل غير مرتبة لنمو نبات الجلبانة .
ــ رقم هذه الرسومات من 1إلى 5 حسب مراحل نمو هذا النبات .
ــ ميّز أجزاء النبتة بالتلوين 
الجزء (أ) بالبني 
الجزء (ب) بالأصفر 
الجزء (ج) بالأخضر 
ــ تتبع نمو ل جزء في المراحل المتبقية باستعمال نفس اللـوّن .

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات

















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية 
الوحــدة:التطبيق التكنولوجي ( هيا نزرع بذورا) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ اكتشاف أن النبات حي ، يحتاج إلى ماء ينمو ، ويتغير باستمرار ويمكن أن يذبل ويموت 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ معاينة بعض مظاهر الحياة عند النبات
ــ التدرب على طريقة الزرع وتطبيق بعض قواعد الاعتناء بالنبات 
ــ التحقق من النمو السليم ، وتحديد أسباب ذبول بعض النباتات وموتها 
الوســــــــــائــــل : ، علب ياؤورت ــ تربة ــ بذور ــ عمود خشبي ــ خيط 
إنجاز الحصة

بماذا ما يجب فعله 

أصيص ــ أو علب ياؤورت مثقوبة من قاعدتها بها تربة خفيفة ــ تهيئة مكان للزرع (مزرعة صغيرة) 




ــ بذور فصولياء أو بزلاء ــ زرع بذور وجعلها قريبة نوعا ما من سطح التربة الرطب 

ــ مرش أو قارورة ماء وعمود خشبي 
ــ السقي بانتظام وتحريك التربة لتهويتها من حين لآخر 

وعمود خشبي ــ ابعاد المزرعة عن أشعة الشمس المباشرة ودعم النبيتات بعمود خشبي حتى تبقى منتصبة 

ــ متابعة نمو النبات وعزل النباتات التي لم تنمو بصورة عادية 




ــ نبحث : جربت سيارتي واكتشفت أن :

أقترح حلولا أضع علامة (×) مصدر الخلل
ــ التربة 
ــ قلة أو إكثار من كمية ماء السقي 
ــ عدم سلامة البذور 
ــ عدم توفر الضوء 














بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:01
الوحــدة:أدوات و مواد في محيطي (أدواتي المدرسية) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يتعرف المتعلم على الأدوات المستعملة للكتابة والرسم ويميزها . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تمييز مختلف الأدوات المدرسية 
ــ تحديد مجال استعمال كل مادة .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ كيف استطيع أن أميز بين مختلف ادواتي المدرسية ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تمييز مختلف الأدوات المدرسية
ــ تحديد مجال استعمال كل أدة 

ـ تعرف على الأدوات المدرسية الممثلة في هذه الصورة .
ــ فيم تستعمل كلاّ من هذه الأدوات 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ إن منطلق النشاط هو تسمية الأدوات المدرسية الممثلة والتي سبق للتلميذ أن تعامل معها ثم عليه أن يحدد مجال استعمال كل أداة مدرسية 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
أدوات مدرسية ، قلم ، ألوان ، محفظة الخلاصة 
أدواتي المدرسية متنوعة .منها المحفظة لحفظ الأدوات وترتيبها ، والأقلام والكراريس للكتابة ، والألوان للرسم . أكتشف : 
تانطلاقا من النشاط ، يتول المتعلم إلى التعرف على الأدوات المدرسية كأدوات عمل ،وبهذا يربط كل أداة باستعملها 

ــ تعرف على الأدوات الممثلة في هذه الرسومات .
ـــ حوّط مجموعة الأدوات التي تستعملها لإي المدرسة.
ـ أخرج من محفظتك هذه الأدوات الممثلة ، وحدّد مجال استعمالها بعد الممارسة 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات



















بسم الله الرحمن الرحيم 


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:02
الوحــدة:أدوات و مواد في محيطي (مواد للكتابة والرسم ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يتعرف المتعلم على الأدوات المستعملة للكتابة والرسم ويميزها . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تمييز مختلف الأدوات المدرسية المستعملة في الكتابة والرسم 
ــ ربط كل مادة بأداة بمجال استعمالها .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، ادوات مدرسية مختلفة 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ فيما يتمثل الإختلاف بين موا الكتابة؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تمييز مختلف المواد المستعملة في الكتابة والرسم 
ــ ربط كل مادة بأداة استعمالها 

ــ لاحظ هذه الصورة جيدا :
* سم مواد الكتابة والرسم الممثلة 
تعرف على الأداة المناسبة لاستعمال كل مادة كتابية ممثلة 
ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ يعتمد هذا النشاط على جعل المتعلم يلاحظ عن قرب مواد الكتابةوالرسم ويسميها ، ثم يحاول بعدها أن يربط كل مادة كتابة بمجال استعمالها (التوافق) 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
اكربون ــ خشب ــ طبشور ــ حديد ــ حبر ــ بلاستيك ــ حبر الخلاصة 
تصنع أدوات الكتابة والرسم من الخشب ومن الحديد ومن البلاستيك ، لكل مادة خاصة مثل الطبشور والحبر ، والكربون أكتشف : 
إن الهدف من هذا المستوى من تناول مفهوم استعمال المادة يتمثل في تعرف المتعلم على مواد تسمح خواصها باستعمالها للكتابة والرسم ، وبعض المواد الأخرى مثل البلاستيك ، الخشب ، الحديد ... يدخل في صناعة هذه الأدوات نفسها 
ــ حاول أ، تتحصل على هذه الأدوات الممثلة في الإطار رقم 1 وبعد فحصها لـوّن كل أداة حسب ما هو مطلوب . 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات
















بسم الله الرحمن الرحيم 

االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:03
الوحــدة:أدوات و مواد في محيطي (أكتب ، ارسم ، بأية أداة ) المــــدة : 02 ساعة 
الكفاة القاعدية: ــ يتعرف المتعلم على الأدوات المستعملة للكتابة والرسم ويميزها . 
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تمييز مواد الكتابة والرسم من حيث الأثر الذي تتركه والدعمة المستعملة .
ــ الممارسة الحسنة عند التعامل مع هذه المواد .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، ادوات مدرسية مختلفة 
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس 

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة 

ــ كيف استطيع أن اختار مادة الكتابة والرسم عند الحاجة ؟


ـ وضعية الانطلاق 


ــ تقويم بنائي:
ــ تمييز مواد الكتابة والرسم من حيث الأثر الذي تتركه 
ــ الممارسة الحسنة عند التعامل مع هذه المواد 

ــ جرب الكتابة في مثل الوضعيات مستعملا في كل مرة المواد المختلفة الممثلة بالرسومات 
ــ حاول محو ما كتبته وقارن الأثر الذي تتركه هذه المواد في كلّ مرّة 
ــ حدّد لكل وضعية المادة المناسبة ــ ألاحظ و أجرب : 
ــ يقترح الكتاب وضعيات لإظهار مميزات مواد الكتابة والرسم عمليا من حيث الأثر الذي تتركه هذه المواد ، فإما يزول بسهولة أو يزول بصعوبة أو لا يزول نهائيا 


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الأثر الكتابي على اللوح والورق الخلاصة 
تترك مواد الكتابة والرسم أثرا في الورق واللوح .منه ما يزول بسهولة مثل الطبشور ، ومنه ما يزول بصعوبة مثل الحبر أكتشف : 
إن التعامل مع مواد الكتابة يسمح للمتعلم أن يختار مادة الكتابة أو الرسم حسب حاجته ، إما أن يريد من الأثر أن يزول بعد مدة أو يبقى 
ــ اربط مواد الكتابة والرسم الممثلة في الرسومات بالوضعيات التي تناسب استعمالها 
ــ لـوّن القرص المرفق بكل وضعية *بالأزرق إذا كان الأث يزول 
* بالأحمر إذا كان الأثر يزول بصعوبة . 

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين 

أمارس : 
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى